تعليق 14

ليالٍ قضيناها في قطر!

ليالٍ قضيناها في قطر!
weam.co/381599
مرضي العفري

إذا ألحَّ عليك ضميرك بالفضول ثم أملى عليك الحلول لكي تكشتف الأمصار من حولك، فليس بيديك سوى أن تشبع هذا الفضول حتى لو حال بينك شوك القتاد!
صدقني.. إذا سافرت إلى بلد تود زيارته منذ آماد فأنت لم تكشتف هذا البلد الذي تتوق إليه فحسب؛ بل تجد أنك تتعرف على نفسك كثيرا وعيوبها قبل أصدقائك!
قطر أخذت من قلبي قطرا من الود والعجب وقضيت فيها ألذ استجمام، كاد قلبي أن يتوقف عند «سوق واقف» الشعبي، نسيت نفسي حينما همت بين الحوانيت المسقوفة بالجريد والأزقة الضيقة والأنوار الصفراء الفاقعة وأصوات الباعة المتمازج بين بعضهم البعض، والشرطة بالزي القديم تنظم السير وتعكس صورة التراث، وبعد جولة طويلة فيها توقفت لأستريح أنا وصحبي عند دكان صغير، فجربنا أكلة شعبية «رقاق» وشربنا «الكرك». حينها، تشعر بأن الليالي عادت من جديد إلى ذلك العهد القديم بالأجواء الذي عشناها بالسوق كما عشتها معي في هذا المقال، عادت إلي روحي بعدما خرجت من هذا السوق الصاخب والحافل بالمجد التليد والماضي الجميل، ثم ذكروا لنا جامع الشيخ محمد بن الوهاب وانطلقنا إليه في الصباح الباكر فاستقبلنا حراس الأمن وهم كثر، هذا ينظف وهذا يمسح الغبار عن المصحف، وذاك يرشدنا إلى المكتبة العربية والإنجليزية في الجامع! رغم أن هناك مكتبة كبرى لم نلج إليها في الجامع لانتهاء عمل الأمين فيها.
ما أجملك يا قطر! حينما كنا قبل الغروب على متن السفينة والأبراج بجانب الشاطئ تعكس جمالها على سطح الماء فتتزين بهذا المرآة ثم ترقص وتتلألأ على المرافئ والسفن، وطيور النورس تحوم حول البحر والأبراج، والطائرات تمر على البحر وتهبط أمامنا على المطار كأنك تتعرف على معنى نفسي.. عن ماهية الحي.
ومن غد في ليلة هادئة، مشيت على مضمار بجانب البحر وحدي وهذي هي عادتي أختلي بنفسي قليلا، ثم أمشي مرددا القصائد التي تناسب الحال الذي كنت عليه.. فأردد قصيدة ابن زيدون الجميلة:
أضْحَى التنائي بَديلا عنْ تَدانِينَا
وَنَابَ عَنْ طيبِ لُقْيانَا تجافينَا
مضمار تم اختياره بعناية من حيث الجمال المحيط به، ويساعدك على المشي وعلى أن تنسى الحياة وراءك.
بلد ملئ بالخيرات، كما هو مفعم أهله ومولع بتطبيق الأنظمة والاحترام والتقدير فترى الرجل وهو قادم إليك يدرك أنك حائر تريد الطريق والأماكن المجهولة عليك، فمن خلال لباقته يقرأك جيدا، فسلام على تلك المبادئ والرجولة والهدوء والقيم وحرارة الاستقبال.
عادة البلد الغريب تشعر فيه بالغربة، والقلاقل لا تفارق جنانك حتى تستقر شهور فتعرف طبيعة الحال فيخبو عندك القلق ويسكت، لكن هذا البلد فيه أمواج من السكينة تغمرك ولا تدري عن حل هذا السر الذي يحيرك، فكأنك مولود فيها وبها ترعرعت.
أما المتحف الإسلامي بترتيباته وأدواته، تظن أن صقر قريش عبد الرحمن الداخل سيدخل مع بوابة المتحف بخيله بعد قليل وصلصلة حديد قومه تتدافع خلفه بسرعة، وتشم أريج عهد الأندلس على الجدران، وتسمع خرير أنهار بغداد على المنافذ والشبابيك المفتوحة على الجدران!
* ومضة: صدقني إذا قضيت طوال العمر عند شيخ واحد فسوف يضيق عليك علمك ويتجمد تفكيرك أو يبقيك على حالك أو ترتفع قليلا، لأن منبعك واحد لا يتجدد، فأيضا إذا مكثت في بلدك طوال العمر فستكون مثل ذلك: تقدس ميزات وأخطاء بلدك ولا تراها أصلا، وتظن أن عاداتكم عبادات لا بد أن تمارسها مع طقوس المجتمع وإلا تكفر!
إن زيارتي لقطر وغيرها من دول الخليج ترفع ستار عبودية الوطن بكل ما فيه وبدأت أضع الأمور في موضعها الطبيعي! وأكثر من قول: «لو وضع كذا بدل كذا لكان أفضل».
فإذا سافرت وقارنت بلدك مع بلد آخر فستعرف مدى أخطاء شعبك ونقصه في بعض الجوانب الأخلاقية والسلوكية والدينية لديهم؛ بل وتعرف الإيجابيات أيضا لأن بالضد أحيانا تتميز الأشياء، فسافر يا صديقي لينمو عقلك فليست القراءة هي وحدها من تطعمك من المعارف!

مرضي العفري

التعليقات (١٤) اضف تعليق

  1. ١٤
    زائر

    يالطيب تقول عن بلدك تعرف فيه النقص لكن لو دخلت الفنادق وشفت البنات يا مطوع وشفت الخمور وشفت الخواجات والفلبن بكل مكان ما انتقصت بلدك بالنسبه لقطر بلدي الثاني ولكن ارجو وضع المواضيع في محلها وكلها فيها الخير واتمنى من حكومه قطر ان تمنع الخمور وشكرا

  2. ١٣
    زائر

    شكلك تحسب بيعطونك فلوس هههههه اكثركم كذا ما حب قطر الا من تالي يوم ا غتنو مافيييش فلوس ياحبيبي مافييش فلوس البترول طاح

  3. ١٢
    ابوعزام التميمي

    هذا وهي قطر يامرضي اجل لوك رايح زيورخ .بداية موفقه

  4. ١١
    يحيى الاسلمي

    لله انت يا قطر كم انت رائعة في ثوب الإسلام الذي تريدينه لله انت يأ قطر كم انت رائعة

  5. ١٠
    نبض الوئام

    شكله يريد الجنسيهمابعد السعوديه بس ريح راسك

  6. ٩
    سعود الدوسري

    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيهُ
    فالقومُ أعداء له وخصومُ

    يعجبني فيك أديبنا أنك ماترد على أي حاقد وحاسد منذ عرفناك بقوة ثقتك وصراحتك واستمر على كذا ، جمعت الفنون وتتعلمها بسرعة عجيبة ، نفخربك نفخربك نفخربك

  7. ٨
    زائر

    عبوديه وطن لم افهم هذه الجمله؟؟ الله يهديك يا الكاتب ترى قطر والسعوديه واحد

  8. ٧
    حمد المري

    واضح انك صغير بالعمر وأول سفره تسافرها هههههههه قطر يخوك من كنا صغار في السبعينات والثمانينات وحنا نروح ونجي ونعرف اعرافهم وتقاليدهم ما يحتاج توصفها كلنا واحد

  9. ٦
    عبدالله البرود

    جزاك الله خيرا أبا مهند
    قدرة فذة في تصوير تجربتك
    ما شاء الله

  10. ٥
    fmq

    وصف جميل ورائع لقطر وهي كذلك تستحق الاشادة من انظمة وطيبة ساكنيها.

    ولااعلم سر هجوم بعض الاشخاص من خلال الردود.. كاتب يحكي تجربته لماذا الاستنقاص والتهكم؟

  11. ٤
    مزهر

    وش فيكم على الكاتب الله يصلحكم !!؟؟ الرجال يصف جزءا من زيارته لتلك الدولة وأنت ياللي تقول نروح لقطر من السبعيات والثمانينات مايحتاج توصفها .. أنت وش دخلك فيه يوصف او مايصف عجبا لك !! طيب ياشايب قد رحت لليابان أو البرازيل أو الارجواي !!؟؟
    المشكلة أكثر المعلقين بصحفنا مع التعليم الاول ان مدح مدحوا البقية معه وان ذم سحب البقية وراه !!؟؟

  12. ٣
    محمد التميمي

    أخي الكريم وصف رائع استمتعت وكأني معك في رحلتك الموفقة

    بلست هنا ناقد ولكن عض أصحاب التعليقات هداهم الله يعشقون الهجوم الغير مبرر فلا أدري ما هو المبرر
    ولا أعتقد أن من يكتب عن بلد قريب مثل قطر نجزم أنه لم يسافر لغيرها من البلدان
    ولكن محور حديثه عن قطر فهل تريدون أن يكتب عن اليابان ؟
    ولو أشرك اليابان في حديثه بشي متصل بينها وبين قطر مثلاً لرأينا في التعليقات من يقول (يريد أن يخبرنا بذهابه لتلك الدوله ) فلن يسلم ، وليس عيب أن تكون وجهته الأولى قطر وأيضاً ليس عيب لمن لم تسمحه له الظروف أن يسافر خارج بلده فبلادنا المملكة العربية السعودية قاره أتمنى أن تسمح لي ظروفي لزيارة جميع مناطقها قبل السفر للخارج .

    الكاتب قال في السفر تعرف أخطاء شعبك ونقصه في بعض الجوانب الأخلاقية والسلوكية والدينية لديهم
    وتعرف الإيجابيات ( هذا بالمجمل بالسفر لقطر أو غيرها ) .
    فهل أخطأ ؟

  13. ٢
    زائر

    انا عكسك يالكاتب كل ما رحت دوله خليجيه او عربيه احمد الله على الدين والاخلاق اللي عندنا بالسعوديه وعلى الوضع الاسلامي المنغلق وغير منفتح مثل الدول الاخرى استغرب من انتقادك بلدك مع انك مطوع؟؟؟ ترى ما يعطون فلوس ولا عروض ارتااح

  14. ١
    الحمد لله

    أنا لا أدري لماذا كثير من الناس يتكلمون عن المال عندما يأتي ذكر دولة قطر
    وكأننا وقوف على أبوابهم نريد زكاة المال فقط هل هذا حسد أم ما ذا ؟

    هنأهم الله ومدهم الله في رزقه ، والحمد لله على النعمه التي نعيش فيها من الله

    ليس استنقاص في قطر لكن ثروة تاجر من تجار الرياض توازي ميزانيتهم لسنوات مقبله فا الحمد لله .