خبر عاجل

السؤال الرابع في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

التعليقات: 0

انطلاق فعاليات الدورة الخامسة من ملتقى النقد الأدبي

انطلاق فعاليات الدورة الخامسة من ملتقى النقد الأدبي
weam.co/262411

الرياض-الوئام:

برعاية من معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجه، تنطلق فعاليات الدورة الخامسة من ملتقى النقد الأدبي في المملكة العربية السعودية يوم الثلاثاء 1جمادى الآخرة 1435هـ (1أبريل2014م) تحت عنوان “الحركة النقدية السعودية حول الرواية”.

وقد تقرر أن يكون حفل الافتتاح الساعة السادسة والنصف من مساء الثلاثاء1/6/1435هـ في مقر النادي بحي الملز، في حين تقام بقية الجلسات في فندق هوليدي إن الازدهار على الدائري الشمالي.

ويتضمن حفل الافتتاح كلمة لراعي الحفل، وكلمة لرئيس مجلس الإدارة، ثم كلمة الباحثين المشاركين يلقيها نيابة عنهم الدكتور سحمي بن ماجد الهاجري، وكلمة للشخصية المحتفى بها الناقدة الدكتوره سعاد بنت عبدالعزيز المانع، يلي ذلك تكريمها، وتكريم رئيس وأعضاء اللجنة التحضيرية للملتقى، وهم: أ.د.صالح زيّاد، وأ.د.إبراهيم الشتوي، ود.منال العيسى.

أوضح ذلك رئيس مجلس إدارة النادي المشرف العام على الملتقى الدكتور عبدالله الحيدري، وقال: انطلقت الدورة الأولى من ملتقى النقد في المملكة العربية السعودية في عام 1427هـ/2006م، وأعلن وقتها أنه سيعقد كل سنتين، وانتظمت دورات الملتقى بعد ذلك كما خطط له مع تغيّر مجالس إدارة النادي أكثر من مرة.

وهذا الانتظام يؤكد وضوح أهداف الملتقى إذ ينفرد من بين ملتقيات الأندية الأدبية جميعا بالتخصص في مجال النقد وتقويم الجهود النقدية السعودية وتحديد مسارها، وبيان أثرها، إضافة إلى العناية بكل الدراسات النقدية العربية التي توجهت إلى النصوص الإبداعية السعودية. 

وإذا كنا هذا العام بصدد انعقاد الدورة الخامسة من الملتقى بمشاركة نحو ثلاثين باحثا، فإننا نشعر ومعنا كل المشاركين في الدورات الماضية والراصدين لمسيرته وأثره، بأن الملتقى أصبحت له قدم راسخة في المشهد الثقافي السعودي، وأصبحت بحوث الدورات الأربع الماضية مراجع يُعتد بها في هذا السياق.

وعن مسوغات تكريم الدكتوره سعاد المانع في هذه الدورة من الملتقى قال رئيس اللجنة التحضيرية الأستاذ الدكتور صالح زيّاد: درج ملتقى النقد في المملكة العربية السعودية منذ الدورة الثالثة على اختيار شخصية لتكريمها في حفل الافتتاح.وقد كرّم في الدورة الثالثة عام 1431هـ/2010م الناقد الأستاذ الدكتور سعد بن عبدالرحمن البازعي (رئيس مجلس النادي الأسبق)؛ تقديراً لجهوده النقدية البارزة، وفي الدورة الرابعة عام 1433هـ/2012م كُرّم الدكتور محمد بن عبدالرحمن الربيِّع؛ تقديراً لرئاسته مجلس إدارة النادي أربع سنوات، وتأسيسه لملتقى النقد الأدبي؛ وعرفاناً لجهوده المتواصلة في خدمة النادي مشاركاً في لجانه، ومناشطه، وفي جمعيته العمومية، وفي الدورة الحالية أقر مجلس الإدارة تكريم الأستاذة الدكتوره سعاد المانع؛ بوصفها علماً في النقد النسوي، ورائدة نسوية معروفة في الحقلين: النقدي والأدبي، إضافة إلى أن أبحاثها المتعددة تضمنت مناقشات وجدلاً مع وجوه مختلفة من المقولات النقدية والمسلّمات الأدبية.

وقد أقرت إدارة النادي جلسة خاصة للشخصية المكرّمة يتحدث فيها ثلاثة من الأكاديميين، وهم: أ.د.صالح بن معيض الغامدي، ود.حسناء بنت عبدالعزيز القنيعير، ود.منيرة بنت ناصر المبدّل، وموعدها الساعة الثامنة من مساء الثلاثاء1/6/1435هـ.

من جانبه أشار نائب رئيس مجلس إدارة النادي رئيس اللجنة التنظيمية الدكتور صالح المحمود إلى أن هذه الدورة من الملتقى يشارك فيها اثنان وعشرون باحثاً وباحثة من السعوديين والعرب، وأن البحوث وزعت على خمس جلسات علمية، في حين استقلت الجلسة الأولى بالشخصية المكرّمة، والأخيرة بالتوصيات.

 

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة