تعليق 33

خبير اقتصادي: إنشاء 500 ألف وحدة سكنية سيجعل السعوديين يتملكون المساكن التي يحلمون بها

خبير اقتصادي: إنشاء 500 ألف وحدة سكنية سيجعل السعوديين يتملكون المساكن التي يحلمون بها
weam.co/30509

الدمام – الوئام :
بلغ الحجم المالي الأوامر الملكية خلال 20 يوما نحو 485 مليار ريال (129 مليار دولار)، وقفزت المصروفات الحكومية خارج الميزانية العامة للدولة بنحو 83 في المائة من حجم الميزانية العامة للدولة التي أعلنت مطلع العام بحسب ما قدره الخبير الاقتصادي والمدير الأعلى للقسم الاقتصادي في البنك السعودي – الفرنسي، تركي الحقيل.
وأوضح الدخيل أن هذه القرارات التي اتخذت والتي تعادل 83 في المائة من حجم الميزانية الحكومية التي أعلن عنها مطلع العام الحالي سيتم توفير المبالغ لتنفيذها من الأصول الخارجية للسعودية المقدرة بنحو 444.5 مليار دولار إلى نهاية يناير (كانون الثاني) 2011.
وأضاف أن الميزانية العامة للدولة وضعت على أساس سعر النفط في حدود 58 دولارا للبرميل على متوسط إنتاج يومي 8.7 مليون برميل، موضحا أن متوسط سعر البترول منذ مطلع العام وحتى يوم أمس هو حدود 93 دولارا. يضاف إلى ذلك رفع السعودية من حصتها السوقية خلال في الشهرين الماضي والحالي لسد فجوة الإمدادات النفطية العالمية التي أحدثتها الأزمة الليبية.
وقال الحقيل إن رفع السقف الأعلى لتمويل المساكن من صندوق التنمية العقارية إلى 500 ألف ريال سيتيح لشريحة كبيرة من السكان التمتع بسيولة أكثر وقوة شرائية أكبر لتملك بيت أو شراء أرض، إلا أنه عاد وقال، إن أسعار الأراضي في جميع أنحاء السعودية يشكل معضلة حقيقية. وتابع، أن الأسعار مبالغ فيها وقد تكون مقدرة بأرقام فلكية لا تعكس الواقع. وأشار إلى أنه يجب الحد من هذا الارتفاع وتفعيل الزكاة وفرض ضرائب على الأراضي البيضاء، مما سيقلل من ارتفاع الأسعار وأيضا إنشاء هيئة عليا للعقار لمتابعة الأسعار والحرص على عدم التلاعب بها حتما سوف يقلص من ارتفاع الأسعار.
وقال إن رفع السقف الأدنى لموظفي الدولة إلى 3000 ريال سوف يخدم من هم في المرتبتين الأولى والثانية، في حين سيكلف صرف إعانات شهرية للعاطلين تقدر بنحو 2000 ريال شهريا (533 دولار) خزينة الدولة نحو 10.8 مليار ريال (2.88 مليار دولار)، مشيرا إلى أن البيانات تضع المعدل العام للبطالة في السعودية عند حاجز 10 في المائة خلال العام الماضي.
وقال الحقيل إن هذه الأرقام للمجموع الكلي لعدد العاطلين بحسب الإحصاءات المسجلة في وزارة العمل، إلا أنه لفت إلى أن الحكومة السعودية جادة في حل مشكلة البطالة بشكل سريع وجذري ورفع التقارير أولا بأول، مما يعني أن المخصصات التي يتم الحديث عنها لعدد العاطلين ستنخفض بانخفاض عدد العاطلين عن العمل. وأضاف أن تفعيل برنامج السعودة حسب توجيهات خادم الحرمين الشريفين سوف يتيح لكثير من هذه الشريحة الالتحاق بالقطاع الخاص بعد تطبيق السعودة.
واعتبر أهم القرارات الصادرة يوم أمس كان قرار تخصيص 250 مليار ريال (66.6 مليار دولار) لإنشاء 500 ألف وحدة سكنية بشكل عاجل مما يشكل منعطفا مهما جدا. وتابع قائلا، إن السعودية بحاجة إلى 270 ألف وحدة سكنية حتى عام 2015، هذا التخصيص سوف يقلل كثيرا من العبء وسوف يتيح لكثير من المواطنين تملك المساكن التي طالما حلموا بتملكها، وتخصيص 16 مليار ريال (4.2 مليار دولار) لوزارة الصحة لترميم وبناء وترقية الخدمات الصحية الحكومية، وهذا يمثل خطوة مهمة في سبيل ترقية خدمات الصحة المقدمة للمواطنين.
وفي النهاية قال إن القطاع الخاص مطالب خلال السنوات العشرين المقبلة بتوفير فرص عمل جديدة للعمالة الماهرة وغير الماهرة وأن يتوجه إلى المواطنين، بالدرجة الأولى، مع تقديم رواتب معقولة ومناسبة إليهم.

التعليقات (٣٣) اضف تعليق

  1. ٣٣
    مواطن غيور

    الله يطول بعمرك يابو متعب ..

    • ٣٢
      معشي الدجاج

      يا اخوان عندي اقتراح بخصوص دعم المساجد ب200 مليون < وش رايكم يا اخوان لو وزارة الشؤؤن الاسلامية سمحت ببناء محل صغير في زاوية المسجد وبابه المحل للخارج ويصرح للمحل هذا فقط لمحل بقالة ويكون ايجار هالمحل يتم ترميم المسجد به وشراء صابون ومناديل وراتب الحارس يكون منه .. والله فكره ممتازة < ويكون منزل الامام والمؤذن فوق المسجد ينزل له بدرج ويضغر حجم المسجد لان الان اغلب المساجد تصلي من منتصف المسجد يضيع التكييف على الفاضي << بدل ما نبي مسجد كبير نبني مسجدين صغيران ويستفيد اكثر من هالمسجدين اهل الحي …..

  2. ٣١
    قطاع خاص

    ياليت بس القطاع الخاص لزم من رقيه عليهم
    عشان التلاعب لي يصير عندهم
     

  3. ٣٠
    عبدالله الرويضي

    الله يخليك لنلء يا بومتعب    بيض الله وووووووووووووجهك  

  4. ٢٩
    المجيدلي

    لا املك سوى ان اقول
    الله لا يحرمنى منك يا والدي الغالي

  5. ٢٨
    المجيدلي

    لا املك سوى الدعاء لك يا والدي الغالي عبدالله

  6. ٢٧
    القطاع الخاص

    هل يا الخبير السكن يشمل القطاع الخاص والا عند الله خير يارب يارب  ارحم القطاع الخاص 

  7. ٢٦
    المورعي

    الله يحفظه ووين مايكون ويطول بعمره ويديم على هذه البلاد نعمة الامن والامان

  8. ٢٥
    ابو دحييـــــــــــــــــــــــم

    نحمد الله ونشكره  ولو انها جت  متاخره   ونســأل الله ان يكون لى ولاابنائي  نصيب  منها  والله يعين على الديين وعمى العين  وعلى الغبن صبار

  9. ٢٤
    majid

    القطاع الخاص   ماهم موطنين     القطاع الخاص مغضوب عليهم

  10. ٢٣
    مواطن

    فكونا من نظام سارق والله انه اكبر خطأ نتجرعه 000 الهم انهم ينهبون اموالنا بغير وجه حق 0

  11. ٢٢
    ابوعلي و علي

     فعلا  ، السيولة المالية تغرى مالك العقار برفعها  ، ماذا أستفاد المواطن إذن ؟ ؟
    لذلك الحل هو بناء مساكن و توزيعها على المواطنين بأخذ قرضهم العقاري  و أيضا مبلغ لأكمال المنزل ( 300.000 أو 400.000 ريال حسب المساحة للمنزل بحيث يكون المبلغ  يتراوح مابين 600.000 ريال أو 700.000 ريال و المساحة مابين 350 م  و 400 م   ، ، من  الدمام

  12. ٢١
    الحل عندي

    جزاء الله والدنا الغالي خير الجزااااااااااااااء

  13. ٢٠
    أبو محمد

    طيب ليش ما يعطى كل مواطن مليون ريال من ها250 مليار وهو يبني له بيت على كيفه بدل ما تتوزع على ناس تلهف نص المبلغ في جيبها ؟ بالذات ان عدد سكان المملكة من المواطنيني ما يتجاوز 18 مليار نسمة

  14. ١٩
    قناص الجنوب

    حفظك الله ورعاك يا خادم الحرمين الشريفيين

    وحفظك الله من كل شر

    وعساني ما أفقدك يا غالي

    أكرمة الشعب السعودي بحبك وبخيرك

    أنت أب وملك وقائد وحنون

    حفظك  الله ورعاك وعساني أشوفك في أحسن حال
    أبنك يزن المالكي

    • ١٨
      شاطح

      وش18 مليار الله يهديك وين شطحت ههههه ياخوي سكان المملكة 25 مليون نسمـه تقريبا
      طيب لو افترضنـا 250 مليار قسمناهـا على المواطنين يطلع لكل واحد 10 مليون ابوك يالفلـه
      عز الله ماتلقى ولاسعودي جالس كلهم مصيفين بباريس هههههه. اقول خلهم يبنون احسن

  15. ١٧
    بو لميس

    هذا القرار ساهم خلال اليومين الماظيين من صدوره الى نزول اسعار الشقق المستاجره في جده والرياض
    وونزول سعر الاراضي بجده الى اسعار متدنيه جدا حيث املك مكتب عقار حصلت الناس تنازلوا بعضهم الو نصف ما كان يطلب الحمد لله على الامن والامان شكرا ملك الا نسانيه

    • ١٦
      ابو ابراهيم

      سفن اب …………… كلامك جميل وانا استغرب ان الدولة سوف تبذل الاف اللايين ولكنها غير قادرة  غلى فرض قوانين تحد من السيطرة على تجار العقار للحد من ارتفاع اسعار العقار وواللة ان العقار لن ينزل اذا لم تسن الدولة قوانين للسيطرة على هذا القطاع؟
      لك الشكر يا ملك الانسانية وحفظك اللة من كل مكروة.

  16. ١٥
    كنكن

    الله يطول بعمر ابومتعب ..ويحفظ لنا حكومتنا

  17. ١٤
    سفن آب

    حفظ الله ملكنا الغالي ,من ناحية ارتفاع اسعارالاراضي لابد من تفاعل وزارة الشؤون البلديه بسرعة صرف منح الاراضي على المواطنيين في مناطق المملكه لأنها سبب من الاسباب الكبيره في ارتفاع اسعار الاراضي والسبب الاخر تأخر دراسة فرض الزكاة على الاراضي الفاضيه وفرض ضرئاب عليعا والرهن العقاري كل هل الاسباب لابد من اصدار قرارات سريعه لنجاح حل مشكلة السكن وضرب المضاربين في اسعار العقار لتفويت الفرصه عليهم لتعويض خسارتهم في سوق الاسهم برفاع اسعار العقار.

  18. ١٣
    راعيها سعودي

    خبير اقتصادي: إنشاء 500 ألف وحدة سكنية سيجعل السعوديين يتملكون المساكن التي يحلمون بها

    أتمنى ما تكون مثل مشروف علب الكبريت  إلّي كان على خريص  وتم هدمه …   

    وبعدين المملكة  20 مليون مو 500 ألف يا خبير  ..

  19. ١٢
    معلم مظلووووم

    والله لو الاعمار تهدى 
    كان اهديناك من اعمارنا يابو متعب

  20. ١١
    عطوه..... ابو مطوه

    المساكن ماهيب للناس اللى فى رخاء وحالها طيب المكرمه بتكون للمساكين والاْرامل واللى حالتهم عايشين على الكفاف اتمنى ان يستفيد منها المحتاجين فقط لاْن الفقراء اكثر من عدد الوحدات افهمو ياناس ولاتعدل حالهم اكيد الخير بيشملكم بس انتم تمنو لهم مثل ماتتمنون لاْنفسكم.

  21. ١٠
    ابوهوس

    اهم شي انهم ينتبهو عندتنفيذ المباني للمواصفاة والمواد المستخدمه (لتكون مثل مشاريع تصريف السيول بجدة)بدل ميسكن الواحد ويرتاح تبدء تطلع له مشاكل في الكهرب والمواد الصحية وغيرها0

  22. ٩
    ابومهند

    هل سيتم تعديل سلم الرواتب بعد رفع سقف الحد الادنى للرواتب الى 3 الاف ريال؟

    السلام عليكم

    في الامر الملكي اليوم اعتماد الحد الأدنى لرواتب كافة فئات العاملين في الدولة من السعوديين بثلاثة آلاف ريال شهرياً بعد استكمال الزيادة المشار إليها في أمرنا رقم أ/23 بتاريخ 20/3/1432هـ، وأن تستكمل الإجراءات النظامية اللازمة حيال ذلك بشكل عاجل

    وهذا يعني ان المرتبة الاولى الحد الادنى للراتب الدرجة الاولى يجب ان لا يكون أقل من ثلاث الالاف ريال وعند تعديل هذا سيجعل راتب هذه الدرجة مساويا لراتب صاحب المرتبة الثالثة وليس الثانية فحسب .. وبما ان الامر تصاعدي معناها ان المراتب الاخرى سيتم تعديلها ورفع سقفها لتتناسب الرواتب مع كل مرتبة
    فهل سيتم هذا والا وش السالفة

  23. ٨
    عبد الله الغامدي

    الله يجعل خطاك للجنه ويجعلها بموازين حسناتك ويحفضك لشعبك انشاء الله 
    طيب انا ابي اسأل كيف اقد اقدم عللى هالمنح السكنيه وواش الشروط الازمه ززين اقدم عليها واش الطريقه افيدوني الله يحفظكم

  24. ٧
    عبد الله الغامدي

    وين الجهه المشؤوله  للتقديم عليها

  25. ٦
    ابو الخير

    اصرفو لنا منح في جدة لنا ثمانية وعشرين سنه نحلم بارض في بلادي

  26. ٥
    ابو عبدالله

    شكرا ابو متعب

    مع ان الشعب يستحق اكثر

  27. ٤
    ابو نواف

    وين راتب شهرين من
    وين الشركات المتعاقدة مع القوات الجوية وخصوصاً شركة بانسما
    وين الشركات المتعاقدة مع القوات الجوية وخصوصاً شركة بانسما
    وين الشركات المتعاقدة مع القوات الجوية وخصوصاً شركة بانسما

  28. ٣
    وين التقديم

    وين التقديم يالرررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررربع

  29. ٢
    ابو عبدالله

    الله يطول عمرك يابو متعب ويحفظك

    عندي سؤال:

    المكرمة تشمل موظفين الدولة والمطاوعة , القطاع الخاص رجس من عمل الشيطان؟؟؟؟

  30. ١
    البشري القحطاني

    يجب ان تكون الاراضي المخصصة لبناء هذه الوحدات من املاك الدولة وإلا سوف يستمر الارتفاع في اسعار العقار وهذا من صالح المجموعة التي تلعب بسوق العقار في المملكة حيث وصلت اسعار العقار لارقام عالية مع العلم اننا في صحراء مترامية الاطراف ولا ننسى الدور العقيم الذي ارتكبه المخططون في البلديات وامانة المدن ووزارة الشؤون البلدية والقروية واذا فيه الاسكان حيث كان سابقا لا يسمح بالبناء للفلل الا دورين وملحق صغير … فلماذا لم يسمح ببناء فلل ذات ثلاثة ادوار يستفاد من الدور الثالث لعمل شقتين اوثلاث للابناء والا الهدف التوسع الافقي بحيث يستفيد اصحاب المخططات في بيع مخططاتهم البعيدة مع العلم انه لا يمكن توفير كثير من المتطلبات الاساسية كالكهرباء والهاتف والماء والصرف الصحي والمراكز الصحية والمراكز الامنية والزفلتة ومختلف الخدمات نرجوا ان يكون امر الملك واضح وصريح لجميع الوزراء بأن يهتموا كما امر حفظه الله بتقديم الخدمات الفعلية للمواطن لا ان يستغل في كل شيء