التعليقات: 0

«الزراعـة» تصدر تقويم زراعة أشجار الفاكهة بالمملكة

«الزراعـة» تصدر تقويم زراعة أشجار الفاكهة بالمملكة
weam.co/387075
الرياض-الوئام:

كشف تقويم شعبة التوعية والتثقيف في إدارة الإرشاد الزراعي التابعة لوزارة الزراعة عن طرق ومواعيد العمليات الزراعية لأشجار الفاكهة المختلفة، مبينًا أن هذه الأشجار تتكاثر بالتطعيم وتزرع مابين شهري مارس وأبريل، وتُطعم في بداية شهر مارس حتى شهر سبتمبر، فيما يبدأ موعد التقليم من منتصف شهر ديسمبر العام الحالي إلى آخر شهر يناير من العام الجديد.

وأفاد التقويم أن أشجار الفاكهة يُمكن تطعيمها في النصف الأخير من شهر فبراير قبل تفتح براعم الطعم بينما تتكاثر شجرة “النخيل” عن طريق الفسائل (أفرخ) وتزرع في بداية شهر مارس حتى شهر أكتوبر وتطعم وتقلم بعد الجني وعند إجراء عملية التعديل.

وتتكاثر شجرة “الزيتون” عبر عقل طرفية سرطانات، وتزرع في شهر فبراير حتى نهاية شهر أكتوبر، وتطعم بالعين في فصل الربيع وتقلّم في بداية شهر يناير حتى شهر فبراير، وتُزرع في تربة كلسية مع ترك مسافة بين الأشجار فيما تتكاثر شجرة “العنب” عن طريق عقل سرطانات وتزرع رأسية على أسلاك عرائش منخفضة في شهر فبراير و شهر مارس وتقلم في شهر يناير وشهر فبراير.

وبالنسبة لشجرة “الرمان” فقد أوضح التقويم الزراعي أنها تتكاثر بطريقة عقل السرطانات وتزرع في شهر فبراير وشهر مارس بتربة كلسية وتطعم وتقلم في شهر يناير وشهر فبراير، في حين تكاثر شجرة التين عن طريق عقل سرطانات وتزرع في تربة كلسية بداية شهر فبراير حتى شهر سبتمبر وتطعم في شهري يناير وفبراير.

واشتمل التقويم على موعد ومسافات وكمية التقاوي لبعض أصناف الخضار مثل محصول “الطماطم” و”الفلفل” و”الباذنجان” التي تزرع في مواسم الربيع والخريف بطول 75 سنتيمترًا وعرض 50 سنتيمترًا، ويوضع لها تقاوي 70 جرامًا للدونم، وكذلك محصول “البطاطس” الذي يزرع خلال مواسم الربيع والخريف بمسافة 75 في 30 سنتيمترًا، ويوضع له تقاوي في حدود 250 كيلوجراما، أما محصول “البطيخ والشمام والخيار والكوسا والقرع العسلي” فيزرع في موسم الربيع والخريف حتى بداية الصيف بمسافة طول 2.5 متر وعرض 1متر، وبتقاوي في حدود 200 جرام حتى 400 جرام.

كما تضمن مواسم محصول خضار أشجار “الملفوف و “الزهرة ” مبينًا أنهما يزرعان في موسم الخريف حتى بداية موسم الشتاء بمسافة 75 سنتيمترًا في 50 سنتيمترًا ويوضع لها تقاوي من 60 جرامًا حتى 90 جرامًا، فيما تزرع شجرة الفجل في موسم الشتاء حتى بداية الخريف في موضع 20 سنتيمترًا في 10 سنتيمترات، وتستهلك تقاوي من 2 كيلوجراما حتى 2.5 كيلوجرام.

أما محصول “البصل والثوم ” فيزرع في موسم الخريف بتقاوي من كيلو وحتى 2 كيلو بمسافة 20 سنتيمترا في 10 سنتيمترات، ومحصول “الفول ” الذي يزرع بموسم الخريف بمحيط 60 سنتيمترًا في 30 سنتيمترًا فيستهلك تقاوي من كيلو إلى 2 كيلو، في حين يُزرع محصول اللوبيا بمسافة 1.5 في 50 سنتيمترًا في موسم الربيع، ويستهلك تقاوي من 1.5 كيلوجرام إلى 2 كيلوجرام.

وعن محصول ” البسلة ” أفاد التقويم الزراعي أنه يستهلك تقاوي من 4 كيلوجرامات حتى 8 كيلوجرامات ويزرع في موسم الخريف النصف الثاني من سبتمبر، بالإضافة إلى محصول الجزر والذي يزرع في بداية موسم الخريف حتى موسم الشتاء وبمسافة 15 سنتيمترًا في 15 سنتيمترًا أحواض حيث تبلغ كمية التقاوي التي يستهلكها من كيلوجرام إلى 2 كيلوجرام.

وفيما يتعلق بشجرة “البقدونس” فتنثر في سطور بحدود 20 سنتيمترًا وتستهلك تقاوي في حدود 2 كيلوجرام، حيث تزرع على عروات في شهر أغسطس حتى شهر فبراير، ويزرع محصول “الخس” من بداية فصل الخريف حتى فصل الشتاء بمسافة 30 سنتيمترًا في 10 سنتيمترات وبتقاوي 120 جرامًا، ويزرع محصول “الباميا” في فصول الخريف والشتاء والربيع بمسافة 75 سنتيمترًا في 50 سنتيمترًا، وبتقاوي من 3 إلى 4 كيلومترات .

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة