للمشاركة في

مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

1 تعليق

«قطار الحرمين» يعتمد تشغيل القطارات الكهربائية بدلاً من النـووية

«قطار الحرمين» يعتمد تشغيل القطارات الكهربائية بدلاً من النـووية
weam.co/412971
مكة المكرمة -الوئام:

ذكرت مصادر مطلعة، أن مشروع قطار الحرمين اعتمد تشغيل القطارات الكهربائية بدلا من التشغيل بالطاقة النووية أو المغناطيسية على الرغم من التطور والسرعة في القطارات النووية والمغناطيسية لتحقيق الجدوى التشغيلية والاقتصادية من المشروع.

وأوضحت المصادر أن استخدام الطاقة الأجدى في المشروع تعتمد على عديد من المعايير والضوابط وهناك عديد من القيود التي لن تحقق الجدوى من تشغيل قطار الحرمين السريع بالطاقة النووية أو المغناطيسية المتطورة.

وأشارت المصادر إلى أن التشغيل بالطاقة النووية في مشروع قطار الحرمين السريع أو المغناطيسية مثلا متطور جدا وأسرع ولكن يجب دراسة كافة الجوانب لتحديد الخيار الملائم والأنسب للتشغيل في الظروف المناخية تحديدا في المناطق التي يعبر خلالها المسار.

وبين المصدر أنه بعد دراسة جميع الخيارات اتضح أن التشغيل بالطاقة الكهربائية الأجدى للمشروع، من الناحية التشغيلية والاقتصادية نظرا لاعتراض التشغيل بالطاقة النووية أو المغناطيسية عديد من القيود التي من أهمها درجات الحرارة في المناطق التي يعبر خلالها مسار قطار الحرمين بحسب صحيفة الاقتصادية.

ولفتت المصادر إلى التشغيل بالتقنية والخصائص التي تضمن الجدوى من المشروع، وحيث إن الظروف المناخية في المناطق التي يعبر خلالها مشروع قطار الحرمين السريع، تتطلب التشغيل بالطاقة الكهربائية، لتحقيق الجدوى من المشروع.

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    الدوسري

    المشروع حيوي جدا، لكن دفع تعويضات أصحاب العقارات المنزوعة لصالح مشروع قطار الحرمين أهم من الاستمرار في تنفيذه والتحدث عن أمور قد تكون تافهة مقارنة بدفع حقوق الناس، فهي أولى قبل البدء في تنفيذه