تعليق 23

الكويت تخيِّر 430 ألفًا بين جنسيتها أو الجنسية السعودية

الكويت تخيِّر 430 ألفًا بين جنسيتها أو الجنسية السعودية
weam.co/284007
الوئام – وكالات :

أوردت أنباء صحافية أن السلطات الكويتية ستستدعي أكثر من 430 ألف شخص في الكويت يحملون الجنسيتين الكويتية والسعودية؛ لتخيِّرهم بين إحداهما.
وأشارت صحيفة (الشاهد) الكويتية -في عددها الصادر الأحد- إلى تعاون أمني سعودي كويتي أتاح إعداد قائمة تحوي أسماء 432 ألف شخص يحملون جنسيتَيْ البلدين، لافتةً إلى أن القانون الكويتي يمنع ازدواج الجنسية، وسيتم استدعاؤهم من قِبل السلطات الكويتية أو السعودية ليُطلب منهم جعل أوضاعهم نظامية.
وقالت الصحيفة على لسان مصادر لم تكشف عنها: الأمر بالأساس قضية أمنية بالنسبة إلى البلدين، وهما يريدان علاجه.
يُذكر أن صحفًا كويتية كشفت الأسبوع الماضي عن أن 90 ألف شخص في الكويت يحملون جنسيتي الكويت والسعودية، وأن السلطات تسعى إلى معالجة الأمر؛ لعدم السماح قانونيًّا بازدواج جنسية مواطني البلاد، في الوقت الذي ذكرت فيه مصادر رسمية كويتية أنه لا صحة لوجود قائمة لديها بأسماء 90 ألفًا يجمعون بين الجنسيتين الكويتية والسعودية، مشيرةً إلى أن الحكومة الكويتية مستمرة في سحب الجنسية من كل مَن يخالف أنظمتها، ويثبت تورطه في أعمال تخلُّ بأمن البلاد، أو أن يكون كسبها عن طريق إجراءات خاطئة.
كانت قضية الجنسية المزدوجة اكتسبت أهمية في الساحة الكويتية مؤخرًا، عقب تفاقم السجال في شأن وضع المقيمين «البدون» الذين يقدَّر عددهم في الكويت بنحو 110 آلاف شخص لا تتيح لهم الشروط الصارمة لقانون الجنسية الكويتي الصادر في عام 1959 الحصول عليها. وينقسم الكويتيون بين مؤيد ومعارض لاقتراح منح الجنسية لـ«البدون».
وأصدر مجلس الوزراء الكويتي قرارًا الشهر الجاري بسحب الجنسية من نائب كويتي سابق وأسرته وأحد الإعلاميين، بعد أن أقرَّت لجنة كُوّنت للتحقُّق من اكتساب الجنسية وجودَ أخطاء في الإجراءات المتعلقة بمنحهم الجنسية. ورفضت المعارضة الكويتية الإجراءات التي اتخذتها الحكومة.
وسبق للسعودية والكويت تكوين لجنة أمنية لمتابعة أوضاع مزدوجي الجنسية، في حين يقدَّر عدد السعوديين في الكويت بـ150 ألف شخص.

التعليقات (٢٣) اضف تعليق

  1. ٢٣
    زائر

    اختار الجنسية الكويتية

    • -٢٢
    • ٢٢
      زائر

      سواسيه حنا الله يكفينا الفتن والتشتت ماظهر منها وما بطن

    • ٢١
      زائر

      نعم نعم ﻻ ينسون الجنسيه الايرانيه

  2. ٢٠
    زائر

    الله يهديك قل امين وطن واحد

  3. ١٩
    زائر

    لا تنسوا الجنسية الايرانية !!!؟؟؟

  4. ١٨
    زائر

    التعليق

  5. ١٧
    ناصر الشمراني

    من زينها الكويتية

    • -٢٤
  6. ١٦
    زائر

    نصيحه خذوا الكويتيه ابركلكم

    • -٢٦
  7. ١٥
    ام سعد

    خلوكم عالسعودية ابرك

    • -١٢
  8. ١٤
    زائر

    خذوا الكويتيه

    • -١٦
  9. ١٣
    زائر3

    واللي معهم الجنسيه الايرانيه مع الكويتيه هل يشملهم الامر

  10. ١٢
    زائر

    اولا السعودية مافيها تجنيد ثانيا لو خيُرت وين اربي عيالي لاخترت فوراً السعودية ، وبعدين وين مزدوجي الجنسية الايرانية!!!!!

  11. ١١
    السهلي

    الله يصلح الحال

  12. ١٠
    السهلي

    شكرا لصحيفة الوئام على نقل الاخبار في وقته وعسى ان يكون بالامر خيرهـ بخصوص الجنسية

    • ٩
      زائر

      خلوكم على السعودية أزين لكم

  13. ٨
    زائر

    مشروع شيعي لإضعاف الكويت

  14. ٧
    زائر

    خلوكم على الجنسية السعوديه أزين لكم فكوكم من المشاكل

  15. ٦
    زائر

    بلاد العرب أوطاني

  16. ٥
    زائر

    قبل ٥٠ التحق بالخدمه العسكريه بالكويت الالاف من ابناء القبائل السعوديه وحضر ناس عند الملك فيصل وطلبوا منه اعادتهم لحاجة الوطن لهم وابلغهم انهم ابنائنا وعند الحاجه لهم لن يتأخروا عن وطنهم وكونهم بالكويت افضل من ان يحل مكانهم الايرانيين وكانت نظرة الملك فيصل بعيده

  17. ٤
    زائر

    الكويت لكل طفل 2000 شهريا ولكل سيدة خمسينية سبعة الاف هذا غير الي ما اعرفه الكويت عازة شعبها ومو مقصرة معة يكفي انها تتبع قانون تقاسم ثروات البلد مع المواطنين وغير الحقوق الي ما نحلم فيها كاسعوديين وعقلك براسك تعرف خلاصك الا كم نسبة المستأجرين في الكويت مقارنة بعدد من يمتلكونه وعيدكم سعيييييد

  18. ٣
    زائر

    قبل خمسين عام التحق بالخدمة العسكرية بالكويت ال الآف من السعوديين وذهب بعض الناس للملك فيصل رحمه الله وأخبروه أنهم أبنائنا وبلدنا أحوج بهم وقال لهم الملك كونهم أبنائنا بالكويت أحسن من أن يكون بدلاً منهم الإيرانيين رحم الله الفيصل نظرته بعيده

  19. ٢
    زائر

    كذاااااااااااااااااااااااااااااببب

  20. ١
    هولستن

    خذ الكويتيه تلحق عمرك وتملك بيت احسن من هنا تاكل هوا ومرمطه الايجارات