خبر عاجل

السؤال الثالث في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

التعليقات: 0

مكتبة الملك عبدالعزيز تنظم ورش عمل لأعضاء الفهرس العربي الموحد

مكتبة الملك عبدالعزيز تنظم ورش عمل لأعضاء الفهرس العربي الموحد
weam.co/41496

الرياض- الوئام:

بدأت صباح اليوم الثلاثاء بمقر مكتبة بمقر مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالرياض أعمال ورش عمل ” برنامج الضبط الاستنادي للأسماء .. المستوى الأول” والتي ينظمها مركز الفهرس العربي الموحد, ضمن أنشطته التدريبية لتطوير قدرات منسوبي المكتبات الأعضاء بالفهرس وبمشاركة 30 من منسوبي المكتبات في المملكة العربية السعودية وبعض الدول العربية منها السودان وقطر والأمارات العربية المتحدة.
وأوضح نائب المشرف العام على المكتبة الدكتور عبدالكريم الزيد أن مشروع الفهرس العربي الموحد والذي تشرف  مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بتنفيذه, بهدف إيجاد قاعدة قياسية موحدة لكل النتاج الفكري العربي لخدمة الباحثين وطلاب العلم, وخفض التكاليف المالية والجهد في تكرار فهرسة الأوعية المعلوماتية العربية, مشيراً إلى أن الفهرس العربي الموحد يجسد توجهات المكتبة لنشر الثقافة العربية وتيسير الإطلاع عليها, ومد جسور الحوار الحضاري مع الثقافات الآخرى على أساس من المعرفة الرصينة بخصائص الثقافة العربية الإسلامية.
وأضاف الدكتور الزيد أن نجاح الفهرس منذ تأسيسه في استقطاب ما يقرب من 4000 عضواً من المكتبات والجامعات ومراكز البحوث في جميع أنحاء العالم ووصول عدد التسجيلات إلى ما يزيد من مليون ومائتان ألف تسجيله, يؤكد أنه يلبي حاجة حقيقية للمكتبات العربية, ويعكس فاعلية خدماته والتي تمثل نموذجاً يحتذى للاستفادة من تقنيات الاتصالات والمعلومات لنشر العلم والمعرفة والتواصل مع الآخر, مشيراً إلى أن ورشة عمل برنامج الضبط الاستنادي للأسماء تأتي في إطار جهود مكتبة الملك عبدالعزيز العامة ممثلة في مركز الفهرس العربي الموحد لتطوير مهارات وقدرات منسوبي المكتبات الأعضاء للاستفادة من خدمات الفهرس وتشجيع مكتبات جديدة للانضمام إلى عضوية الفهرس.
من جانبه أكد د. صالح المسند مدير مركز الفهرس العربي الموحد أن برنامج الضبط الاستنادي للأسماء والذي يتناول كافة المفاهيم والمصطلحات والقواعد الخاصة باختيار نقط الإتاحة الواردة في القسم الثاني من قاف 2 الفصل 21, وكيفية صياغة هذه المداخل وفقاً للقواعد المتعارف عليها في صيغة مارك 21, مشيراً إلى أن ورشة العمل الخاصة بالبرنامج تهدف إلى اكتساب المشاركين للمهارات اللازمة لاختيار نقط الإتاحة الببليوجرافية للعمل قيد الفهرسة وكيفية صياغة الرؤؤس المعتمدة لهذه المداخل والبحث في ملف الاستناد للأسماء العربية ومعرفة كيفية عمل هذه الملفات الاستنادية الآلية للأسماء عموماً وأسماء الأشخاص على وجه الخصوص.
وأشار الدكتور المسند إلى أن الورشة سوف تستمر على مدى يومين وتتضمن 6 جلسات علمية تدريبية, تحت إشراف نخبة من المختصين والمشرفين, وبمشاركة 15 من مسؤولي المكتبات الأعضاء في السودان وقطر والأمارات من الرجال, و 15 من منسوبات المكتبات من النساء,بالإضافة إلى منسوبي عدد من المكتبات الأعضاء الجدد.
وتوقع مدير مركز الفهرس العربي الموحد أن تساهم هذه الأنشطة التدريبية في زيادة عدد أعضاء الفهرس خلال العام الجاري إلى أكثر من 5000 مكتبة وجامعة موزعة على الدول العربية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة