خبر عاجل

السؤال الرابع في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

تعليقات 10

صحف :”مطعون العيون” يبصم على عدم التنازل وجدل حول موضة الصور في الحقائب والكراسات

صحف :”مطعون العيون” يبصم على عدم التنازل وجدل حول موضة الصور في الحقائب والكراسات
weam.co/2400

الرياض- محمد الحربي:

تنوعت محتويات الصحف السعودية الصادرة اليوم الأحد وحملت في صفحاتها الكثير من الموضوعات التي تهم المواطن، وقد قامت عدد منها بعمل تغطيات لأزمة الحجاج في المطارات بالإضافة إلى إلغاء بعض الرحلات الداخلية بين المدن، فيما شهدت بعضها استطلاعات عن بدء العمل في عدد من الدوائر اعتباراً من يوم غدا الاثنين.

صحيفة الوطن قالت في تقرير نشرته اليوم ان عطا الله الرشيدي او “مطعون العيون” بصم على عدم التنازل عن حقه وطالب بانزال عقوبة رادعة على عضو الهيئة.

وقالت في التقرير :”قابل عطاالله الرشيدي الذي تلقى طعنتين من عضو هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر نداء الأخير بالصفح، بالبصم أمس على تعهد في مركز شرطة إعيرف بحائل يؤكد فيه عدم تنازله.

وأقر الرشيدي في التعهد بعزمه مواصلة قضيته المرفوعة ضد عضو الهيئة، مع التزامه بالحضور حين استدعائه من قبل المحكمة أو هيئة التحقيق والادعاء العام أو أية جهة لها علاقة بالقضية، كما وقع إقرارا آخر ينص على أنه في حالة عدم حضوره الجلسات في المحكمة فإن ذلك سيترتب عليه ضياع حقه.

وقال الرشيدي في اتصال مع “الوطن” إنه لن يتنازل عن حقه الخاص، رافضا التعليق على تصريحات عضو الهيئة التي نشرتها “الوطن” أمس، ومكتفيا بالقول “القضاء هو الفيصل بيننا”. وكان عضو الهيئة قال لـ”الوطن” من داخل توقيف مركز شرطة إعيرف في حائل مساء أول من أمس، إنه نادم على لحظة غضب أقدم من خلالها على طعن الرشيدي في سوق برزان، طالبا الصفح عن خطئه ومؤكدا أنه لم يجد وسيلة للدفاع عن نفسه أمام الضربات التي تلقاها من الشابين (الرشيدي وصهره) إلا استخدام سكين مقص الأظافر الذي كان يحتفظ به كـ”ميدالية”.

أما الحادثة فقد بدأت حين وجه عضو الهيئة أوامر لزوجة الرشيدي بضرورة تغطية عينيها في سوق برزان، إلا أن الزوج اعترض فتشابك الاثنان وانتهى الشجار بتلقي الرشيدي لطعنتين.

من جهته، قال أحمد ماشي الرشيدي، شقيق المطعون، إن التقرير الطبي الصادر من مستشفى حائل العام نص على أن مدة الشفاء 17 يوما، مؤكدا أن التقرير أشار إلى طعنة في الظهر من الجهة اليسرى بعمق سنتيمتر ونصف، وجرح في العضد بطول 5 سنتيمترات، بفعل أداة حادة دون الإشارة إلى نوعها.

 الرياض السعودية

اما صحيفة الرياض السعودية فقد نشرت تحقيقا للزميلة هدى السالم قالت فيه :”    انتشرت في الآونة الأخيرة «تقليعة» حقائب مدرسية ودفاتر وكراسات وأدوات مدرسية تحمل صوراً لمشاهير وعارضي وعارضات أزياء من الجنسين، ولم يعد فرقاً يذكر بين حقيبة طالبة في الصف الأول الابتدائي وبين طالبة الجامعة فالموضة تحكم الجميع.

 السؤال الذي يطرح نفسه هنا ماهو تأثير هذه «الموضة» على البيئة المحلية المحافظة، فمثلاً الفتاة ترتدي الزي التقليدي الأسود الساتر وتحمل على كتفها حقيبة طبع عليها صوراً لفتيات وسيدات لا يحملن أدنى صور التستر أو الحشمة..!.

