تعليق 11

كاتب سعودي: قيادة قطر الجديدة تحلم بحكم الخليج ومن ثم حكم العالم

كاتب سعودي: قيادة قطر الجديدة تحلم بحكم الخليج ومن ثم حكم العالم
weam.co/259128

الرياض-الوئام:

قال الكاتب محمد الساعد في تعليقه على الوضع القطري بعد سحب السفراء من الدوحة أن التاريخ لا يأتي إلا مرة واحدة، والتجارب العظمى لا يمكن تكرارها مهما حاول الحمقى وقليلو الحيلة ومعدومو الموهبة أن يعيدوها إلى زمن غير الزمن، ومكان غير المكان، وإلا لبدت ممسوخةً، تموت قبل الولادة، وإن وُلدت جاءت مشوهةً سرعان ما تفنى. إن البلداء فقط – وعلى رغم تلك النواميس – هم من يحاولون استنساخ التجارب، حتى لو أدى ذلك في النهاية إلى تدميرهم.

 

وأكد في مقاله المنشور اليوم بصحيفة الحياة أن من وجهة نظره كانت تلك التجربة هي الملهمة لقيادة قطر الجديدة في حلمها لحكم الخليج بداية، ومن ثم حكم العالم العربي كما تتخيل، وحاولت استنساخها وإعادة تكرارها بأسلوبها وطريقتها الخاصة، فهي ترى أن الدوحة يمكن أن تكون درعية هذا الزمان، والحاضن السياسي والمالي، والقرضاوي ومن بعده جماعة الإخوان هم الحاضن الديني.

 

 لمطالعة المقال:

الدوحة لن تكون «درعية» هذا الزمان

 من المؤكد أن التاريخ لا يأتي إلا مرة واحدة، والتجارب العظمى لا يمكن تكرارها مهما حاول الحمقى وقليلو الحيلة ومعدومو الموهبة أن يعيدوها إلى زمن غير الزمن، ومكان غير المكان، وإلا لبدت ممسوخةً، تموت قبل الولادة، وإن وُلدت جاءت مشوهةً سرعان ما تفنى. إن البلداء فقط – وعلى رغم تلك النواميس – هم من يحاولون استنساخ التجارب، حتى لو أدى ذلك في النهاية إلى تدميرهم.

 

في عام 1744 اجتمع الأمير محمد بن سعود والشيخ محمد بن عبدالوهاب في لحظة ومكان مناسبين، وعلى ضوء هذا الاجتماع السياسي الديني أُسست الدولة السعودية الأولى. وبعيداً عن رواية تلك التجربة فهو شأن المتخصصين، إلا أن ما حدث كان أحد تقاطعات التاريخ النادرة وتجربةً لا يمكن اجترارها، أثمرت بناء ثلاث دول على مدى أكثر من 270 عاماً.

 

من وجهة نظري كانت تلك التجربة هي الملهمة لقيادة قطر الجديدة في حلمها لحكم الخليج بداية، ومن ثم حكم العالم العربي كما تتخيل، وحاولت استنساخها وإعادة تكرارها بأسلوبها وطريقتها الخاصة، فهي ترى أن الدوحة يمكن أن تكون درعية هذا الزمان، والحاضن السياسي والمالي، والقرضاوي ومن بعده جماعة الإخوان هم الحاضن الديني.

 

أو بمعنى أدق يكون «حمد» هو محمد بن سعود الجديد، و«القرضاوي» هو محمد بن عبدالوهاب، وجماعة الإخوان هي «الوهابية» بحسب توصيف المؤرخين.

