خبر عاجل

السؤال الخامس في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

1 تعليق

انطلاق جريدة جدار الإلكترونية بمفهوم صحافة المواطن

انطلاق جريدة جدار الإلكترونية بمفهوم صحافة المواطن
weam.co/3196

بيروت – الوئام :

 أضيف إلى المشهد الإعلامي الإلكتروني العربي جريدة إخبارية جديدة، تعتمد مفهوم صحافة المواطن، وتهتم بنشر الأخبار والمواد الابداعية والفكرية، إضافة إلى التركيز على قضايا الحريات والمجتمع المدني في المنطقة العربية.

وتأتي جريدة جدار الالكترونية وفق صيغة المزج بين مشاركات القراء ومحرريها، حيث تتيح لجميع قرائها المشاركة في صناعة المحتوى الخاص بالجريدة، بنشرهم أخبار عن بلدانهم أو مناطقهم، أو أي أحداث تهم الرأي العام في منطقة واسعة أو محدودة من العالم العربي، أو بلدان المهجر التي يتواجد فيها ناطقون بالعربية.

وإضافة الى التقسيمات الاساسية في الجرائد الاخبارية، فإن جريدة جدار أضافت موقعا فرعياً لنشر الاعلانات المبوبة مجاناً، كما اتاحت لكل كاتب انشاء صفحة لـ كتابه الصادر في قسم خاص بعنوان “صدر حديثاً” الذي يعتمد في انشاء محتواه على الكتاب أو دور النشر الراغبة في الاعلان عن اصداراتها بشكل مجاني.

وتتيح الجريدة للمستخدمين المسجلين عدا عن نشر المحتوى النصي إمكانية نشر فيديو وصور وكاريكاتير، والاحتفاظ بكل ذلك في صفحة خاصة بكل كاتب؛ إضافة لتعليقاته..

كما مكنت القراء سواء مسجلين أو غير مسجلين من نشر “حدث” عن أمسية أو ندوة أو أي نشاط ثقافي أو ابداعي أو إعلامي يريدون الترويج له وفق قالب خاص لهذه المناسبات.

وإضافة إلى ذلك فقد أنشأت الجريدة “مجتمع مدونات” ملحق بها، يعتمد على جلب محتوى المدونات المسجلة في الموقع إلى هذا القسم دون تدخل من المحررين، فمبجرد قبول المدونة في الموقع “وفقاً للشروط والقوانين” ينقل محتوى المدونة إلى “مجتمع المدونات” وفق تقنية الـ RSS  وهو ما يتيح للمدونين الترويج لمدوناتهم من خلال جريدة إخبارية.

وحول إدارة المحتوى الذي يصنعه المستخدمون وطريقة التحكم به، يرى  خلف علي الخلف مؤسس الجريدة أن جدار  صيغة مختلفة من الصحافة  الالكترونية ما زالت غير منتشرة في العالم العربي، وتأتي وفق مفهوم صحافة المواطن الذي سيكون شريكاً في صناعة المحتوى، والتحكم في المحتوى يتم من خلال الصلاحيات الممنوحة لكل مستخدم، كما أن المحررين يراجعون المحتوى بشكل دائم للتأكد من صلاحيته للنشر من عدمه وهو ما يحافظ على مستوى الجريدة. وقد اعتمدنا في ذلك برمجة مفتوحة المصدر لأحد أقوى برامج إدارة المحتوى في العالم. ونطمح أن نصل إلى آلاف المستخدمين من الناشطين والمدونين وطلاب كليات الاعلام والصحفيين المستقلين، حيث سنقيم دورات تدريبية أون لاين للراغبين مجاناً تعرف بهذا المفهوم، وتدرب الراغبين على صناعة وإدارة المحتوى.

يذكر أن جدار كان موقعاً ثقافياً مستقلاً تأسس في أواخر عام 2005 وتعرض للحجب في سوريا في العام 2007  وحتى الآن، وأعيد إطلاقه كجريدة الكترونية بنسخة تجريبية في العام 2009.

 

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    الساموراي الأخير

    موفقين .. ولكن مع احترامنا للجميع لا بديل عن الوئام

    حتى الحجب الذي تتعرض له الوئام .. زادنا اصرارا على متابعة صوتنا الالكتروني

    بالتوفيق للجميع