خبر عاجل

السؤال الثاني في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

تعليقات 4

العمر: يجب عرض معتنقي التكفير على مختصين لتحليل نفسياتهم وإعلانها للناس

العمر: يجب عرض معتنقي التكفير على مختصين لتحليل نفسياتهم وإعلانها للناس
weam.co/411239
الرياض - الوئام:

أكد مختص في الجماعات الإسلامية صعوبة التعقيدات في الجماعات المتطرفة.

وأشار الباحث محمد العمر، أنه لا يمكن لأي مختص في شرح تركيبة التنظيمات المتطرفة، أن يجد تعليلاً واضحًا لعملية قتل التوأم لوالديهما وشقيقهما، أو ماهي الدوافع الحقيقية وراء مثل هذه الجريمة التي تقشعر لها الأبدان.

وبين أن الأمر تجاوز مرحلة فك الشفرات والتعقيدات التي تبني عليها التنظيمات عقيدتها، وتعدى فكرة تحليل المخططات العسكرية لها، لأن تناول مثل تلك الوقائع نابع من فهم دقيق للكينونة التنظيمية.

فيما أوضح أن الحوادث الأخيرة التي أقدم عليها “داعشيو الفكر” وقاموا باستهداف أقاربهم، لا يمكن أن تكون الدوافع الأساسية هي التطرف فقط، وأجزم أن لا علاقة للمخدرات بذلك، ما يعني أن نفهم الحالة النفسية والاجتماعية لهؤلاء، كي يتم الجزم بفهم الأسباب.

وذكر في نهاية المطاف، أنه لكي نفهم حقيقة تلك الدوافع الإجرامية، أن نُشرَك في نتائج الجلسات التحليلية التي تمنحها الجهات المختصة للمختصين النفسيين والاجتماعيين، حتى نقطع التكهنات والتحليلات الاجتهادية، ولكي نستعجل الدواء قبل الداء، وكذلك عرض نتائجها للناس ليفهموا سيكولوجية أفرادها والدوافع التي تفضي بهم إلى مثل هذه الأعمال الإجرامية.

التعليقات (٤) اضف تعليق

  1. ٤
    ناصح

    وابدأ بنفسك

  2. ٣
    زائر

    حسبنا الله ونعم الوكيل

  3. ٢
    زائر

    نعم انا تعرض للناس ونعرف ماذا اصاب عقولهم هل هو سحر ام ماذا كيف يقدم إنسان علي والديه!!

  4. ١
    زائر

    نسأل الله الحمد والعافية مما أصابهم أولا ،
    وهل هناك مرض أخطر وأكبر من مرض فساد العقيدة فهذا المرض بحد ذاته أكبر مرض يجب انقاذ الشخص والمجتمع منه حتى ولو لم يكن له أي أراض تذكر..