1 تعليق

حالة مطرية تعبر أجواء السعودية نهاية الأسبوع

حالة مطرية تعبر أجواء السعودية نهاية الأسبوع
weam.co/371115
الرياض-الوئام:

تشير خرائط الطقس إلى فرص قوية جداً لهطول الأمطار الغزيرة، في منطقة القصيم، وذلك يوم الخميس المقبل، تتركز معظم هذه الأمطار في محافظة الرس والقرى الواقعة غرب وجنوب غربي المحافظة، ثم تنحدر بعد ذلك نحو غرب وشمال غربي منطقة الرياض، وقد تشمل العاصمة لكن بدرجة أقل مما كانت عليها في القصيم وحفر الباطن وجنوب منطقة المدينة.

في حين يستمر ظهور السحب المنخفضة فوق جبال منطقة عسير والباحة ومنطقة مكة المكرمة والمناطق الساحلية في تلك المناطق، مع فرص مناسبة لوجود السحب الركامية الرعدية الماطرة.

كما تشير بعض نماذج الطقس العددية للتنبؤات الجوية إلى تعرض بعض مناطق السعودية إلى حالة عدم استقرار، ترافقها غيوم ماطرة، ينتظر أن يبدأ تأثيرها -بمشيئة الله تعالى- الثلاثاء المقبل فوق منطقة الجوف والمناطق الغربية، ثم تزيد كثافة الغيوم خلال ليلة الأربعاء فوق منطقة المدينة المنورة وحائل وما بين محافظة حفر الباطن ورفحاء، حيث يتوقع أن تهطل أمطار ينتظر أن تتراوح بين الخفيفة والمتوسطة، ثم تشتد غزارة هذه الأمطار فجر الأربعاء فوق محافظة رفحاء وشرقي مدينة حائل.

كما تبدأ الغيوم بالظهور فوق منطقة القصيم، ويستمر وجودها فوق منطقة المدينة المنورة، ثم تتحسن فرص هطول الأمطار في القصيم وحفر الباطن، وما بين منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة، وقد تكون شبه غزيرة في الجبال الواقعة ما بين منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة وفي حفر الباطن.

وينتظر أن تشتد غزارة الأمطار خلال ساعات المساء في القصيم وما بين منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة وعفيف والقصيم، كما تبدأ الفرص بالتحسن في أقصى شمال وشمال شرقي منطقة الرياض، خاصة نواحي محافظة الزلفي، وما يقع ضمن نطاقها، كما تستمر الفرصة قوية فوق معظم محافظات القرى والواقعة شمال شرقي السعودية، كما تغطي دولة الكويت وجنوبي العراق. وتشتد غزارة الأمطار ليلة الخميس في منطقة الصمان وما بين حفر الباطن وحدود منطقة الرياض والمحافظات الساحلية الواقعة شمال مياه الخليج العربي.

ويسبق هذه الحالة الجوية تساقط الرذاذ أو المطر الخفيف اليوم وغداً في الرياض والمنطقة الشرقية، من جهة ثانية تكون الرياح هذا اليوم شمالية خفيفة إلى متوسطة السرعة في الرياض والقصيم والمناطق الشرقية، وتكون أشد سرعة فوق مياه الخليج العربي، في حين تكون خفيفة متقلبة في معظم المناطق الشمالية، وجنوبية شرقية إلى خفيفة متقلبة في تبوك ومنطقة المدينة المنورة، وشمالية غربية خفيفة في مكة المكرمة والأجزاء الساحلية فيما يختلف مسارها في السهول الشرقية، حيث تكون جنوبية إلى جنوبية شرقية خفيفة، وخفيفة متقلبة في مناطق عسير والباحة ونجران، وغربية إلى شمالية غربية خفيفة إلى متوسطة السرعة على طول المناطق الساحلية المطلة على البحر الأحمر، وشمالية متوسطة السرعة فوق المياه، بحسب الاقتصادية.

كما تستمر نسب الرطوبة عالية في مناطق الحدود الشمالية والشرقية والرياض والقصيم مع فرص قوية لتشكل الضباب خاصة فجر الغد.

كما تستمر درجات الحرارة معتدلة خلال ساعات النهار وأعلى من المعدلات السنوية في معظم مناطق البلاد، ولم يتضح أي مؤشر على قرب موجات باردة حتى نهاية الأسبوع المقبل، حيث يلاحظ هذا العام ارتفاع معدلات الرطوبة واعتدال درجات الحرارة في ظروف قد تكون قريبة جداً لظروف الطقس التي سادت البلاد في خريف 1997.

حيث كان موسماً غزير المطر ومعتدل الحرارة وكان موسماً خصيباً في معظم مناطق السعودية، حيث كانت تصادف فترات (نينو) قوية في المحيط الهادئ، وتكدس ملحوظ للمياه الساخنة غربي المحيط الهندي وبحر العرب، حيث زاد انحراف الظاهرة حالياً عن 2.5 درجة وهو قريب من الانحراف الذي سجل عام 1997 في الفترة نفسها، ويتوقع مزيد من الأمطار الغزيرة حتى زوال هذه الظاهرة في نهاية فصل الربيع المقبل 2016، لذا على الجهات المعنية في البلاد اتخاذ مزيد من إجراءات السلامة وتوعية سكان المناطق بمخاطر السيول وتقلبات الطقس.

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    ابوسليمان

    اللهم سقيا رحمة وعم بنفعها البلاد والعباد