تعليقات 3

«الأحوال المدنية»: إسقاط الجنسية عن أي سعودي حصل على جنسية دولة أخرى بدون إذن

«الأحوال المدنية»: إسقاط الجنسية عن أي سعودي حصل على جنسية دولة أخرى بدون إذن
الاحوال المدنية
weam.co/299209
الرياض - الوئام :

أكد المتحدث الرسمي باسم الأحوال المدنية محمد جاسر الجاسر، أن نظام الجنسية السعودية لا يسمح بالازدواجية، مشددا على أنه لا يجوز لسعودي أن يتجنس بجنسية أجنبية دون إذن سابق من رئيس مجلس الوزراء.

وأوضح الجاسر أن من يقدم على الحصول على جنسية أجنبية قبل الحصول مقدما على الإذن يظل سعوديا، إلا إذا رأت الحكومة إسقاطها عنه تطبيقا لحكم المادة (13)، التي تنص على إسقاط الجنسية عمن يعمل في القوة المسلحة لإحدى الحكومات الأجنبية من دون موافقة سابقة من الحكومة السعودية، ومن عمل لمصلحة دولة أو حكومة أجنبية وهي في حالة حرب مع المملكة، أو أن يدخل في جنسية أخرى مخالفا مقتضى المادة (11) من نظام الجنسية العربية السعودية، أو يقبل وظيفة لدى حكومة أجنبية أو هيئة دولية ويبقى فيها على الرغم من الأمر الذي يصدر إليه من حكومة الملك بتركها.

وأشار المتحدث الرسمي باسم الأحوال المدنية إلى أن المواطنة السعودية لا تسقط جنسيتها إذا حصل زوجها السعودي على جنسية أجنبية، وذلك إذا دخلت في جنسية زوجها بمقتضى القانون الخاص بهذه الجنسية الجديدة، إلا إذا قررت وأعلنت التحاقها بجنسية زوجها الجديدة، وصدر لها إذن بالموافقة على ذلك من وزير الداخلية.

وعن الأولاد القصّر، فأوضح أنهم يفقدون الجنسية السعودية إذا كان بحكم تغيير جنسية أبيهم يدخلون في جنسيته بمقتضى القانون الخاص بهذه الجنسية الجديدة، مبينا بحسب المدينة أنه يكون لهم كل الحق في استرداد الجنسية السعودية خلال السنة التالية لبلوغهم سن الرشد.

التعليقات (٣) اضف تعليق

  1. ٣
    زائر

    الله يرزقنا الجنة ويبعد عنا ملهيات الدنيا
    ربي لاتجعل الدنيا اكبر همنا ولا مبلغ علمنا

    ماراح نعمر بالدنيا

  2. ٢
    زائر

    التعليق

  3. ١
    مزعل الفرحان

    علي الحكومه حل مشاكل المواطن و بطالة ابناء الوطن واحتياجاته الصحية و الأمنية او يسمح له باكتساب جنسية دوله توفر له ضروريات حياته و تامين مستقبل بالأسلوب الذي يختاره المواطن.