تعليقات 10

صحف: المعلمون يدخلون اختبار المعاناة ووزير دفاع اليمن يكشف سر أباتشي الكلاسيكو

صحف: المعلمون يدخلون اختبار المعاناة ووزير دفاع اليمن يكشف سر أباتشي الكلاسيكو
weam.co/3501

الرياض- محمد الحربي:

أفردت الصحف السعودية الصادرة اليوم السبت مساحات من تغطيتها للضربة التي وجهتها الأجهزة الأمنية ممثلة في وزارة الداخلية السعودية بعد الإطاحة بعدد كبير من المشتبهين المنتمين للفئة الضالة والتي كشفت عن نواياها في زعزعة الاستقرار، وعثرت الأجهزة المنية بحوزتها على كميات كبيرة من الذخائر والأجهزة الالكترونية بالإضافة إلى الأسلحة.

كما خصصت العديد من الصحف اليوم تغطيات لحفلات المعايدة في المدارس السعودية ، بالإضافة إلى موضوعات محلية وأخرى اجتماعية.

 صحيفة الوطن السعودية طالعتنا بتقرير أعده مراسلها في اليمن كشف من خلاله وزير الدفاع اليمني سر طائرة الاباتشي التي كانت تقوم بطلعات خلال الكلاسيكو بين الأخضر والكويت في الجولة الثانية من خليجي 20 لكرة القدم ، وقالت في التقرير:” كشف وزير الدفاع اليمني، اللواء الركن محمد ناصر أحمد أن طائرة الأباتشي التي حلقت فوق ملعب الوحدة بأبين طوال مباراتي المنتخب السعودي ونظيره الكويتي، والمنتخب اليمني ونظيره القطري أول من أمس لم تكن تؤدي مهام أمنية.

وقال الوزير اليمني لـ”الوطن”: “طائرة الأباتشي التي كنت تحلق فوق الملعب كانت تقوم بالتصوير التلفزيوني، ولم تكن تؤدي أي مهام أمنية، فقد تم أخذ الاحتياطات الأمنية في الحسبان، ووضعت خطة أمنية محكمة لتأمين جميع مباريات الدورة سواء في عدن أو أبين”.

وحول تقييمه للحشد العسكري الكبير من مختلف القوات العسكرية التي انتشرت في أبين قبل وقت كاف من انطلاقة مباراة المنتخب السعودي مع الكويت عصر أول من أمس، قال: “الثكنة العسكرية نشرت حسب الخطة المعتمدة لذلك، وكانت تهدف إلى حماية الجميع، وهذا معمول به في جميع الدول التي تنظم مثل هذه التظاهرة الكبيرة”.

وأكد أحمد أن اللجنة الأمنية المكلفة بحماية “خليجي 20” ستستمر في أداء الواجب المناط بها بكل كفاءة واقتدار وفقا لما تضمنته الخطة الأمنية. مشيرا إلى أن رجال الأمن والقوات المسلحة الذين يتحملون مسؤولية الحفاظ على الأمن سيتصدون بصرامة لكل من يحاول تعكير صفو الأمن في أي منطقة من مناطق اليمن.

من جانبه شهد الطريق من عدن إلى أبين أول من أمس كثافة أمنية غير مسبوقة، حيث رصدت “الوطن” زيادة في عدد رجال الأمن بمعدل رجل أمن في كل كيلومتر على امتداد الطريق البالغ نحو 45 كلم، من عدن إلى ملعب الوحدة بأبين, فيما تم نشر عدد من الزوارق البحرية لحماية الدورة من أي محاولة اعتداء بحرية، وأكملتها طائرة الأباتشي التابعة للدفاع الجوي اليمني التي حلقت فوق أجواء الملعب مما تسبب في لفت انتباه الجماهير واللاعبين ومدربيهم

 

اليوم السعودية

أما صحيفة اليوم السعودية فقد نشرت تقرير عن معاناة المعلمين مع اختبار القياس وقالت فيه :” يدخل خريجو كليات المعلمين قبل عام 1425هـ والذين تعثروا في اجتياز اختبار القياس اليوم وغدا ” السبت والأحد ” جولة جديدة من اختبار القياس التعويضي كشرط أساس في التعيين والعمل في مجال التدريس

وكانت وزارة التربية والتعليم، حددت في وقت سابق موعدًا لبدء انعقاد البرنامج التدريبي لخريجي كليات المعلمين ، كما حددت موعد إجراء اختبار القياس التعويضي لخريجي كليات المعلمين خلال يومي 22 إلى23 من ذي الحجة الجاري ” اليوم وغدا ” .

وأوضح وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون المدرسية الدكتور سعد بن سعود آل فهيد حرص الوزارة على تطبيق اختبارات علمية لقياس كفايات الخريجين المتقدمين للتدريس بالتعاون مع المركز الوطني للقياس والتقويم، مبينًا منح الوزارة كافة خريجي كليات المعلمين ممن تعثروا في اجتياز اختبار القياس- ممن دخلوا لتلك الكليات وهي تابعة للوزارة قبل عام 1425هـ- فرصة تعويضية أخرى للالتحاق بمهنة التدريس بعد اجتياز هذا الاختبار، وبين أن الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم وجه بمنحهم جميعًا فرصة أخرى للالتحاق بمهنة التدريس بشرط اجتياز هذا الاختبار، وإشراكهم في برنامج تدريبي تتكفل به وزارة التربية والتعليم، وتنفذه إحدى المؤسسات التعليمية المرموقة؛ وذلك رغبة في زيادة مهاراتهم وإكسابهم خبرات تربوية ومعرفية تجعلهم قادرين على أداء مهامهم بجودة وإتقان.

يذكر أن عددا كبيرا من المعلمين فشل في تجاوز عقبة قياس واعتبروه عدوهم الأول، وأنه صمم خصيصا لإقصائهم من مهنة التدريس، خاصة بعد تأكيد الوزارة انه لا تعيين بدون اجتياز الاختبار.

 

الرياض السعودية

أما صحيفة الرياض السعودية فقد نشرت تقريرا عن التحقيق مع 8 شركات عملاقة تورطت برفع تسعيرة توريد غازات طبية للصحة.

وقالت في التقرير:” تحقق لجنة الفصل في مخالفات نظام المنافسة في وزارة التجارة والصناعة مع 8 شركات طبية عملاقة تورطت في تقديم عطاءات تأمين غازات طبية لوزارة الصحة تجاوزت قيمة أرباحها 300 في المائة.

 

ووفقا لمعلومات تحصلت عليها “الرياض” استنادا إلى وثائق رسمية، فإن الشركات المتورطة ستخضع للتحقيقات غرة محرم المقبل، وسط تكتم شديد من مجلس حماية المنافسة.

 

وطبقا ل “اللوائح” التي تسلمتها الشركات، سيواجه المدعي العام للقضية الشركات المتورطة في القضية منذ 3 سنوات والتي مازالت عطاءاتها سارية المفعول في وزارة الصحة حتى نهاية العام المقبل، ب 24 مخالفة تبلغ عقوبتها القصوى 120 مليون ريال، وذلك أمام لجنة الفصل في مخالفات نظام المنافسة.

ووسط التكتم الكبير الذي تقوده “التجارة” ممثلة بمجلس حماية المنافسة، رفض المدعي العام المستشار القانوني للقضية خالد بن مناحي العتيبي الإدلاء بأي معلومات حيال القضية.

 

ولم ينفِ العتيبي أو يؤكد في اتصال أجرته “الرياض” معه عبر هاتفه الخاص، تورط الشركات بالرغم من اعتماده وفق مستندات رسمية مدعيا عاما للقضية التي من شأنها أن تحرك الرأي العام.

 

وتحرك مجلس حماية المنافسة بعد شكوى رسمية تقدمت بها وزارة الصحة بعد أن اشتبهت بتسعيرة عطاءات تقدمت بها 8 شركات رست عليها مناقصة توريد غازات طبية قبل نحو 3 سنوات.

 

وأخذ المجلس على عاتقه منذ ذلك الوقت قرارا يقضي بالتقصي والبحث وجمع الاستدلالات، ورفع بعد مرور عامين 24 مخالفة تبلغ العقوبة القصوى لكل مخالفة 5 ملايين ريال.

 

ووفقا للمعلومات التي تحصلت عليها “الرياض” وتنفرد بنشرها، فإن المخالفات التي ارتكبتها الشركات، تمثلت في التواطؤ في تقديم عطاءات وزارة الصحة، الاتفاق على تثبيت الأسعار من خلال رفع التسعيرة بواقع 300 في المائة عن الأسعار العادية، واتفاقيات على تقاسم العملاء، وإيهام العميل، إضافة إلى حجب المعلومات.

 ويعتبر مجلس حماية المنافسة مجلساً مستقلاً معنياً بالإشراف على تطبيق نظام المنافسة الذي يهدف بشكل محدد إلى حماية وتشجيع المنافسة العادلة، ومكافحة الممارسات الاحتكارية التي تؤثر على المنافسة المشروعة.

 

التعليقات (١٠) اضف تعليق

  1. ١٠
    فكر ثاقب

    “”يذكر أن عددا كبيرا من المعلمين فشل في تجاوز عقبة قياس واعتبروه عدوهم الأول، وأنه صمم خصيصا لإقصائهم من مهنة التدريس، خاصة بعد تأكيد الوزارة انه لا تعيين بدون اجتياز الاختبار””

    يجب ان يكون المعلم متميز ومؤهل ، في اليابان يتم اختبار بشكل سنوي للمعلمين وليس مرة واحدة ، للنظر في قدرة المعلم من الناحية الذهنية والنفسية والعلمية والثقافية والتربوية ، وهي أساسية في معلم لأن معلم اجيال وليس وظيفة فقط ..

    إن لم يجتازوا القياس بعد اشراكهم في دورات تدريبية فهي حقاً طامة كبرى ..

  2. ٩
    0000000000000000

    والله لو اموت من الجوع ولا اقف مثل هذا الموقف المخزي اطلب وظيفة 00
    البقاء للاصلح والبحث عن الانسب والمعلم الراقي صحاب الفكر المنفتح وليس المنغلق ابو لحيه وفكر جاهل ومعلومات ضحلة ووصولي للهرب من
    التعليم والانضمام الى بقية البطالة المقنعة من المشرفين والمدراء والوكلاء 0 الذين لا يعملون ولو يعادون الى الشرح لبكوا دما وصديدا 0

  3. ٨
    ابوسديم

    فكر ثاقب انا معك في كلامك

    والمعلم لا بد ان يكون فاهم موب طقها والحقها

  4. ٧
    كلام غير صحيح

    للمعلوميه اليمن لا تملك طائرات الاباتشي ولا يملكها في منطقة الشرق الاوسط الا دول قليله بينها السعوديه والكويت والعدو الصهيوني

  5. ٦
    أبو صويلح

    أنا كنت طالب جامعي و أعرف الزملاء جيدا
    بعضهم و الله لا يستحق أن يعين معلماً

    خطوة رائدة من الوزارة في اشتراط الختبارات القياسية

    و لكن أتمنى تعديلها وفق تخصصات الطلاب
    لأني سمعت أن خريجين من العلوم الشرعية يسألون في الفيزياء و المعادلات و أشياء لم تمر عليهم أصلاً

    أتمنى الاختبار يكون متعدد و يقسم إلى فئات  و تكون فيه أسئلة تقافية و علمية عامة خاصة في المجال تربوي
    و التقني

  6. ٥
    فهدالجليدي

    ابو يمن صاحي انت اباتشي مره وحده

  7. ٤
    عادل

    “”يذكر أن عددا كبيرا من المعلمين فشل في تجاوز عقبة قياس واعتبروه عدوهم الأول، وأنه صمم خصيصا لإقصائهم من مهنة التدريس، خاصة بعد تأكيد الوزارة انه لا تعيين بدون اجتياز الاختبار””
    يجب ان يكون المعلم متميز ومؤهل ، في اليابان يتم اختبار بشكل سنوي للمعلمين وليس مرة واحدة ، للنظر في قدرة المعلم من الناحية الذهنية والنفسية والعلمية والثقافية والتربوية ، وهي أساسية في معلم لأن معلم اجيال وليس وظيفة فقط ..
    إن لم يجتازوا القياس بعد اشراكهم في دورات تدريبية فهي حقاً طامة كبرى ..
    كلام جميل يافكر ثاقب تشكر عليه

  8. ٣
    الى الحسدة

    تحية طيبة                وبعد
    أتمنى من أصحاب التعليقات التي في المقدمة أن يلتحقوا بدورات في الاملاء لوضوح أخطاء املائيةفادحة والمصيبة يلقبول أنفسهم بألقاب تدل على بزوغهم العلمي والفكري…والحقيقة واضحة من كتاباتهم………
    عمومآ :بالنسبة للاخوة الخريجين أدعو الله لهم بالتوفيق وأن ييسر أمورهم،وأن لايضيع -سبحانه وتعالى-تعب أحد
    ومن في الميدان يعرف معاناة هذه الفئة ،والمرجو من الله الثواب،،ويكفينا فخرآ أنها مهنة الرسل،،،والله ندعو لنا وللجميع التوفيق في الدارين.،،ان ربنا سميع مجيب…..

  9. ٢
    مبتعث - الولايات المتحدة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    هؤلاء لا ينفعون ولا يصلحون معلمين .. أولا العيب فيهم .. وقاموا بمخالفة الأنظمة ..
    وفوق هذا راح يدخلوا على الطلاب بصورة سيئة .. وكأنهم مستحقين لهذه الوظيفة ..
    همجية وعشوائية .. وأتمنى من خادم الحرمين أن يمنع هؤلاء من الوظائف التعليمية ..
    من المفترض أن يكون المعلمين من أعلى مثقفين المجتمع ..
    سؤال يحيرني دائما .. لماذا من فشلوا في مراحلهم التعليمية هم من يخرجون للتعليم ؟؟
    يوجد متفوقين وناجحين ولكن .. رجحت الكفة على المتدنية مستوياتهم التعليمية ..

  10. ١
    سعود عبدالله

    يا ناس افهموها

    اختبار قياس تعجيزي علشان ما يوظفون احد !!

    مدارس حكومية في العاصمة تعاني نقص … والمتقاعدة لا يحضروا لها بديل

    اختبار قياس لتعجيز الطلبة عن دخول الجامعات