1 تعليق

صحف: محاكمة متهمين بقتل سعودي في تايلاند واستئناف ضد حكم بالحبس والجلد لصحفي سعودي

صحف: محاكمة متهمين بقتل سعودي في تايلاند واستئناف ضد حكم بالحبس والجلد لصحفي سعودي
weam.co/3053

الرياض- محمد الحربي:

حملت الصحف السعودية الصادرة اليوم في صفحاتها الكثير من الموضوعات التي تهم المواطنين كان من أبرزها القرار الذي صدر من خادم الحرمين الشريفين بالأمس باستمرار بدل غلاء المعيشة اعتباراً من شهر محرم.

كما قامت الصحف بعمل تغطيات رياضية لبطولة خليجي 20 لكرة القدم بعد انتهاء المباريات الأولى للفرق المشاركة في البطولة، بالإضافة إلى تغطيات اقتصادية متخصصة في الأوضاع المالية للشركات السعودية بعد انتهاء الحج.

صحيفة الوطن السعودية أكدت في تقرير نشرته اليوم أن محاكمة المتهمين بقتل رجل الأعمال السعودي محمد الرويلي في تايلاند تبدأ اليوم وسط إجراءات أمنية مشددة.

وقالت في التقرير :” أن محاكمة رجال الشرطة التايلانديين المتهمين باختطاف وقتل رجل الأعمال السعودي محمد الرويلي وإحراق جثته في فبراير 1990، تبدأ اليوم و يتوقع أن تستمر لعدة أشهر حتى صدور الحكم فيها.

 وأوضح رئيس البعثة السعودية لدى تايلاند نبيل عشري أن السفارة تترقب مع الخارجية السعودية باهتمام بدء المحاكمة، والتي تمنى أن تكون عادلة. وأكد أن موقف القضية قوي بناء على المعلومات التي حصل عليها فريق التحقيق واعتمد عليها المدعي العام والنيابة في رفع القضية لدى المحكمة التي وجدتها كافية ومقنعة لرفع دعوى قضائية ضد المدعى عليهم.

 وقال إن موقف القضية قوي بناء على المعلومات التي حصل عليها فريق التحقيق واستند إليها المدعي العام والنيابة والتي وجدتها المحكمة كافية ومقنعة لرفع دعوى قضائية ضد المدعى عليهم.

 

اليوم السعودية

أما صحيفة اليوم السعودية فقد أكدت في خبر نشرته اليوم البدء باستئناف الحكم الصادر بحبس وجلد الصحفي الجخيدب،حيث قالت في التقرير الذي نشرته اليوم :” دخلت قضية الصحفي فهد الجخيدب المحكوم عليه بالجلد والسجن بتهمة إثارة الشغب والدعوة للتجمهر منعطفا جديدا.

 وقال الصحفي فهد الجخيدب : إنه قدم طلبا لاستئناف الحكم لمحكمة القصيم، وينتظر الرد خلال 10 أيام مقبلة إما بتنفيذ الحكم أو قبول الاستئناف وإعادة القضية والمحاكمة من جديد.

وكان الصحفي الجحيدب قد حكمت عليه إحدى محاكم منطقة القصيم بالسجن لمدة شهرين والجلد 50 مرة نصفها أمام شركة الكهرباء بعد إتهامه بإثارة الشغب ودعوة التجمهر عبر إرسال رسائل من جواله للمواطنين في مركز قبة عن سوء خدمات شركة الكهرباء ما دعاهم للتجمهر أمام مقر الشركة، وأشار المستشار القانوني الذي تم توكيله في القضية إلى أن موكله الجخيدب لم يكن على الإطلاق يقصد الإساءة للدولة أو إثارة الشغب.

 كما انه لم يتوافر في تصرفه القصد الجنائي على الإطلاق، في الوقت الذي دافع فيه أبناء مركز قبة بمحافظة القصيم عن الصحفي، وقالوا : إن الجخيذب كان هدفه إنهاء معاناة المواطنين في المركز مع مشكلة الكهرباء التي استمرت 30 عاما، وكان حرص الصحفي على إنهاء المشكلة نابعا من انه أحد أبناء المنطقة المتضررة من انقطاع التيار الكهربائي بها، وأضاف مواطنو مركز قبة أنهم سيطالبون شركة الكهرباء بالتعويض عن الخسائر التي تعرضوا لها بسبب انقطاع الكهرباء الذي استمر طوال هذه السنوات. كما نفى مواطنو القرية أن يكون الصحفي وراء إثارة المواطنين، وأشاروا إلى أن هدفه كان الصالح العام، وطالب المواطنون بإلغاء الحكم الصادر بحق الصحفي.

 الرياض السعودية

أما صحيفة الرياض السعودية فقد أكدت في تقرير نشرته أن وزارة العدل عاقبت 17 مأذون أنكحة خالفوا الأنظمة ورفعت ملف زواج القاصرات للدوائر التنظيمية.

 وقال مدير عام الإدارة العامة لمأذوني عقود الأنكحة الشيخ محمد بن عبدالرحمن البابطين أن العقوبات تختلف حسب مخالفة كل مؤذون وأن من أسباب إيقاع هذه العقوبات عدداً من الملاحظات من أهمها: الاعتماد على شهادة الوفاة لمعرفة الولي الأقرب في عقد النكاح دون الاطلاع على صك حصر الورثة عند إجراء العقد, والكشط دون التقويس والإحالة, وعدم تحديد هل سلم المهر أم لا , وإجراء عقد نكاح بدون الفحص الطبي , والقيام بإجراءات من اختصاص المحكمة كإثبات طلاق الزوجة, وإجراء عقد نكاح لامرأة قبل صدور صك طلاقها , وإجراء عقد نكاح بصورة صك الطلاق ( ملونة) , والتأخر في تسليم صكوك الطلاق للمحكمة بشكل متكرر , وعدم إكمال عقد النكاح بعد تعبئة كامل البيانات مع وضع الختم الخاص بالمأذون ولم يشر في التهميشات إلى إلغاء العقد , ومخالفة المأذون وقد صدر بحقه قرار سابق بتوجيه الإنذار إليه وأن العقوبات تختلف حسب مخالفة كل مأذون .

 وأضاف البابطين أن عدد مأذوني عقود الأنكحة الذين صدرت رخص جديدة لهم أو تم تجديد رخصهم خلال الفترة من غرة محرم حتى أواخر شهر رمضان المبارك من هذا العام 1431 ه بلغ (1006 ) مأذون وبلغت حصة الرخص الجديدة ( 282 ) رخصة في حين بلغ عدد الرخص المجددة 724 رخصة .

 

 

 

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    كنكن

    القضاء يعيش بفوضى وهذي نتايج الصلاحيات المطلقة الصحفي كانه مخطي تحسابه جهة عملة مووب القضاء ..