تعليقات 6

المجتمع يقول كلمته.. ويرفض تصرفات «المتنزهين» في الباحة

المجتمع يقول كلمته.. ويرفض تصرفات «المتنزهين» في الباحة
weam.co/403340
الباحة - الوئام - عايض آل ركبان:

رفض عدد كبير من شرائح المجتمع السعودي في منطقة الباحة خلال جولة “الوئام” في بعض أماكن التنزه، التصرفات اللاأخلاقية وغير المسؤولة التي يتخذها بعض المتنزهين أو الباحثين عن الراحة والاستجمام في أكناف الطبيعة.

وقالوا:  في هذه الأيام ومع خضرة الأرض وجمال الطبيعة الطاغي، الذي تشهده الكثير من مناطق وطننا الغالي ولله الحمد، نرى سلوكيات وتصرفات يرفضها كل شخص سوي فضلًا عن كونه مسلمًا.

مشاهد تلويث البيئة تتكرر
وأضافوا: تتكرر مشاهد ومناظر محزنة ومسيئة لا يتمنى كل إنسان حريص على بلده أن يرى مثلها، فهناك من يقوم برمي النفايات ومخلفات الأكل والمواد البلاستيكية في أماكن جلوس الناس في المتنزهات العامة وكأن استخدام المكان مرة واحدة وله وحده فقط دون غيره.

1463297942671

وعلى صعيد المتنزهات العامة التي تقع تحت سيطرة البلديات والأمانات، أي أن هناك عمالة تقوم بتنظيف هذه الأماكن كل ساعة، ومع ذلك فإن الملاحظ يرى أن عمال النظافة لا يريحون ولا يستريحون في متنزهاتنا، بسبب فئة من المجتمع لا مبالية بحقوق الوطن والمواطن في الأماكن العامة وغير آبهة بقواعد الدين الشرعية التي رفضت التعدي على حقوق المسلمين في الطرقات ، وفي أماكن ظلهم وفي كل مكان يتشارك في استخدامه المجتمع على حد سواء.

مسؤولية التثقيف والتوعية
ويضيفون: إذا كان هذا التعدي يحدث في أماكن هناك جهات مسؤولة عنها، فكيف بالأماكن العامة والطبيعة التي لا تقع تحت سيطرة الأمانات أو البلديات.. ماذا سيكون حالها؟

1463297942671 - Copy

ويرى الكثير أن الدولة ملزمة بنشر الفكر التثقيفي والتوعوي في أوساط الناس، بل إنه يتوجب على عاتق كل إمارة منطقة أو محافظة أن تكلف لجانًا من قبلها ومن قبل البلديات أو حماية البيئة التي انتقلت قريبا إلى وزارة المياه والزراعة والبيئة، تقوم بتسيير دوريات لمراقبة الغابات وبطون الأودية لكي لا يفسدها شخص متهور غير منصاع للقانون أو الفطرة البشرية التي ترفض التخريب والإفساد في الأرض وتلويث المتنزهات والغابات الطبيعية يدخل تحت ذلك.

قانونيون يطالبون بقوانين وغرامات ردع
ويطالب قانونيون بسن أنظمة وقوانين وتطبيق غرامات من قبل الدولة تطال كل من تسوّل له نفسه تدمير ثروات البلد الطبيعية، ويرون أن صاحب تلك التصرفات والسلوك العبثي يرتكب حماقات في حق نفسه وفي حق المجتمع والوطن والدين الذي يحث على النظافة والمحافظة على حقوق الآخرين.. على حد سواء.

1463297942671 - Copy (3)

التعليقات (٦) اضف تعليق

  1. ٦
    متابع 1

    السبب المدارس والبلديات ماتتعاون مع المدارس من المرحله الابتدائيه وتسوي برامج تثقيفيه لطلاب وعلى مدارس المملكه كافه وعلى مدار السنه . هذولا هم السبب حاسبوهم .

    • ٥
      زائر

      يجب على الاسرة ان تهتم بالنظافة في البيت والمتنزه لانحمل المدارس والبلديات اخطأنا

  2. ٤
    زائر

    شكرا للكاتب

  3. ٣
    زائر

    البلديات والدفاع المدني مشغولين في الباحة بإنقاذ الحيوانات قبل أسابيع أنقذوا 12 حمارا
    وقبل يومين أنقذوا 20 خروفا وليسوا متفرغين لمثل هذه الأمور. أو الإهتمام …..

  4. ٢
    ابو مهنا

    موضوع مهم يمس جميع الفئات فالمكان للجميع لذا يجب على البلديات التي يقع نطاق هذا المكان في مجال عملها ان تبادر لوضع أماكن لرمي النفايات ودورية لعمال النظافة تأتي كل أسبوع لتنظيف المكان

  5. ١
    زائر

    يجب علينا نحن المواطنين تعديل سلوكياتنا في المتنزهات والاهتمام بوضع مخلفاتنا في الحاويات المعده لذلك