خبر عاجل

السؤال الرابع في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

تعليق 89

” ويكيليكس” الشيخ الأحمد واتهام رموز الدولة

” ويكيليكس”  الشيخ الأحمد واتهام رموز الدولة
weam.co/25816

الشيخ يوسف عبد الله الأحمد أستاذ مساعد بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، إنسان مثير للجدل ، ليس لأنه أتي بما لم تستطعه الأوائل ، بل لأنك  تسمع منه آراء غريبة وأفكارا مبتدعة ، ورؤية خاصة به وحده ، وتناقضات لا تجتمع إلا عنده ،او على شاكلته ، ويكفي أنك حينما تعرف مركزه العلمي يخيل إليك أنه ملزم بالجماعة ، وفتوى المسلمين ، لكنك حينما تشاهد أو تعلم ما يقوم به من إحداث فتن وشق لصف جماعة المسلمين ، لن تصدق أنه ينتمي لذلك الصرح العلمي الإسلامي الكبير الراسخ الذي يضم كوكبة من خيرة علماء المسلمين .

الغموض الذي يكتنف تحرك الرجل وطريقة تفكيره وإزعاجه للآخرين وآراؤه المتطرفة تجاه الآخر والتي تنطلق من زاوية واحدة ، كل ذلك يثير قضية البحث عن مكونات الرجل الذهنية والنفسية والعقائدية والتوجهات الحقيقية لهذا المزاج الغريب . حينما تناقلت وكالات الأنباء العالمية نبأ يقول : ” عالم دين سعودي يطالب بهدم المسجد الحرام” استغرب كل الناس ، حتى غير المسلمين ، كيف يكون عالم دين ، ويطالب بهدم المسجد الحرام؟ وفي الجانب الآخر ، كانت وكالات الأنباء تنقل أيضا نبأ يقول : “السلطات الإسرائيلية تسعى لهدم المسجد الأقصى” كيف يستقيم الأمر إذن ؟ شيء غريب ، وخطاب مريب ، وكلام عجيب.

إن تتبع آراء هذا الرجل ، ينبئ بوجود رغبة جامحة لديه في البحث عن مشكلة كبيرة ، دون تحديد أطرافها ، مشكلة تضعه في الأضواء ، وسط دائرة الظهور ، مشكلة تجعله حديث الناس، فتارة يريد هدم المسجد الحرام، وتارة يحرض بعدم دخول أسواق بعينها، وأخرى،يسيء لبعض المسئولين  لأسباب غير معروفة، في دلالة واضحة على الرغبة الجامحة في العيش ضمن الأجواء المكهربة .

وفي أبرز تقليعات “يوسف الأحمد ” شن هجوما غير مبرر على أحد أبرز رموز الدولة الذي يحظى بثقة ولاة الأمر “يحفظهم الله” الذين عرف عنهم ـ منذ عهد المؤسس “رحمه الله ـ عدم وضع الثقة إلا لدى من يستحقها عن جدارة ، وان نظرتهم لا تخيب في تقييم الناس وتقديرهم ووضعهم في مقاماتهم المناسبة ، لكن الشيخ الأحمد يأبى إلا أن يسبح عكس التيار ويطعن في أهل الثقة وأهل الأمانة وأهل المكانة التي يعرفها القاصي والداني ، وذلك بقدحه في معالي الأستذ خالد التويجري رئيس الديوان الملكي ، الذي عرف بأنه يجمع العديد من الصفات التي يجب أن تتوفر بالفعل في من تولى هذا المنصب الحساس .

ومن يعرف الشيخ التويجري “رحمه الله” يعرف من هو خالد التويجري ، لأنه من غرس يديه اللتين يعرف عنهما كل طهر ونقاء ، ومن يكن التويجري “رحمه الله” والده ، فهل يحتاج إلى تعريف ؟ ولكن بالرغم من ذلك ، فلم ينج هذا الرجل من ضربات ” الشيخ يوسف الأحمد تلك الضربات التي تشبه “خبط العشواء” فتارة باليمين ، وأخرى بالشمال ، ومرة يضرب الصغير ومرة الكبير ، المهم أن يضرب ، وأن يخرج كل مرة بتقليعة تضعه في سطح الإعلام  وتجعله حديث المجالس ، وموضوع المنتديات ، ومادة وسائل الإعلام ، وفي كل مرة ينال من شخص ، أو يطرح طرحا شاذا ، يتصدى له الناس بالانتقاد ورفض تلك الآراء الغريبة والرد عليها بقوة ، لكن مسلسل تناول الناس بالإساءة لم يتوقف .

أما كان من الأحرى والأفضل ليوسف الأحمد أن يتقدم بشكوى ضد من يشك في نزاهته أو يتهمه بأي نوع من الفساد ؟ أليست أبواب ولاة الأمر “يحفظهم الله” مشرعة أمام الجميع لتلقي الشكاوى حتى ضد المسئولين “إن وجدت” ؟ أليس من الأجدى أن يواجه الشيخ الأحمد من يرى به منكرا أو مخالفة شرعية أو قانونية أو عرفية ؟ فان لم يستطع فبإمكانه الوصول الى ولاة الأمر من خلال القنوات المتعددة ، أو التوجه للجهات الرسمية ـ في حال وجود أدلة دامغة أو وثائق ـ ولكن يبدو أن الشيخ الأحمد يحتاج إلى ” ويكيليكس” ضد كل أفراد المجتمع لأنه ربما يعتقد أن المجتمع كله فاسد ، لكنه يجب أن يعلم أنه لا يجوز ضرب رموز الدولة ، أو التقليل من شأن الرجال ، وتلويث سمعتهم أمام الملأ ، أم أن هذا فقه جديد غير الذي كان ينتهجه المصطفى صلى الله عليه وسلم ، والذي كان يشير من خلاله ـ حتى في حال معرفة المخطئ ـ فيقول : ما بال قوم كذا وكذا ، تعميما ، وليس إساءة لسمعة أحد .

ألا يعلم الأحمد أن خادم الحرمين ، لا يرضى أن يكون مساعدوه من الفاسدين ؟ وأنه يجيد التمحيص في من يستعملهم في المناصب التي يتوقف عليها العدل والانضباط وتسيير الأمور وفق المنهج المتبع للدولة منذ تأسيسها ؟ فكيف سولت له نفسه أن يطعن في شخص أحد الرموز البارزين ، ومحاولة ضرب رئيس الديوان الملكي معالي الأستاذ خالد التويجري، دون دليل ، أو برهان ، أو وثيقة تعزز ذلك الزعم، وهو شخص مشهود له بما هو أهل له ، أليس هذا أمرا معيبا لشيخ ينبغي أن يكون مصدرا للتحري عن المعلومة الصحيحة والبعد عن سوء الظن ، وإتباع أسلوب المناصحة الشرعية ، وتبصير الناس بعيوبهم (إن وجدت ) أليس هذا شأن علماء الدين الربانيين الباحثين عن الحق ، الآمرين بالمعروف ، والناهين عن المنكر؟ إذن لماذا دائما يلجأ الشيخ الأحمد إلى الطرق الملتوية ، والوسائل غير المناسبة للنيل ممن يريد النيل منهم دون أن يقدم دليلا واضحا، أو سندا حقيقيا ، لما يزعم ويدعي ؟ وهل هذا يحسب لصالح الدعوة والدعاة ، والمشايخ والعلماء ، أم يحسب عليهم ، ويسيء إليهم، كون الرجل من منسوبي مؤسسة علمية لها مكانتها وتاريخها ومواقفها الثابتة ومنهجها في اتباع الحق ومحاربة الباطل ؟ نتمنى أن يكون ما ذكرنا مجرد تبصير للشيخ الأحمد ، ومن ينهج مسلكه رغبة في توضيح الحقيقة لمن التبست عليه ، وحتى لا يؤخذ الناس بالشبهات، وتلوث سمعة الأبرياء جراء هذا الأسلوب المنافي للمبادئ الإسلامية، والقيم الأخلاقية ، والأعراف القانونية ، الذي ينتهجه الشيخ الأحمد طلبا للظهور في غير موضعه، وللمعارك بلا معترك.

سعود الشيباني
* محرر الشئون الأمنية المحلية بصحيفة الجزيرة

 

التعليقات (٨٩) اضف تعليق

  1. ٨٩
    تركي

    اقول الله يصلحك بس تجي انت تقيم العلماء

    شكلك تسمع ما تقراء افهم زين وفرق بين هدم او تجديد

    يعني انت عكس الحكومه يوم رممت الكعبه

    لانه حست فيه خطر وراحت جددت او صح ما تقدر تقول شي على الحكومه

    اولا شي الحكومه كان معها حق ترميم الكعبه

    مثل الاحمد يوم كان معه حق بتنظيم المسجد الحرام

    او يمكن ما عمرك اخذت عمره او حجيت

    ومات شفت كيف تغير بشكل جذري الجمرات بعد الطوابق 

    يا خي افهم الا متى وانت تحارب رب العالمين الرجال شاف منكر والمنكر يغير باليد او عجز بلسان يوصل كلامه لخادم الحرمين الشرفين

    • ٨٨
      عادل

      انا ابي افهم بس اللي يقولون لحوم العلماء مسمومة 

      ودي اعرف من سممها عشان انت وياه تحرم نقد العلماء انا اتفق مع الكاتب واشكره على نقده
      لكن حز في خاطري انه ضيع وقته في نقد نكره لايعني شي لمجتمع متفتح

      اتمنى لو الشيخ عنده جرأة يكتب خطاب موافقة لتفتيش حسابه الشخصي من مؤسسة النقد ونشوف من أين لك هذا يا الاحمد

      انسان متملق يصنف من شيوخ السلاطين اللي قال عنهم سيف الاسلام يلعقون احذيتنا

  2. ٨٧
    إلى صاحب التعليق رقم واحد السيد/ة هلا

    لكن أنت يا سعود تحاول أن تأتي بما أتى بعض الأوائل وتحاول (التسلق)
    هذه مشكلة صحافتنا الالكترونية .. الانتقائية فقط!!

    وإلا لما رأيت هذه الحروف المتواضعة المنقول أكثرها والمقتبس على اسم “مقالة”

  3. ٨٦
    طلال بيك

    من الذي يبحث عن الشهره بالتاكيد سعود الشيباني وليس يوسف الاحمد لاننا نعرف يوسف الاحمد ولانعرف سعود الشيباني نصيحه لاتدخل نفسك في امور لاتعنيك

  4. ٨٥
    يوسف بن يعقوب العياضي التميمي

    اتفق معك يا سعادة الكاتب.

  5. ٨٤
    بدر

    من انت عشان تحكم على الشيخ الاحمد وايضا من انت عشان تحكم على معالي خالد التويجري

    انت ايضا تبحث عن الشهرة والاثارة والمحوسبية وبالنسبة لويكيليكس تكلم حتى عن التويجري وغيره

    عيب عليك تثير الفتن والله عيب حنا في بلد حماه الله قبلة الاسلام والمسلمين اتق الله في نفس ويمكن عند الله الاثنين كلهم اتقى وافضل منك

    ارجو النشر فانتم يا صحيفة الوئام صحيفة المجتمع باكمله

  6. ٨٣
    ريم

    وانت الصادق لقاله احد يعطيه وجه

  7. ٨٢
    abdullah

    ليس الغريب ان ترى ناس بهذا المرض النفسي او حب الظهور الاعلام (( الله يعافيه ولا يبتلينا ))

    لكن الغريب ان ترى اناس يتبعونه بأذن مغلقه ووعين مغلقه ويمجدونه مثله كمثل الخميني عند الشيعه

  8. ٨١
    محمد

    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه الله يعظم الاجر يالشيباني

  9. ٨٠
    حسن سيره وسلوك

    لا فٌض فوك ياشيخ فعلا الشيخ يوسف الأحمد يجب إيقافه عند حده ومهما أختلفنا مع رموز الدوله لا يكون بهذه الطريقه المقيته التي تدعو للفتنه ونحن مانقصنا

  10. ٧٩
    نفر مسكين

    عندي سؤال وين مصور …………

  11. ٧٨
    mohammed

    ينطبق عليك أنك ممن إذا خاصم فجر
    فالشيخ لم يقل بهدم المسجد الحرام كما تحب أن تلبس ذلك ، بل طالب بتوسيع المطاف الذي يغص بالطائفين وذلك بهدم الجزء الداخلي ( العثماني ) ، وقد أيد مركز أبحاب الحج رأي الشيخ وشكل لجنة لدراسة هذا المقترح ، أما ربطك بين قول الشيخ وما يفعله اليهود بالمسجد الأقصى فهذا كلام من لا عقل ولا فهم له .
    وأما رأيه حول خالد التويجري فهذا كلام أغلب الشعب ، بل أصبح التويجري يتحدث باسم الملك ويخاطب الشعب بسلطة المنصب ، والقرارات التي خرجت مؤخرا بعد عودة الملك حفظه الله لم يستفد منها المواطن أي شيء بل كانت شكلية وعقدة ، والجميع يعرف أن التويجري هو من كان خلفها ، ووالله أني لا أعرف أحد من عامة الشعب إلا ويدعي على التويجري ، نحن نعلم أن الملك لا يرضى بالفساد ولا بمن يخون الأمانة ، لكن قد يتولى الأمر من يظهر أما الملك بشكل غير الحقيقة ، وهذا الفساد الذي ألحق بجدة ما حدث في كارثتي السيول كان ممن اختارهم ولي الأمر فخانوا الأمانة ، فليس اختيار والأمر للشخص يدل على عصمة ذلك الشخص كما عند الشيعة في عصمة المعممين ، وهذا الشعب لا يشتكي إلا من البطانة الفاسدة مما يعلمه القاصي والداني .
    الشيخ يوسف الأحمد رجل نحسبه من الصالحين ويتحدث عن هموم المواطنين ويقول رأيه بوضوح وتجرد وأدب ، وهو لا يفرض رأيه بل يعبر عن رأيه وهذا حق له ، وإذا طبقنا قاعدتك السقيمة فأول من ينطبق عليه كلامك هو أنت فأنت بمقلاتك وكتاباتك تفرض وصايتك وتحب التلميع والظهور الإعلامي بل وتتملق خالد التويجري بكلامك هذا وتستعدي السلطة على الشيخ يوسف ، وهذا ليس من الأدب في شيء .

    • ٧٧
      ابو امجاد

      اخوي   mohammed

      كلام جميل

      ولامس الواقع

      ياليت قومي يعلمون

  12. ٧٦
    مجتهد

    ياسلام … صفقوله  .. !!!!؟؟ 
    احترم عقول الناس ياخي  ..  كانك تتحدث مع ناس اتين من المريخ لايعرفون شيئاعن  بلدهم  او تخاطب  بلهاء لايفقهون شيئا انت تخاطب سعوديين يسكنون معك في نفس البلد ويعرفون اكثر مماتعرف
        ….تحريض   صافي 100%   لا داعي له  الرجل يقول رايه  وانت قل رايك ولكن لا تحرض  فربما كانت بعض اراءه صواب
    ان ولاة الامر الذين  تحرضهم  على اخيك .. يعترفون بوجود اخطاء  ويعملون على تصحيحها  ما امكن   وهذا هو الصواب … ولايقولون كما تقول .. ان كل شئ على مايرام .. فهم بشر يخطئون  ويصيبون .. ولاعتراف بالخطأ اول خطوه في تصحيح الخطأ
    اين التويجري من الذين اغرقوا جده   .. يعني لو لا ان ملك الانسانيه  جزاه الله خيرا  سارع بتعويض المساكين وتحمل اخطاء  التويجري ومن شاكله ..
    لضاعت حقوقهم .. لماذا لم يحاسبهم  على الكارثه الاولى  .. وتركهم حتى حلت الكارثه الثانيه  وهو المستشار الامين كما تقول ..وهذا مجرد سؤال   .. فانا مواطن بسيط وليس لدي اي معاومات عن هذا الرجل .. فلا اذمه ولا امدحه ..
    لا تنهى عن شئ وتاتي متله … ياشيباني .. وتذكر   ….. ( ومايلفظ من قول  الا لديه رقيب عتيد ..

  13. ٧٥
    معلق السويدي

    يا غلام اصرف لهذا مبلغ وقدره
    ماعليش كلنا نتفق على الفساد والفساد من الجميع

  14. ٧٤
    الأختر

    يجب أن يترصد العقلاء من الاعلاميين والكتاب والمفكرين لمثل هؤلاء ان ثبت مانقل عنهم . ولا أقول هذا من منطلق تهميش الرأي الآخر أو المضاد ولكن البعض يعاكس تماما المألوف سواءا بتتبع السوءات أو القذف الغير موثق . أو بالآراء التي توجب الظهور . وهذا ينافي تماما منهج أهل السنة والجماعة .

  15. ٧٣
    سعود التميمي

    كفايه لعب على العقول  كفايه لعب على العقول من كتب في صحيف صدقناه

  16. ٧٢
    أحمد الفقيه

    إذا أردت الشهرة بماقالك والتسلق على أكتاف الشيخ فقد أبعدت النجعة …

    أين الأمانة في النقل ؟؟ هل تأكدت بأن الشيخ فعل ما ذكرته ؟

    أين أنت من قول الله ( إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا )

    أسأل الله لك السداد في الرأي وقول الحق في الغضب والرضي

  17. ٧١
    بكم شرهك التويجري

    اقول كم الشرهه اللي جاتك من التويجري يالشيباني
    القلم امانه يابو الشباب ولحوم العلماء مسمومه والشيخ الاحمد ماقال الهدم للحرم
    اقول اقطع واخس من شيباني لاتمت لنا باي صله

  18. ٧٠
    المحبوب

    الحمد لله الذي اذهب عناالاذىوعافانا

  19. ٦٩
    د. بادي

    لأنه لا يشق له غبار ..فأقترح أن يلقب بأبو (غبره)،، وربما أنه يعتقد بمقولة من لا يخشى في الله لومة لائم، وأغرب ما في فكر هذا(المتمشيخ)تجدونه في موقعه، وقد أدهشني تقديسه للنصوص المكذوبه،، الله يعديه هالمرحلة بسلام، ولا نشوفه منتكس على النقيض ويكون أول من يفتح دار للسينما أو….!!!!!!!!

  20. ٦٨
    mh

    لا تاكل لحم العلماء  ياسعود
    اما قول  خير او اصمت  وما ذبحنا  الا الكتاب امثالك
    انا شخص مو ملتزم  بس والله احب  علمائنا ونود لهم الخير
    اسئل الله لك ولنا الهدايه

  21. ٦٧
    البشري

     كم المدفوع قيمة 5 نياق مزاين وضح والا مجاهيم

  22. ٦٦
    شليويح

    أقول قم بس قم ، مسوي نفسك كاتب يا بو الشباب

    قم بس قم

  23. ٦٥
    سني نجدي

    ما هذه التناقضات التي تتهم بها الشيخ، هذولا أنتم يابني المنافقين والعلمنة تتهمون من يخالفكم بأنه متخلف ومتناقض، وتحاولون إثارة الرأي العام والإعلام وتكيدون له عند ولي الأمر، وعندما يفضحكم أحد تشنون هجوماً عليه وتطالبون بمحاكمته!!!!أين الديمقراطية وحرية الرأي التي تنادون بهما؟؟؟أم هي خاصة بكم.

  24. ٦٤
    حسن سيره وسلوك

    رجااااء لكل قارئ كريم طلبة العلم لا يقال لهم علماء .. العلماء توفاهم الله رحمة الله عليهم جميعا امثال الشيخ محمد بن ابراهيم وسماحة الشيخ العلامه عبدالعزيز بن باز وسماحة الشيخ العلامه أبن عثيمين وسماحة الشيخ العلامه أبن جبرين وسماحة الشيخ صالح الفوزان حفظه الله ومتعه الله بالصحه والعافيه فهؤلاء لم نقرأ لهم في أي وقت أونسمع بفتاوى غريبه او حب للظهور والشهره أو ا لخوض في أمور لا تفيد الأمه ومناصحتهم تكون في بيت ومجلس ولي الأمر ولا ننسى الشيخ الجليل طالب العلم الدكتور ناصر العمر حفظه الله الذي همه هو الأصلاح بالطرق الشرعيه 
    كل التحايا أخوكم أبو الوليد

  25. ٦٣
    عادل

    سؤال للي يقول لحوم العلماء مسمومة 

    من اللي سممها والا كلام ينقال

    المشكله هالجمله دارجه على السنتهم وكأنها حديث او آية منزله

    ياشيخ وخر انت وياه وجزاك الله خير ياكاتب المقال والى الامام

    واذا على الكلام اتمنى يالمرددين انك تتقون الله في انفسكم ترى لحم كاتب المقال ملغم هههههههههههههههه

  26. ٦٢
    مشعل

    اسمح لي اخوي سعود . واضح انك تبحث عن الشهرة ووجدتها على أكتاف المشايخ والمصلحين

  27. ٦١
    علي الغامدي

    سعود انصحك تراجع عياده نفسيه

  28. ٦٠
    جلاد الجهله

    اقول ياشيباني الا على طاري يوسف الأحمد وشلون البعران عساها بزود احي حي وكل كلمتين كحه

    يابن الحلال خاف ربك ولا تعتدي على الناس والشهره ماهي كذا ولا يمكن تجي كذا

    دور لك قطيع غنم او ابل واتبعها اخير لك ليس مكانك نقد المشائخ

  29. ٥٩
    محمد صالح

    لعبتكم في البلد انتهت انتبه لنفسك يا كويتب ماكنتم تقولونه قبل شهر
    لم يعد صالحا الان فعض على شحمة واسكت

  30. ٥٨
    عبد الرحمن بن عبد الله

    يا ولد الشيباني، يا سراقة الحجاج، لقد تقياء قلمك قيحاً و صديدا في عرض داعية من دعاة الإسلام، و تلطخت بما انتقدته به، و وقعت بما حاولت خاسراً أن تصمه به، يا لها من فتنة هذه الكتابات المغرضة، تركت مواضيع كثيرة تهم الوطن و المواطن، و تعرضت لعرض طالب علم يدعو إلى الله تعالى، هل ضاقت عليك السبل و انسدت أمامك كل الطرق في المواضيع حتى تتعرض لشخص لم يصلك منه أذى، يا ويلك من الله تعالى، أنت و أمثالك من الغوغائية الذين يعلقون و يلعقون وهم لا يدرون مثل إللى يدربي رأسه، بالله من أنت يا سعود الشيباني ما هي أعمالك ؟  ما هي مساهماتك في نشر الدعوة إلى دين الله؟ 
    اتق الله في نفسك و دع الخلق للخالق، و تفرغ للإصلاح نفسك و اكتب بعقلانية و خوف من الله تعالى. 
    إنشري يا سبق، كما تعودنا منكم حرية التعبير و الرأي..   

    • ٥٧
      جلاد

      دعوه لكل من يقرأ هذا الرد..ترى هذا دينهم ومذهبهم لايتورعون عن الشتم والدعوه الى الله في نفس الوقت

  31. ٥٦
    العتيبي

    خالد التويجري راس الإفساد والتغريب في المجتمع والجميع يعلم ذلك.

  32. ٥٥
    ابوخالد العسيري

    ههههههه ياغلام اعطه جارية حسناء والف الف دينار … ترى الناس تجاوزوا هذه المرحلة !؟ موفق في المرات القادمة!!!

  33. ٥٤
    رفيع

    وش استفدة يا شيباني كتبت مقالك وارضيت شخص او شخصين واغضبت شعبا ترى الناس ما عادهم غشيمين صار يعرفوا كل شي ولى زمن التكتيم الاعلامي معاد فيه التلفزيون اللى من 10 الي12 ومن 4 ال12 صار 24ساعه متواصلة اي حدث في  العالم خلال ثاوني تلقاه في التلفزيون امامك والضاهر انك ياتستخف بعقول الناس او انك من العصر الحجري ما وصلكم البث المباشر والاحمد شخص معروف انت نكرة ما تاخذ الاسب والشتم

  34. ٥٣
    yusef

    اللهم اهدي عبدك كاتب المقال

  35. ٥٢
    جمال

    خلك في الكرة أبرك لك

  36. ٥١
    سعودي مسلم

    يا اخوان بكل بساطه .. لو كانت هناك كتب تتحدث عن الحكومه وعن الملك هل سيتم منعها بدعوى الحفاظ على الوطنية .؟؟ طبعا سيتم منعها لان فيها خطر على الدولة ويجب منعها .. اذا هناك كتب تتحدث عن الله جل جلاله وتقدست اسماءه وانتهاك حرماته وعن دينه دين الاسلام فهل تم منعها .؟؟ طبعا لا بحجة الانفتاح على الاخر .. بمعادله بسيطة من اقدس واجل واعلى امرا طبعا الله جل جلاله وحاشاه من المقارنه اذا فلماذا يتم فسح المجال لها .. انه حب الدنيا ..انه حب الدنيا وصلى الله على سيدنا محمد

  37. ٥٠
    سعد

    يبدو أن الكاتب يرسم على منصب معين أو شرهه كبيرة ولذك اتخذ فضيلة الشيخ يوسف مطية ليعبر جسر خالد التويجري وما علم المسكين ان مثل هذه الأساليب أصبحت مكشوفة تتسبب فقط في سقوط من ينتهجها    والدليل ما وردمن افتراءات على الشيخ بانه يطالب بهدة المسجد الحرام ولكن أمينا وصادقا لنقل فكرة الشيخ كاملة ويترك للقراء الحكم

  38. ٤٩
    مطنوخ

    هههههههههههههههههههههههههه  ياسعود(لبدان) اعقل وخل عنك الظهور على الاكتاف

  39. ٤٨
    ابوريماس

    ياسعود  تبي تطلع فوق  بالنقد لرجال خدموا هذا الدين  وعلموا رجال ولهم بصمات خير في المجتمع
    ساصدقك واعلي من شانك لو فعلت مثلهم   نصيحه كن مشاهد ومتابع ولاتجرح احد حتى تفهم فكره ونظرته للواقع 
    حتى اللي تسميه خالد التويجري  . مامدى قربه للمواطن وخدمة الشعب السعودي  والبحث عن رضى معيشي جيد او متوسط .

  40. ٤٧
    أبو ندى

    ممكن أعرف وش موقعك الاجتماعي أو تخصصك العلمي أيها الكاتب ؟؟ ..

    لا أرى في أسفل مقالتك إلا أنك محررة بصحيفة محلية .. ربما وضعت كلمة ( الشؤون الأمنية ) لكي تحسس القارئ بأن لك مكانة في القطاع الامني .. لكنك تبقى محرر بصحيفة محلية فقط .. بمعنى آخر من أنت علشان تقيم الأشخاص و تحلل نفسياتهم ؟؟ ..

    للأسف صار كل من هب و دب يتكلم بما ليس له علاقة به .. كثيرون أمثالك نسأل الله لهم الهداية ..

  41. ٤٦
    ابومحمد

    الله أكبر

    من البر قادم ومن المشايخ ناقم

    • ٤٥
      بالم

      يعني لازم يكون من اهل البقر

    • ٤٤
      ماضي

      يا ابا محمد..هل يجب ان يأتي من خلف البقر حتى ينقم؟

      • ٤٣
        بارتشن

        ههههههههه..لا لازم يكون الماني

    • ٤٢
      الله يخلف

      الله يهدي البعض…تعليقاته تنم عن احاسيسه

  42. ٤١
    عبير

    الشيخ الأحمد شيخ جليل يجب على الجميع احترامه .. ومن يحاول النيل منه فإنما هو لمآرب في نفسه فقطط

  43. ٤٠
    حنش بن وحر

     يا الشيباني لست إلا من الأعراب .. أبك أبك اسكت علمك على جسمك لا يساوي غترة الشيخ

  44. ٣٩
    خالد الحارثي

    الله وفق الشيخ يوسف الاحمد

    أما بني لبرال فأسال الله لهم الهداية

    علمتم أم لم تعلموا أنتم أجندة للماسونية

  45. ٣٨
    قرم وفقير

    هههههههههههههههههه
    سكت دهراً ونطق كفراً
    والله لاعدموك الشباب
    والله انك تتمنى انك مانزلت هذا المقال ايها الرويبضه

  46. ٣٧
    ابو عتب الراضى

    ياسعود الشيبانى انت لاتساوى سشع نعال الشيخ الاحمد ولست بكفو لنقده انت خلك محرر فى الجريده ومع زميلاتك المحررات وصيغوا  اخبارالفن والطرب واليسا ونجوى كرم اما انتقاد اهل العلم والفضل فدعه عنك

  47. ٣٦
    م الهاشمي

    راعي الابل دائما تجد بة غلظة وجلافة في تعاملة مع بني البشر فما بالك اذا تعلم الكتابة فما تظنة فاعل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  48. ٣٥
    عتيبي القصيم

    اسلوب تسول فاضح يا سعود هداك الله
    يجب ان تعرف قدرك فأنت قزم أمام قامة الشيخ
    ولا اقول سوى
    حفظ الله الدين والوطن والدكتور يوسف والاستاذ خالد منك وممن هم على شاكلتك 

  49. ٣٤
    محمد بن محه الغويدي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اسمحوا لي ياكرام أن اقتطع هذه الجُزئية وإلا فالمقال كله جُزيئات يحتاج إلى وقفات :
    ( الشيخ يوسف عبد الله الأحمد أستاذ مساعد بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، إنسان مثير للجدل ، ليس لأنه أتي بما لم تستطعه الأوائل ، بل لأنك  تسمع منه آراء غريبة وأفكارا مبتدعة ، ورؤية خاصة به وحده ، وتناقضات لا تجتمع إلا عنده ،او على شاكلته ، ويكفي أنك حينما تعرف مركزه العلمي يخيل إليك أنه ملزم بالجماعة ، وفتوى المسلمين ، لكنك حينما تشاهد أو تعلم ما يقوم به من إحداث فتن وشق لصف جماعة المسلمين ، لن تصدق أنه ينتمي لذلك الصرح العلمي الإسلامي الكبير الراسخ الذي يضم كوكبة من خيرة علماء المسلمين .
     
    الغموض الذي يكتنف تحرك الرجل وطريقة تفكيره وإزعاجه للآخرين وآراؤه المتطرفة تجاه الآخر والتي تنطلق من زاوية واحدة ، كل ذلك يثير قضية البحث عن مكونات الرجل الذهنية والنفسية والعقائدية والتوجهات الحقيقية لهذا المزاج الغريب )

    أسألك بالله استاذ سعود بعيداً عن خالد التويجري وبعيداً أيضاً عن المُسماه ” ويكيليكس ” أأنت مُقتنع بما كتبت ..؟
    أأصبح الشيح يوسف صاحب أراء شاذة ؟
    أأصبح فضيلته صاحب أفكار مبتدعة ؟
    لماذا لم تُبري قلمك الرائع وفكرك النير يا محرر الشؤون الأمنية فيمن يحاربون الله نهارً جهاراً في الصحف وفي وسائل الإعلام ؟؟
    لست مُدافعاً عن الشيخ فالجميع يعيش في السعودية ويعرف الحق بعيداً عن هذا المقال ..
    أينك عن الذي يقول عن – الله تعالى الله – الشيطان و……. لعملة واحدة ؟؟
    أينك عمن يستهزيئون بالدين ؟
    ثم يا أستاذ سعود :
    هل اطلعت على البحث المحكم الذي قدمه الشيخ الأحمد حول توسعة الحرم أم أنك فقط سامع وكاتب دون التثبت من مصادرك ..؟!
    أخيراً أيها الأستاذ : أسأل الله أن يُنير بصيرتك ويهديني وإياك للصلاح والهدى والرشاد ..

  50. ٣٣
    محمد مهدي

    اقول ليتك تنفع المسلمين مثل الشيخ اوتسكت
     
    بعدين من انت حتى تقيم الشيخ

  51. ٣٢
    بدون لقب

    لله درك مقال في الصميم والله انك محرر امني فعلاً ولكن انا اعجب هل الجهات الامنيه عاجزة عن ايقاف هذا الحرنبا عند حدها

  52. ٣١
    طالب حق

    شكلك تستقمط عند يمكن تحصل شرهــــــــــــــــه 
    التويجري تراه موظف م نافعك

  53. ٣٠
    ابوعلي

         قديمة  !  غيرك سوها  و ربحوا  بس ما أدري يمديك  و   لا ،  لا  !  !
     التهجم على الرموز حتى تصل للشهرة  يااااانكرة   !  من أنت يا  ااااااااا  (    ) ماني كاتب فيها شيء لانها تسايك

  54. ٢٩
    المجاهد

    اكتب ياشيباني والا عليك من خفافيش الظلام الجميع شن حمله عليك ولكن لم يوفقوا ولم يقولوا الحق هل هذا الاحمق افضل من الشيخ ال الشيخ وجميع المشايخ ولم يوجد الا هذا يقول محتسبين كل ورع جاهل ياتي يوفتي ويامر بالمعروف وينهى عن المنكر هذا ليس اسلوب بل هذه فوضى يجب ايقافهم عند حدهم حتى لايشوهوا الدين والملتزمين

  55. ٢٨
    ويكيليكس الوئام

    من الذي يحب أن يدخل في الاجواء المكهربة
    ويطعن في نزاهة من نحسبهم والله حسيبهم من أهل الصلاح والإصلاح في هذا البلد
    المشكلة في إعلامنا وليس في عقولنا
    أتبع عقلك لتر الفرق بينك وبين من تتكلم في ذاته وكأنك عشت معه لسنوات
    أرجوك لا تتصدر على حساب خيرك
    أقل التقدير أن تأتي بــ 10% من مايقدمه الشيخ لله ثم لمليكة ووطنه
    لاتقفز أكبر من حجمك حتى لاتنكسر

    تحية لرجال الدين الوفية
    تحية لحمات الوطن الأبية
    تحية للوئام الـ …….

  56. ٢٧
    فارس

    تراك تعبت على الفاضي يا أبله

  57. ٢٦
    أحمد

    لا أصدق أنك شيباني عتيبي فالعتبان لايسبون أهل الدين

    ربما تكون مهجن أو من شييابين الأردن

    ولكن أنت شخص قذر!

    فالشيخ يوسف الأحمد مثله كمثل الجبل
    وأنت مثلك كمثل الثعلب الذي يحاول الرقي بتسلق هذا الجبيل

    لاكثر الله أمثالك!!!!

  58. ٢٥
    وئامية حتى النخاع

    * محرر الشئون الأمنية المحلية !

  59. ٢٤
    مواطن

    اعطينا انجازات خالد التويجري وقاعد تتمدح في عائلة التويجري كانك جارهم ياخي استحي على وجهك .. الشيخ يوسف الاحمد اكبر من ان تكتب عنه …. فضحكم الله على روؤس الاشهاد

  60. ٢٣
    طعس

    ندمت  اني ضيعت وقتي في قرآة المقال

  61. ٢٢
    الاماني راس مال المفاليس

    تعرض الكاتب لاقسى الاتهامات ,السرقه والجنون  الخ.. بسبب  نقده لمجتهد يصيب ويخطيء

  62. ٢١
    بارتشن

    علماء..علماء…علماء…اللي يسمعكم يفتكرهم من علماء ناسا…

  63. ٢٠
    ياسعود قلبي

    ياسعود قلبي من هوى الزين مجروح 
    خلك على هذا الوتر أطيب لك من القدح
    في أهل العلم النجباء
    وليس العيب ان تعترف أنك وقعت في الفخ  وأنك من أجل مطية دنيوية
    حرقت أوراقك وأفلامك وقطعت أوتارك , وياسعود قلبي من غاوي الفكر منتوف .

  64. ١٩
    ميلاف الحربي

    الأحمد – قدس الله سره-  إنسان يعاني من فوبيا المرأة . 
    أغلب افكارة تدور حول المرأة ومشروع التغريب .
    لا أعلم كيف يفكر هذا الرجل ؟
    وهل هو مستشعر أنه يعيش في هذا العصر أما في عصر “ثكلتك أمك ياهذا ” !!

  65. ١٨
    مشاكل

    ليش الاحمد فقط الذى يوجد لدية فوبيا المرأة

    المجتمع السعودى بنسبة 90%  يضن ان نسائنا لايوجد عندهم لا دين ولا شرف ويجب ان نحرص كل الاحرص على مراقبتها فى كل حالاتها

    ليش تلومون الاحمد وهو تربيت المجتمع اسالو انفسكم لمذا كل امر عندنا كله الخوفمن  الفتنه و الجنس

    لماذا كل فتاوينا درء للمفاسد الى ان ضاعة فلسطين من امثال فتاوى جلب المنفعه وفتنه الجنس

    • ١٧
      سعد الروقي

      احسنت…هذا هو الصحيح

  66. ١٦
    zaid

    معليش ياخي سعود داري انك منت محصل من الشيخ الاحمد شرهه وسلكت طريق المدح لتويجري كل هذا هدفك تطمع لأجل الشرهه لأجل يكتبلك في الديوان الملكي وهذا حنا يابوبدوه متعودين على الطراره ومخلين طلب العلم للحضران .وبعدين كم عمرك يومك تقول الى بيشوفك بيقول مخاوي على الشيخ التويجري الله يرحمه. بس ترى بكتبلك شيك بخمس الاف .

  67. ١٥
    مصطفى أحمد

    كلامك منطقي أخ سعيد

    اشكرك على مجهودك

  68. ١٤
    مرقوق

    كيف الطريقه ان اصبح دكتور في الشريعه؟

  69. ١٣
    مواطن صالح

    سؤالي للجميع : هل الشيعه لديهم مثل هذه التفرقه ومثل هذا التفكير؟

  70. ١٢
    محمد العقيلي

     أتمنى ان يرشح الشيخ يوسف الاحمد لرئاسة مجلس الشورى ويستحق ذلك

  71. ١١
    ام طيف

    ليش يالوئام تحذفون تعليقاتي يبدو أنكم مثل فكر يوسف الأحمد لا للرأي الآخر . الله لو نفتك من ظاهرة تقديس المشائخ ماكن نشوفهم ينعقون بكل منبر ومعرض . الله المستعان

  72. ١٠
    عبدالعزيز

    موتوا بغيضكم ايها المأجورين
     
    الشيخ يوسف صوت الشعب وليس انتم ايها الاعلاميون المأجورين مضللون ادوات يستخدمها المفسدون
     
    ثم ان الشيخ يتكلم دائما غيرة على الدين وبكلام من القران والسنة وليس مثلكم تتكلمون املا في تمييعه

  73. ٩
    ابك ابك هذا وش يبي

    السلام عليكم

    ابك يا الشيباني تبئ تظهر على ضهور الرجاجيل
    اعقب ما بقء غيرك انت تظهر على ضهور الشيوخ
    ابك الشيخ الاحمد اخير منك ومن تدافع عنه
    والملك فيه خير ويبي الخير للشعب
    ولكن البلاء فيك انت واشكالك
    اللي تلمعون ها المسعولين على شان يضهرون بصورة زينه عند ابونا ابو متعب
    لا خلا ولا عدم من ابو متعب ومن اخوانه
    والله لا جاني ريال منهم لكن يعلم الله انهم في القلب
    وانا معهم الزينة والشينة
    بس ما نيب مع بعض المسعولين السرقان يا والله اللي بطب في بطونهم
    وبقول يا بو متعب سنعهم
    وانت واشكالك اللي تلمعونهم فكونا من شركم
    اكتبو خنبقتهم  وسرقهم وسلبياتهم وخلو عنكم المدح اللي تبون منه شي منا ولا مناك
    والله يهدي شباب المسلمين ويصلح حالهم
    ويخلي لنا ابو متعب بس

  74. ٨
    بندر بن فيصل

    وش استفدت الحين؟
    من خلال قراءتي للردود الشعب خذا عنك فكره سيئه بسبب مقالتك هذي؟!
    ليتك ماكتبت هالمقال :(

  75. ٧
    طالب حق

    عطوه   يابنــــــــــــــــــــــــي خمسمائة دينار

    لجل تعبـــــــــــــــــــــه

    مجهود يستحق الشكر عليــــــــــــــه

    تصدق انك رويبضـــــــــــــه نطقة اخر الزمان

    اقول خلك مع قعودك وعمودك

    وترك العلوم هذي ماهي لك ياسعود

    نصيحه من خوك

    وربي قلبي تقطع عليـــــــــــــــك

    تبي جندي بالحرس الوطني عطني ملفك انت حق خفارات

    مالك ومال الخطوط المعلقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه

    ابوك الدنيا ى طويقعــــــــــــــــــــــــــه

    الله  يرد سعـــــــــــــــــــــــــــــــــــد
    الله  يرد سعـــــــــــــــــــــــــــــــــــد
    الله  يرد سعـــــــــــــــــــــــــــــــــــد
    الله  يرد سعـــــــــــــــــــــــــــــــــــد
    الله  يرد سعـــــــــــــــــــــــــــــــــــد
    الله  يرد سعـــــــــــــــــــــــــــــــــــد

  76. ٦
    ولا لا

    ياطالب حق…وظيفة جندي ماتجيب همها…اللي ماطلع شيخ مهوب مغتني

  77. ٥
    سعود طلق

    ماتعرف اتقان مسح الجوخ ياشيباني
    فكتابتك من عنوانها عرفتها أنها شعار للتملق الصريح
    فخبت وخسرت

  78. ٤
    ابن روق

    سقطه عظيمه منك ياخو مشيب….مالك ومال الاحمد والتويجري؟طينتهم وحده

  79. ٣
    abosaleh

    مسكين البدوي القذر يعرف انة يريد الشهرة فلابد ويجب علية سب وشتم العلماء لكي يسمحوا له بالكتابة في الصحف وكذالك يريد حفنة من الدراهم من المبغوض من الشعب التويجري

  80. ٢
    المحتار

    يا جارية اعطية ناقة والف دينار وعمامة لكي يعصب راسة ههههههههههههههههههههههههه ما فية شرهات يا شيباني لا انت ولا الاحمد اصاب

  81. ١
    أبو فهد

    مين يوسف الاحمد؟؟؟