خبر عاجل

السؤال الرابع في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

تعليقات 8

صحف: استمرار مكافأة العاطلين بعد انتقالها للتأمينات وسعودي يبتكر خرسانة ذكية تمنع غرق المدن

صحف: استمرار مكافأة العاطلين بعد انتقالها للتأمينات وسعودي يبتكر خرسانة ذكية تمنع غرق المدن
weam.co/27265

الرياض- الوئام- محمد الحربي:
تنوعت موضوعات الصحف السعودية الصادرة اليوم الخميس ما بين تغطيات لأبرز الأحداث المحلية والعربية والعالمية، ورصدت الأقسام الرياضية تغطية لآخر استعدادات فريقي الهلال والنصر لديربي بالرياض.
صحيفة اليوم أكدت نقلاً عن المتحدث الرسمي لوزارة العمل حطاب العنزي أن هناك ثلاثة أشهر لدراسة قرار باستمرار مكافأة العاطلين بعد انتقالها للتأمينات, بعد ذلك سيتم كشف كافة الأمور المتعلقة بقيمة المكافأة وآلية صرفها للعاطلين, حيث سيتم إنشاء موقع إلكتروني خاص للتقديم على الوظائف التي ستتاح ومن خلالها يتم معرفة المتقدمين الذين لم يتم قبولهم في هذه الوظائف وحصرهم ومن ثم بدء صرف المكافأة لمن لا يتسنى لهم الحصول على أحد من الوظائف التي ستطرح من خلال الموقع”.
في الوقت الذي نفى فيه العنزي أن يكون قد تم تحديد قيمة فعلية للمكافآت قبل كشف الآلية التي سيتم بها صرفها.
أما صحيفة الوطن فقد أكدت توصل طالب سعودي في الثانية والعشرين من عمره، إلى اختراع أطلق عليه اسم “الخرسانة الذكية”، يساهم في درء أخطار السيول والفيضانات ومياه الأمطار، حيث تساعد هذه الخرسانة على الحيلولة دون تعرض المدن للغرق جراء عدم قدرة شبكات تصريف المياه على استيعاب الكميات الضخمة من المياه.
وقال عضو جمعية المخترعين السعوديين المخترع خالد فهيد السبيعي أمس، إن “فكرة الخرسانة “الذكية” تتمحور في صنع جيل جديد من الخرسانة التي تمنع تراكم مياه الأمطار والسيول في الشوارع في حالة عجز شبكات التصريف عن استيعاب كميات المياه الضخمة”.
وأوضح السبيعي الذي يقطن مدينة الجبيل الصناعية، أن اختراعه من حيث الشكل هو عبارة عن خرسانة على شكل نصف دائرة تماما، وكأنها جزء مأخوذ من دائرة كاملة اقتطعت من منتصفها بالتساوي، ليظهر الشكل النهائي للخرسانة بجزأين، الأول على شكل مستقيم، والآخر على شكل قوس “نصف دائرة”.
وفي شرحه طريقة عمل وتركيب الخرسانة الذكية، قال السبيعي “إن تركيب الخرسانة يكون بوضع النصف المستقيم بالأعلى، وبشكل سطحي على مستوى سطح الأرض، بينما يكون النصف الآخر “القوس” بالأسفل ويدفن تحت الأرض”. مضيفاً أن “الخرسانة الذكية” تستوعب كمية المياه وتسمح بدخولها عبر الفتحات الموجودة في الجزء المستقيم الأعلى، لتتدفق وتجري بانسيابية في تجويف الخرسانة الداخلي، لإيصالها إلى خارج حدود المدينة، عبر منافذ تكون على مسافة معينة تحددها وتضعها إدارات البلديات في المدن. مشيراً إلى وضع قوالب أسمنتية “تكيات” أسفل الخرسانة للمحافظة على توازنها”.
وأضاف أن الاختراع يتضمن احتواء الخرسانة على جهاز كهربائي بلا أسلاك، لتنظيفها من وقت لآخر، وهو يشابه لحد كبير المكنسة الكهربائية، ويتم التحكم به عن بعد بواسطة جهاز تحكم “ريموت”، ويحتوي على شريحة تعقب لمعرفة مكانه في الخرسانة، وقد روعي في تصميم الجهاز مسألة الحجم لإخراجه من فتحات الخرسانة، بالإضافة إلى خاصية التوقف عن العمل في حالة وصول كمية طاقة البطارية المتبقية إلى 7 % من الطاقة المشغلة.
وأشار السبيعي إلى أن من مميزات الاختراع، توفير الوقت والمال، حيث يمكن تنفيذ المشروع بوقت قياسي من حيث السرعة، وفي الأماكن المزدحمة أيضاً، وبتكلفة أقل ترجع إلى صغر حجم الخرسانة وفعاليتها، دون الحاجة لاستخدام معدات كثيرة، أو إغلاق الشوارع والطرق لمدة طويلة.

التعليقات (٨) اضف تعليق

  1. ٨
    قحطاني

    الاختراع ممتاز

    والتنفيذ اذا وجد المخلصون فانه مكسب لحماية المدن من الفيضانات المدمرة

    لكن

    لن يعجب هذا الاختراع من تعود على الديد الحرام

  2. ٧
    عجائب

    وهل تحتاج صرف اعانة البطاله الى دراسة  3 اشهر ؟ أو حتى شهر ؟!! سبحان الله .
     لو هي للخارج كان تمت الموافقه عليها فورا .

  3. ٦
    ولد الذيب

    حيث سيتم إنشاء موقع إلكتروني خاص للتقديم على الوظائف التي ستتاح ومن خلالها يتم معرفة المتقدمين الذين لم يتم قبولهم في هذه الوظائف وحصرهم ومن ثم بدء صرف المكافأة لمن لا يتسنى لهم الحصول على أحد من الوظائف التي ستطرح من خلال الموقع”.
    في الوقت الذي نفى فيه العنزي أن يكون قد تم تحديد قيمة فعلية للمكافآت قبل كشف الآلية التي سيتم بها صرفها

    خادم الحرمين قال عطوا العاطلين والزير يقول موقع وانشاء موقع وشروط و و و و .. والتالي ولا عاطل راح ياخذ قرش من بعد هالكلام

  4. ٥
    عاطل صريح

    وين اغناة بلد افقر شعب

  5. ٤
    jamalco

    دعم الملك معونته فوريه وزارة العمل نحتها منحا آخر نقلتها للتأمينات ودراسه لها بعد 3 اشهر الأساس الماط بمهامها وزارة العمل نقلتها للتأمينات وضحت الحكايه وإبطائها ل 3 أشهر وقت كافي لإستثمارها ربنا يستر مايدخلوها في الأسهم تدخلها التأمينات تخسرها \\ كسابق التأمينات أقحمت 4 مليار دولار متاجرتها في العمله خسرتها من أموال المتقاعدين لحد الآن مبالغهم ماردتها  \\ تسليم الدعم فوري  مايطلب التأخير والتلاعب به

  6. ٣
    سجــــــــــــــــــــــــــــــــاوي والقلب هاوي

    العيب في الوزير ليش مافيه حصر من اول والا كيف لا وهذا مرسوم ملكي ويتهاونو فيه اجل ايش لووووووووووون لوكان قرار من مجلس الشور (عذر اقبح من ذنب )ياوزير الماليه  وياوزير الهمل (العمل ) لانكم غير مبالين في السابق بالمواطنين والان بتطيرو المكرمات بحجة دراسه لا والدراسه اكيد بتأخذ كم مليون بالجيب

  7. ٢
    كماتشو

    طيب و اللي يعمل بقطاع خاص و ياخذ راتب اقل بكثير من الاعانه
    وش يسوي يخلي شغله و لا يعطونه لين يصل لحد 1500 وش الحل
    شهادتي باكلوريوس جااااااااااااااااااااااامعي انا يا ناس

    لا نريد المسكنات
    ……. نريد المزيد من الاصلاحات

  8. ١
    لميس

    المفروض اللي راتبه 1500 ريال رجل امن على قولوهم يجلس في البيت ويا خذ راتب افضل له من المرمطه مع ها الشركات لا حسيب ولا رقيب