تعليقان 2

تقرير : إيران مهددة بالانهيار على غرار الاتحاد السوفيتي بعد الاحتجاجات

تقرير : إيران مهددة بالانهيار على غرار الاتحاد السوفيتي بعد الاحتجاجات
weam.co/337185
طهران-الوئام:

أصبحت جميع المؤشرات تؤكد أن إيران أصبحت من أكثر الدول المهددة بالانهيار والتقسيم على غرار ما حدث للاتحاد السوفيتي في التسعينات من القرن المنصرم حيث لم ينفعها تكريس السلاح وتدريب الآلاف من المرتزقة.

فالدولة المارقة بدأت تقطف ثمار ما زرعته من فتن وحروب لزعزعة الأمن واستقرار الدول العربية لتصطاد في مياه العكرة وتبني إمبراطوريتها المزعومة.

فإيران التي سخرت كل ما لديها من إمكانات لتحطيم وحدة المجتمعات العربية، فنيران حقدها وصلت شعلتها إلى حدودها لاسيما في الشعوب غير الفارسية الواقعة تحت براثن استعمارها والتي تعاني ما تعاني من ويلات جراء الانتهاكات الشوفينية اللاإنسانية واللاإخلاقية والتي تنتهك أبسط مبادئ حقوق الإنسان.

التحقت مهاباد والمدن الكردية الأخرى بالمدن العربية الأحوازية الثائرة وحدثت انتفاضة شعبية عارمة تستحق بجدارة أن تسمى انتفاضة الشرف وذلك بعد انتحار الفتاة الكردية فريناز خسرواني العاملة في فندق تارا التي فضلت الموت على أن يتلطخ شرفها من قبل جلاوزة النظام عديمي الشرف، فانتفضت المدن الكردية لتنتقم لابنتها، فأحرقوا الفندق وبعض المقرات الحكومية، فواجهة القوات القمع والإرهاب الإيراني المتظاهرين السلميين بوحشيتها المعهودة حيث قتلت وجرحت العشرات من المتظاهرين الأكراد إضافة إلى المئات من المعتقلين.

وجاءت انتفاضة الشرف الكردية بعد انتفاضة الكرامة العربية في الأحواز التي اندلعت على إثر قيام أحد المواطنين الأحوازيين يونس عساكرة بإضرام النار في نفسه بعد أن حطمت سلطات الاحتلال الإيراني مصدر رزقه الوحيد هو وأسرته مما دفع الأحوازيين للقيام باحتجاجات واسعة حيث ردد المتظاهرون هتافات مناهضة للاحتلال الفارسي ونددوا بسوء الأوضاع المعيشية المفروضة عليهم من قبل النظام الملالي في قم وطهران.

وهذه الاحتجاجات العربية المطالبة بالحرية والكرامة مستمرة إلى هذه الساعة حيث نقلت مصادر موثوقة من الداخل بالصوت والصورة مظاهرة جابت شوارع حي الثورة الثائر حيث رفع فيها المتظاهرون علم الأحواز الوطني متحدين السلطات الاحتلال الإيراني وهي تعتبر خطوة تضامنية مع انتفاضة الشرف التي يخوضها الشعب الكردي.

وفي سياق متصل قام ثوار البلوش بحرق مخفر لشرطة الاحتلال وعدد من السيارات التابعة لهذه القوات على إثر إطلاق النار على سيارة مدنية حيث سقط فيها شهيدان من أبناء الشعب البلوشي.

ويرجع سبب الانتفاضات إلى عجز إيران المزمن عن مواجهة الثورة الشعبية للشعوب غير الفارسية التي أوشكت على تبني استراتيجية موحدة تهدم أركان الدولة الفارسية عن بكرة أبيها.

التعليقات (٢) اضف تعليق

  1. ٢
    زائر

    التعليق

  2. ١
    زائر

    كلها امنيات وليست دراسة او تقرير حتى ، ولكن نقول ان شاءالله ان يشتتهم ويشغلهم في انفسهم