خبر عاجل

السؤال الخامس في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

تعليق 49

هكذا هزم القرني والعضيدان اليأس

هكذا هزم القرني والعضيدان اليأس
weam.co/29265

في أعقاب هذا الحدث المثير للجدل والموقظ للانتباه، نعيش لساعات بتلهف شديد لنسمع الكلمة الأخيرة التي سيضعها بين أيدينا الدكتور عائض القرني عن مدى ملابسات القضية التي جرّته إليها الكاتبة سلوى العضيدان وذلك بعد أن طالت هذة الدعوة العلنية كافة وسائل الإعلام وغالب الصحف الورقية منها والإلكترونية. ومع هذا التفتق المهيب لهذة القضية، ستدر بلا شك على الفائز بجولتها بالخير المنيف وعلى الخاسر بالسحق العنيف، ويا لفوز من نجى ويا لعار من خسر!

كيف لا تكون كذلك وهي ممارسة غير شرعية تقصم ظهر الأمانة العلمية المترقبة من كل كاتب وكاتبة ومثقف ومثقفة بل بين العوام المدركين لحقوقهم وواجباتهم. نعيش هذة الأيام ويكثر الزبد حول سرقات الجهود ويزداد مستوى الانتقاد، فهناك من يزعم بأن الدكتور سرق نحو 91% من كتابه، وهناك من يرد بأن الزاعم سرق قبل ذلك من كتاب الدكتور، وهناك من يعيش بين كماشتي البحث في الماضي والتنقيب عن الأحداث السابقة ومقابلتها بما نعيشه اليوم من أحداث، ولعلي أكون من أولئك المهتمين بما حدث وأطرح بعض النماذج التي خلدها لن التاريخ عن السرقات العلمية الشهيرة، ومنها ما يلي:

-الروائي والشاعر الإنجليزي الشهير وليام شكسبير (1564-1616) ورد عنه أنه سرق أغلب حبكات قصصه التاريخية من كتاب حكايا للروائي الإنجليزي الشهير هولينشيد (المولود 1529- المتوفى 1580) وذلك عقب استخدام شكسبير النسخة الثانية المنقحة لهولينشيد والمنشورة سنة 1587م وذلك كمصدر أساسي ومورد أوليّ لأغلب مسرحياته التاريخية والتي ساهمت في نشر أكثر أعماله على نطاق عالمي، كمسرحية ماكبث وبعض من تراجيديا الملك لير ومسرحية سيميلين المؤداه سنة 1611م.
-الشاعر والروائي الآيرلندي الشهير أوسكار وايلد (1854-1900) ورد لأكثر من مرة أنه يسرق قصائده، فقد جمع قصائد حينما كان عمره 27 سنة ونشرها في كتاب أسماه “القصائد” والذي نفدت طبعته من أول إصدار وكانت آنذاك 750 طبعة، مما كلفه ذلك طلب نُسخ أخرى في عام 1882، استوقفته عندها مطالب المسؤولين ليتعرض الكتاب لاتهامات منددة وشديدة من أهمها إتهام جميعة إتحاد اكسفورد. ومن شدة انتشار سرقته العلمية تم طباعة الكتب دراسة لسرقاته من أهما كتاب منشور ومطبوع بعنوان “سرقات اوسكار وايلد العلمية” وذلك بسعر 52 دولار، لشرائه اضغط هنا

-المؤلف البريطاني الشهير جراهام سويفت (المولود عام 1949) والحاصل على جائزة بوكر لعام 1996 لرواية “الأوامر الأخيرة” اصبح جدل الكثير من الناس بعد أن قام بتقليد مباشر وسافر لعمل أدبي سابق هي رواية “عندما استلقي ميتا” المنشورة عام 1930م للمؤلف الأمريكي وليام فولكنر والتي ألفها فولكنر في ستة أسابيع على حد قوله ولم يغير في مراجعتها كلمة واحدة. واعترف سويفت قائلا بأنها صدى لرواية فولكنر وكتب اعترافا بذلك.
-رسالة الدكتوراة\الجامعية للناشط الشهير مارتن لوثر كنغ (1929-1968) تم الإقرار بأن أجزاء منها مسروقة سرقة علمية واضحة وذلك بعد وفاته بعشر سنين.
-الفنان الشهير والجيتاري على اسلوب الروك جورج هريسون المتوفي عام 2001 تم اتهامه بسبب تقليده التام في أغنية “إلهي الجميل” والتي كانت مشابهة لأغنية “هو بخير” لفرقة الشيفون المؤداة لعام 1963م، ورغم أنكار تعمده لسرقتها إلا أن القاضي حكم عام 1976م على جورج هريسون بغرامة قدرها مليون ونصف دولار.
-الكاتب الأمريكي الأفريقي الإلكسندر موري هالي (المتوفي سنة 1992) والمؤلف لكتابه الشهير الجذور ولكتاب آخر عن سيرة مالكولم اكس، أما كتابه الجذور المنشور عام 1977 فقد كان مثار الشك والريبة بين الناس، وذلك بعدما حصد من جراءه على جائزة بوليتزر المرموقة وميدالية سبينغارن، وقد أدى ذلك إلى اتهامات له بالسرقة العلمية بعد ذلك بسنة! فقد قام المؤلف هارولد كورلاندر بمحاكمة هالي عام 1978م بسبب سرقته لـ 81 مقطعا من روايته (كما تفعل العضيدان بالقرني)، الأمر الذي حدا بهالي لتسوية الأمور بمبلغ 650 ألف دولار! رغم انكار هارلي إلا أنه اقر بأن هناك أجزاء قد أخذت من رواية “الأفريقي” لكورلاندر، وبذلك قدم ورقة يعترف من خلالها بالسرقة ويتعهد بعدم تكرار التجربة.
-أنتوني روبنز الأشهر في العالم كأبرز الكتاب عن تطوير الذات وتحسين الأداء ومن أشهر كتبه كتاب قوى غير محدودة وكتاب أيقظ العملاق بداخلك والذي حقق أعلى مبيعات وقت صدوره (ككتاب لا تحزن للقرني)! تم اتهامه وتم الإقرار بأنه خالف حقوق الطبع لكتاب ويد كووك ما جعل محكمة بواشنطن تقضي عليه بدفع مبلغ 650 ألف دولار! بل ساهم ذلك إلى تقليل شعبيته، ففي فبراير 2009 وعقب أن أعلنت شبكة الإن بي سي عرض برنامج على شكل مسلسل توجيهي وتطويري بعنوان “اكتشافات مع انتوني روبنز”، قامت الشبكة بإيقاف عرضها للمسلسل والبرنامج (والذي كان مخطط لعرض الست الحلقات الكاملة منه) بعد أول عرض حلقتين منه وذلك بسبب قلة المشاهدين وخسارة القناة بعض مشاهديها.
-وغير ذلك الكثير من الأمثلة كالأميرة زوجة مايكل أوف كينت حفيد الملك جورج الخامس، وعضوة الأسرة الملكية البريطانية، قامت بتأليف العديد من الكتب من أبرزها كتاب صور العرائس الملكية الثمانية والذي اتهمت فيه بالسرقة العلمية، وكذلك جايسون بلير المراسل الأمريكي الشهير مع التايمز نيويورك، اتهم بسرقة مقالة بواقع 7239 كلمة، الأمر الذي حدا بالجريدة أن تطلب استقالته بعد أن ترك نقطة سوداء على حد زعمها في تاريخها المشرف لمدة 152 سنة
هذة القصص والنماذج السابقة ليست خيالية بل خضعت لسلسلة طويلة من التحقيقات والجدليات والإنكارات، وجلبت صدى واسع وقت نشوبها. وهذة الحادثة الجديدة التي طفت على السطح في مجتمعنا ستكون نسخة كربونية لما سبق، وستحدث بلا ريبة صدى واسعا لسببين: السبب الأول أنها ستكون من مقبل الدكتور عائض القرني المعروف بكتاب “لا تحزن” في الوطن العربي، والسبب الثاني أنها ستكون بقلم أحد الرموز الدينية في الوطن الإسلامي ممن يحسبون على طاقم الصحوة بالبلاد، وقد يؤدي السبب الثاني إلى نشوب حرب شعواء وحملة ضارية ضد التيار الإسلامي والتنكيل به بسبب عدم إجادته للتعامل مع متطلبات العصر العلمي الحديث.
أما توقعاتي الشخصية لظروف هذة القضية وظهورها فأقدّر بأن الدكتور القرني ونظرا لكثرة انشغالاته وبحضوره الإعلامي الواسع استعمل أحد المؤلفين ممن يثق بأدائهم ومعرفتهم ومقاربة اسلوبهم لاسلوبه ليكتب له كتابا بعنوان “لا تيأس” وكان من مغبة الشيخ أن كان هذا العامل يعتمد في كتابته على مصدر يتيم يستنزفه كان كتاب “هكذا هزموا اليأس”، وبذلك حدثت المُلابسة. وقد يكون السبب الآخر ي أن الشركة الناشرة لكتاب الشيخ قد قامت بشراء أحد الكتب من أحد المؤلفين وعرضت على الشيخ أن يسمي الكتاب باسمه رغبة في ترويج الكتاب وإشهاره، وحدثت الطامة اللامعهودة. أما إن لم تصح الروايتين، واتضح وتبين أن الشيخ قد قام بكتابة الكتاب بنفسه وقام باستعمال كتاب السيدة سلوى بما أشارت به في الأخبار الأخيرة، فإن على القرني الرضوخ للمسائلة القانونية العلمية وستكون هذة الحادثة مع بالغ الأسى منعطف حاد وجريء في تاريخ الشيخ وقد تلعب دورا بارزا في تراجع حضوره وقبوله لدى المثقفين من الناس.

 

متعب القرني

الولايات المتحدة الأمريكية

التعليقات (٤٩) اضف تعليق

  1. ٤٩
    صقر حر

    للأسف ان السرقات تنوعت و تعددت 

    فبعض الاطباء يسرق بعض اعضاء المرضى خاصة الكليه

    وبعض الموظفين يسرقوا من المال العام (بيت المال)

     وبعضهم يطلب الرشوه بكل بجاحه ويعلم انه ملعون على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم

  2. ٤٨
    أبو محمد القرني

    وشششششششششششش السااااااالفة ؟!

  3. ٤٧
    سعيد البشيري

    ليتك ما كتبت يا متعب هذا الهراء عن أبن عمك ودخلت في النوايا وانت الذي تدرس بامريكا !!؟؟
    انها الغيره يا متعب كلام ليس له أي دليل أخطأ املائيه فادحه وركاكة في الانشاء 00
    اقول يا متعب أهتم بدراستك وحاول ان تذاكر كويس وابتعد عن الجامعات والشهادات ( الزائفه) 00
    الشيخ عائض بن عبدالله القرني هرم وعلم وعارف لا يحتاج لتنظيراتك ونصائحك التي أرى انك انت المحتاج إليها فب بلاد الواق واق!!

  4. ٤٦
    ابو احمد

    لايكون تبي تشبك سلوي العضيدان

    والله انك تافه انت واياها

    ماكتبت الا تبي الفلوس على حساب الشيخ عائض
    والشيخ متعود على الظلم من ايام ابها

  5. ٤٥
    بتوووته

    اول مره اشوف خبر يبدأ بعبارة هذا الحدث وشووو الحدث

    اشرح زين والا لا تحاول تتفلسف وتعطينا رأيك الشخصي

  6. ٤٤
    احمد

    الله أكبر شوي شوي ياسعيد السرقة ثابته على عايض القرني اتق الله ولا تتطفل على أحد

  7. ٤٣
    الأفعى

    اخطاء عمر واصابت امراءه

    الدكتور حسب الاقسام الوارده في الكتابين استنبط 85  باب من اصل 93 باب

    وهذا لا يقلل من مكانه الكاتبين

    ولكن الاعتراف بالحق فضيله ، وكون الدكتور يتهرب 

    فهذا لا يعنى غياب عن الحقيقه فابسط الامرين اقتناء الكتابين  ومعرفه الحقيقه

    وهنا ستكون الطامه على الدكتور

    وهو انه  ينصح بالفضيله والاعتراف بالحق وفجأه يسقط اما اختار الذات

  8. ٤٢
    صريح بلا وجع راس

    بدون تعرض لشخص وعلم وحضور عائض القرني الدعوي اقول

    اذا في هذا الكتاب سرق القرني اكثر من 91%

    فقد سرق واستنسخ ولخص واخذ من المترجم من كتب الغرب 100% من نتاجه من الكتب واتحدى من ياتي بكتاب نجد فيه فكر عائض القرني
    100% ولنا مع كتابه لا تحزن الشهير اكبر دليل حيث اخذه من كتاب دع القلق وابدأ الحياة

  9. ٤١
    الواقعــــــــــــــــــــــــــــــي

    لا اعتقد ان عالم علامة وحبر وفهامة كشيخنا الدكتور عائض ان يسرق كتاب من كويتبة لم اعرف اسمها الا من خلالكم اظنها تريد الشهرة من خلال شيخنا الفاضل

    والله اعلم

  10. ٤٠
    حسين

    ليش هذا الكلام يابشيري. الرجل كل كلامه في محله
    مع ان كلنا نحب الشيخ عائض. ولكن تبقى الحقوق محفوظه للصغير والكبير.
    قال الرسول صلى الله عليه وسلم:(إنما اهلك من كان قبلكم ، كان إذا سرق فيهم الشريف تركوه. وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد)
    وكل مافي الامر هو تصريح من الشيخ بواقع الامر (ويطيح الحطب وتنتهي السالفة).

  11. ٣٩
    الحنظلي التميمي

    السلام عليكم  الاستاذ متعب ما ذكر شيء يسي الى الدكتور انما قال ومن اول سطر( نعيش لساعات بتلهف شديد لنسمع الكلمة الأخيرة التي سيضعها بين أيدينا الدكتور عائض القرني عن مدى ملابسات القضية التي جرّته إليها الكاتبة سلوى العضيدان)وانت يا استاذ سعيد بقولك (الشيخ عائض بن عبدالله القرني هرم وعلم وعارف لا يحتاج لتنظيراتك ونصائحك ) جعلته المنزه اللذي لايزل ولا يخطي واقول لك ان الرجال تعرف بالحق ولا يعرف الحق بالرجال

  12. ٣٨
    فهد العزار

    أتمنى أن يتم الرجوع لمكتية العبيكان لمعرفة من هو المؤلف المتميز، هل تعلمون أن هناك كتابا ومؤلفين تكون مؤلفاتهم أكثر من القرني خارج المملكة أقصد
    في المعارض الدولية .. أسألوا مكتبة العبيكان فعندها الإجابة الصدمة

  13. ٣٧
    نادر وجود

    عز الله انك اخذت من اسمك نصيب يامتعب  اتعبتنا في  هذا  الهراء  وزي  ما قال اخونا سعيد البشيري  يا متعب أهتم بدراستك وحاول ان تذاكر كويس

    صدق انك متعب

  14. ٣٦
    ابو راكان

    يا سعيد البشيري
    ولماذا التعصب الأعمى وتقديس الأشخاص؟
    الأخ الكاتب متعب القرني كان منصفاً في مقاله، أما أنت فقد تعصبت للشيخ القرني وكأنه معصوم من الخطأ.
    وما زلنا بانتظار توضيح الشيخ القرني ورده على كلام الأخت العضيدان، وعندها لكل حادث حديث.

  15. ٣٥
    محمد السللم

    الحقيقة التي لاشبهة فيها  ان عايض القرني قد سرق مواد الكتاب من كتاب لمؤلف غربي عنوان ترجمته دع القلق وابدأ الحياة وهي سرقة في رابعة النهار ولكن الساذجين ركضوا على كتاب القرني ظنا منهم انها من بنات افكاره وأذا كانت العضيدان بنفس الأسلوب فقد تكون سرقت هي الأخرى ويشترك اللصان في سرقة عمل رجل غربي

  16. ٣٤
    محاح

    اقول ياقرني…..ليتهم رقدوا قال كاتب وشيخ

  17. ٣٣
    أبو ضاري

    اتفق مع كاتب المقال … لكن السرد التاريخي للسرقات شتتني وأنا اقرأ .. تحياتي للكاتب

  18. ٣٢
    حربي و الوفا دربي

    بصراحة هذه السرقات

    تقلل من الإنتاج

    شخص يتعب و يكد و شخص يأخذها باردة مبردة

  19. ٣١
    أبو نواف

    طالما أن شكسبير سرق فليسرق عائض، فكلاهما أُدباء.

  20. ٣٠
    السد العالي

    ليتهم رقدوا يامتعب لو فيك خير ما كتبت ضد ابن عمك واحسن ذاكر وتغطى زين والله المستعان .

  21. ٢٩
    محمد القريني

    يعني أنت يامحمد القرني ليش كاتب بأسفل الصفحة أمريكا ؟؟؟ ياخي خلالص درينا انك بامريكا ! لازم تقول للناس شوفوني انا بامريكا ,,,, يعني إنني

    • ٢٨
      محمد الاجوف

      على فكرة وش السالفة ,,,

      سامي الجابر يلعب والا اعتزل

  22. ٢٧
    ويكي لكس

    مقــــــــــــال في الــــصـمــــيـــــــــم

    فاصل قصير

    لاتحزن من كتاب لاتقلق وابدأ الحياة

    ونظرا لنجاح هذا الكتاب اصدر الشيخ كتابه “محل المشكلة”

    لاتيأس من كتاب هكذا هزموا اليأس

    واتوقع كتاب الشيخ الذي سوف يصدره لاحقا

    سوف يسميه “” لا تــشــمــت””

  23. ٢٦
    عايض العتيبي

    الدكتور القرني (2011 لا تيأس) سطا على كتاب سلوى العضيدان (2007 هكذا هزموا اليأس)

    سلوى العضيدان (2007 هكذا هزموا اليأس) سطت على كتاب كاتب سعودي آخر ( لا تيأس 2000 )

    يعني الاثنين رايحين في الرحله

  24. ٢٥
    XYXYXYXYXYXYXYXYXYX

    I think that Mohammad Alqarni wants to show off and he tries to get people’ attention

    I do no like these peple

  25. ٢٤
    لغوي

    بحكم تخصصي فهذا غيض من فيض، سرقاات القرني كثيرة لاسيما من كتب اللغة والأدب واللغة القديمة التي لايعرف عنها أحد، لأجل هذا هو ثقة قي السرقة عندي ثبت في البهتان لدي، وإن ضحك على البعض فلن ينجح على البقية في حيله.

  26. ٢٣
    يوسف اليوسف

    لا حول ولا قوة إلا بالله تزوير شهادة هناك وسرقة كتاب هناك. ولا نجد من يقول كلمة ويريح الناس ويقول لنا عن الشهادة المزورة وأطرافها أو على الأقل يطمئننا أن الجهة المعنية أخذت علما بالأمر وتم تحويل القضية إلى القضاء لاجلاء الحقيقة ومعاقبة المقصر والمفرط سواء منير القرني أو الأطراف الأخرى كبروا أو صغروا. هكذا تعود الهيبة والاحترام وهكذا تعود الثقة للشأن العام لا أن يترك الناس يتداولون الأمر وكأن الأمر لا يعني البلد كلها. مادام الموضوع خرج للسطح فقد صار شأنا عاما وأصبح قضية عامة  حيث يتوجب حينها أن تتدخل الجهة التي يفترض أن تقول كلمة الفصل.
    وفي هذه القضية يفترض أن يخرج لنا المتحدث باسم الجهة المعنية بالمحافظة على حقوق الملكية الفكرية ليطلب من سلوى العضيدان جلب كل أدلتها والتقدم بشكوى قانونية تأخذ مسارها النظامي وإذا لم تتجاوب العضيدان تقام عليها هي دعوى تشهير. هكذا تؤخذ الأمور لا أن يترك الناس يتجاذبون وتأخذ النقاشات مسارات أخرى يترتب عليها خروج العفن من الكلام والسب والشتم وتشحن النفوس والبلد في حاجة للترابط أكثر والالتئام أكثر. وهكذا في كل قضية تطفو على السطح نعالجها في مهدها بهذا نجعل الناس تثق في شئ إسمه نظام ونغلق أبواب نقاشات بيزنطية لا تنتهي ويترتب عليها أمور سلبية.

  27. ٢٢
    ابو عابد

    اسمحوا لي يا اخوان ان اقول ياليتنا نبتعد عن التبعية  والسبب بسيط وهوهشاشة ثقافتنا فبدل الكلام اللي لا يودي ولا يجيب يجب ان نثقف انفسنا
    ولا نسمح لأحد ان يحجر على عقولنا يجب ان ننظر للموضوع بأنه اسرقة واضحة والشيخ اذا لم يدلي بتصريح فانه يثبت التهمه عليه ولا نتبع اسلوب
    وراء الخيل ياشقرأ  ومعهم معهم وعليهم عيهم يجب ان نوعي انفسنا بالأطلاع على مصادر الكتب الأصليه وهي الكتب الغربية وهي مترجمة
    وستندهشون ويكون لاديكم فكر قوي ولا يستهين بكم احد  في مقابلة للشيخ القرني في العربية سألة المذيع لماذا تنكر على العامة قرأءة الكتب الأجنبية
    والمترجمة وانت تنقل منها اغلب كتبك تعلمون ماذا رد الشيخ قال ان الناس لا تعي ولا تفهم ولا تفرق بين الغث والسمين وهو الوحيد الذي حباه الله
    الفهم وغيرة لا يفهم هذا فكر ما يسمى الحجر على عقول الناس

  28. ٢١
    تاج

    وأرجو اتاحه الفرصه لي وعدم حجب هذة المشاركه لجعل صفحتكم حياديه ونزيهه كما تعودنا منكم
    لأني كرثت جهدي الكامل في مراجعه هذة الادله والتاكد منها والمقارنه بين الكتب فبالله عليكم لا تضيعو تعبي ومجهودي في اثبات الحق

    اولا لاثبات كلامي أن مواضيع كتاب ( هكذا هزمو اليأس ) للدكتورة سلوي العضيدان منقوله من كتب قديمه للشيخ الفاضل / عائض القرني اليكم الدليل
    أولا_ في كتاب الدكتورة سلوي (هكذا هزموا اليأس) الموضوع ( ما مضي فات ) الصفحه رقم 20,21
    منقووووول من كتاب الشيخ عائض القرنى (ثلاثون سبباً للسعادة) الموضوع ( مامضي فات ) الصفحه رقم 7,8

    ثانيا_ في كتاب الدكتورة سلوي ( هكذا هزموا اليأس ) الموضوع ( كل شئ بقضاء وقدر ) الصفحه رقم 57,58
    منقووووول من كتاب الشيخ عاض القرني ( لا تحزن ) الموضوع ( كل شئ بقضاء وقدر ) الصفحه رقم 109, 108

    ثالثاً_ في كتاب الدكتورة سلوي ( هكذا هزموا اليأس ) الموضوع ( انتظر الفرج ) الصفحه رقم 69
    منقووووول من كتاب الشيخ /عائض القرني ( لاتحزن ) الموضوع ( إنتظر الفرج ) الصفحه رقم 110,109

    رابعاً _ في كتاب الدكتورة سلوي ( هكذا هزموا اليأس ) الموضوع ( وقفه شعريه) الصفحه رقم 92
    منقوووووول من كتاب الشيخ / عائض القرني ( لا تحزن ) الموضوع (وقفه ) الصفحه رقم 271

    خامساً_ في كتاب الدكتورة سلوي ( هكذا هزموا اليأس ) الموضوع ( لا تقلق من المساحه ) الصفحه رقم 147
    منقووووول من كتاب الشيخ /عائض القرني ( لا تحزن ) الموضوع ( لم الحزن وعندك ستة أخلاط) الصفحه رقم 136

    سادساً_ في كتاب الدكتورة سلوي ( هكذا هزموا اليأس ) الموضوع ( لا تيأس ) الصفحه رقم 186
    منقووووول من كتاب الشيخ عائض القرني (حدائق ذات بهجة ) الموضوع (تكرار العلم )

    سابعاً _ في كتاب الدكتورة سلوي ( هكذا هزموا اليأس ) الموضوع ( تعزَّ بأهل البلاء ) الصفحه رقم 197
    منقوووول من كتاب الشيخ/ عائض القرني (ثلاثون سبباً للسعادة ) الموضوع ( تعزَّ بأهل البلاء ) الصفحه رقم 5,49,50,1
    ثامناً_ في كتاب الدكتورة سلوي ( هكذا هزموا اليأس ) الموضوع ( كن كالنمله ) الصفحه رقم 208
    منقووووول من كتاب الشيخ / عائض القرني ( لا تحزن ) الموضوع ( متفرقات ) الصفحه رقم 441,442
    تاسعاً_ في كتاب الدكتورة سلوي ( هكذا هزموا اليأس ) الموضوع (افرح بتوبه الله عليك) الصفحه رقم 210,211
    منقوووول من كتاب الشيخ/عائض القرني ( لا تحزن ) الموضوع ( افرح بتوبه الله عليك ) الصفحه رقم 10,106,108

    عاشراً_ في كتاب الدكتورة سلوي ( هكذا هزموا اليأس ) الموضوع (انتظر البشري) الصفحه رقم 267,268
    منقوووول من كتاب الشيخ/عائض القرني ( ثلاثون سبباً للسعادة) الموضوع ( ان مع العسر يسرا ) الصفحه رقم 29

    وهنااك الكثييييييير ولكن اعذروني لان صفحه التعليق ليست كبيرة بما فيه الكفايه لاضع كل ماوجدته من منقوولات قد نقلتها الدكتورة سلوي من كتب شيخنا الفاضل الدكتور / عائض القرني
    اتقو الله وولا تأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم
     منقووووووووووووول

  29. ٢٠
    أبوفهد

    فأبشــــــــــــــــــــــــر بطول سلامة يامربع ……….
    سيخرج فضيلة الشيخ من هـــــــــــذا الموقف كالشعرة من العجيينــــــــــــــــــــه …….وستتحمل الكاتبة كامل المسئولية ….
    للذافأنا أطالب بلجنة تحقيق أجنبيه

  30. ١٩
    saeed almashybi

    يامتعب القرني 

    رب كلمة قالت لصاحبها دعني 

    لا آزيد على كلام الأخ سعيد البشيري  ألا آنني أقول أن الحسد آعماك كما آعمى آخوة يوسف عليه السلام

    ليتهم رقدوا يامتعب

  31. ١٨
    احمد

    ياخ متعب وش عرف هاؤلاء المعلقين بالكتاب اللذين ذكرتهم هاذول من قراء كتاب عبدة خال ووكتاب بنات الرياض انت ادخلتيم في متاهات الادب العالمي
    هائولاء قلة منهم يعرفون شكسبير واجزم بانهم لا يعرفونة واذاسمعو بة فانهم لم يقرئوالة
    ولم يسمعو عن فكتور هيجو او تشارلز ديكنز والكسندر دوما الابن والاب السكندر دوماس الكبير ولا ميشال زيفاكو
    هائولاء جهلة لايعرفون اي ثقافة عالمية ولا يقرئون واذا قرئو لايفهمون
    اعلي راسهم القرني اللذي جل كتاباتة مسوقة

  32. ١٧
    المحايد

    الغريب في الامر ان الشيخ الفاضل عائض القرني كذب عليه سيف الاسلام القذافي بادر الى اظهار الحقيقة على قناة العربية وعندما اتهمته سلوى العضيدان لم يرد حتى على الصحف والااذعات
    غريبة بديت اشك في الامر والله تعالى اعلم  

  33. ١٦
    تقاطع جرير مع المتنبي

    عائض القرني عرف عنه سرعة تدخل ورده في كل شاردة وواردة !! في تونس ومصر وليبيا تحدث واسهب .. فهل هو عاااجز عن الرد على موضوع يمس أمانته العلمية !!!! لماذا كل هذا التأخير !!!! الجواااب في نظري ((واضح)) فنور الشمس لايحجبه غربااال !! وياوئااام انشروا ولا بلاها من اساس!!

  34. ١٥
    ابو مشعاب

    لا تستعجلون بالحكم

  35. ١٤
    عمر الدعجاني

    سردت أحداث كمقدمة ، ولا نعلم عن صحتها !! ولا أعلم هل هي مفتاح دخول لما تريد أن تقوله من تحليل وقد يكون تبرير !
    ولا أظن التحليل لازما في هذه الأمور ، كأنكم تتحدثون بألسنة الناس ،،
    إذا كانت الامور تخص أطراف فالأولى الصمت ، حتى يتبين الحكم الذي سيكون الفصل في هذه القضية !

  36. ١٣
    مرسي ابو العزم

    سلوى العضيدان هي السارقة و تريد الشهرة على حساب القرني وتشويه سمعته وهذا هو الدليل القاااااااااطع علي هذة الإتهامات الكاذبه
    وأرجو واتاحه الفرصه لي وعدم حجب هذة المشاركه لجعل صفحتكم حياديه ونزيهه كما تعودنا منكم
    لأني كرست جهدي الكامل في مراجعه هذة الادله والتاكد منها والمقارنه بين الكتب فبالله عليكم لا تضيعو تعبي ومجهودي في اثبات الحق
    اولا لاثبات كلامي أن مواضيع كتاب ( هكذا هزمو اليأس ) للدكتورة سلوي العضيدان منقوله من كتب قديمه للشيخ الفاضل / عائض القرني اليكم الدليل
    أولا_ في كتاب الدكتورة سلوي (هكذا هزموا اليأس) الموضوع ( ما مضي فات ) الصفحه رقم 20,21
    منقووووول من كتاب الشيخ عائض القرنى (ثلاثون سبباً للسعادة) الموضوع ( مامضي فات ) الصفحه رقم 7,8
    ثانيا_ في كتاب الدكتورة سلوي ( هكذا هزموا اليأس ) الموضوع ( كل شئ بقضاء وقدر ) الصفحه رقم 57,58
    منقووووول من كتاب الشيخ عاض القرني ( لا تحزن ) الموضوع ( كل شئ بقضاء وقدر ) الصفحه رقم 109, 108
    ثالثاً_ في كتاب الدكتورة سلوي ( هكذا هزموا اليأس ) الموضوع ( انتظر الفرج ) الصفحه رقم 69
    منقووووول من كتاب الشيخ /عائض القرني ( لاتحزن ) الموضوع ( إنتظر الفرج ) الصفحه رقم 110,109
    رابعاً _ في كتاب الدكتورة سلوي ( هكذا هزموا اليأس ) الموضوع ( وقفه شعريه) الصفحه رقم 92
    منقوووووول من كتاب الشيخ / عائض القرني ( لا تحزن ) الموضوع (وقفه ) الصفحه رقم 271
    خامساً_ في كتاب الدكتورة سلوي ( هكذا هزموا اليأس ) الموضوع ( لا تقلق من المساحه ) الصفحه رقم 147
    منقووووول من كتاب الشيخ /عائض القرني ( لا تحزن ) الموضوع ( لم الحزن وعندك ستة أخلاط) الصفحه رقم 136
    سادساً_ في كتاب الدكتورة سلوي ( هكذا هزموا اليأس ) الموضوع ( لا تيأس ) الصفحه رقم 186
    منقووووول من كتاب الشيخ عائض القرني (حدائق ذات بهجة ) الموضوع (تكرار العلم )
    سابعاً _ في كتاب الدكتورة سلوي ( هكذا هزموا اليأس ) الموضوع ( تعزَّ بأهل البلاء ) الصفحه رقم 197
    منقوووول من كتاب الشيخ/ عائض القرني (ثلاثون سبباً للسعادة ) الموضوع ( تعزَّ بأهل البلاء ) الصفحه رقم 5,49,50,1
    ثامناً_ في كتاب الدكتورة سلوي ( هكذا هزموا اليأس ) الموضوع ( كن كالنمله ) الصفحه رقم 208
    منقووووول من كتاب الشيخ / عائض القرني ( لا تحزن ) الموضوع ( متفرقات ) الصفحه رقم 441,442
    تاسعاً_ في كتاب الدكتورة سلوي ( هكذا هزموا اليأس ) الموضوع (افرح بتوبه الله عليك) الصفحه رقم 210,211
    منقوووول من كتاب الشيخ/عائض القرني ( لا تحزن ) الموضوع ( افرح بتوبه الله عليك ) الصفحه رقم 10,106,108
    عاشراً_ في كتاب الدكتورة سلوي ( هكذا هزموا اليأس ) الموضوع (انتظر البشري) الصفحه رقم 267,268
    منقوووول من كتاب الشيخ/عائض القرني ( ثلاثون سبباً للسعادة) الموضوع ( ان مع العسر يسرا ) الصفحه رقم 29
    وهنااك الكثييييييير ولكن اعذروني لان صفحه التعليق ليست كبيرة بما فيه الكفايه لاضع كل ماوجدته من منقوولات قد نقلتها الدكتورة سلوي من كتب شيخنا الفاضل الدكتور / عائض القرني

    منقول للعلم والفائده والله اعلم ،، 

  37. ١٢
    مرسي ابو العزم

    جئت لكم بالدليل القاااااااااطع علي هذة الإتهامات الكاذبه
    وأرجو واتاحه الفرصه لي وعدم حجب هذة المشاركه لجعل صفحتكم حياديه ونزيهه كما تعودنا منكم
    لأني كرست جهدي الكامل في مراجعه هذة الادله والتاكد منها والمقارنه بين الكتب فبالله عليكم لا تضيعو تعبي ومجهودي في اثبات الحق
    اولا لاثبات كلامي أن مواضيع كتاب ( هكذا هزمو اليأس ) للدكتورة سلوي العضيدان منقوله من كتب قديمه للشيخ الفاضل / عائض القرني اليكم الدليل
    أولا_ في كتاب الدكتورة سلوي (هكذا هزموا اليأس) الموضوع ( ما مضي فات ) الصفحه رقم 20,21
    منقووووول من كتاب الشيخ عائض القرنى (ثلاثون سبباً للسعادة) الموضوع ( مامضي فات ) الصفحه رقم 7,8
    ثانيا_ في كتاب الدكتورة سلوي ( هكذا هزموا اليأس ) الموضوع ( كل شئ بقضاء وقدر ) الصفحه رقم 57,58
    منقووووول من كتاب الشيخ عاض القرني ( لا تحزن ) الموضوع ( كل شئ بقضاء وقدر ) الصفحه رقم 109, 108
    ثالثاً_ في كتاب الدكتورة سلوي ( هكذا هزموا اليأس ) الموضوع ( انتظر الفرج ) الصفحه رقم 69
    منقووووول من كتاب الشيخ /عائض القرني ( لاتحزن ) الموضوع ( إنتظر الفرج ) الصفحه رقم 110,109
    رابعاً _ في كتاب الدكتورة سلوي ( هكذا هزموا اليأس ) الموضوع ( وقفه شعريه) الصفحه رقم 92
    منقوووووول من كتاب الشيخ / عائض القرني ( لا تحزن ) الموضوع (وقفه ) الصفحه رقم 271
    خامساً_ في كتاب الدكتورة سلوي ( هكذا هزموا اليأس ) الموضوع ( لا تقلق من المساحه ) الصفحه رقم 147
    منقووووول من كتاب الشيخ /عائض القرني ( لا تحزن ) الموضوع ( لم الحزن وعندك ستة أخلاط) الصفحه رقم 136
    سادساً_ في كتاب الدكتورة سلوي ( هكذا هزموا اليأس ) الموضوع ( لا تيأس ) الصفحه رقم 186
    منقووووول من كتاب الشيخ عائض القرني (حدائق ذات بهجة ) الموضوع (تكرار العلم )
    سابعاً _ في كتاب الدكتورة سلوي ( هكذا هزموا اليأس ) الموضوع ( تعزَّ بأهل البلاء ) الصفحه رقم 197
    منقوووول من كتاب الشيخ/ عائض القرني (ثلاثون سبباً للسعادة ) الموضوع ( تعزَّ بأهل البلاء ) الصفحه رقم 5,49,50,1
    ثامناً_ في كتاب الدكتورة سلوي ( هكذا هزموا اليأس ) الموضوع ( كن كالنمله ) الصفحه رقم 208
    منقووووول من كتاب الشيخ / عائض القرني ( لا تحزن ) الموضوع ( متفرقات ) الصفحه رقم 441,442
    تاسعاً_ في كتاب الدكتورة سلوي ( هكذا هزموا اليأس ) الموضوع (افرح بتوبه الله عليك) الصفحه رقم 210,211
    منقوووول من كتاب الشيخ/عائض القرني ( لا تحزن ) الموضوع ( افرح بتوبه الله عليك ) الصفحه رقم 10,106,108
    عاشراً_ في كتاب الدكتورة سلوي ( هكذا هزموا اليأس ) الموضوع (انتظر البشري) الصفحه رقم 267,268
    منقوووول من كتاب الشيخ/عائض القرني ( ثلاثون سبباً للسعادة) الموضوع ( ان مع العسر يسرا ) الصفحه رقم 29
    وهنااك الكثييييييير ولكن اعذروني لان صفحه التعليق ليست كبيرة بما فيه الكفايه لاضع كل ماوجدته من منقوولات قد نقلتها الدكتورة سلوي من كتب شيخنا الفاضل الدكتور / عائض القرني

    منقول للعلم والفائده والله اعلم ،، 

  38. ١١
    ابو ريهام

    كلام صحيح
    الله يعطيك العافيه

  39. ١٠
    الحقيقه

    يالقرنــي انت تكتب وهذا توجـهك ضد المشايييخ واهل الديين . لا ن  هذا هو توجــه الوئام ضد المششايخ والدعاات

    اتق الله ولاتستبق الاحداث وان حصـل واخطاء عايض القرني فـ هو بشر وليس ملكاا لتعلم ان لاحد كامل سو رب العباد ياهذا

    انشري ياوئام ااذا كنت تدعين الحيادييييه انشششششششششري ؟

  40. ٩
    .77777777

    شكرا لكى يالوئام لانك حذفتى ردى الاول وهو
     
    كلنا نعرف الشيخ عائض القرنى وماضيه
    وكتابه لاتحزن اخذ ضجه اعلاميه كبيرة وهى مدروسه لكى يسد به عيون الناس عن ثروته وقصره من اين اتت!
     
    وانا متاكد انه سرق كتابه الاخت العضيدان
     
     

  41. ٨
    باحث عن الحقيقة لا الشهرة والاضواء

    قرأت في المنتديات ماأثير حول اتهام الأخت سلوى العضيدان للشيخ عائض القرني بسرقة كتابها “هكذا هزموا اليأس “وادعائها أن الشيخ سطا على كتابها ووضعه في كتابه الجديد لاتيأس , فسألت الشيخ هل سيرد عليها أم لا فقال إنه لن يرد عليها لأنها تريد الشهرة وعليه أن يلزم الصمت …وهذه هي الحكمة الرائعة من القرني أن يلزم الصمت …
    ولست أنا من المنافحين عن عائض القرني ولاسلوى العضيدان فكلاهما في نظري يحتاج إلى محاكمة قانونية , ولكنني منافح عن حقيقة غابة عن كثير من الناس وهي أن سلوى العضيدان في كتابها المزعوم قد سرقت جهد أناس كتبوا وأفنوا أعمارهم في التأليف والإبداع ونشروا ذلك في الشبكة العنكبوتية وهي لم تقم بجهد يذكر سوى أنها كتبت المقدمة وختمت كتابها بقصة نسجتها من بنيات أفكارها والباقي نسخ ولصق عيانا بيانا من النت ولم تنسب ذلك لأصحابه البتة ,
    وعلى أصغر باحث أن ينسخ أي موضع من كتابها ويضعه في قوقل وسيفاجأ أنها لطشته من عدة مواقع في الشبكة العنكبوتية ..ونسبته لنفسها بدون حياء ولامروؤة.
    وقد كتبت عدة ملاحظات على كتابها الذي يظهر حقيقة أنها صاحبة شهرة وتريد أن تقفز على أكتاف الآخرين .
    أولاً: مقدمة كتابها في طبعته الأولى فيه تشابه كبيرجداً في الألفاظ والمعنى والأسلوب من كتابات الدكتورة موزة المالكي نُشرت لها عدة مقالات في الشبكة العنكبوتية.ابحثوا عن مقالاتها وقارنوا بين أسلوبها وأسلوب سلوى ..فستجدون تباين واضح وسرقة ملتوية ..للمحتوى والمظمون.
    ثانياً:طبعت في طبعتها الأولى من كتابها ثلاثة آلاف نسخة وبما أنها غير معروفة فإنها أرسلت نسخ عديدة كهدايا للمشايخ فجائتها خطابات شكروتشجيع من علماء عرفوابذلك ,كالقرني والعشماوي والسويدان مع التنبيه على أخطائها الإملائية, فحذفت ماتراه غير مناسب من هذه الخطابات وأخذت مقتطفات من عبارت الثناء والشكر ووضعته في كتابها لتنشره في الطبعة الثانية من كتابها المذكور موهمة القاريء أن هذه مقدمات وتزكيات من مشاهير أعجبوابكتابها.وللأسف لم تستأذن من هؤلاءالمشايخ حيث وضعت كلامهم الإنشائي الغير متوازن في كتابها , لأنهم لم يتوقعوا أن تقوم بنشره بهذه الطريقة المضحكة …فكتابها خالياً من أي تقديم أو تقريظ لأي أحد من هؤلاء المشاهير,وأنا أتحداها أن تأتي بشخص معروف ومشهور وتقدم له كتابها ليقرؤه ويكتب عليه تقريظا أو تقديماً.ليبرزها للناس..!!
    ثالثاً :كحال كثير من المؤلفين الذين تورطوا بطباعة كتبهم على حسابهم الخاص فإن سياستهم أن يقوموا بتوزيع نسخ عديدة على الدوائر الحكومية والسجون وغيرها,وهذا مافعلته سلوى وبما أنها طبعت حوالي ثلاثة آلاف نسخة أو لنقل خمسة آلاف وهذه الأعداد كافية لسجن واحد في مدينة واحدة من مدن المملكة .وهي بفعلها هذا تريد أن تكثر من الطبعات لتغرر بالقارئ بأن كتابها بلغ الآفاق والدليل كثرة طباعته تعالواياناس شوفي كتابي نفذت طبعاته من الأسواق بسرعة …طريقة مخادعة للقاريء المسكين ..وهذا مرض منتشر عند كثير من المؤلفين الصغار والكبار والله المستعان .
    رابعاً:سعت سلوى بالرد على الدكتور العشماوي في صحيفة الجزيرة حينما انتقدها على كتابها انتقادا فيه نوع من الدعاية كما هو معروف من طيبة الدكتور وحبه للخير فإنه أراد أن يروج لكتابها بطريقة مهذبة فكتب في زاويته في الجزيرة أنه قرأ كتاب سلوى وأعجب به ولاحظ كثرة الأخطاء الإملائية في كتابها فتمنى منها تلافيه ,فسعت بالرد عليه في صفحة عزيزتي الجزيرة,وبجلّت الدكتور وأثنت على كتابها كعادة أي مؤلف ناشيء فإنه يرى أنه وصل القمة .وهذا فيه دعاية واضحة لكتابها بطريقة ذكية لبقة .ومن حقها أن تفعل ذلك ولكن على حساب الآخرين للأسف.
    خامساً:لم توفق سلوى فهي لم تتمرس على التأليف وتوقعت الشهرة ستصلها في أول حرف كتبته من كتابها فتعثرت وبما أنها هزمت اليأس قاومت التعثر بالغيرة حيث وصلت غيرتها للحسد والطيش فلم تتحمل الانتقادات الخفيفة التي جاءت من صديقاتها الغيورات فكتبت في صحيفة الجزيرة أن الناس اتهموها بسرقة كتابها من كتاب لاتحزن وأنها لم تقصد ذلك إلخ ..والحقيقة أن هذه الحركة كانت دعاية للكتاب ليس إلا ,لأن كتابها لم يقرؤه إلا أشخاص قلائل فربما انتقدها شخص أو شخصين على جرأتها على السرقة الواضحة من كتب الشيخ عائض القرني ومن هذه السرقات:
    أولا_ في كتاب سلوي (هكذا هزموا اليأس) الموضوع ( ما مضي فات ) الصفحه رقم 20,21
    منقووووول من كتاب الشيخ عائض القرنى (ثلاثون سبباً للسعادة) الموضوع ( مامضي فات ) الصفحه رقم 7,8
    ثانيا_ في كتاب سلوي ( هكذا هزموا اليأس ) الموضوع ( كل شئ بقضاء وقدر ) الصفحه رقم 57,58
    منقووووول من كتاب الشيخ عاض القرني ( لا تحزن ) الموضوع ( كل شئ بقضاء وقدر ) الصفحه رقم 109, 108
    ثالثاً_ في كتاب سلوي ( هكذا هزموا اليأس ) الموضوع ( انتظر الفرج ) الصفحه رقم 69
    منقووووول من كتاب الشيخ /عائض القرني ( لاتحزن ) الموضوع ( إنتظر الفرج ) الصفحه رقم 110,109
    رابعاً _ في كتاب سلوي ( هكذا هزموا اليأس ) الموضوع ( وقفه شعريه) الصفحه رقم 92
    منقوووووول من كتاب الشيخ / عائض القرني ( لا تحزن ) الموضوع (وقفه ) الصفحه رقم 271
    خامساً_ في كتاب سلوي ( هكذا هزموا اليأس ) الموضوع ( لا تقلق من المساحه ) الصفحه رقم 147
    منقووووول من كتاب الشيخ /عائض القرني ( لا تحزن ) الموضوع ( لم الحزن وعندك ستة أخلاط) الصفحه رقم 136
    سادساً_ في كتاب سلوي ( هكذا هزموا اليأس ) الموضوع ( لا تيأس ) الصفحه رقم 186
    منقووووول من كتاب الشيخ عائض القرني (حدائق ذات بهجة ) الموضوع (تكرار العلم )
    سابعاً _ في كتاب سلوي ( هكذا هزموا اليأس ) الموضوع ( تعزَّ بأهل البلاء ) الصفحه رقم 197
    منقوووول من كتاب الشيخ/ عائض القرني (ثلاثون سبباً للسعادة ) الموضوع ( تعزَّ بأهل البلاء ) الصفحه رقم 5,49,50,1
    ثامناً_ في كتاب سلوي ( هكذا هزموا اليأس ) الموضوع ( كن كالنمله ) الصفحه رقم 208
    منقووووول من كتاب الشيخ / عائض القرني ( لا تحزن ) الموضوع ( متفرقات ) الصفحه رقم 441,442
    تاسعاً_ في كتاب سلوي ( هكذا هزموا اليأس ) الموضوع (افرح بتوبه الله عليك) الصفحه رقم 210,211
    منقوووول من كتاب الشيخ/عائض القرني ( لا تحزن ) الموضوع ( افرح بتوبه الله عليك ) الصفحه رقم 10,106,108
    عاشراً_ في كتاب سلوي ( هكذا هزموا اليأس ) الموضوع (انتظر البشري) الصفحه رقم 267,268
    منقوووول من كتاب الشيخ/عائض القرني ( ثلاثون سبباً للسعادة) الموضوع ( ان مع العسر يسرا ) الصفحه رقم 29
    سادسا: القرني لم يقم بالسرقة بتاتا والقصص التي تدعي سلوى أنه سرقها قصص موجودة بالنت بحذافيرها وإنما القرني وضعها في كتابه لاتيأس لأنها بالناحية العلمية لاتوثق لأنها ليست دراسة علمية أو رسالة ماجستير وهي منتشرة ومعروفه وتوجد في حوالي عشر كتب عربية ككتاب هل فات الأوان لتبدأ من جديد وكتاب شوربة نجاح ,,,, و إنما وجه الشبه بينها وبين القرني العناوين التي وضعها للقصص في كتابه تشابه بعناوين الكاتبة سلوى يعني تشابه فقط بالعناوين أما مظمون الكتاب ومحتواه فهو موجود بالنت كما أسلفت ..
    وبما أنني قد بحثت عن مصدر هذه القصص بحثا عميقا منذ حوالي ست سنوات تقريباً في بحوثي المنشورة والمطبوعة ,وأنا لا أريد الشهرة كسلوى وغيرها وإلا لأرجعتكم لكتبي لتروا حقيقة ذلك محاولة مني لتوثيقها وبيانها وإرجاعها لأصلها فإني لم أجد أصحابها الذين كتبوها إلا باأسماء مستعارة بالنت أو أسماء صريحة لاأدري من أول من كتبها ومن أين نقلها وبعضها وجدت أصولها من كتب غير مترجمة ترجم جزء منها للعربية والجزء الآخر لم يترجم ..وسلوى قامت بسرقة هذه القصص وجمعها في كتابها والتعليق عليها وهي غالباً موجودة في موسوعة ويكيديا وغيرها من الموسوعات العلمية المنشورة بالنت ..
    هذه بعض الملاحظات العامة على كتاب سلوى ومنهج سلوى وطلبها للشهرة ولعل الله أن يسر لي لإكمال الملاحظات فهناك حوالي ثلاثين ملاحظة دامغة تبين عوار سلوى وطلبها للشهرة نسأل الله أن يهديها للصواب ..على أنها هي الأخرى قد سرقت مني الشي الكثير من مقالاتي وكتاباتي في النت ولم أقم بمحاكمتها قانونيا لأني لست تافهاوليس عندي وقت أن أهتم بالحماقات ,, ورسالتي هي أنني لاأحب الظهور على أكتاف الآخرين ويكفي فخرا أن ماأكتبه باسمي المستعار أو الصريح ينتشر بين الناس ويستفيد منه الكثير فهذا هو التوفيق بعينه ليس أن يقال فلان العظيم او الكاتب الشهير فهذه ألقاب تفنى بموت الإنسان وذهابه عن هذه الدنيا .. نسأل الله الاخلاص والتجرد من حظوظ النفس ..وأن يهدي الجميع للصواب ..
    هذا هو الجزء الأول من الردود وترقبوا الجزء الثاني من الرد العلمي الموثق بالدليل الصريح على سرقة سلوى السرقة التي يجب على وزارة الاعلام أن تسحب كتابها من الأسواق لأنه ينافي المواد الشرعية والقانونية في الحماية الفكرية لحقوق الاخرين ..
    ستجدون بإذن الله في الجزء الثاني المواد التشريعية في الحماية الفكرية التي ترد على وزارة الاعلام حيث سمحت بطباعة كتاب سلوى وهي يعد مخالفة صريحة للحماية الفكرية كما نصت المادة الثالثة من نظام المرافعات الحقوقيه أن الاقتباس أو بالأصح السرقة المعلنة الغير موثقة نصت المادة على سحب الكتاب وتغريم المؤلف والناشر بما تراه اللجنة …
     

  42. ٧
    محمد

    يا متعب هداك الله أردت تحليل القضية وياليتك أنطلقت من نقطة سوية بين الدكتور ومخاصمته ، ولكن حكمت على الدكتور مسبقا

    أوردها سعد وسعد مشتمل   ماهكذا تورد الابل ياسعد 

  43. ٦
    عبدالعزيز فهد

    خلونا من للكتابه الان
    الموضوع كله عند عائض القرني
    ان كان سرق ولو جمله واحده من اي مصدر (أضيف لذلك احتمالية نسخ الاثنين لكتاب غربي) فياحسافة الوقت الي قضيته في متابعة كلامه او سماعي لاشرطته
    والمفترض اننا نتوب عن متابعه اي شي منه

    أنا جداً معجب في عائض القرني، لكن لو كان سرق شي، فالشكوك ستحيط بكل ماضية.

    الموضوع اكبر بكثير مما نتخيل

  44. ٥
    القرني 1

    مع فائق احترامي وتقديري لكاتب المقال الا ان :
    1- حوادث السرقات التي ذكرت في مقالك لاتعنيني كمسلم ولا تعتبر مثالا يحتذى لكي تسردها ولا ادري ما فائدة سردها
    2- الشاعر عايض القرني يعرف عنهالكثيرون طوامقد تكون هذه الطامة الاخيرة اشدها
    3- مهما كانت المبررات فموقف الاخت سلوى قوي جدا وستأخذ حقها باذن الله
    4- استغرب من الكاتب ذكر مبرر انه غير عايض يكتب عنه لان ذلك يعتبر غشا وخديعه واستيلاء على افكار الغير بالمال وهذه لاتقل شناعة عن السرقة

    ارجو ان لاتاخذنا العصبية القبلية للدفاع عن مدان ومهاجمة صاحبة حق لاذنب لها الا ان خصمها ممن له اتباع تعصبوا مبرمجين للدفاع عنه وسرد المبررات اللامنطقية لان مبدأهم في ذلك ان الشيخ يمثل اهل الدين مع ان الشيخ يمثل نفسه والاخوان المسلمين ولا يمثل علماءنا ومشائخنا الفضلاء الذين يعرفهم الجميع

  45. ٤
    ابوعثمان

    ساقت الكاتبة سلوى العضيدان حقائق دامغة حينما سردت الابواب المتطابقة في الكتابين…
    وتاريخ نشر كتابها في 2007……وتاريخ نشر كتاب الشيخ عائض القرني في 2011    !!
    وأكدت انها أهدت الشيخ آنذاك نسخة من كتابها ،وتلقت منه خطاب شكر على الإهداء…..وهذه قرينة قوية أخرى تضعف موقف الشيخ!!
    …..
    ألشيخ عايض في موقف صعب حتى يظهر للملأ….وعليه التعجيل بذلك إن كان لديه مايبرىء ساحته….

    هل هي مكيدة مساعدين للشيخ ….يجمعون له مادة كتابه، وإستسهل ،بل إستحلى الإعتماد عليهم في كتابة أجزاء من الكتاب فورطوه بما سرقوا!!!
    أم هي توارد خواطر أو صلها الكمبيوتر (والسكنر) لحد التطابق؟
    ….
    في كلا الحالات….هي نقطة نافرة في قماش بلون واحد مغاير،ليس بالضرورة أن يكون أبيض!!
    …..
    وألاكيد أنها كبوة جواد…..وسقطة معلم!

  46. ٣
    الحق ابلج مثل الشمس

    الحق ابلج مثل الشمس لأن الأدله التي قدمتها الاستاذة سلوى العضيدان لا تقبل حتى الرد من الشيخ عايض القرني…لأن الرد سيزيد الطين بله والهرم ركاكه وحتى الاعتذار لن يكون له اي معنى بالنسبه للناس الذين يهتمون بما يطرحهه  الشيخ عايض
    من غشنا فليس منا

  47. ٢
    ابوووووع

    ليتك يامتعب ما اتعبت حالك
    نحن واثقون في الشيخ وحنا بعيدين عنه
    فكيف بك وانت القريب
    الظاهر انك انت ايضا تنشد الشهره على كتف الشيخ كما انشدتها النكره العضيدان الغير معروفه ابدا

  48. ١
    ياخي القرني حتى لو سرق بكيفه

    الحين يا اخوان وقفت على عايض القرني يسرق كتاب او لا
    والكل مشالله متحمس للعضيدان اللي اول مرة اسمع عنها وهي اللي تبغى توصله انها تشتهر

    لكن الحين متحمسين مع قضية سرقة كتاب وناسين قضايا اهم

    ثورو ضد رئيس مجلس الشورى وضد رئيس الديوان الملكي وضد وزير التعليم العالي وضد الناس اللي اكلو حقكم ومالكم ولا تسكتون عنهم

    خلو القرني والعضيدان والله ماحد درو عنكم

    طالبو باستقالة البطانة العفنة بالعقل وبالمنطق الصحيح مثل ما تطالبون بظهور عايض القرني يبرر لنفسه