التعليقات: 0

المعركة الفكرية !!

المعركة الفكرية !!
weam.co/339535
يوسف الشمري

تتلعثم حروفنا وتتشنّج أفكارنا حينما نريد أن نتحدث عن فاجعة القديح – وأجزمُ أنَّ هذه الحادثة التي لا يرتضيها سني أو شيعي، فالإرهاب كما يقال عنه – لا مذهب له ولا دين.

والمجتمع السعودي وبجميع أطيافه ندد بهذا العمل الوحشي والمتطرّف. فنحنُ كسنّة ضد أي عمل تخريبي وإجرامي يهدد أمننا.

ولكن استوقفتني كثيراً بعض المشاهد وخاصة قصة منفذ العملية الذي قام بهذا العمل؛ فقد كان طالباً متفوقاً وحاصلًا على شهادات شكر بالفترة الماضية من حياته. السؤال هُنا؛ من المسؤول عن تحول مساره من متفوّق إلى متطّرف؟! وكيف بهذه السرعة تبنى فكرة التفجير؟! والكل يعلم أنها ليست مزحة !!

إنه الموت يا سادة !! الخطير أنَّ هناك معركة فكرية بين النظام والجهاديين أو الخارجين عن النظام – الداعشيين – إن صح التعبير. حسناً ؛ ما هو الخلل بتركيبة هذا المجتمع الذي انبثق منه معظم قادة الجهاد منذُ جهاد كابول حتى اليوم بقيادات في تنظيم “داعش”؟!

يبدو أننا لم نستطع مواجهة هذا الفكر بالطريقة المطلوبة!! فهؤلاء الشباب لم يقدموا على اختيار النهايات البشعة إلا وهم مقتنعون تمام القناعة بهذا الفكر !!

وما دام أساس الأمر القناعة فلا بد أن نواجههم بالفكر أيضاً !! الحزم والسجن لا يُخّرج لنا إلا مقاتلين من الطراز الأول والدلائل كثيرة، لذلك أتمنى أن نعيد شكل ومضمون المناصحة لمن هم فالسجون، فمواجهة هذا الفكر المتطرّف بفكر معتدل كفيلٌ – بإذن الله – بانتصارنا على هذا العدو بالمعركة الفكرية وهي برأيي المعركة الأهم .

 
Y52f@twitter

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة