خبر عاجل

السؤال الخامس في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

تعليقات 10

لمن ستعطي صوتك

لمن ستعطي صوتك
weam.co/40722

 

لعل المجالس البلدية فاجأت مجتمعاتنا بل والبلديات أيضا مما جعل الاجتهاد ديدن الجميع ناخب ومنتخب وبلديات .

 

فكلنا توقعنا أن المجالس البلدية ستكون نقطة تحول في مسار البلديات ولكن ذلك لم يحدث وذلك لأن صلاحيات المجلس مقننة و لا تملك العصا السحرية للتغيير .

 

ولا نختلف في أن وجود المجالس البلدية مهم حتى ولو بصلاحيات مقننة والتي وجدت في دول متقدمة منذ أكثر من ثلاثين عاما .

 

وهاهي الدورة الثانية للمجلس تطل علينا ونحن موعودون بمجلس بلدي جديد بأعضاء جدد ومرشحين كثر وناخبين أكثر ، ولكنه في هذه المرة تم تقليل أصوات الناخب من أربعة أصوات إلى صوت واحد وهذا النظام في التصويت لا يتناسب مع المجتمعات الصغيرة والقبلية بل وفي المجتمعات الغير مثقفة .

 

وكانت فكرة الأربعة أصوات السابقة للناخب جيدة لهذه المجتمعات فكان الصوت الأول لابن العم والثاني لابن القبلية والثالث لأحد الأصدقاء والصوت الرابع يكون للشخص الكفء الذي يرشحه الضمير.

 

وما يزيد الأمر إشكالا جنوح عدد من أصحاب الشعبية الواسعة من الثقات عن ترشيح أنفسهم والذين قد تنتخبهم الفئة المثقفة في المجتمع والمنصفة .

 

 

 

 

 

أخيرا :

 

ما ذكرته لا يعني أن لا نصوت بل يجب أن نشارك في عملية التصويت ونصبر على مجالسنا البلدية فهي لا زالت في المهد ولنعلم أن كل من أعطى صوته لمن لا يستحقه هو بلا شك أخطأ على نفسه أولا قبل أن يخطئ على مرشحه وأما إذا تساوت الكفاءات إن وجدت فأعط صوتك لمن سيخدم على الأقل حيُك وقريتك .

محمد آل مشوط
كاتب صحفي

 

التعليقات (١٠) اضف تعليق

  1. ١٠
    لن أعطي صوتي لأحد

    جميع المجالس البلدية فاشلة وليس لها أي دور إيجابي بالمجتمع واستغل ضعاف النفوس وطالبي المشيخة والوجاهه هذا المجلس ودعوة افراد قبيلتهم لإنتخابهم صار الأمر جاهلي وليس حضاري جميع افراد المجلس البلدي من حملة الابتدائية وغيرها
    نريد اناس لهم اثر ايجابي بالمجتمع وطرح حلول للمشاكل والمساهمه في البناء
    وانا مقاطع للانتخابات التي لا ادري ما الهدف منها

  2. ٩
    عآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآطل

    لمن يدفع اكثر

  3. ٨
    2222

    انا مقاطع للإنتخابات ,, التجربة فشلت فشل ذريع ,, وميزانية وراحت
    الآن تبي تنجح !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  4. ٧
    درباجه

    اهم شي انت لا تعطي صوتك لعمك

  5. ٦
    جــــــــرير

    للاكبر لحيه فى عالمنا

  6. ٥
    جــــــــرير

    اعط صوتك للاكبر لحيه

  7. ٤
    شاقي

    لمن أعطيه يابن مشوط اتريد لتاجر حرامي أم للمطاوعه الذين لم يخافوا الله في بيشة أم لعمك رجل الاعمال كفى يااعضاء مجلس بيشة فساد ففساد وأنت صحفي أين الأمانه في قلمك التزام مريب واشكال لاتقول الحق جفت أقلامكم وغارة صحافتكم

  8. ٣
    pm4

    تم الاعلان عن انتخابات بلديه بعد ضغط امريكا برئاسة بوش في عام 2005  لي التحول الديقمراطي وبعد ان رحل بوش وانتهت المدة في اربع سنوات تم التمديد لي الاعضاء وهذا دليل على عدم التحول لي اي مشاركة حقيقية للمواطن وبعد الثورات العربية تم الاعلان مجدداً عن انتخابات بلدية نعرف من ذلك انما هو مسكن فقط وليس مشاركة حقيقية وشفنا وشاف الجميع ماهو دور اعضاء المجالس البلدية ولاحاجة تذكر البته لايحق له الاطلاع على المناقصات او المنافسات او او اواو فقط مرتب اخر الشهر ويخرج بين فتره واخرى بتصريح وسلام

  9. ٢
    فهد الصلال

    أيفون 4 و32 قيقا بعدها أعطيه صوتي

    بلا خرابيط ووعود وهميه

  10. ١
    عبدالله

    انا ابجيب معي متر واقيس اطول لحيه وابصوتله