التعليقات: 0

انطلاق مؤتمر الرياض للحوار اليمني غداً

انطلاق مؤتمر الرياض للحوار اليمني غداً
weam.co/337861
الرياض - الوئام:

قال مسؤولون يمنيون ، أن مؤتمر الرياض  الذي ستبدأ فعالياته غداً الأحد سيتمخض عنه إعلان الرياض مؤكدين أن ليس هناك جنيف يمني, وأنه لا يخرج عن إطار المطالبة.

وأكد رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر عبدالعزيز جباري في مؤتمر صحافي ان المؤتمر لا يهدف للدخول في حوار من جديد وإنما لإعلان قرارات واتفاق ملزم لكل الأطراف الموجودة في الرياض يستند الى مرجعية المبادرة الخليجية وقرارات مجلس الامن الدولي وبخاصة رقم 2216.

وأوضح ان جميع القوى السياسية المشاركة في المؤتمر اتفقت على مشروع مشترك يتمخض عنه مؤتمر الرياض يؤكد على أهمية المحافظة على الأمن والاستقرار ورفض الاعلان الدستوري الذي اعلنه الحوثيون.

وأشار الى ان اكثر من نسبة 90% من ممثلي الشعب اليمني يؤيدون استعادة الشرعية ويقفون الى جانب تنفيذ مخرجات الحوار الوطني.

وأشاد جباري بمشاركة قيادات لأحزاب كبيرة في اليمن منها المؤتمر الشعبي العام والحراك السلمي الجنوبي وحزب الإصلاح وغيرها من القوى السياسية التي تتمتع بثقل جماهيري وتدعم استعادة مؤسسات الدولة من الميليشيات الحوثية.

وأكد «مشاركة اكثر من 401 شخص من ممثلي القوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني واعيان القبائل ولم يتخلف عن الحضور الا من أبعدوا انفسهم واستمروا في الوقوف الى جانب الميليشيات الحوثية والرئيس السابق علي صالح».

وبين ان اختيار ممثلي القوى المشاركة في المؤتمر تم شكليا وفقا لمعايير حزبية ومناطقية عبر اختيارهم من داخل مكوناتهم السياسية او على أساس مواقفهم الداعمة للشرعية، مؤكدا ان «المؤتمر يهدف الى دعم شرعية المؤسسات لا شرعية الأشخاص».

وكشف جباري عن ان المؤتمر ستتمخض عنه قرارات تتعلق بصيغة الحكم وتأسيس دولة اتحادية تتكون من ستة أقاليم، اضافة الى إقرار مشروع الدستور الذي يتضمن صلاحيات الولايات والأقاليم.

وفيما يتعلق بجدول اعمال المؤتمر، أوضح جباري ان جلسات اليوم الاول التي تبدأ اليوم تتضمن كلمات افتتاحية فيما خصصت جلسات اليوم الثاني لنقاشات حرة مفتوحة على ان يصدر في اليوم الثالث البيان الختامي واعلان الرياض.

ومن المفترض ان يلقي هادي كلمة الغد في افتتاح المؤتمر، وسيعقد المؤتمر بغياب المتمردين الحوثيين الذين يصرون على عقد مؤتمر الحوار السياسي «في اليمن» فقط، بعدما توقف في أعقاب العملية العسكرية للتحالف.

وقال مسؤول الإعلام في مكتب هادي مختار الرحبي لوكالة فرانس برس ان «كل الأطراف السياسية اليمنية ستشارك في مؤتمر الرياض الذي يبدأ أعماله اليوم ما عدا ميليشيات الحوثي التي وجهت لها الدعوة رسميا الا انها رفضت الحضور».

ومن المقرر ان يستمر المؤتمر ثلاثة ايام، و«سيكون مؤتمرا للقرار لا للحوار»، لإعادة هيكلة الدولة، التي زعزعها الحوثيون، بحسب مسؤول اللجنة التحضيرية للقاء ياسين مكاوي.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة