للمشاركة في

مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

تعليق 11

صحف: دعوة «حقوق الإنسان» لإلغاء طابور الصباح بالمدارس وعبارة تصعّب تعاقد النصر مع العنزي

صحف: دعوة «حقوق الإنسان» لإلغاء طابور الصباح بالمدارس وعبارة تصعّب تعاقد النصر مع العنزي
weam.co/4151

الرياض- محمد الحربي:

تنوعت موضوعات الصحف السعودية الصادرة اليوم الثلاثاء وحملت تغطيات لأبرز الأحداث في المملكة،بالإضافة للكثير من التغطيات الأخرى.

 وقد خصصت الأقسام الرياضية تغطيات مخصصة لخليجي 20 لكرة القدم بعد اكتمال عقد المنتخبات المتأهلة لدور الأربعة، بالإضافة إلى مباراة الكلاسيكو بين ريال مدريد وبرشلونة الاسباني التي انتهت بفوز تاريخي لبرشلونة بلغ خمسة أهداف نظيفة.

صحيفة اليوم السعودية أكدت من خلال تقرير نشرته أن هناك دعوة عاجلة لحقوق الإنسان لمطالبتها بالتدخل لإلغاء طابور الصباح في المدارس خصوصا مع دخول فصل الشتاء.

وقالت في التقرير:” مع دخول فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة في كثير من مدن المملكة تعالت أصوات أولياء أمور الطلاب والطالبات وخاصة في الصفوف الدنيا بإلغاء طابور الصباح ، حيث عبروا عن خوفهم من إصابة أبنائهم بأمراض الجهاز التنفسي وضربات البرد القارسة التي قد تؤثر عليهم فيما بعد ، وقالوا لـ اليوم : كيف يستيقظ الابناء في الصباح الباكر ، ونحن في اجواء الشتاء ، مع لسعات البرد القارسة ، ثم تطلب منهم إدارة المدرسة وقوف طابور الصباح بدعوى أنه منشط للدورة الدموية ، وقالوا :” انهم مجرد اطفال ” ، وطالبوا جمعية حقوق الانسان بالكتابة الي وزارة التربية والتعليم لوقف طابور الصباح طوال فصل الشتاء طالما الامر لن يؤثر على العملية التعليمية ، لان البديل الطبيعي تغيب الطلاب عن حضور الحصة الاولى ، وكانت مدن النماص، وأبها ، وتبوك شهدت موجة برد قارس انخفضت معها درجات الحرارة إلى نحو 5 درجات ، ومع ذلك واصلت بعض المدارس تأدية الطابور الصباحي للطلاب رغم خطورة ذلك على صحتهم .

وطالب أولياء أمور المسؤولين خاصة في تعليم النماص بضرورة إلغاء الطابور الصباحي في مدارس المدينة للحفاظ على صحة وسلامة الطلاب من أضرار البرد، خاصة أن العديد من إدارات التربية والتعليم بالمناطق منحت مديري المدارس صلاحيات إلغاء الطابور الصباحي في أوقات البرد القارس.

وقال أولياء الأمور :إن مقاييس الحرارة في السيارات وثقت امس موجة البرد التي شهدتها النماص، حيث سجلت من خلالها درجات الحرارة عند الساعة السادسة من 4 إلى 5 درجات في موجة برد هي الأولى مع دخول موسم الشتاء، ومع ذلك أصرت بعض المدارس على إلزام الطلاب بتأدية الطابور الصباحي والتمارين رغم البرد القارس. وكانت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة قد أشارت في تقريرها اليومي إلى استمرار الطقس من بارد إلى بارد نسبياً على مناطق شمال وشمال شرق ووسط المملكة خلال ساعات الليل والصباح الباكر وتراوحت في كثير من المدن بين 5 درجات و 19 درجة ، ووصلت في الدمام الى 12 درجة ليلا ، و9 درجات في حفر الباطن. وحذر خبراء في التنبؤات الجوية بأن شتاء هذا العام سيكون الاقوى خاصة في زيادة نسبة البرودة نتيجة مرور كتل هوائية باردة قادمة من منخفضات أوروبا وسيبريا ، في الوقت الذي حذر فيه اطباء من تخفيف الملابس ليلا وفي الصباح الباكر .

 

 

الوطن السعودية

أما صحيفة الوطن فقد أكدت من خلال تقرير نشرته أن عبارة صعبت ضم الكويتي فهد العنزي للنصر ، وقالت في التقرير :” ينتظر أن تصطدم رغبة ومساعي نادي النصر في التعاقد مع لاعب منتخب الكويت ونادي كاظمة فهد العنزي بعقبات عدة، على الرغم من التأكيدات التي أشارت إلى أن اللاعب تلقى عرضاً رسمياً للانضمام إلى النصر.

وتتمثل العقبة الأشد أمام رغبة النصر في أن اللاعب من فئة الـ”بدون” في الكويت، وهم فئة لا تقر الحكومة الكويتية بمواطنتهم للبلد.

