خبر عاجل

السؤال الثالث في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

التعليقات: 0

الصين تطلق بنجاح قمر اتصالات بوليفي

الصين تطلق بنجاح قمر اتصالات بوليفي
weam.co/243765
بكين – الوئام – وكالات : 
أعلنت الصين، اليوم السبت، انها أطلقت بنجاح إلى الفضاء، أول قمر اتصالات بوليفي، على متن الصاروخ الحامل “لونغ مارش 3 بي”.
ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة “شينخوا” عن إدارة الدولة للعلوم والتكنولوجيا وصناعة الدفاع الوطني ان صاروخ “لونغ مارش 3 بي” الحامل، أوصل بنجاح إلى المدار، قمر الاتصالات البوليفي، الذي أطلق عليه اسم “توباك كاتاري” تكريماً لبطل من القرن الـ18 قاتل المستعمرين الإسبان لبوليفيا.
وانطلق الصاروخ من مركز شيغيانغ الفضائي بمقاطعة سيتشوان جنوب غربي الصين، بحضور الرئيس البوليفي إيفو موراليس، ليكون اول رئيس أجنبي يحضر عملية اطلاق قمر اصطناعي في الصين.
يشار إلى ان الشركة الصينية للتكنولوجيا والعلوم الفضائية صممت هذا القمر الاصطناعي للاتصالات، وهو الأول لبوليفيا، وعمره المتوقع 15 سنة.
وهنأ الرئيس الصيني شي جين بينغ نظيره البوليفي بنجاح عملية الإطلاق قائلا إن تطوير وإطلاق القمر الاصطناعي بنجاح يعدان أحدث الإنجازات وارتقاء في مستوى التعاون بين الصين وبوليفيا في مجال العلوم والتكنولوجيا.
وقال ان “القمر الاصطناعي سيلعب دوراً مهماً لبوليفيا في مجال تحسين بثها والتعليم والخدمات الطبية، وسيقدم إسهامات مهمة لتعزيز التعاون بين الصين ودول أميركا اللاتينية”.
وأضاف الرئيس الصيني إن العلاقات الثنائية تتقدم بشكل سلس فيما يحرز التعاون العملي في كل المجالات تقدماً مطرداً منذ أقامت الصين وبوليفيا علاقات ديبلوماسية قبل 28 عاماً.
وأعرب عن الأمل في قيام مزيد من التعاون الفضائي مع بوليفيا، ما من شأنه أن يحقق منفعة متبادلة وعلاقات ودية تعود بالمنفعة على شعبي البلدين.
وفي كلمة له بعد الإطلاق، أعرب موراليس عن امتنانه للحكومة والعلماء والشعب في الصين، وعبر عن أمله في أن تغتنم الصين وبوليفيا هذه الفرصة لتعميق التعاون في كل المجالات ورفع العلاقات الثنائية إلى مستوى أعلى.

 

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة