خبر عاجل

السؤال الخامس في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

1 تعليق

الانترنت يجذب 35% من الباحثين عن الوظائف شرق أوسطيا وشمال أفريقيا

الانترنت يجذب 35% من الباحثين عن الوظائف شرق أوسطيا وشمال أفريقيا
weam.co/2621

الرياض – الوئام :
كشف أحدث استطلاع أجراه Bayt.com، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، أن أكثر من ثلث المشاركين (34.5%) في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يعتبرون أن مواقع التوظيف الإلكترونية هي أكثر طرق التوظيف فعالية.
وبينت نتائج استطلاع “أساليب التوظيف في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2010/2011” أن 25.7% من المشاركين قالوا أن إعلانات الوظائف في الجرائد هي الأكثر فعالية، في حين صوت 11.2 % لصالح وكالات التوظيف و10.2 % للتناقل الشفهي، و9% لصالح معارض الوظائف على الانترنت، و6.1% لإعلانات الوظائف على مواقع الشركات، إلى جانب 1.8% لنوادي الخريجين الجامعيين، و1.6% لمعارض التوظيف التقليدية.

وعند السؤال عن نسبة الأصدقاء وأفراد العائلة الذين لديهم سيرة ذاتية على أحد مواقع التوظيف الإلكترونية، قال 42.7% من المشاركين أنها تصل إلى 10%، فيما أوضح 12.9% أنها بين 10% و20%، إلى جانب 8.5% ممن بينوا أن النسبة تتراوح بين 20% و30% . وصرح 5.4% من المشاركين أن النسبة تتراوح بين 30% و40% و 6.5% صرحوا بانها بين 40% و50%، وقال 24% أن تلك النسبة هي أكثر من 50% من الأصدقاء وأفراد العائلة ممن لديهم سيرة ذاتية على أحد مواقع التوظيف الإلكترونية.
وطرح سؤال على المشاركين في الاستطلاع عن سبب زيارتهم مواقع التوظيف الإلكترونية. وقال 20.2 % انها الطريقة الأسهل والأسرع والأكثر فعالية للحصول على وظيفة ، فيما قال 12.8% أن تلك المواقع تسمح لهم بالاطلاع على فرص عمل في الخارج. وبين 8.2% ان السبب هو ان معظم هذه المواقع مجانية للباحثين عن عمل، بينما أوضح 5% ان السبب يعود لكونها غنية بالوقائع والمعلومات حول الوظائف والمهن.وقال 3.4% أن جميع أصحاب العمل تقريبا يستخدمون هذه المواقع للتوظيف فيما ذكر 44.1% كل الأسباب السابقة، على نقيض 6.3% ممن لم يحددوا أي سبب من هذه الأسباب. وبعد ذلك سئل المشاركون في ما إذا كانوا باحثين عن عمل ناشطين أم ناشطين، وقال 84.4% منهم أنهم ناشطون، على عكس 13.5% ممن قالوا أنهم غير ناشطين. وقال 2.1% أنهم ليسوا في صدد البحث عن عمل.

وقال عامر زريقات، نائب الرئيس للمبيعات: “بحكم أننا أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، كرس Bayt.com جهوده للبحث وتحليل البيانات المفيدة لكل من أصحاب الأعمال والباحثين عن عمل. وتبرز نتائج آخر استطلاع أنه بات يُنظر الى مواقع التوظيف الإلكترونية على أنها أداة البحث عن عمل الأكثر فعالية، وهي تمثل حل توظيف أساسي للمهنيين نظراً لمجموعة واسعة من الأسباب”.
وحول المستوى الوظيفي الذي تستهدفه مواقع التوظيف الإلكترونية، قال 27.9% أنها تستهدف المستوى المتوسط، فيما قال 27.3% المستوى المتقدم، و20.3% للمستوى المبتدئ، و18.4% قالوا كل ماسبق، بينما ذكر 6.2% أنهم غير متأكدين.
وأضاف زريقات: “يتفهم المهنيون في المنطقة بشكل واضح أن مواقع التوظيف الرائدة في المنطقة مثل Bayt.com ليست مخصصة للمتمرسين في مجال التكنولوجيا أو أصحاب الخبرات العالية، ولكنها تفيد الجميع بشكل متساو من الخريجين الجدد إلى الإداريين المتوسطين وصولاً إلى الإدارات التنفيذية العليا. كما أن قاعدة بيانات Bayt.com مقسمة بشكل جيد وتتميز بمضمونها الغني في كل مجالات العمل والمستويات المهنية، حيث يسمح النظام بمستويات مختلفة من السرية والخصوصية لتلبية المهنيين وأصحاب العمل كافة “.
وحول السؤال في ما اذا كانوا يمانعون وضع سيرتهم الذاتية على موقع توظيف، قال 51.2% من المشاركين أنه ليست لديهم أي مشكلة لأنهم يعلمون ان ذلك يسمح لهم بالتواصل مع عدد أكبر من أصحاب العمل. وعلاوة على ذلك، عندما سئل المشاركون في ما إذا كانت شركاتهم استخدمت موقع توظيف رائد للتوظيف، أجاب 39.3% بنعم، مما يبين انتشار التوظيف الإلكتروني حالياً في المنطقة، ويظهر شعبيتها الواسعة على صعيد الموظفين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وأخيراً، وتأكيدا على نجاح التوظيف الإلكتروني في المنطقة، قال 10% أنهم يعرفون أكثر من 5 أشخاص وجدوا وظائفهم على الإنترنت فيما قال 7.2% من المهنيين ان أكثر من 10 أشخاص من معارفهم وجدوا وظائفهم على الإنترنت.

يشار إلى أنه تم جمع نتائج بيانات استبيان “أساليب التوظيف في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2010/2011” على الانترنت بين 3 أكتوبر و10 نوفمبر بمشاركة 14,487 شخص من مختلف أنحاء الشرق الأوسط. ويمكن الاطلاع على هذا البحث وغيره من الأبحاث عن منطقة الشرق الأوسط، والحصول على معلومات حول الاعلانات المبوبة من Bayt.com على الموقع www.bayt.com

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    ابو عبد الرحمن

    حلوه شرق اوسطيا <<اوجعني فكي ..!!ياخي كان قلت في الشرق الاوسط ..
    على العموم الانترنت الان تقريبا هو كل شي قليل من يستغني عنه بل يعتبر من لا يعرفه جاهل …في هذا الزمان ..!!