تعليقات 3

وائل نجد يلوح براية أفكاره المنظومة في ملحمة شعرية

وائل نجد يلوح براية أفكاره المنظومة في ملحمة شعرية
weam.co/38925

الرياض – الوئام :

بين قمم جبال الأدب والمعرفة الإنسانية المختلفة، يختار وائل نجد قمة جبل الجدل العقلي الشاهق، ليقف عليها ملوحاً براية أفكاره الجريئة التي أثارت جدلا واسعا حولها خلال الأسابيع القليلة الماضية التي تلت صدور كتابه وتداوله في الشبكة العنكبوتية.

يستعرض المؤلف في ترتيب منطقي وتساؤلات فكرية عميقة خلاصة الفلسفات والنظريات والموروثات الفكرية والاجتماعية والدينية والأخلاقية المتعددة، ويتناول في هذا العمل الشعري الطويل كثيراً من الأمور التي ظلت تؤرق الإنسان في مختلف العصور، وعلى كافة الأصعدة.

 

يناقش ويجادل ويناظر أصحاب تلك الفلسفات الشهيرة والنصوص السائدة، بحججٍ وأدلة عقلية يراها مفحمة لأتباعهم، ومقنعة لمن يقرأ في كتابه بهدوء عقلي متجرد من العاطفة على حد وصفه .

إنها رحلة فكرية مثيرة ومسلية، يأخذنا فيها الشاعر على متن رباعياته إلى غياهب الأساطير ودهاليز المقدسات والحضارات البشرية من جهة، وإلى أغوار النفس البشرية وما يدور فيها من صراعات من جهة أخرى ، ويطبق النتائج التي ينتهي إليها عملياً على واقع المجتمعات المعاصرة بشكل عام، وعلى مجتمعه السعودي على وجه الخصوص.

يذكرنا هذا العمل الأدبي بألفيَّة ابن مالك ورباعيات الخيام وطلاسم إيليا وتساؤلات المعري وخيال المتنبي الواسع، وغيرهم من الرواد الكبار في أدبنا العربي العريق .

ويعاب عليه في رأي البعض تركيزه على الشأن الجنسي في كلام سافر، ومبالغته في انتقاد كثير من القيم والعادات والتقاليد بطريقة لم يجرؤ أحدٌ قبله على الإتيان بمثلها.

الجدير بالذكر أن كتاب (ألفيَّة ابن نجد – ملحمة فلسفية) صدر مؤخراً عن دار الحداثة اللبنانية، وجاء في 110 صفحات من القطع الكبير، ويتجاوز عدد أبياته 1130 بيتاً، ويباع في موقع النيل والفرات على شبكة الانترنت، ويوجد منه نسخة الكترونية متداولة في عديد من المواقع والمنتديات .

 

التعليقات (٣) اضف تعليق

  1. ٣
    محمد عبدهـ

    كتاب جنسي من الطراز الأول واستهتار بالثوابت الإسلامية

    الله يكفينا والمسلمين شره وشروره

  2. ٢
    إعلامي قديم

    أجمل ما فيه دعوته للإيمان بالخالق وإقامته الحجة على كل ملحد، وانتقاده للإرهاب وما حصل بسببه لشبابنا من الضياع بسبب تغرير الإرهابيين المجرمين بهم..
    أما ما ذكره عن تساؤلاته، ولا أقول شك، ففي رأيي هي أسئلة مشروعة لكل مسلم، بل أن الله جل جلاله قد حثنا في القران الكريم على التفكر والتفقه والتعلم وتسأل الله تعالى في القران من باب لفت النظر فقال: أفلا تعقلون؟ أفلا تتفكرون؟ يا أولي النهي أي يا أصحاب العقول، ولفت النظر إلى أمور لم يكن العلم قد كشفها من قبل فقال: لو كنتم تعلمون.

    يقول الدكتور محمد حسين هيكل صاحب كتاب حياة محمد بأن عرض المعلومة على العلم وعلى العقل قبل الإيمان بها هو نهج اسلامي حث عليه الإله جل جلاله.

    نحن مشكلتنا هي بعض الكتاب العاطفيين مثل خالد محمد خالد وآخرين ممن يسردون قصص الرسول والصحابة من زاوية عاطفية جدا لا تراعي مقارنة النصوص على العلم والواقع والمنطق والعقل، وكل همه هو كيف يؤثر عاطفيا في نفسية القارئ فخرجت كتبهم رومنسية لا تتناسب مع واقع دعوة الإسلام العظيمة غيرت شكل الكرة الأرضية.

    تحياتي للكاتب وللجميع

  3. ١
    ابو ناصر

    نبارك للاستاذ وائل صدور الكتاب والحقيقة أني قرأت منه وظهر لي أنه ليس رحله للنزهة أو المتعة لانه يحتاج اعمال  للتفكير ووقوف عند كل بيت والحقيقه انها براكين فكرية وطبق مشهي من الوجبات الذهنية. وياليت نعرف هل يباع في الرياض وأين؟ وهل هو كتاب المؤلف الأول أم لا وهل هذا اسم رمزي ام حقيقي؟ وشكرا