خبر عاجل

السؤال الخامس في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

تعليق 12

صحف: ثبوت عضل «سمر»وإسقاط ولاية والدها وجلد مواطن ضرب طبيب بسبب زوجته

صحف: ثبوت عضل «سمر»وإسقاط ولاية والدها وجلد مواطن ضرب طبيب بسبب زوجته
weam.co/28423

الرياض- الوئام- محمد الحربي:
قامت صحيفة الوئام بجولة واسعة في الصحف السعودية الصادرة اليوم الأحد واطلعت على العديد من الموضوعات المحلية والاقتصادية ، بالإضافة إلى تغطية لأبرز الأحداث على الساحة العربية والعالمية.
صحيفة الرياض أكدت أن محكمة الطوال العامة بجنوب جازان أصدرت حكما شرعيا يقضي بجلد مواطن اعتدى بالضرب والصفع على طبيب طوارئ في قسم الطوارئ بمستشفى الطوال العام.
 وتعود تفاصيل القضية حينما احضر المواطن (ب،م،ح) زوجته إلى قسم الطوارئ بمستشفى الطوال الحدودي وهي تعاني من آلام شديدة في البطن وحينما قام طبيب الطوارئ (م،ع،ح) بسؤال المريضة عن مكان الألم ليتمكن من تشخيص المرض فوجئ الطبيب بتهجم زوج المريضة عليه وصفعه عدة صفعات على وجهه وضربه وأشاع الفوضى في المستشفى مما أدى إلى تدخل رجال الأمن وتم تحويل القضية إلى شرطة الطوال وبعدها إلى محكمة الطوال العامة التي أصدرت حكمها التعزيري أمس بجلد المواطن المعتدي على الطبيب عشر جلدات لقاء الحق الخاص وخمس جلدات لقاء الحق العام وان يكون ذلك بحضور الطبيب المعتدى عليه مع اخذ التعهد الشديد على المدعى عليه بعدم العودة لمثل ما بدر منه. 
أما صحيفة الوطن فقد أكدت مصادقة محكمة الاستئناف صباح أمس على الحكم الذي أصدره قاضي محكمة جدة العامة عبدالملك الجربوع، في 22 جمادى الآخرة العام الماضي، المتضمن ثبوت عضل “سمر بدوي” من قبل والدها، وإسقاط ولايته، وإعطائها حق الاختيار في الولاية بين الحاكم الشرعي أو أحد أقاربها.
وأكد وكيل “سمر” المستشار القانوني وليد أبو الخير لـ”الوطن” أن محكمة الاستئناف صادقت صباح أمس على الحكم بإسقاط ولاية والد موكلته “سمر”، وثبوت عضلها، وأن قضية سجن “سمر” 7 أشهر ما زالت لدى المجلس الأعلى للقضاء، وأنه بعد ثبوت العضل والظلم الذي وقع عليها، بقي أن يؤخذ حقها في سجنها ظلماً. وأوضح أن موكلته كانت قد رفعت قضيتها للمحكمة العامة بجدة، ونظرها القاضي عبدالملك الجربوع، حيث طالبت فيها بإثبات عضلها، ونزع ولاية والدها، وشدد على أن محكمة الاستئناف لديها معايير خاصة في المصادقة على حيثيات الأحكام، وقد ثبت لديهم العضل، مما أوجب نزع ولاية والدها، وأن ولايتها في هذه الحالة ستنتقل إما إلى الحاكم الشرعي أو لأحد أعمام “سمر”، وذلك حسب اختيارها. وأكد أن الحكم أصبح قطعيا ونهائيا بعد مصادقة التمييز، إلا إذا رفع المدعى عليه التماسا للمجلس الأعلى للقضاء، وأن ملف القضية سيعود للمحكمة العامة بجدة، لإنهاء إجراءات إدارية تخص القضية.
وقالت “سمر”: إن محكمة التمييز طلبت من القاضي تخييرها بين ولاية الحاكم الشرعي أو أحد أعمامهـا. وأكدت أنها ستختار أعمامها الذين وقفوا إلى جانبها، وآمنوا بحقها في الزواج، وأنكروا الظلم الذي وقع عليهـا ـ حسب تعبيرها ـ .
وأضافت: أشكر مجلس القضاء الأعلى، وهيئة التمييز، والقاضي عبدالملك الجربوع، والمحامي وليد أبو الخير, وأعمامي الذين ساندوني, وأتمنى أن يؤخذ ذلك القاضي مثالاً في عدله ونزاهته، وتفهمه لمشكلة عضل الفتيات بشكل عام، وقضيتي خاصة مع العضل.
وتابعت “أصدر القاضي حكمه بإثبات العضل، وإسقاط ولاية والدي، كما أن محكمة التمييز لم تأخذ باعتراضه على الحكم، ولم تعتد بالأسباب التي قدمها بل أيدت حكم القاضي، بإثبات العضل، ونزع الولاية، وأن التمييز لم يكن لديها أي مانع فيما يتعلق بالخاطب المتقدم لها، وأن لائحة التمييز جاء فيها “ما دام ثبت عضل والد الفتاة، فإنه يتم تخيير المدعية بين انتقال الولاية إلى الحاكم الشرعي أو أحد أقاربها”، مؤكدة أنها اختارت عمها.

التعليقات (١٢) اضف تعليق

  1. ١٢
    أم هوازن

    وش عضل ؟؟؟

  2. ١١
    ابوركان

    واحد جاهل وش تتوقع منه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟وستاهل ماجاه

  3. ١٠
    العرب

    فقط عشر جلدات حلوة هذي يمكن الحكم المخفف جاء بناء على تشدد الزوج فنحن شعب  نحب التشدد

  4. ٩
    حاشي ميت

    ياخي المواضيع هذي ملينا منها نبي مواضيع تواكب الحدث وتهتم بمطالب الشعب وحقوقه

  5. ٨
    ......

    مافي امتع من رضى الوالدين ، نعمه لا يحس بها الكثيرون
    ااااخ بس لو ابويا داس على راسي  قبلت رجليه …
    اتمنى لسمر الرجوع لوالدها وبره، الله يهدي الجميع

  6. ٧
    صقر الجزيرة

    العضل يأخي الكريم هو منع ولي الالمرأة من زواجها ورفض تزويجها
    ويا كثر هذه الظاهرة في المجتمع والله المستعان
     

  7. ٦
    فارس

    باعت ابوها عشان زواج ؟

    الله المستعان

    بنات اخر زمن..

  8. ٥
    aaaaa

    الله يعينك

  9. ٤
    محيد حمد

    ابوها بكرة يموت وهي تتوهق محد يتزوجها تعنس ويصير عمرها 88 سنة خلها تتزوج وترضي ابوها بكم قرش لانه رفض يزوجة بسبب الفلوس وتجيب اولاد وتفرح فيهم والله يوفقها ويصلح حال ابوها … عندنا مشاكل كثير غير العضل مثل المعلقات لا يطلها ولا يرجع لها 

    بس والله انا مستعد اتزوج وحدة تكون صالحة وصادقة اذا تسمعين ياسمر انا مستعد

  10. ٣
    الطائف أحلى

     

    باعت ابوها عشان زواج ؟
    الله المستعان
    بنات اخر زمن..

    لو انك مكانها يافارس ماتقول الكلام هذا

    ايه عشان زواج
    ليه الزواج مو حق من حقوقها
    ؟؟؟

  11. ٢
    الحمود

    يستاهل

  12. ١
    حوران

    اسقاط ولاية اب عن ابنته
    هذا هو قهر الرجال الذي استعاذ منه رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم .
    بأي شرع يكون اسقاط الولاية .
    عقوق الوالدين من الكبائر ومن اعان عليه فهو زنديق .

    { وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا . وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا . رَّبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ إِن تَكُونُواْ صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلأَوَّابِينَ غَفُورًا } {الإسراء/23-25}