تعليقان 2

نزاهة: مخالفات في إصلاح و توسعة طريق الدمام – الجبيل

نزاهة: مخالفات في إصلاح و توسعة طريق الدمام – الجبيل
weam.co/353313
الرياض - الوئام :

صرح المتحدث الرسمي للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد ( نزاهة )، الأستاذ عبدالرحمن العجلان، بأن الهيئة رصدت مجموعة من المخالفات في تنفيذ مشروع إصلاح وتوسعة طريق الدمام -الجبيل السريع، بناء على بلاغ قدمه أحد المواطنين عن تجاوزات في التنفيذ.

وقال العجلان: إنه استنادا إلى الاختصاصات الواردة في تنظيم الهيئة؛ بشأن التحري عن أوجه الفساد المالي والإداري في العقود المتعلقة بالشأن العام ومصالح المواطنين، وما أشار إليه الأمر السامي رقم (25686 ) وتاريخ 23/5/1433هـ: من متابعة تنفيذ المشاريع والخدمات المقدمة للمواطنين وأن تصل إليهم على أفضل مستوى.

فقد كلفت الهيئة عدد من المختصين بالتحري والتحقق ميدانيًا من البلاغ المقدم إليها، وتبين بالفعل وجود عدد من المخالفات منها؛ عدم ضبط الميول للتصريف السطحي للطريق، مما قد يؤدي إلى تجمع المياه في حال سقوط الأمطار، كذلك وجود حفر وتشققات في أجزاء من الطريق، فضلاً عن ضعف الإشراف والمتابعة من قبل الإدارة المختصة بوزارة النقل على أعمال مقاول الصيانة الوقائية، وعدم وجود مهندس مشرف على التنفيذ؛ حيث يقوم المقاول بتنفيذ الأعمال وتغطيتها دون فحصها أو إجراء الاختبارات اللازمة، وغير ذلك من التجاوزات.

ويتضمن المشروع مرحلتين؛ المرحلة الأولى، بمبلغ (59 مليون ريال)، والثانية بمبلغ (83 مليون)، ويشمل نطاق العمل؛ إصلاح الطريق في الاتجاهين، مع إضافة مسار رابع، وإضافة كتف داخلي، وإنشاء حاجز خرساني على طول الطريق، وكشط للمسارات الأخرى وسفلتتها، وتنفيذ علامات السلامة المرورية لتحديد مساراتها ووضع علامات أرضية عاكسة (عيون قطط).

وأوضح المتحدث الرسمي لنزاهة، بأن الهيئة طلبت من وزارة النقل إجراء التحقيق في المخالفات المشار إليها وتحديد المسئولين عنها، وإلزام المقاول بمعالجة العيوب في التنفيذ، وتطبيق ما يقضي النظام به، بما يكفل رفع أسباب الخطر والمعاناة عن سالكي الطريق.

وعبر المتحدث الرسمي، عن أهمية تعاون المواطنين مع الهيئة في الإبلاغ عن حالات الفساد المالي والإداري، باعتبارهم شركاء مهمين في القضاء على جرائم الفساد.

التعليقات (٢) اضف تعليق

  1. ٢
    زائر

    التعليق

  2. ١
    ابوتميم

    طريق الدمام الجبيل من عام 1985 وهم يصلحون فيه.
    يعني حول 30 سنه …. يمكن مايكفي … عطوهم وقت.
    انا كنت في الهند وشفت شوارع مزفلته من 62 سنه ما احد عمل لها صيانه لانها ما تحتاج.