خبر عاجل

السؤال الثاني في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

تعليقات 10

صحف:منح قروض لمن تبلغ رواتبهم 8 ألف ريال وقاعدة بيانات لمنع الجمع بين قرضي الإسكان والمساكن

صحف:منح قروض لمن تبلغ رواتبهم 8 ألف ريال وقاعدة بيانات لمنع الجمع بين قرضي الإسكان والمساكن
weam.co/32895

الرياض- الوئام- محمد الحربي:

يبدأ اليوم البنك السعودي للتسليف والادخار منح قروض لمن تبلغ رواتبهم 8 ألاف ريال لكافة الموظفين في القطاعين العام والخاص، بعد أن كان محددا سقف الراتب للراغب في الحصول على قرض بـ7 ألاف ريال.

وقالت صحيفة الوطن أن مصدر رفيع في إدارة البنك كشف عن أن مشروع منح قروض بدون فوائد للمواطنين الراغبين في بناء أو شراء مساكن تصل لـ400 ألف ريال لا يزال قيد الدراسة.

وذكر المصدر أن الدراسة تعمل حاليا على إعداد لائحة عن احتياجات المناطق وتكاليف البناء بالمدن والهجر، والتعرف على إمكانية أن يكون القرض للعقار المعد للسكن فقط وليس لأغراض تجارية وإمكانية حصول موظفي القطاع الخاص والعام عليه.

ويشير المصدر إلى أن ضوابط المشروع الجاري دراستها وضعت أولوية المساعدة للمتعثرين في البناء أو الراغبين في تكملة قيمة بناء مساكنهم بحيث يتم رهن العقار للبنك لحين تسديد المبلغ والذي ستكون أقساطه متقاربة مع أقساط ودفعات الإيجارات الشهرية والسنوية للعقار.

أم صحيفة عكاظ فقد أكدت أن أكثر من خمس جهات حكومية وأهلية تعمل الان لاعتماد إجراءات تحد من عمليات الجمع بين أكثر من مساعدة سكنية من الدولة أو الجهات الخيرية للمواطن؛ سواء أكانت قرضا أم مسكنا مباشرا، بهدف إتاحة الاستفادة لجميع المواطنين، وألا يكون هناك من يأخذ فرصته وفرصة غيره.

وعلمت «عكـاظ» من مصادر أن عمليات التثبت من عدم استفادة المواطن من أكثر من جهة بشأن الإسكان، سوف تتم عن طريق قوائم للمستفيدين لدى عدة جهات حكومية هي صندوق التنمية العقارية، وهيئة الإسكان، المؤسسة العامة للتقاعد، الجمعيات الخيرية ومشاريع الإسكان الميسرة التي يتبناها رجال الأعمال والمحسنون على حسابهم الخاص، حيث سيتم تداول هذه المعلومات عبر (قاعدة بيانات) بهدف رصدها ومعرفة حالة المتقدم لطلب القرض أو الإسكان.

وبحسب المصادر، فإنه كان بإمكان أي مواطن في السابق أن يجمع بين مساعدات الإسكان أو قروضها، وذلك لعدم توفر قاعدة بيانات تربط جميع المستفيدين من تلك المساعدات.

وفي حال تطبيق قاعدة البيانات لمستفيدي قروض الإسكان والمساكن سيتم إنهاء ذلك، خاصة إذا تم تفعيلها على مستوى المدن والمحافظات من خلال رقم الهوية الوطنية للمستفيد.

وأكد آخر الدراسات المتخصصة أن هناك نسبة كبيرة جدا من المواطنين السعوديين لا يملكون مساكن خاصة بهم، وأن أسعار العقارات المستأجرة تعتبر مرتفعة جدا، فيما أكد اقتصاديون أن الأمر الملكي الكريم القاضي بإنشاء 500 ألف وحدة سكنية والدعم المالي الكبير لصندوق التنمية العقارية سوف يقلل من نسبة عدم تملك المواطنين لمساكن خاصة خلال الفترة المقبلة.

التعليقات (١٠) اضف تعليق

  1. ١٠
    أبو محمد

    ((واكد  آخر الدراسات المتخصصة أن هناك نسبة كبيرة جداً من المواطنين السعوديين لايملكون مساكن خاصة بهم )) (( وأن اسعار العقارات المستاجرة  مرتفعة جداً ))  طيب وينكم عن اسعار الاراضي  اللي اهلكت المواطنين والمملكة بلد صحراوي لية ارتفاع الاسعار هذي كلها   السعر العادل للمتر بالرياض 30 ريال

  2. ٩
    أبو محمد

    ((يبدأ اليوم البنك السعودي للتسليف والادخار منح قروض لمن تبلغ رواتبهم 8 الاف ريال)) موهب كل الناس رواتبها 8 الاف أغلب الناس رواتبها على 3000 و4000 الاف  طيب وهذولا مساكين وين يروحون لة اللي رواتبهم ضعيفة  من يعطيهم قروض

    • ٨
      السالم

      هذا الله يسلمك قرض الاسرة وبعدين يقلك يعطى للي رواتبهم اقل من 8000 ريال  

  3. ٧
    سعيد البشيري

    حبر على ورق
    ولا جاء وقت الجد تبخرت واصبحت وعود الأوامر والتعليمات واضحه بس المشكلة من البطانه الذين أؤتمنوا على شئون المسلمين حسبنا الله عليهم00

  4. ٦
    الدعيسي

    خطوه طيبه

  5. ٥
    صقر قريش

    مش فاهم طيب واللي راتبه اكثر من 8 الاف  ياخد ولا لا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظظ

  6. ٤
    ابن الوطن الغالي

    طيب يأخواني  وين المنح في قرض بدون منحه انا جاني قرض بس وين اجد ارض بني عليه المفروض المنح قبل علاج القروض وزيادة صندوق  ارجوكم شوف حال لمنح الارضي

  7. ٣
    خالد24 24 24 24 24

    الي  الامام يا بلدي

  8. ٢
    لنا الله

    لنا الله
    لنا الله
    لنا الله
    لنا الله
    لنا الله
    لنا الله
    لنا الله

  9. ١
    ابو فهد

    الدراسه يبغالها 10 سنوات