 

يا لها من فكرة عجيبة وحمقاء! كيف يستطيع أي إنسان مهما بلغ من الغرور السياسي أقصى مراحله أن يعيد تدوير التاريخ هكذا بكبسة زر متى أراد؟ وكيف للإنسان أن يتصور أنه إله قادر على تغيير مجرى التاريخ، لأن طموحاته دفعته إلى ذلك، من دون أن يلتفت إلى سنن الحياة، التي عادة لا تقبل عودة الزمان مهما دفعت من مال، وحُكْتَ من مؤامرات؟

 

كانت تلك هي الخلطة العجيبة الجديدة التي ابتكرها المنظِّر «المسيحي» عزمي بشارة (إسرائيلي مقيم في قطر «الإسلامية»، منذ أكثر من عقد) لقادة قطر الجدد، لبناء ما يمكن أن يُصطلَح عليه مجازاً إمبراطورية «قطر العظمى».

 

لم يكن ذلك الحلم وليد المصادفة، ولا تكتيكاً سياسياً، سرعان ما يتبدل، ويتم تغييره في أول منعطف، بل كان – ولا يزال – استراتيجية دائمة مبدأها تهيئة المناخ العام في الشوارع المحيطة بـ«حارة قطر»، وسرعة تبديل الحلفاء والتمهيد المالي والإعلامي، ومن ثم انتظار لحظة السيولة السياسية للانقضاض والانغماس في الحكم الجديد، والسقوط مكانها من الأعلى في الدول المستهدفة، من خلال جماعة الإخوان المسلمين المحلية والدولية التي تحولت إلى مقاول من الباطن.

 

يتم ذلك كله من خلال محاولات مستميتة لهدم الدول المركزية الكبرى في العالم العربي – ولاسيما مصر والسعودية – وتحويلها إلى دول هامشية مفككة، وتسويق الإمبراطورية الإسلامية في مفهومها التاريخي الرومانسي، على الشعوب البسيطة. إنه الحلم الذي سيقتل صاحبه، والسم الذي سينسكب على أطراف أصابعه.

التعليقات (١١) اضف تعليق

  1. ١١
    ابو عاصم

    قطر غرفة عمليات ل cia والموسا متى انتهت المهمة حولوا الغرفة لمكب قمامة اما غير ذلك فهى دجاجة في قفص

  2. ١٠
    السكب القصيم

    حدث العاقل بما يعقل
    قطر تحكم العالم وش هذا الكلام!!!!!!!!!

  3. ٩
    زائر

    التعليق

  4. ٨
    زائر

    التعليق

  5. ٧
    Mm

    والله انك دجه ياذا الكاتب انت تزرع الفتن بين ابناء العمومه والعرب خاصه

  6. ٦
    ضياء الحق

    ( قيادة قطر الجديدة تحلم بحكم الخليج ومن ثم حكم العالم ) !
    علينا أن نكون واقعيين !!
    الكاتب يتحدث بهذا الحجم من العبارات وكأننا أمام مخطط هتلر لاجتياح القارّات !!
    قطر لا يتجاوز حجمها وقوتها بالنسبة للسعودية مساحة مساح دكان صبي في مدينة !!
    تميم لا يحلم لا بحكم الخليج فضلا عن حكم العالم ! لكنه كالطفل الشقي يفكر فقط كيف جلب النكد للكبار ولو بإثارة الغبار على سيارتك أو خدشها ! وفي النهاية إذا لم تنفع معه لفة حلوى وفصفص ينال الصفعة القاضية !

  7. ٥
    ايهاالكاتب الاحمق

    هذه التهم انشائية ولاتستند الى دليل حشو كلام فقط وكيل من التهم المعلبة اتمنى من الصحف الاتنشر للكتاب الغوغائيين الذين يحرضون على الكراهية بين الشعوب الخليجة ويثيرون الشعوب نحن امة مسلمة نحب التوحد وعدم الفرقة والسياسة بحرها عميق لايحسن كل احد بالسباحة فيه وسوف ترجع العلاقات بين دول الخليج جميعها قريب فلا تعكرو الماء الذي سيعود الى مجراه

  8. ٤
    زائر

    لﻷسف ضيعت من وقتي خمس دقايق
    وش ذا الكاتب اي يفكر بهذى الطريقه

  9. ٣
    زائر

    روح نام

  10. ٢
    المطيري

    الى الامام ياقطر

  11. ١
    زائر

    قم بس قم ماعندك سالفة يالكاتب