خبر عاجل

السؤال الثاني في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

تعليقات 4

طلائع «العبري» تهل على أسواق وادي الدواسر

طلائع «العبري» تهل على أسواق وادي الدواسر
weam.co/381304
وادي الدواسر-الوئام:

بدأت أسواق محافظة وادي الدواسر في استقبال طلائع إنتاج العبري بأنواعه الثلاثة :البايون ، واليوشن ، والباي بي، الذي شكل هذا العام نجاحاً للمزارعين حيث لم يًصب – بفضل الله – بالعوائق الطبيعية التي يتعرض لها من موسم إلى آخر ومن أهمها : ذبابة السدر البيضاء، والبق الدقيقي، وحشرة السدر القشرية ، وأكاروس العنكبوت الأحمر، مما أدى إلى زيادة حجم الإنتاج.

ويغطي عبري وادي الدواسر جزءا كبيرا من متطلبات أسواق المملكة وبعض دول الخليج، خاصة من نوع البايون الذي اشتهر بكبر حجم ثمرته وحلاوتها، ووصلت قيمة الكيلوجرام الواحد من العبري إلى 5 ريالات.

وأسعار العبري قابلة للنقص خلال الأيام الأخيرة من هذا الشهر حيث سيفوق العرض حجم الطلب، ولن يشكل ذلك خسارة على المزارعين وفق ما أكده المستثمر عبدالرحمن حمد الدوسري الذي بين أن زراعة العبري ليست بتلك المكلفة، وأن ماتنتجه الشجرة الواحدة يفوق في معظم الأحيان 100 كيلو جرام.

ومن جانبه، أوضح البائع عبدالكريم صالح صاحب محل بيع فواكهه أن إقبال الزبائن من السعوديين من أبناء المحافظة ليس بالكثير، معللاً ذلك بأن كثيراً منهم يمتلك مزرعة ، أو شجيرات في استراحة ، أو يتلقاه كهدية من الأصدقاء والأقارب والجيران، فيما يقوم بشرائه منه زوار محافظة وادي الدواسر، أو من يعبرها من المسافرين في طريقهم إلى المناطق الجنوبية من المملكة.

وزادت أرباح بيع محصول العبري هذا العام بالمقارنة عن العام الماضي، حيث أفاد أحد المستثمرين أنه باع إنتاج مزرعته بمبلغ ( 200 ألف ريال)، بينما باع نفس الكميّة العام الماضي بمبلغ ( 150 ألف ريال)، وهو ما يؤكد نجاح الموسم الذي جاء بتوفيق من الله ثم من الخبرة التي اكتسبها المزارعون والمستثمرون في زراعة العبري في وادي الدواسر.

1 (2) 1 (3) 1 (5) 1 (10) 1 (4) 1 (9) 1 (8) 1 (7) 1 (6)

التعليقات (٤) اضف تعليق

  1. ٤
    الفقع

    نرجو خبراء يناقشون استزراع الفقع وايجاد طريقه لانباته بامكان العبري الذي لم يبياع الاستفاده من مستثمر داخلي يبيعها لمستثمر خارجي

  2. ٣
    زائر

    هل يوجد هاذا الثمر في مدينة الطايف

  3. ٢
    زائر

    هل يوجد هاذا الثمر في مدينة الطايف
    ارجو الرد

  4. ١
    زائر

    التعليق