تعليق 26

إعلاميون ومثقفون يردون على فوضى المحتسبين في افتتاح معرض الرياض للكتاب

إعلاميون ومثقفون يردون على فوضى المحتسبين في افتتاح معرض الرياض للكتاب
weam.co/25519

مكة المكرمة –الوئام-  أشواق الطويرقي :

أثارت أفعال الشغب التي حدثت من رجال الحسبة في افتتاح معرض الكتاب الدولي بالعاصمة الرياض بتهجمهم على معالي وزير الإعلام الدكتور عبد العزيز خوجة وبعض رؤساء اللجان الإعلامية والكتاب والإعلاميين وقطع البث التلفزيوني المباشر ردود أفعال كثير من المثقفين والإعلاميين، الذين تحدثوا بوضوح عن رأيهم في ما حدث.
وقد رصدت “الوئام” هذه الردود من المثقفين والكتاب حيث أنكر بعضهم هذه التصرفات الغير لائقة بهذه التظاهرة الثقافية فيما أعلن بعضهم مقاطعة معرض الكتاب إلى أجل غير مسمى بسبب سياسة الجهات الرقابية التي تمارس نظام الحجب والمنع لبعض الكتاب ودور النشر، فيما فضل البعض منهم الصمت وعدم التعليق على ما حدث رغم رفضهم التام.
رئيسة القسم النسائي بصحيفة عكاظ الأستاذ منال فيصل الشريف ابدت انتقادها الواضح للفوضى التي أحدثها المحتسبون في افتتاح معرض الكتاب بالرياض واصفة إياها بقمة المهازل والشغب المتعمد لإجهاض فعاليات هذه التظاهرة الثقافية التي تضم إبداعات أصحاب الفكر والثقافة والأدب والإعلام التي تجمعهم بالمهتمين من العامة لعرض وتسويق إنتاجاتهم الأدبية والثقافية والعلمية لأسباب عدائية موجهة لشخصيات محددة من المشاركين بالمعرض والدليل تهجمهم على بعض الإعلاميين والكتاب بالمعرض ومقاطعة البعض منهم المشاركة بالمعرض في هذه الدورة سواء بالإنتاج أو التواجد بسبب أفعال المحتسبين المتكررة في كل معرض.


 ففي كل دورة افتتاح يجدون لهم المزيد من الحجج التي تتمركز حول تواجد النساء بقاعة المعرض مع الرجال والاعتراض على بعض الكتب المعروضة والبث التلفزيوني، وقال “إن تواجد المرأة أمر ليس محظور أو محرم خاصة أن هناك كاتبات ومثقفات والزائرات من حقهن عرض وبيع إنتاجهن أسوة بالرجال فالمعرض يعد سوق ثقافي يحق للجنسين التواجد به والنهل والاستقاء من علومه, لذا لابد لرجال الحسبة ان يعلموا بأنهم ليسوا وحدهم المسلمين وغيرهم حديث عهداً بالإسلام فنحن النساء خاصة ومثقفين عامة نريد أن نمارس حقوقنا المشروعة في هذا الاجتماع الثقافي السنوي بوئام وسلام”.
كما ذكرت الأستاذة نورة الحويتي مديرة التحرير النسائي بصحيفة الرياض عضو مجلس إدارة الصحفيين السعوديين أن ما قام به المحتسبون أمر غير مقبول و فيه تعد على حقوق الغير وفرض سلطة جبرية في زمن الانفتاح والتعددية والحوار فحن نحتاج لوقفة صارمة لردع هؤلاء كالإجراءات التي اتخذها معالي وزير الإعلام في حقهم بحيث لا يتكرر ذلك الأمر مجدد ويعكس صورة سلبية لحركة الثقافة بالمملكة العربية السعودية فمعرض الكتاب متنفس للجميع كما أن زواره يمثلون من جميع نخب المجتمع المفتحين على الثقافة والقراءة فمثل هذه التصرفات تراجعنا ثقافيا وحضاريا عن مواكب باقي الدول.
وخصت بالقول إن المرأة أصبحت شريكا أساسيا ورئيسيا للرجل في تنمية المجتمع والنهوض به وإن غيابها عن الحركة الثقافية أمر غير مقبول لا يقره الدين الإسلامي ومن ينادون به يمثلون أنفسهم ويحملون وزر ومسؤولية فكرهم التطرفي الذي يتراجع بثقافة المجتمع وانفتاحه وعن تقبل وجود المرأة ومشاركتها الفاعل بنهضة البلد وتنميته.
وأكدت أن تقبلنا وسكوتنا على منع المرأة من التواجد أو عدم السماح لها بتوقيع على إنتاجها للقراء في هذا المحفل الثقافي يعني تأييدنا لهم وقبولنا بالتراجع والتخلف لذا يجب علينا التصدي والوقوف لهم بكل الوسائل المشروعة كتدخل رجال الأمن لمنع أو السيطرة على أي شغب أو قلة احترام للمتواجدين من قبل المحتسبين فحن لا نمنعهم من دخول المعرض والمشاركة فيه كما لا نعمم ذلك على جميع المحتسبين الوسطين غير المتشددين، بل نرحب بتواجدهم ومشاركتهم كما أننا ندعو إلى اندماج جميع فئات المجتمع خاصة و أنهم يملكون نفس حقوق المواطنين بشرعية تواجدهم في المعرض وجميع الأماكن العامة ولكن عليهم احترام أنفسهم واحترام الأماكن التي يتواجدون فيها.


ومن جانبه أرجع الأستاذ نعيم تميم الحكيم المحرر صحفي بجريدة عكاظ ما حدث بافتتاح معرض الكتاب الدولي بالرياض من المحتسبين لضعف التنسيق بين وزارة الثقافة والإعلام والجهات الحكومية الأخرى كالداخلية وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لمنع هؤلاء المحتسبين من إحداث الشغب الذي اعتادوا عليه في كل دورة من دورات معرض الكتاب خاصة وأن بعض الناس يعتقد أنهم من أفراد هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وفي هذا الاعتقاد إساءة لسمعة جهاز الهيئة، كما أن ما فعلوه منافي لشروط الاحتساب والمناصحة التي حث عليها ديننا الإسلامي في قول الله تعالى” ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ”.

التعليقات (٢٦) اضف تعليق

  1. ٢٦
    وخر هنا

    ياخوي ملقف هالمطاوعه . ورى مايروحون ينصحون البنات اللي يغازلن في الاسواق كانهم صادقين

    • ٢٥
      ابن البلد

      بارك الله في اسود الحسبة … وبارك عليهم .. ولاعدمناهم واشيد على ايديهم بايقاف كل فاسق يريد لمجتمعنا المحافظ ان يصبح مثل الدول من حولنا لاغيره ولا وعي ولا حرية الا في سبيل الشيطان و الهوى

  2. ٢٤
    ابو الشباب

    والله كرهناهم من تصرفاتهم

  3. ٢٣
    سعود

    متشددون وناس همج .. مالقوا أحد يوقفهم عند حدهم . ووراهم احزاب وايادي خفية تحركهم !

  4. ٢٢
    ابوسالم

    للم اكن اتوقع ذلك تصرف همجي الى ابد حد وين حنا والعالم مع هذه النوعيه من المطاوعه في المملكه جميع المطاوعه براتب اما امام مسجد اومسؤول في الجمعيات الخيريه  وهم يحاولون عاى السيطره للحفاظ على اوظاعهم كل يوم وهم جايبين مشكله بعدين الناس احرارفي اراءهم وحريتهم الشخصيه في المعرض اوغيره

  5. ٢١
    العتتيبــي

    هذه الدولة دستورها الكتاب والسنة واللي مو عاجبه يطلع برا السعودية
    واحمدووا ربكم  عندكم هيئة

  6. ٢٠
    همـــــــــــج

    اقسم بالله انهم همج

    ابنتي بالصف الاول ثانوي وتحب الكتب – والله اني ما ابغى اروح خايف من المشاكل

    حسبي الله عليهم

  7. ١٩
    باحث***

    الوئام اصبحت جريدة الرياض المصغرة. من يحارب الفساد والإلحاد في بعض الكتب هو متشدد وظلامي وطالباني وارهابي …….الخ . لا جديد يا شلة حسب الغرب.

  8. ١٨
    سعد البقمي

    الله ينصرهم ويقويهم رجال الحسبة هم امان المجتع

    فيه كتب في المعرض تدعو الى الاحاد والمهذب الرافضي والحوثي

    وقصص جنسية صريحة

    وغيرها كثيررر

  9. ١٧
    جهود احتسابية مشكورة

    الله يوفقهم وينصرهم ويسدد جهودهم لمنعهم الكثير من الابتذال والتبرج في هذا المعرض فهذه الهجمة الشرسة من هؤلاء الرعاع من التغريبيين يعني نجاح جهود المحتسبين فأسأل الله تعالى أن يوفقهم ويجزل لهم الأجر والمثوبة .

    نحن في بلد الشريعة والإسلام ومن أراد الفساد ونشره فليذهب خارج هذه البلاد.

  10. ١٦
    العتيبي

    الحمدلله ، وفق الله رجال الحسبه ، واسئل الله ان يهدي ضال المسلمين
    بالنسبه لأصحاب بعض الردود ، اقول له لاتكن إمعه . وتعلم وتفقه ومن ثم تكلم .
    واما بنو علمان وبنو لبرال الأنعام بل هم اضل من الانعام ، ففي جوفهم حراره لاتنطفئ أبدا زادهم الله هما وغما ، لابارك الله فيهم اينما كانوا واينما حلوا فهم مفسدون في الارض .

  11. ١٥
    مع الهيئة

    اللهم وفق جهاز الحسبة وأعنهم

    إنهم والله أحد أسباب حفظ الأمن والأمان في البلد

  12. ١٤
    عايش بامريكا

    هؤلاء قمة الهمج وبدال ما ينصح عياله يدور في الشوارع 24 ساعة— ومسوي نفسه فاهم وكلامهم كلام شوارع– الوعد الوعد بكره عند سلمان.

  13. ١٣
    الغلو في الدين

    ياخي الدين النصيحة ماهي وصاية وغصب الدعوه ولا بالقوة

    اجل فيه احد يجبرك ترجع الكتاب اللي شريته لان المؤلف ماهو معجبه .

  14. ١٢
    فهد

    والله ما همج الا انتم يا من تسعون الى الفساد وبعدين ها الحريم اللي طالعين يشترون كتب كانه من قرائتهم هم طالعين يتمشون ويغازلون ويضايقون الشباب والا كل شي موجود على الانترنت الله يخلي لنا قوقل … اتق الله يا من يهاجم الهيئة ورجال الدين ستندم يوم الحساب ..

  15. ١١
    فكر

    سمعنا على اليوتيوب ما قاله المحتسبون لوزير الاعلام وكان كلام مهذب وليس فيه اي هجوم او رفع صوت ولكن جريدة الوطن اسف الوثن دائم تكبر الموضوع اذا كانت الهييئة طرفا فيه او رجال الدين لكرهه كتابها لهم او حقدهم عليهم نظرا لانه قد تم ايقاف اكثر من رئيس تحرير على خلفية ما يكتبون من كتابات تهاجم الهيئة فلا تسعون خلفهم يا الوئام وكونو عقلاء واحموا البلد من الفتنه …

  16. ١٠
    ابوعمر

    ياجماعة الخير المفروض كل واحد يحاسب على كلامه لان الانسان مسئول عن كل كلمه يقولها امام الله عزوجل

    ماحصل في معرض الكتاب مجرد انكار منكر من رجال نحسبهم من اهل الخير والتقى والله حسيبهم

    يعني معقول لو الامر طبيعي ومافي منكر راح يجون ويناقشون الوزير . . .

    اتمنى من جميع الى يردون على الخبر لايكونو ممن يقال عنهم ( معاهم معاهم … عليهم عليهم ) وكلكم فهم

    ترى فيه ناس تكرهـ الخير وتحب المنكر ونشر الفساد فلا تكون معهم واتقي الله …

    اخوكم ابوعمر

  17. ٩
    عبدالله العتيبي

    بارك الله في اسود الحسبة … وبارك عليهم .. ولاعدمناهم واشيد على ايديهم بايقاف كل فاسق يريد لمجتمعنا المحافظ ان يصبح مثل الدول من حولنا لاغيره ولا وعي ولا حرية الا في سبيل الشيطان و الهوى

  18. ٨
    مسلم

    الله ينصرهم على اعداء الاسلام وأذنابهم

  19. ٧
    yosef

    اللهم انصر الاسلام والمسلمين
    اللهم احفظ بلاد الحرمين
    اللهم ابعد الفتن عن بلادنا وبلاد المسلمين

  20. ٦
    عبدالعزيز العيسى

    اهم شي نفذت مطالب المحتسبين و كانت برحيل تركي الحمد الملحد وبرحيل الشاذ عبدو خال 

  21. ٥
    حيدر

    مهم حاولت الوئام وجميع الصحف الصفراء واعوان الشيطان التهجم على المحتسبين والهيئات فلن يزيدنا

    الا ثبات وسوف تكون طريقتكم هذه طريق وباب للفتنه والتي سوف تأكل الاخضر واليابس

  22. ٤
    العتيبي511

    اللهم احم بلادنا من كيد العلمانين اتباع الغرب واذنابه

  23. ٣
    مروان

    أدع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن

    الله يرضى عليكم ياجماعة لاتتركون للشيطان مدخل للزرع الكرهية بين رجال الحسبة والشعب

    نسأل الله أن يرد كيد شياطين الأنس من ليبراليين وأعداء وأن ينصر الأسلام والمسلمين ويديم عليهم النعم ويرد كيد الأعداء في نفسهم.

  24. ٢
    علي فقهي

    iهذا وزير الاعلام الخوجه  وهذي صنايعة
    ما تشوفون وش سوى بالاعلام السعودي
    كل القنوات بنات واختلاط بداعي التحضر وضرورة مشاركة المراءة  وما قام به  الرجال المحتسبين هو فخر لنا جميعا لانهم قالو له
    بالحر فالواحد لماذل تظهر هذه الفئة من المجتمع وتمنهالجه الاخرى من الظهور
    لا يوجد ادينا مثقفون من الرجال والنساء الا عبده خال ويحي الامير والقذامي من اصحاب الفكر الظال المنحرف
    هناك مثقفون ومثقفات نفتخر بهم ويقدمون اطروحات راقيه لكن اين هم لماذا لم يتم دعوتهم  الجواب عند الوزير؟
    يارجال اسال الله ان يسدد على طريق الحق خطاكم ويوفقم لما يحب ويرضى

  25. ١
    ولد الذيب

    لو هم متعرضين لك او لوحده من حريمك كان عرفت تحمد ربك

    لايكثر بس