خبر عاجل

السؤال الثالث في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

تعليقان 2

الطويرقي يفتتح الندوة الأولى بتقنيات بنك العيون وزراعة القرنية بتخصصي الملك خالد

الطويرقي يفتتح الندوة الأولى بتقنيات بنك العيون وزراعة القرنية بتخصصي الملك خالد
weam.co/256300

الرياض – الوئام :
افتتح الدكتور عبدالإله بن عبّاد الطويرقي المدير العام التنفيذي لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون وبحضور الدكتور فيصل بن عبدالرحيم شاهين مدير عام المركز السعودي لزراعة الأعضاء والدكتور آشلي بيرنز المدير الطبي التنفيذي للمستشفى وعدداً من أعضاء إدارة المستشفىومنسوبيه، الأحد 23 ربيع الأخر 1435هـ الندوة الأولى في” تقنيات بنك العيون وزراعة القرنية ” والتي ينظمها بنكالعيون بالمستشفى بالتعاون مع المركز السعودي لزراعة الأعضاء وبمشاركة مؤسسة سايت لايف الأمريكية لبنوكالعيون وبنك العيون بولاية كارولاينا الشمالية الأمريكية ﻓﻲ ﻗﺎﻋﺔ اﻟﻤﺤﺎﺿﺮات اﻟﺮﺋﻴﺴﻴﺔ ﺑﺎﻟمستشفى والتي تستمر لمدة ثلاثه أيام .
وقد رحب الدكتور الطويرقي في كلمته بالمشاركين والمتحدثين الدوليين والمحليين ، موضحاً الدور الرائد لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون سواء في تقديم الخدمة العلاجية المتخصصة للمرضى الذين يعانون من أمراض العيون المختلفة والنادرة، أو في مجال تدريب الأطباء والعاملين في تخصصات الرعاية العينية من ممرضين وفنيين وإداريين، وأشار في كلمته الى أن أكثر من (250) طبيباً سعودياً ومن دول مجلس التعاون الخليجي قد تلقوا تدريبهم بالمستشفى وحصلوا على زمالة طب وجراحةالعيون في مختلف تخصصات طب العيون الدقيقه.
وذكر الدكتور الطويرقي أن بنك العيون بالمستشفى منذ إنشائه وحتى نهاية شهر ديسمبر 2013م قام بزراعة عدد (17,114) قرنية ، كما وفر عدد كبير من الأنسجة القرنية ليتم أرسالها إلى الجهات الطبية المختلفة بالمملكة.
وأشاد الدكتور الطويرقي بدور بنك العيون في توفير أنسجة القرنية المختلفة، مبيناً أن أنسجة الغشاء المشيمي يتم تحضيرها بالبنك وأن بنك العيون في طريقه لإنشاء مختبر خاص للخلايا الجذعية قريباً بأذن الله.
وأوضح الدكتور حمد بن سعد الفريخ رئيس بنك العيونبالمستشفى أن هذه الندوه تعتبر الأولى لبنك العيون في المملكة والتي تعقد في مستشفى الملك خالد التخصصيللعيون، بالتعاون مع المركز السعودي لزراعة الأعضاء وبمشاركة مؤسسة سايت لايف وبنك العيون في كارولاينا الشمالية بالولايات المتحدة الأمريكية، مشيراً الى أن الندوة تغطي أنشطة بنك العيون المختلفة ونقلها للمشاركين لتفعيل وتنشيط عمليات نقل القرنيات من المتبرعين في أنحاء المملكة.
وأشار الدكتور الفريخ الى أنه سبق ونظم بنك العيونورشتي عمل بالتعاون مع المركز السعودي لزراعة الأعضاء لتدريب الفنيين والممرضين على أسس تقنيات عمل بنكالعيون والإلمام بمتطلبات عمليات زراعة القرنية والرعاية الطبية للمرضى بعد العمليات، وشدد على أهمية إنشاء بنوك عيون موازية ومساندة لبنك العيون في مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون.
وأشاد الدكتور فيصل بن عبدالرحيم شاهين مدير عام المركز السعودي لزراعة الأعضاء في كلمته بهذا المناسبة بالتعاون المستمر بين المركز ومستشفى الملك خالد التخصصي للعيون والذي بدء منذ إفتتاح المركز، وأوضح أن هذا التعاون مثلاً يحتذى به لمد سبل التعاون مابين مؤسسات وزارة الصحة المختلفة من أجل رعاية المرضى. كما استعرض نشاطات المركز السعودي لزراعة الأعضاء منذ إنشائه .
ورحب الدكتور آشلي بيرنز المدير الطبي التنفيذي لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون بالمتحدثين الدوليين والمحليين والحضور، وأشاد بدور بنك العيون في توفير أنسجة القرنية المختلفة لمعالجة مرضى القصور القرني والذي تعدى دوره ليشمل خدمة معظم مستشفيات المملكة.
وأكد “أن المستشفى حقق إنجازاً مميز في مجال طب العـيون حيث نجح في إجراء (308) عملية زراعة قرنية وفرها بنك العيون خلال الشهـرين الماضيين في الفترة من 1 ديسـمبر 2013 إلى 31 يناير 2014م حيث جاءت بنتائج وجودة تماثل ماتحققة أكبر مراكز زراعة القرنية في الولايات المتّحدة الأمريكيّة و أوروبا”.
وتجدر الإشارة الى أن بنك العيون بمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون يعتبر الممول الوحيد لأنسجة القرنية للمستشفيات بالمملكة.

 د.آشلي بيرنز المدير الطبي التنفيذي لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون يلقي كلمتة بهذه المناسبه د.حمد بن سعد الفريخ رئيس بنك العيون بمستشفى  الملك خالد التخصصي للعيون يلقي كلمتة د.فيصل شاهين،مدير عام المركز السعودي لزراعة يلقي كلمتة  الأعضاء

جانب من حضور حفل الأفتتاح

التعليقات (٢) اضف تعليق

  1. ٢
    نواف الخريصي

    باالتوفيق والى الامام ان شاءالله

  2. ١
    زائر

    التعليق