ويتطلع النصر إلى ضم اللاعب، كلاعب آسيوي رابع يمكن قيده في كشوفات الفريق، لكن ذلك يتطلب أن يكون حاملاً للجنسية الكويتية، وهي صفة لا يستطيع الاتحاد الكويتي منحها للاعبه الحالي، باعتبار أن ذلك من حق وزارة الداخلية الكويتية المخولة بذلك.

ويكتب الاتحاد الكويتي عبارة “غير كويتي” في الجواز المادة 17 الذي يمنح عادة لأبناء فئة البدون في الكويت حتى لو كـانوا من مواليد الكويت، وهو الأمر الذي قد يعرقل قيد اللاعب في كشوفات النصر الآسيوية.

وكان لاعب الفحيحيل والمنتخب الكويتي حسين سراج قد تلقى عام 2004 عرضاً من نادي الشمال القطري مقابل 160 ألف دولار، لكن النادي القطري تراجع عن إتمام الصفقة بعد أن اكتشف أن جواز اللاعب مدون به عبارة غير كويتي.

ويتبقى لدى إدارة نادي النصر حل أخير يتمثل في قيد اللاعب في سجلاته كلاعب سعودي مؤقتاً لحين تسوية وضعه المدني بعد أن صرح اللاعب قبل يومين بوجود معاملة مدنية لوالده في المملكة.

 

الرياض السعودية

أما الرياض السعودية فقد نشرت تحقيقاً بعنوان “نساء على مفترق طرق.. «نار زوجي ولا جنة أهلي»!، وقالت فيه :” أين الأمان؟.. من يحتضنني وأبنائي؟.. من يرحمني من سلطة أهلي؟.. من ينصفني من معاناة الطلاق؟.. تلك هي مأساة نساء في ظل النسيان وطي الكتمان، آثرن منازل أزواجهن ليس لسعادة يعشنها، ولكنهن طبقن المقولة: “نار زوجي ولا جنة أهلي!”.

تقول “أم محمد”: لا أحد يأخذ من هذه الحياة إلا نصيبه، فزوجي كان مثالاً للرجل الصالح، ولكن أصحاب السوء دمروا حياتنا، من خلال إيقاعه في إدمان المخدرات، ليبيع جميع مقتنيات منزلنا، ويتراكم علينا الإيجار، مضيفةً أنها انتقلت وأبنائها إلى والدتها، ليكونوا عبئاً ثقيلاً على كاهلها، الأمر الذي جعلهم يعتادون على غيابه لعدة أيام ثم العودة، لتتحول حياتهم إلى جحيم لا يطاق، مشيرةً إلى أنها انتقلت بأبنائها إلى أهلها، في شقة صغيرة اتسعت صدورهم لنا بالرغم من ضيقها، إذ تحوي تسعة أفراد نزيد عليهم سبعة، ذاكرةً أنها تشفق على أوضاع أهلها المادية وتفضّل أن تكون بعيدة عنهم، إلاّ أن الحاجة هي من جعلها تذهب إليهم.

وتوضح “فوز” أنها تعيش في بيت والدها في ظل وجود زوجته في منزل صغير، حيث تعاني كثيراً من قسوته، فهو يسيطر عليها بشكل كامل ويضيق الخناق عليها كي تعود إلى طليقها، مضيفةً أنه لا يسمح لها بالخروج من المنزل إلا للضرورة القصوى، وبعد تحقيق موسع، مشيرةً إلى أنها كرهت الحياة، بل وتشعر أنها في سجن، فأهلها وهم أقرب الناس يفعلون بها هكذا، لذا قررت أن تعود إلى زوجها رغم أخلاقه السيئة، ولكنه أهون عليها من أهلها وشكوكهم!.

وتحكي “بتول” تجربتها المريرة مع زوجها المدمن، ومع ذلك فضّلت العيش معه على البقاء عند أهلها وقسوتهم عليها، من خلال الألفاظ والتلميحات التي دلت على تثاقلهم من وجودها هي وأولادها، مضيفةً أنها حصلت على وظيفة ساعدتها كثيراً في إدارة شؤون منزلها، فزوجها لا يعمل وهي من تصرف عليه، ذاكرة أنها تعيش على أمل أن يكبر أبناؤها ويعوضونها خيراً عن حياتها البائسة مع أبيهم المدمن.

 

وتحكي “حنان” قصتها وتقول: توفي زوجي وترك لي ثلاث بنات، ثم تزوجت بعده برجل آخر، وأنجبت خمسة أطفال آخرين، عانيت الأمرين معه فأخلاقه سيئة جداً، ويضربني ويشتمني ويركلني برجله أمام أبنائي دون أدنى مخافة من الله، مؤكدةً على أنه لا يصرف عليها وأبنائها، الأمر الذي اضطرها لطلب المساعدة من الجمعيات الخيرية، وليت معاناتنا تقف عند هذا الحد، بل إنه يهجرهم ويأتي عند موعد تسلمها لضمان بناتها اليتيمات، حتى يأخذه، وفي حال رفضي يضربني ولا يرحمني منه إلاّ جيراني حين سماعهم لصراخي وصراخ الصغار، مبينةً أن مشكلتها أن أهلها ليس لديهم أي استعداد لتقبلها وأبنائها.

