تعليق 12

​​لو تدخلت السعودية بر​يًا​ في سوريا

​​لو تدخلت السعودية بر​يًا​ في سوريا
weam.co/383828
غازي الحارثي

لطالما كانت الحرب على الإرهاب ذريعة دولية للتدخل السياسي والعسكري فيما هو أبعد من مجرد محاربة الجماعات الإرهابية؛ وأبسط تأكيد على ذلك هو التدخل العسكري الروسي في سوريا بطلب من النظام بذريعة محاربة الإرهاب، فيما كشفت الوقائع ​أ​ن الحرب كانت ضد المعارضة بالمقام الأول، وضحاياها كانوا المدنيين العزل، لذلك يتخوف البعض من السوريين من المبادرة السعودية بالتدخل البري لمحاربة داعش في سوريا ضمن التحالف الدولي القائم هناك، وهو تخوف مبرر في شكله، لكنه غير مبرر في مضمونه.

فلا يمكن أن تتخلى السعودية عن موقفها الداعم للشعب السوري والرافض للتدخلات غير الشرعية لحلفاء النظام، كما لا يمكن أن تُقدِم السعودية على خطوة منهِكة ومستنزِفة كهذه إلا وهي تسعى لمصلحتها الاستراتيجية الكبرى حاليًا​؛​ وهي حماية أمنها القومي وإعادة الاستقرار الاقليمي والعربي وذلك بالقضاء على الإرهاب.

وإبعاد إيران عن الأراضي العربية التي احتلها قسرًا، لذلك فالمصلحة السعودية من التدخل البري مشروعة، فلا أحد أجدر منها بمحاربة الإرهاب الذي خطف أبناءها، وفجر مساجدها، وأساء للإسلام السني، خصوصاً ان المشاريع القائمة حاليًا لم تحقق أهدافها المعلنة، فداعش وغيرها من التنظيمات استمرت في التوسع والانتشار حتى خارج الإقليم، والسعودية أكثر من ذاقت مرارة ذلك.

لكن وبعيدًا عن تبرير التدخل السعودي لمحاربة داعش -الذي لا يحتاج أساسًا للتبرير- فإن الواقع على الأرض معقد جدًا، ويحتم على السعودية وحلفائها المستعدين للمشاركة لو تدخلوا برياً أن يرتبوا جيدًا حساباتهم الاستراتيجية لما قبل وما بعد المعركة، فالأرض مشتعلة وفي كل متر مقاتل وكل عشرين متر دبابة وفي الجو طائرات مقاتلة والأرض أساسًا مطمع واسع ومنقطع النظير للقوى الموجودة عليها، وبعض القوى التي لم تدخلها بعد، ولا يبدو أن هناك أفقًا لتنسيق حقيقي على الحل الحاسم للقتال على الأرض.

ليس معقولاً أن تنظف السعودية وحلفاءها الأرض من داعش للنظام والمعارضة ويخرجون من أرض المعركة من دون أن يكملوا هدفهم الاستراتيجي بإبعاد إيران الجالب الأكبر للميليشيات الشيعية المسلحة من الأرض السورية، وكما لا يتوقع أن تنسحب روسيا أيضًا من المعركة بمجرد القضاء على داعش من دون حل سياسي دولي وثيق.

لكن مجملاً فالحلول السياسية التي كان يتوقع لها النجاح انهارت تباعا،ً من جنيف 1و2و3 إلى فيينا، ولم يعد هناك أفق أبعد من سيناريو الحسم العسكري العربي في اليمن بقيادة السعودية عندما أتى التدخل العسكري مفاجئًا مختصرًا أفقًا ضيقًا من الحلول السياسية المتبقية التي كان يستغلها الحوثيون لشراء الوقت -كما النظام السوري وحلفاؤه- وكاسرًا لطبيعة الدبلوماسية السعودية طويلة النفس، وأظهرها بشكل جديد يقوم على أساس تواجد الرغبة وعنصر المفاجأة، لذلك وللسعي في فك هذه الشرابيك المعقدة يجب أن تكون العملية البرية ضمن إطار عام -لا يشترط أن يكون معلنًا- لعملية السلام في سوريا بحيث يكون القضاء على داعش طريقًا للإطاحة بالأسد.

