خبر عاجل

السؤال الخامس في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

تعليقان 2

مصر ترفض مساعدات أمريكا لمحاربة الإرهاب.. والمالكي :أمريكا هي من أسست داعش

مصر ترفض مساعدات أمريكا لمحاربة الإرهاب.. والمالكي :أمريكا هي من أسست داعش
weam.co/322589
الوئام - يو بي اي:

أعلنت مصر رفضها تلقي العرض الأمريكي الخاص بمساعدتها في محاربة الإرهاب, مؤكدة على قدرتها على اجتثاث رؤوس الإرهاب الأسود من أراضيها وكل ما يهدد أمنها القومي سواء كان داخل حدودها أو بالخارج.

وأوضحت مصادر مصرية مطلعة أن أمريكا كانت قد عرضت تعيين عدد من خبراء مكافحة الإرهاب بسفارتها بالقاهرة, إلا أن الرفض القاطع كان الرد القاهري بحجة أن  تفاصيل الخطط الداخلية لمواجهة الإرهاب تعد من أعمال السيادة الوطنية، فضلاً عن أن مصر تملك الخبرات الكافية في هذا المجال.

وأكدت القيادات المصرية أن أقصى ما يمكن أن تقدمه أمريكا هو تزويدها بالأسلحة والمعدات الحديثة فضلا عن المعلومات الاستخباراتية عن أماكن تمركز التنظيمات المتطرفة بليبيا مثل داعش وأنصار الشريعة وفجر ليبيا, حال رغبت في إثبات حسن نواياها في الإبقاء على العلاقات الإستراتيجية بين البلدين.

من جانب آخر, شن نوري المالكي نائب رئيس الجمهورية العراقية الحالي, هجوماً حاداً على الرئيس الأمريكي باراك أوباما، متهما إياه بتأسيس تنظيم داعش وجبهة النصرة، وحمله في الوقت ذاته مسؤولية تمدد داعش في سوريا والعراق.

وأشار المالكي خلال كلمته في الحفل الذي أقيم بمناسبة 40 يوما لمقتل القيادي في الحرس الثوري الإيراني اللواء حميد تقوي ببغداد، إلى أن الضربات الجوية لتحالف واشنطن يعد “استعراضيا”, مشيراً إلى أن أمريكا هو ما تقف وراء نشأة تلك التنظيمات لاستخدامها كأدوات للنيل من سوريا, مؤكداً أنه قد حذر أوباما سابقاً خلال فترة ثورات الربيع العربي من خطورة تنامي التنظيمات المتطرفة وإشاعة الفوضى والاضطرابات في الدول العربية، بما يترك آثارا سلبية مباشرة على الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم, إلا أن أمريكا تجاهلت تحذيراته مما أدى للوضع الحالي.

وأضاف المالكي أن تنظيم داعش الإرهابي يعد المستفيد الأول من تصريحات أوباما غير المسؤولة، مؤكداً أن استمراره في إطلاق هكذا تصريحات سيؤدي إلى إضعاف عزيمة القوات الأمنية في معركتها المصيرية مع الإرهابيين في وقت تكتفي فيه الإدارة الأميركية بالقيام بضرباتها الجوية الاستعراضية.

التعليقات (٢) اضف تعليق

  1. ٢
    أسير و الله أعلم

    أول مرة يالمالكي تقول كلام صحيح ١٠٠٪

  2. ١
    زائر

    التعليق