خبر عاجل

السؤال الخامس في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

تعليقان 2

الإعلام يتجه لترخيص قنوات اليوتيوب بالمملكة

الإعلام يتجه لترخيص قنوات اليوتيوب بالمملكة
weam.co/266804
الوئام - رويترز :

تعتبر المملكة من أكبر مستخدمي موقع يوتيوب على مستوى العالم ، وأدت القيود المجتمعية إلى إيجاد جمهور بات ملتصقا على نحو فريد بالتسلية عبر شبكة الانترنت في بلد نصف سكانه تقريبا دون سن الخامسة والعشرين.

ويبدو ان وزارة الاعلام ستقوم بعملية ضبط ومتابعة اكبر لموقع اليوتيوب حيث تحدث رئيس الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع رياض نجم اليوم الثلاثاء إن السعودية بصدد إصدار أول لائحة لتنظيم عمل الشركات المحلية التي تبث برامجها على موقعي اليوتيوب وجوجل.

وقال رئيس الهيئة إنها ستصدر قريبا لائحة لتنظيم وترخيص عمل قنوات اليوتيوب خلال الفترة المقبلة.

وأضاف انها ستضم عددا من الشروط والضوابط “بما يتوافق مع طبيعة المجتمع والأنظمة والقوانين في هذا السياق.”

وتابع “إننا نعمل على احتضان هذه المواهب وتطوير قدراتها الفنية والتقنية.” ومضى يقول إن الترخيص سيساعد في ضمان الأداء وجودته.

ويأتي هذا في أعقاب صدور قانون سعودي جديد يحدد جرائم الارهاب بانها “كل فعل يقوم به الجاني تنفيذا لمشروع إجرامي فردي أو جماعي بشكل مباشر أو غير مباشر يقصد به الإخلال بالنظام العام أو زعزعة أمن المجتمع واستقرار الدولة أو تعريض وحدتها الوطنية للخطر أو تعطيل النظام الأساسي للحكم أو بعض مواده أو الإساءة إلى سمعة الدولة أو مكانتها.”

وكان باستطاعة صناع برامج اليوتيوب في السعودية العمل بدون ترخيص باعتبارهم ليسوا قنوات بث فعلية وحرصت دور الانتاج هذه على تجنب أي جدال حيث غالبا ما تكون وسائل الانتقاد المبطن هي المفضلة لانتقاد السلطة.

التعليقات (٢) اضف تعليق

  1. ٢
    زائر يومي

    انا لله وانا اليه راجعون يعني حتى اليوتوب المتنفس الوحيد للشباب تبون تشبكون وتطوقونه لكم ياعلم افهموا الزمن تغير والاعلام المفتوح لن يستطيع احد تكمينه مهما فعل علينا بالحوار والحوااار فقط !!

  2. ١
    زائر

    التعليق