التعليقات: 0

الصحة: لا وجود لــ«زيكا» في السعودية ولم نسجل إصابات

الصحة: لا وجود لــ«زيكا» في السعودية ولم نسجل إصابات
weam.co/382449
الرياض-الوئام:

وجهت وزارة الصحة السعودية جميع المطارات بالمملكة والسفارات والممثليات الدبلوماسية بالخارج، خصوصًا في أمريكا الجنوبية والوسطى، بضرورة أخذ الحيطة والحذر بالكشف على المسافرين القادمين من تلك البلدان.

وقال فيصل الزهراني، المتحدث باسم وزارة الصحة: إن فيروس “زيكا” غير منتشر في المملكة، ولم تسجل وزارة الصحة أي حالات إصابة بالمرض، لافتًا إلى أن البعوض الناقل للمرض غير منتشر كثيرًا بالسعودية، وهو ذات البعوض الناقل لحمى الوادي المتصدع.

وبين أنه لا يوجد عدد كبير من المسافرين القادمين من تلك البلدان، كما لا توجد اتفاقيات لتبادل العمالة بين المملكة والبلدان في أمريكا الوسطى والجنوبية، وأن الرحلات بين المملكة وتلك البلدان تكاد لا تذكر.

وأكد أن جميع البعوض ليس ناقلاً للمرض، إلا أنه قد ينتقل عبر ذات البعوض الناقل لمرض حمى الوادي المتصدع، الذي ينتشر في أماكن محددة في المملكة مثل جدة وجازان، كما أن المرض لا يعتبر خطيرًا ويمكن التفادي منه، إذ لم تثبت منظمة الصحة العالمية وجود وفيات بهذا المرض، وهو يصيب 1 من بين 5 أشخاص.

وأشار إلى أن الاحتياطات، التي تتخذها البلديات في تلك المناطق كفيلة بالقضاء على البعوض، كما أن الفيروس لا يعد خطرًا إلا لدى الحوامل، إذ يصيب الأجنة بتشوهات في الدماغ تؤثر في حجم الدماغ والقدرات العقلية للطفل بعد الولادة، ولا يمكن الشفاء منها.

وشدد الزهراني، بحسب الاقتصادية، على أن الوضع في المملكة آمن ولا توجد إصابات، كما أن الاحترازية الصحية في المطارات والمنافذ على أوجها، وتم توزيع نشرات على المستشفيات والمراكز الصحية للتوعية من المرض، كما ينصح بعدم السفر للبلدان التي ينتشر فيها الفيروس.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة