خبر عاجل

السؤال الرابع في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

تعليقات 6

التلفزيون السعودي يعرض تجربة العوفي مع تنظيم القاعدة

التلفزيون السعودي يعرض تجربة العوفي مع تنظيم القاعدة
weam.co/4052
الرياض – واس :

في حلقة جديدة من برنامج “همومنا” تذاع مساء يوم غد الثلاثاء عقب نشرة الأخبار الرئيسية على شاشة القناة الأولى بالتلفزيون السعودي يناقش البرنامج كلا من الدكتور عادل السبيعي الأستاذ المشارك بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية والدكتور سعيد السريحة الباحث في قضايا الشباب والانحراف تجربة الشاب محمد العوفي الذي مر بتحولات فكرية أخذته إلى اليمن للمشاركة مع التنظيمات المتطرفة في التآمر على بلاده ومقدراتها.

وسيكشف العوفي في هذا اللقاء أسرارا ستعلن لأول مرة عن طرق استغلال قوى بعينها للشباب السعوديين المعروف عنهم النخوة والنجدة، وكيف ظهر هذا الاستغلال من خلال استعدائهم ضد بلادهم وأهلها لمصلحة تنظيمات وقوى إقليمية ودولية وظفت حماس هؤلاء الشباب ضد دينهم ووطنهم.

وسيحلل ضيوف الحلقة أبعاد هذا الاستغلال من وجهة النظر الشرعية والاجتماعية موضحين العوامل التي قد تدفع الشباب للتورط في فكر متشدد يقود صاحبه من مرحلة لأخرى.

وتأتي أهمية هذا اللقاء بعد أن أعلنت وزارة الداخلية مؤخرا ضبطها لـ 149 شخصا ينتمون للفكر المتشدد ويرتبطون بتنظيماته ويعدون خططا للقيام بعمليات عنف ضد مؤسسات وشخصيات.

ويتضح من لقاء العوفي ولقاءات سابقة كيف اخترقت هذه التنظيمات من قبل مجموعات وتيارات سياسية مذهبية في المنطقة ما جعل نواياها وخططها تتسق مع هذه المجموعات رغم اختلاف المراجع الفكرية والمذهبية للطرفين بل إن أحدهما يكفر الآخر.

وكان العوفي قد كشف في لقاء بثه التلفزيون السعودي أوائل عام 2009 عن وجود مخططات ومؤامرات أعدتها استخبارات وقوى لها ارتباطات بدول أجنبية لضرب مصالح سعودية بالتنسيق مع مجموعة ممن يطلقون على أنفسهم “تنظيم القاعدة في جزيرة العرب” الذين يتخذون من مناطق جبلية في اليمن مقرا لهم.

وتأتي هذه الحلقة ضمن سلسلة من المعالجات الإعلامية لفكر وتنظيمات العنف والتطرف وهو نهج استنته حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز منذ سنوات بهدف إطلاع المجتمع السعودي على حقائق وخفايا تنظيمات التطرف من خلال اعترفات ومراجعات من شاركوا بشكل مباشر أو غير مباشر في دعم بعض النشاطات العملياتية أو الفكرية لهذه التنظيمات.

التعليقات (٦) اضف تعليق

  1. ٦
    عدوول

    السلام عليكم ورحمة الله وبركته
    الله يخلينا الملك عبدالله  ويرجعه لنا بسلامه ويحمي الوطن من الفئه الضاله ويحمي الوطن لنا وانا احد اجنود الو طن والله لاحميه باخر نفس بقلبي يكفي الامن ولامان الاي حنا فيه يالله لك الحمد الله يدومه منعمه علينا  تقبولي تحياتي عدوول

  2. ٥
    تزييف

    لا بد أن يقول الأسير ما يملي عليه السجان
    أنا ضد القاعدة وضد استغلال السجين ليكذب
    خلاص الموضوع انتهى وأنتم تثيرون المشاكل
    والي مقتنع بجرذان القاعدة فلن يحيد عنهم ببرامج تلفزيونية

  3. ٤
    خالد الناجم

    الحمدلله فقد حذرنا السلف الصالح من الخوارج قديماً

    فمن لديه أدنى قراءة في كتاب السنة للخلال أو كتاب شرح السنة للبربهاري

    أو كتاب اللالكائي ، عرف فعلاً ما هو مذهب السلف في التعامل مع ولاة الأمر

    لكن كثير من هؤلاء لم يعرفوا كتب السلف وتربوا على كتب سيد قطب وحسن البنا ومحمد سرور وسلمان العودة  وغيرهم من أرباب الأفكار الخلفية المنحرفة

  4. ٣
    محمد الحربي

    أولا الحمد لله والصلاه والسلام على رسول الله
    الحمد لله الذي رده للحق والصواب  وهذه نعمة كبيرة بس انا عندي تعليق على كلامك يا خالد الناجم اتقي الله ولا تتهم علماء المسلمين بارباب الفكر المنحرف رحم الله سيد قطب وغفر له ورحم الله حسن البنا وأطال الله عمر شيخنا الفاضل سلمان العودة بعدين لا تقع في نفس الخطأ الذي وقع فيه أفراد هذه الفئة ألا وهو التكفير وتفسيق طوائف المسلمين هداك الله.
    أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يرد هؤلاء الشباب إلى طريق الحق ويكونوا عدة صالحة للدين والوطن و يجمعهم تحت راية لا إله إلا الله

  5. ٢
    سعودي حر

    الحمد لله على نعمة العقل
    اتوقع بأن السبب في انحراف الشباب هو الاجتماعات المغلقه في المساجدو الاستراحات  وتحريض الشباب من قبل المتطرفين
    فيجب وقف هذه الاجتماعات ومحاسبة من يقوم بها لان هذه هي الشراراه الاولى للارهابيين

    حسبي الله عليكم خربتوا الشباب وتبون تخربووون الوطن

    اللهم يحمي مملكتنا الحبيبه وقادتها من هالاشكال القبيحه

  6. ١
    المدير العام

    با السسسسسسسسلامة