خبر عاجل

السؤال الرابع في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

1 تعليق

دراسة متخصصة: «93» بالمائة من المجتمع السعودي مهتم بالقراءة

دراسة متخصصة: «93» بالمائة من المجتمع السعودي مهتم بالقراءة
weam.co/324642
الرياض-الوئام:

أكدت دراسة صادرة عن مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي التابع لشركة أرامكو السعودية أن 93% من أفراد المجتمع السعودي يولون اهتماماً كبيراً بتنمية هواية القراءة لدى أطفالهم، بمعدلٍ يومي يقارب الساعة، فيما يستمتع 88% من الكبار بما يقارب 81 دقيقة يومياً لقضائها بالقراءة الحرة.

جاء ذلك في إصدار حديث يقدمه المركز خلال مشاركته بجناح تعريفي في معرض الرياض الدولي للكتاب 2015م ” الكتاب.. تعايش “، إلى جانب إصدارات أخرى ومعلومات عن المركز، الذي يأتي مبادرة من شركة أرامكو السعودية ضمن برنامج المسؤولية الاجتماعية الذي تتبناه.

وكان المركز قد ركز في هذه الدراسة على اتجاهات القراءة وأنماطها لدى المواطن السعودي، الذي لا يركز على جانبٍ معين أو تخصصٍ ما في الموضوعات التي يقرأها، بل يفضل أن تكون القراءة الحرة ديدنه في هذه الهواية، دون الالتزام باتجاه واحد على الإطلاق.

وأبانت الدراسة أن اهتمام المجتمع بزيارة معارض الكتاب التي تنظمها المملكة من وقتٍ لآخر وفي مناطق مختلفة، يوضح بشكلٍ عام حجم اتجاه الإنسان السعودي لهواية القراءة، لتكون واحدة من الهوايات الأبرز تنامياً في السنوات الأخيرة الماضية، وقاست الدراسة هذا الإقبال بنسب مئوية لزوار معارض الكتاب المقامة في العاصمة الرياض خلال السنوات الثلاث الأخيرة، ونال فيها الأطفال 25.8%، فيما كانت نسبة الزيارة من قبل الكبار 65%.

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    زائر

    دراسة لا اعتقد بصحتها .. اذا كانو يقصدون قراءة نكت الواتساب وتغريدات تويتر او الجرايد فقد يكون صحيحا .. وهذه لا تعد قراءة مفيدة او هادفة .. اما اذا كان المقصود بذلك قراءة الكتب فانا لا اعرف شخصا سعودياً يقرأ إلا ما ندر .. هل تشاهدون أغلب الناس يقرؤون في الأماكن العامة (90%) كما تشير الدراسة؟ هل تعرفون أشخاص (90% كما اشارت الدراسة) يحرصون على القراءة بشكل يومي؟ هذه النسبة خيالية حتى في أميركا والعالم المتقدم وبالمناسبة هناك انخفاض في مستوى القراءة حتى في دول العالم الأول تتحدث عنه الدراسات ووسائل الإعلام لديهم بسبب مزاحمة الالعاب والافلام والبرامج والتقنية لها فما بالك بدول العالم الثالث .. والله أعلم