دونت ميكس الهوت دوغ جثة في حالة وفاة

أبرز«6» جمل عربية في 2013…صور

أبرز«6» جمل عربية في 2013…صور

الوئام – وكالات: 

عادة ما تبقى تصريحات رجال الدولة العرب حبيسة النقاشات النخبوية، لكن عام 2013 شهد ظاهرة جديدة تمثلت في تحوّل بعض التصريحات إلى “أمثلة شعبية” يتداولها المواطن العادي في التعليق على سير حياته اليومية . 

وفيما يلي أبرز ستة تصريحات لسياسيين، أثارت الجدل في بعض الدول لدرجة أنّها باتت جزءا من القاموس الشعبي هناك.

محمد مرسي: دونت ميكس

كان الرئيس المصري المعزول محمد مرسي يتحدث وسط العديد من الشخصيات الأمريكية والعربية عن قانون مصري وضرب مثلا بأن القانون الأمريكي يمنع قيادة السيارات تحت تأثير الخمر أو المخدرات، وأضاف مرسى قائلا :”Gas And Alcohol Don’t Mix” في إشارة إلى الطاقة التي تستخدمها السيارة والمسكرات التي يتناولها السائق.

gal.morsy.kerry.jpg_-1_-1

السيسي: مصر أم الدنيا وحتبقى أد الدنيا

في مصر أيضا، يكرر وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي، الذي أعلن إطاحة مرسي، في خطاباته ولقاءاته الصحفية ومع الناس، عبارة “مصر أم الدنيا وحتبقى أد الدنيا” إلى درجة أنّها اصبحت بمثابة شعار لحملة انتخابية يقول معارضوه إنه بدأها مبكرا، رغم عدم إعلانه ترشحه لمنصب الرئاسة ،وتحولت العبارة إلى صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي، كما أنّها بدأت تستخدم حتى من قبل معارضيه للسخرية.

gal.sisi.mohammed.ibrahim.jpg_-1_-1

 عمر البشير: ما في زول يعرف الهوت دوغ قبل الإنقاذ

أما في السودان، فقد قال البشير في مؤتمر صحفي إنه صاحب الفضل في تعريف السودانيين بوجبة “الهوت دوغ”، وترجمها البعض تعمداً بـوجبة “الكلب الساخن.”

وأضاف “أتحدى لو فيه زول (رجل) سمع بالهوت دوغ قبل حكومة الإنقاذ”، وكان هذا التحدي كافياً ليخرج الآلاف من السودانيين إلى الشارع. وظهر فيديو للبشير وهو يتبرأ مما نسب له، وقال إنه لا يعرف أصلا ما معنى “الهوت دوغ”، لكن هذا لم يشفع له خصوصا في مواقع التواصل الاجتماعي.

gal.morsy.basher.jpg_-1_-1

الأسد: حياة مانديلا درس للطغاة

نعى الرئيس السوري بشار الأسد الرئيس السابق لجنوب أفريقيا نيلسون مانديلا ووصف حياته بأنها مصدر إلهام للمقاتلين من أجل الحرية ودرس للطغاة.

وانضمت الرئاسة السورية من خلال صفحتها الرسمية على موقع “فايسبوك” إلى الأصوات التي أشادت بالزعيم الأفريقي الراحل. ووصفت مانديلا في بيان بأنه “ملهم لقيم المحبة والإخوة الإنسانية، أصبح تاريخه النضالي ملهماً لكل الشعوب المستضعفة في العالم، وبانتظار أن يتعلّم الظالمون والمعتدون الدرس بأنهم في النهاية هم الخاسرون.”

gal.bashar.assad.point.jpg_-1_-1

 عبد المالك سلال: عدد الفقاقير في ارتفاع

قال رئيس الحكومة الجزائرية عبد المالك سلال في اجتماع في مدينة تمنراست “إن عدد الفقاقير في ارتفاع بالصحراء” مما أثار موجة سخرية على مواقع التواصل الاجتماعي التي اعتبرت أنه أخطأ في جمع كلمة “فقير” واعتبرها “فقاقير” بدلا من “فقراء.”

gal.abdelmalek.sellal.jpg_-1_-1

 رفيق عبد السلام: جثة في حالة وفاة

أما في تونس، فقد برز وزير الخارجية السابق رفيق عبد السلام بتصريحاته التي كثيرا ما خلفت الجدل في العام 2012، حتى إن إحداها باتت لازمة شعبية في أحاديث الناس خلال 2013.

فبعد غرق قارب كان يحمل مهاجرين إلى إيطاليا، وفي حوار تلفزيوني، أشار فيه إلى جهود الإنقاذ، قال عبد السلام “عثرنا على ثلاث جثث، لكنها للأسف كانت في حالة وفاة.”

Gal.rafik.abdulsalam.jpg_-1_-1

رابط الخبر بصحيفة الوئام: أبرز«6» جمل عربية في 2013…صور

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>