 

 وتقول “أم ساري”: تجرعت مع أبنائي قسوة الحياة مع والدهم المريض النفسي، عندما يثور أسمع دقات قلوب أبنائي تتجاوب مع دقات قلبي في لحظات هلع مريعة، ويأتي الفرج إذا اقتنع بتناول الدواء، ليغط في سبات عميق، مؤكدةً أنه من الممكن أن يمد يده ليضربها بلا رحمة، بل وصل الأمر ليتهمها بالخيانة، مشيرةً إلى أنها لجأت إلى أهلها وتعاطفوا معها مبدئياً، لكن سرعان ما تذمرت والدتها من شقاوة أبنائها، والذين حاولت تهدئتهم دون جدوى، فحتى التلفاز لا يتسنى لهم مشاهدته، فأخواتها هن من يتحكمن في المسموح والممنوع.

 

التعليقات (١١) اضف تعليق

  1. ١١
    الطرقي

    لايهمونك يابن وايل وان شاء الله نشوفك مع الهلال مو مع النصر الداج

  2. ١٠
    نصراوي عالمي وغيره يبطي عظم

    كالعادة اي صفقة يدخل فيها النصر يحترق دمهم ويدخلون فيها الزعيقين .. بالتوفيق للعالمي وتمنياتي بالشفاء العاجل للزعيق من مرض العالمية اللي ما لقوا له علاج ..

  3. ٩
    نحال

    عندما تطلق المرأة تندمر حياتها

  4. ٨
    صريح ...

    أقسم بالله شئ يقهر ,, يافهد أنت تمثل دوله لاتعترف فيك .. يافهد أنا سمعت سياسي كويتي على برنامج خط السته يقول النظام عندنا سئ ولاعبين الكوره البدون يتعامل معهم على أنهم حبوب (بنادول) يقصد وقت الحاجه يعطونه الجواز واذا رجع يسحب الجواز منه ,, قمة القهر وألا أنسانيه أنك تعطيه جواز وقت حاجتك له واذا رجع تاخذه منه .. فهد خدم الكوره الكويتيه ومثل المنتخب الكويتي ووالده أفنى سنوات عمره في خدمة الجيش الكويتي والمكافاءه (بدون) .. قرأت تصريح منسوب الى فهد العنزي يقول أنه رفض الجنسيه القطريه من أجل الكويت ,, يافهد الكويت تعتبرك (دخيل) على مجتمعهم لماذا هذه التضحيه ,, يافهد (الفقر في الوطن غربه .. والغنى في الغربه وطن) تعال الى السعوديه لتضمن لك ولأسترك رفاهية العيش وجنسيه تجعلك تمشي ورأسك يعانق الغمام فخرا بأنتمائك الى المملكه العربيه السعوديه .. أتمنى أن تكون وجهتك الى الدوري السعودي وأن تترك فكرة الأنتقال الى صربيا ليس لسبب الا لمواقفها ضد الشعب المسلم (البوسنه والهرسك)

  5. ٧
    احمد

    ان صح ان العنزي من البدون والله عيب وكبيره بحقه يلعب لهم
     

  6. ٦
    jamal

    امريكا وبريطانيا وهم اصحاب التجارب لا يعترفون بالطابور الصباحي وخاصة سكوتلاند التي صنف تعليمها الاقضل على مستوى بريطنيا ومدير المدرسة له صلاحية مدير ليس منفذ لاوامر فقط ممكن ان يقوم بدورة انسان غير مؤهل نبي صلاحيات مطبقة ليست فقط ع الحبر

  7. ٥
    ابومحمد

    فهد العنزي مكانك الحقيقي هو نادي القرن الاسيوي وزعيم الفن والابداع مع كوكبة النجوم واكيد انك تعشق هذا الكيان ومنبع النجوم كغيرك من نجوم المنطقة فأنتبه تساورك نفسكم بالانظمام لنادي الفقر السعودي ومقبرة النجوم مع هؤلاء الكديش والعواجيز

  8. ٤
    عزيز وغالي

    اللاعب فهد لاعب متمكن وبيبدع في النادي العالمي   بالتوفيق له وللنادي العالمي في بطولة آسيا

    همسة :. اللاعب فهد يريد نادي عالمي  ولا يقبل بالنادي المحلي نادي  الطواقي  والحكام

  9. ٣
    فهد كندا

    مدري وش اقول يافهد العنزي
     
    بس شئ يقهر وربي
     
     

  10. ٢
    أبو دوس

    وهذي مشكلة ثانية للاعب فهد العنزي إنه لعب للمنتخب الكويتي ونظام الفيفا لايسمح لأي لاعب مهما كان أن يلعب لبلدين بمعنى إنه إنضم للمنتخب الكويتي إذاً لايمكن تجنيسه وضمه للمنتخب السعودي لكن ممكن يتجنس ويلعب للنصر أو لغيره من الأندية المحليه لكن لايضم للمنتخب السعودي!!!!!!

  11. ١
    متصفح

    تتوقعون السعوديه تعطيه الجنسيه ؟؟؟؟؟