هل هذا تناقض مضر؟، أم وضع بديهي طبيعي لجيل يعشق التقليد ويواكب عصره على مستوى العالم؟.

دعونا نستعرض بعض آراء الأمهات اللاتي اختلفت آراؤهن في الانطباع العام عن هذه الظاهرة.

تتحدث بداية السيدة «أم ناصر الحكمي»، قائلة: «ابنتي في الصف الرابع الابتدائي ولا تقبل استخدام أي حقيبة سوى التي تختارها هي من المكتبات، وأغلبها تحمل صوراً أنا لا أحبها، وهي لشخصيات غربية لا أريدها أن تكون قدوة لابنتي، فاللباس خالع والماكياج صارخ، والأمر أعتقد أنه لا يسير في صالح تربيتنا، وكذلك الدفاتر المدرسية والأقلام وكل الأدوات تغزو مكتباتنا بشكل مبهر بالطريفة نفسها.. ولكن ماذا أفعل؟، إنها موجة قوية لا أستطيع السير عكس اتجاهها حتى ولو كانت تسيء إلى التربية أو الخلق، ولكن السؤال لماذا تدخل إلى المملكة؟. أما السيدة «سميره الزهراني» وهي أم لخمسة أطفال وتعمل معلمة للمرحلة الابتدائية، فتعتبر المسألة عادية جداً، ولا تحتمل أن تكون ظاهرة، وترجع أسباب تعلق الفتيات بتلك الصور هو عدم وجود بدائل؛ في حين السوق يغزو أمزجت الناس بكل ما هو جديد في العالم كله، ونحن جزء من هذا العالم، مشيرة إلى أنها تسمح لابنتها بشراء ما تشاء من مجلدات وكراسات ولكن الحقيبة يجب أن تكون «محترمة».

بينما تعبّر السيدة «خديجة قرواشي» بحماس شديد عن رأيها، قائلة: «دعو الفتيات يعشن مرحلة الطفولة والمراهقة، ولكن بعيداً عن تلك الصور التي تجعل من المرأة مجرد علبة ماكياج متحركة، واحذروا من السماح لبناتكن من استخدام تلك الحقائب السيئة.. نحن نعيش حالة حرب فكري مخيف يجب أن نتصدى لها..لا أقبل أن تحمل ابنتي تلك الصور وقد منعتها ونجحت..».

والسؤال: ماذا عن صاحبات الشأن ورافعات شعار تلك الموضة..؟ الطالبة «بشاير سفياني» في الصف الثالث المتوسط، تقول:»لماذا مجتمعنا يعطي الأمور أكبر من حجمها؟، لماذا كل شيء نفعله يضعونه تحت المجهر؟، ما الأمر السيء في حمل حقائب طبع عليها بعض صور الفنانين والفنانات أو عارضي وعارضات الأزياء العالميين؟، ما العيب في ذلك؟، أنا أراها «موضة حلوة» سوف تأخذ وقتها وتنتهي». وتعبّر الطالبة «نادية فهد» في الصف الثاني الثانوي عن وجهة نظرها، قائلة: «تلك الحقائب جميلة وتفتح نفسي على المدرسة وألوانها زاهية وجميلة، وقد وبختني المعلمة على حقيبتي ولكن والدتي تحدثت معها وانتهى الأمر»، مشيرة إلى أن الموضة تحكم الكثير من البنات، وأنا أشتري منها ما يناسبني. وأكدت «منى الريس» أخصائية نفسية على أن المسألة بسيطة ولا تحتاج إلى تضخيم، وقالت:»من وجهة نظري الشخصية وفي ضوء العولمة وانفتاحنا على العالم الغربي بكل ما فيه من حسنات ومساوئ فأنا لا أرى فيها شيئاً إن حملوها صغارنا كموضة، وأقصد الحقائب تحديداً، إلاّ إذا تجاوز الموضوع أكثر من ذلك وأقصد تقليد هذه الصور وتطبيق ما عليها من حركات وملبس، فهنا يأتي دور الأهل، ففي السابق حملنا حقائب تحمل صور ل»باربي» وبعد ذلك ظهرت صورا لشخصيات أخرى عديدة ولكن لم نتأثر بها كشخصيات، والسبب وجود القيم والمبادئ التي تأصلت في داخلنا من تربية صحيحة غير قائمة على أسلوب القمع والمنع؛ لذلك أناشد الآباء والمعلمات ببناء الداخل قبل الخارج، والتأكيد على الوازع الديني الداخلي وهي أفضل من رضانا عن أبنائنا ظاهرياً بينما هم من الداخل غير ذلك!.

 اليوم السعودية

أما صحيفة اليوم السعودية فقد أكدت في تقرير وجود تضارب تصريحات المسؤولين فاقمت وضع الحجاج في مطار الملك عبد العزيز، حيث رصدت الصحيفة في تقرير لها الفوضى التي صاحبت تاخر الرحلات وقالت خلال التقرير الذي اعده خالد المطيويع وعمر المطيري من جدة:”في الوقت الذي تضاربت فيه تصريحات المسؤولين، تسبب تأخير غالبية رحلات مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، بفوضى عارمة جراء تأخير طيران «السعودية» لعدد كبير من رحلاته الداخلية والدولية.

وتأتي تلك الفوضى مصاحبة لعودة حجاج مكة إلى ديارهم، بعد إنهائهم لفريضة الحج أمس، وكانت غالبية الرحلات لطيران «السعودية» استمرت بالتأخير لأكثر من 14 ساعة، واشتكى الكثير من المسافرين في الصالتين الداخلية والدولية، من تعامل موظفي المطار، إضافة إلى تعامل موظفي الخطوط السعودية ووعودهم المتكررة للمتأخرين: إن الإقلاع سيكون قريباً. ومما زاد من تذمر المسافرين لطيران «السعودية» هو عدم تعويضهم بأية وجبة أو مقر للسكن جراء هذا التأخير.

وأضاف العديد من المسافرين أن الممر الخاص بشحن الأمتعة، بصالة مطار الملك عبد العزيز أصيب بعطل امتد لساعات، وقال شهود عيان: إن المطار شهد حالة من التذمر بين المسافرين والحجاج المغادرين إلى بلادهم بسبب تأخر رحلات «السعودية»، واضطر المسافرون لافتراش الأرض والممرات ساعات طويلة.

وقالوا: إن ركاب رحلة الخطوط السعودية رقم 1070 والتي كان من المفترض أن تقلع في السادسة صباحاً من مطار الملك عبد العزيز بجدة إلى مطار الملك خالد بالرياض، عبروا عن غضبهم فور إعلان تأخر الرحلة بالتصفيق والصفير كنوع من التذمر والسخرية على إعلانات الخطوط المتكررة لتأخير الرحلة، حيث تأخرت الرحلة حتى الآن لأكثر من 12 ساعة.

وأتى إعلان التأخير بشكل متقطع، حيث أعلنت «السعودية» عن تأخير الرحلة 4 مرات كل مرة يتم الإعلان عن تأخر الرحلة لمدة 3 ساعات تقريباً، دون تقديم أي تعويض أو سكن لركاب الرحلة، وتشهد صالة الركاب الداخلية بمطار الملك عبد العزيز تكدس عدد كبير من الركاب من كبار السن والمرضى الذين افترشوا الصالة بسبب الرحلات المتأخرة، وتشير لوحة مغادرة الرحلات الداخلية إلى تأخر 8 رحلات من أصل 9 رحلات معلن عنها أي ما يعادل قرابة الـ 90% من الرحلات.

وقال مسافرون متذمرون إنهم عانوا الأمرين طوال مدة بقائهم في المطار، وإن هذا الأمر متكرر من «الخطوط السعودية»، وكل ما في الأمر أنهم يعلنون التأخير بلا اعتذار، في الوقت الذي كان من المفروض أن يتم نقلنا إلى أحد الفنادق القريبة من المطار على حساب «السعودية»، أو حتى تعويضنا بوجبة ساخنة، مثلما هو حادث في شركات الطيران في العالم كله ولكن هذا لم يحدث.

التعليقات (١٠) اضف تعليق

  1. ١٠
    ابومحمد

    لا يختلف اثنان على عداوة جريد الوثن لهذا الدين وأهله

    • ٩
      فيصل121

      سلامات يابو محمد
      الوطن ما جابت خبر من تأليفها!القصة صحيحة،والعضو اعترف بخطيئته وجرمة،وايضاً:استجدى عطف الضحية والتنازل عنه؟ اين العداوة بين الوطن الشامخة والاسلام؟ بل انتم كالنعام اما يعجبكم او تدسون رؤوسكم بالرمال؟

  2. ٨
    علي

    شي عجيب والله رجل يدافع عن نفسه يكون هو الملام في النهايه دون حفظ حقوقه في تهجم اثنين عليه ولو فرضنا ان عضو الهيئه توفي نتيجه ضرب الرشيدي وصهره.. بماذا سينفعه هذا النظام العقيم ؟؟؟ .

    يعنى يجلس يتفرج عليهم وهو يضربونه ؟؟

    ياليت عضو الهيئة يرفع دعوى ضد الرشيدي وصهره بتمة التهجم عليه اثناء اداء مهام عمله .

  3. ٧
    mosam

    بالنسبة لى موضوع رجل الهيئة

    كما ذكر هو بالامس انه راى نساء متبرجات والكلام على ذمته هو فذمتي منه بريئة

    ولكن فلنفرض جدلا صدق ماقاله

    يا اخي الفاضل انت تعمل في جهاز جليل وعظيم ( هئية تامر بالمعروف ) بالمعروف …..وليس بالقوة

    وانت تعمل وفق صلاحيات محدودة وليس مطلقا لك العنان في اصلاح الاخطاء التى تراها وياما اكثرها كيفما تشاء وتريد

    فحريا بك ان تنصحهم وان لم ينصاعو للنصح تنصرف وتقوم بابلاغ رئسك المباشر وتقوم بابلاغ شرطة السوق والبحث الجنائي وهم من يقومون بمراقبتهم واحضار ولي امر هم واخذ التعهد عليه بعدم انزال نساءه الى الاسواق متبرجات
    فنحن في بلد اسلام ولسنا في كفر يضهرن النساء فيها كيفما يردن

    فاذا كان النساء الاجنبيات من غير المسلمين احترمن هذا البد وقوانينه

    فحرينا بنساء هذا البلد احتلاام قوانينه

    ومن يتعدى ذلك فسوف يجد العقاب الرادع ولكن وفق الانظمة والقوانين وليس بالاجتهادات الفردية

    لقد فتحت الباب لاهل الضلال المتربصين باخذها ذرعية عليكم

  4. ٦
    عبد الله ابراهيم

    ألأمر بالسكين والعصا وبالأهانه
    وكل هذا من أجل العيون
    أجل لو فتشت وجهها كان سال الدم ألى الركب .
    شي عجيب غريب وألأغرب من يدافعون عنه بأنه رجل دين وكأن البقيه الغير عاملين بالهيئه كفار .

  5. ٥
    البيان

    قال النبي صلى الله عليه وسلم (اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت , ومن شر ما لم أعمل)(رواه مسلم)(4891

  6. ٤
    خالد الرميح

    قال سكين مقص الاضافر ومعلقها بمدلية؟
    ليه الاخ معاه مقص اضافر ديناصور
    مقص الاضافر سكينة بسيطة؟وبعدين وش هالخبرة اللي بسرعة سحبت المقص وخرجت السكين؟والله اني اجد صعوبة في اخراج السكين بسرعة من المقص
    لكن هي ثنتين:اما انك مجهز السكين من الاول او ان تكون من المتفوقين في صفوف التدريب على فنون التعذيب

  7. ٣
    صوت مواطن

    فعلا الخطوط السعودية و مطارتنا سيئة ولا تفي بمتطلبات المسافر !!

  8. ٢
    هتمان علمانيين

    الهيئة في قلووووووووووووبنا

  9. ١
    النرجس

    بلا موضه بلا كلام فاضي  ايام المسلسلات التركيه كانو بنات الكليه يحطون صورت مهند على الشنط والبلايز ويتمشون مفتخرين والله قمه الوقاحه واذا احد قال شي قالو موضه صدق ياشين البو اذا تحضرو