حتى لو اقتصر ذلك على دعم أكبر من السابق للمعارضة المعتدلة ضده خصوصًا أن حمل مواجهة داعش قد انزاح عنها، ويجب أن يكون كل ذلك الجهد العسكري والسياسي بضمان المشاركة والقيادة الأميركية وإلا فلا، لأنه لا يمكن الوثوق بالولايات المتحدة في هذه الخطوة التاريخية.

ومع أن إدارة أوباما لا ترغب بالتأكيد في أن تنتهي ولايتها قبل أن تحل مشكلة داعش التي ظهرت في عهدها، والأزمة السورية التي أصبحت عالمية بإفرازاتها، إلا أنها تظل طرفًا غير أمين مع الخليجيين بناءً على سياساتها معهم منذ وصولها، والتي أبدى الخليجيون في غير ذي مرة تذمرهم منها، ووقفوا ضدها وفي أكثر من ملف .

كاتب سعودي
@ghazico13

التعليقات (١٢) اضف تعليق

  1. ١٢
    زائر

    نعم تدخل منطقي لتأمين الأجيال القادمه

  2. ١١
    لو تدخلت السعوديا سنخسر جيزان ونجران

    لو تدخلت السعوديه سيدخل الحوثيون لامحال الى جيزان ونجران ، فلا يوجد بلد في الحاله يفتح على نفسه جبهه اخرى وهو في حالة حرب في الاساس ، ايضا” وهذا هو الاهم ، هو ان الفصائل السوريه المقاتله بجميع فصائلها لديهم انتمائات مجهوله ونظم تعاون غير مفهوم ، فمن سنعتبره فصيل مساند للجيش السعودي ممكن في اي لحظه ان ينقلب عليه لصالح فصيل اخر ، اتمنى ان لانخسر ابنائنا لمجرد تلبية رغبات الغرب ، لا التضاريس الجغرافيه ولا نوع العدو ولا الوقت في صالح الجيش السعودي ، ومن يطبل لتلك الحرب هم المنافقون الذين لاتهمهم ارواح ابناء البلاد ولا سمعة او قيمة البلاد ، ما اكثر المنافقون والانبطاحيون .

    • ١٠
      أبو تركي

      يامغفل السعودية لن تجازف بالدخول لسوريا منفردة بأي حال من الأحوال . زيارة الجبير المكوكية هذه الأيام لأمريكا هي لأخذ تعهد والتزام امريكي واضح وصريح بالوقوف مع السعودية عسكريا وسياسيا في سوريا ، بالإضافة إلى أن التحرك السعودي سيكون ضمن تحالف اسلامي اكبر وأوسع. في الحقيقة هذه مرحلة مفصلية وتاريخية مهمة جدا في تاريخ المنطقة والقيادة السعودية تعرف وتدرك حجم سقوط الدول العربية بيد ايران وروسيا ، ولذلك تعمل المملكة بكل طاقاتها لتحرير ومنع سقوط الدول العربية وبالتحديد سوريا والعراق ، وسيحدث هذا بإذن الله اذا اخلصت النيات.
      اما سقوط نجران وجيزان فهو مستحيل لأن المملكة لن تسحب قواتها من الحدود الجنوبية ولن تفعل ذلك قبل أن تبسط القوات الحكومية اليمنية سلطتها وشرعيتها على كامل التراب اليمني، وهذا سيحدث قريبا ان شاء الله.
      لذلك أتمنى الا تكون انبطاحي اكثر من اللازم.

  3. ٩
    نبض الوئام

    عاد مالقيت الا تصور بالتقويمفيه قطعة لحمة ناشبه فيه لها يومين

  4. ٨
    ابو نواف

    الله ينصر الشعب السوري بعدين خلونا نخلص من الحوثي وبعدين ربك يفرجها

  5. ٧
    زائر

    أتمنى الا نتورط بالمستنقع السوري
    على الاقل حتى تنتهي مشكلة اليمن وتستقر

  6. ٦
    ابو محمد

    نرجوا ان يكون التدخل في سوريا بعد إعادة الشرعيه لليمن والقضاء على الحوثيين و علي عبدالله صالح وتقديمهم للعدالة. ثانياً الهدف من التدخل البري هو إسقاط نظام بشار هذا النظام المجرم ومن يقول داعش و القاعده فهؤلاء من صناعة بشار و إيران إذا سقط نظام بشار ف والله لن يكون في سوريا مكان لداعش او القاعده وسوف يعود الحرس الجمهوري إلى إيران خاسئٱ يجر اذيال الهزيمه عليهم من الله ما يستحقون…
    ### حفظ الله خادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبدالعزيز و ولي عهده الأمين و ولي ولي العهد و الشعب السعودي الوفي ###

  7. ٥
    زائر

    اولا (لو) تفتح عمل الشيطان
    ثانيا سياسات الدول لاشأن لك بها

  8. ٤
    حان الوقت

    في الحقيقة أن الشعب السوري يذوق الظلم ويعاني القتل والجوع والبرد والتشرد
    فتخيل عوائل كاملة تهيم على وجهها في الأرض لا تنوي على شىء الا الهرب من التدمير الروسي والخيانة والغدر الشيعي
    لم أن تتخيلوا هذه السنوات الخمس العجاف كم من نفس قتلت بغير ذنب
    والى متى؟
    هل ننتظر حتى تخلوا سوريا من أهلها ويحل الإيرينيون مكانهم وتصبح دولة صفوية جديدة في أرض عربية
    والغرب والشرق غير مكترث لهؤلاء المظلومين المشردين المقهورين
    فلابد من وقفة عربية واسلامية ترجع عاصمة الخلافة (مدشق) الى الحضن العربي والاسلامي بعد أن أصبحت عاصة الرشيد (بغداد) في الحضن الصفوي
    وإذا لم يقوم العرب والمسلمون بدورهم في استرداد أرضهم وحماية أخوانهم فمن يقوم بذلك؟؟؟
    أرى أن الوقت قد حان وكل تأخر ليس في صالح العرب ولا المسلمين
    لكن لابد من التنسيق وجمع الحلفاء على كلمة سواء
    والله المستعان

  9. ٣
    س الغامدي

    أتركوا المهمه لباقي العرب مصر والجزائر والمغرب وعمان والاردن
    نحن مشـــــــــــــغـــــــــــــولين بتأمين حــدودنا الجنوبيه

    • ٢
      أبو تركي

      كيف تؤمن حدك الجنوبي وتنسى الحد الشمالي؟
      الا تعلم أن الفتنة كانت ولازالت تأتي من الشرق وهي إيران والعراق؟
      ثم اين الدول العربية التي تتحدث عنها؟

  10. ١
    س الغامدي

    ابو تركي ردك على مشاركتي وأشكرك
    هـذه الدول كأنها نائمه ودمار سوريا والعراق لا يسرنا كأخوه وكجيران وشعـوب متداخله بصله رحم وأصول واحده
    خاصه قبائنا الشماليه لها صلات بكل الدول المجاوره وفتح جبهه شماليه تُجـِــب الدول المتفرجه يتمنون أن ندخل
    في أوضاع صعـبه
    وأنا مع إنقاذ الاخوه السـوريين ومساعـدتهم بكل ما أوتينا من إمكانيات ولكن كما تهمنا سوريا يجب من كل الدول العـربيه
    التدخل وحتى الدول الاوربيه لو تدخلوا بحزم وصدق لأخرجوا بشار أهون وأسهل
    كالرؤساء العسـكر الذين جثموا على صدور الشعوب وهم تيسمون بالجمهوريين والديموقراطيين فتره رأسه واحده أو إثنتين ويأتي غـيره . إن ما أوغـر صدور الشعوب هذا السلوك الهمجي