التعليقات: 0

بالصور.. انطلاق فعاليات يوم المهنة الجمعة ويستمر حتى الاثنين

بالصور.. انطلاق فعاليات يوم المهنة الجمعة ويستمر حتى الاثنين
weam.co/339090
واشنطن - الوئام - محمد الحامد:

وجه الملحق الثقافي السعودي في واشنطن الدكتور محمد بن عبد الله العيسى تهنئته للخريجين والخريجات خلال فعاليات معرض يوم التوظيف الذي ينظم سنويًا، مؤكدا أن الخريجين والخريجات أثبتوا بالفعل أنهم خير سفراء لوطننا العزيز، ومثلوه خير تمثيل، مشدد على أن أبناءنا وبناتنا الطلاب والطالبات ينتقلون في هذه المناسبة من مرحلة التعلم إلى مرحلة العمل والعطاء الجاد.
ورفع العيسى التهنئة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بتخرج ما يزيد على 16 ألف مبتعث من برنامج الابتعاث ومبتعثي الجامعات والجهات الحكومية.
وتابع العيسى أن الدعم الكبير الذي تحظى به الملحقية من قبل وزير التعليم الدكتور عزام الدخيّل أسهم في تركيز الجهود على معرض التوظيف سعيًا إلى ربط الخريجين مباشرة بسوق العمل في الوطن.
وأكد العيسى أن الوزارة ممثلة في الملحقية الثقافية تحرص دائمًا على المساعدة بكل الإمكانات لتيسير وصول الطلبة إلى فرص العمل والتطبيق عبر أقصر الطرق، ويشكل معرض المعرض، إحدى تلك القنوات المهمة لتحقيق ذلك، مشيرًا إلى أن الحدث شهد تزايدًا مستمرًا من قبل الجهات المشاركة، وكذلك حماسًا كبيرًا من الطلبة في التفاعل مع المشاركين، نظير من يلقونه من اهتمام وجدية في الحصول على الكفاءات المتميزة التي يدفع بها برنامج الابتعاث الخارجي.
من جانبها قالت مساعد الملحق للشؤون الثقافية والاجتماعية المشرف على الفريق الميداني د. موضي بنت عبد الله الخلف أن «نجاح المعرض في السنوات الماضية منح العاملين حماسًا أكثر في تطوير المنتج وتقديم خدمة متطورة للخريجين لتسهيل توظيفهم خصوصًا عبر توظيف التقنيات الحديثة»، مشيرة إلى أن «الترتيب للحدث يأخذ ١١ شهرًا بين تحليل لآخر تجربة ورصد السلبيات ووضع حلول عملية لتجنبها والتوسع في الجوانب الإيجابية التي لقيت استحسان الخريجين والعارضين».
وبينت الخلف أن المعرض في يومه الأول مساء سيشهد للعام الثاني على التوالي مشاركة المعهد الوطني للريادة، إذ سيقدم مسابقة للخريجين والخريجات الذين يرغبون في بدء مشاريع تجارية start up، عبر مبادرة (تمكن) التي ستقدم مبالغ مالية لأصحاب المشاريع الناجحة لبدء مشاريعهم التجارية.
وأضافت الخلف أن معرض التوظيف سيضم هذا العام ما يقارب 190 جناحًا مجهزًا لإجراء المقابلات الشخصية مع المتقدمين للوظائف برعاية من صندوق الموارد البشرية والذي يشارك للسنة الثانية حيث تسعى الخدمة لضمان الخصوصية للخريج وجهة التوظيف والتعرف على المتقدمين عن كثب، بينما وفر بعض الرعاة الكبار قاعات خاصة بهم لمقابلة الخريجين.
وقالت مساعد الملحق: «ستكون هناك ورش عمل تساعد في تهيئة الخريج للحصول على العمل أو تسعى إلى نشر ثقافة العمل الحر، عبر مجموعة من الجهات أبرزها وزارة التعليم، البنك الأهلي التجاري وبنك البلاد ويتوقع أن يشارك ما يزيد على 120 جهة حكومية وخصوصا لاستقطاب خريجي الابتعاث».
وأوضحت الخلف: «يشهد اليوم الثاني مشاركة لمركز الملك سلمان للشباب عبر ندوة (توجهات الشباب السعودي)، وورشتين عن ثقافة العمل الحر وجناح دائم للتعريف بخدمات المركز كبيت خبرة يقدم خدمات نوعية للشباب».
الجدير بالذكر أن معرض يوم المهنة أصبح حدثا بارزا، حيث انطلق بمشاركة 25 جهة عام 2009 واستمر في النمو والتطور حتى أصبح حدثًا سنويًا مرتقبًا وسيشهد هذا العام في أكبر مراحل توسعه.
تجدر الإشارة إلى أن وزارة التعليم ممثلة في الملحقية الثقافية السعودية في الولايات المتحدة بالعاصمة الأميركية واشنطن أطلقت أمس الجمعة فعاليات معرض يوم التوظيف الذي ينظم سنويًا لتوظيف الخريجين والخريجات من مبتعثي برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، في ظل تقديرات أن تطرح وظائف تتراوح بين خمسة إلى ستة آلاف فرصة عمل.
ودشن المعرض بحضور نائب رئيس البعثة الدبلوماسية السعودية في واشنطن سامي السرحان والملحق الثقافي السعودية في واشنطن الدكتور محمد بن عبد الله العيسى وتمتد الفعاليات حتى يوم الاثنين المقبل 25 مايو 2015م، بمشاركة ما يقارب 200 جهة من مؤسسات القطاعين العام والخاص تسعى إلى استقطاب المبتعثين قبل عودتهم إلى الوطن.
ويتيح المعرض الذي يحظى بإقبال كبير من الخريجين والخريجين على مدى ثلاثة أيام ونصف التعرف على الفرص الوظيفية التي تهيئها الجهات المشاركة في المعرض والتقدم عبر أجنحة تلك الجهات إلى الوظيفة المناسبة لهم، إذ سجل حتى ساعة إعداد هذا الخبر 4800 خريجًا وخريجة بينما يتوقع حضور ما يقارب 5500 خريج ومتوقع تخرجهم هذا الصيف، في حين سيتم تخصيص اليوم الرابع للمقابلات الشخصية لمن وقع عليهم الاختيار وذلك من خلال أكثر من ١٢٠ غرفة وجناح خصصتها الملحقية الثقافية مع الشركات الراغبة في التوظيف للمقابلات الشخصية داخل أرض المعرض الذي سيقام في فندق قيلورد ناشيونال هاربر بولاية ميريلاند (منطقة واشنطن دي سي).
يشار إلى أن فعاليات المعرض تنظم وسط مشاركة الجامعات السعودية، الوزارات، أرامكو السعودية، المصارف والخطوط الجوية العربية السعودية التي تقدم أيضا 50 تذكرة سفر هدية للخريجين للسنة الرابعة على التوالي، إذ سيجري السحب على التذاكر في معرض التوظيف بحضور الخريجين.
كما أن أبرز الجهات التي ستنظم لقاءات خاصة لاستقطاب الخريجين: جامعة الملك سعود، جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، كما ستتولى شركة متخصصة (Elite) وضع نظام حديث لجمع السير الذاتية للخريجين وجدولة المقابلات الشخصية والربط بين الاختصاصات والوظائف المتاحة للجهات الراغبة في الاستفادة من هذه الخدمة الاختيارية.
ويحوي جدول المعرض باقة فعاليات المعرض ملتقى «أبعاد» الطلابي، في دورته المقبلة الذي سيقدم برنامجًا اجتماعيًا لأسر المبتعثين العائدين إلى الوطن يتضمن ورش عمل عملية وفقرات ترفيهية للأطفال.

3 2

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة