للمشاركة في

مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

تعليق 25

تذمر عدد كبير من المواطنين بسبب الارتفاع الملحوظ في فواتير الكهرباء

تذمر عدد كبير من المواطنين بسبب الارتفاع الملحوظ في فواتير الكهرباء
weam.co/415766
الرياض - الوئام - إسماعيل الحكمي:

أبدى عدد كبير من المواطنين تذمرهم من ارتفاع كبير في قيمة فواتير الكهرباء للشهر الثاني على التوالي، بعد العمل على التعرفة الجديدة لأسعار الكهرباء، وارتفاع درجات الحرارة بشكل غير مسبوق.

وانتشرت موجة غضب عارمة من المواطنين في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” حيث أنشئ وسم #مضاعفة_فاتورة_الكهرباء ، تصدر قائمة “تريند” – الأعلى تداولاً – في المملكة، وانتقد المغردون طريقة احتساب قيمة استهلاك فاتورة الكهرباء، مشككين في أسس المحاسبة التي تمت عليها فاتورة هذا الشهر، وعبر المواطنون عن تخوفهم من أن تكون هناك مشكلة مثل التي حدثت في فواتير المياه، والتي اشتكى المواطن منها مُر الشكوى، حتى تم الاستجابة، ووعد الجهات العليا بإعادة النظر فيها.

كما طالب حساب مقاطعة “خليك واعي” المتضررين من ارتفاع أسعار الكهرباء بالمشاركة في الوسم والتغريد به ليتم معالجة الخلل قائلاً: “إذا كنت تعاني من مضاعفة فاتورة الكهرباء – خلال هذه الأيام – فنرجو المشاركة والتغريد في الهاشتاق ومنشن لـ @Saudi_ECRA ليتم معالجة هذا الخلل عاجلاً”، وتحدث المغرد فواز أنه رغم سفره فاتورته جاءت مضاعفة قائلاً: “رغم سفري إلا أن الفاتورة جات “دبل” يمكن الجن الله يهديهم يصرفون كهرباء”، وتحدث المغرد خالد الدحيان:‏ “أنه ظن أنها حالة فردية قبل أن يتفاجأ بأنه مثل كثير، معلقًا: “أنا استغربت من قيمة الفاتورة بالشهرين الأخيرين واتضح لي أن العالم مثلي”.

وأوضح خبراء في مجال الطاقة الكهربائية أن مدة الفاتورة لا تؤثر مطلقًا على شريحة الاستهلاك التي ينتمي إليها مشترك شركة الكهرباء السعودية، إذ إنه يتم احتساب قيمة الفاتورة بشكل شهري، حتى لو زادت مدة فاتورة المشترك عن ذلك، مشيرين إلى أن نحو 74 % من المشتركين لم يتأثروا بالزيادة الأخيرة، وأن تعرفة الكهرباء بالسعودية تعد الأقل على مستوى العالم.

وأَضاف الخبراء أن الهدف الرئيسي من قرار مجلس الوزراء في 28/ 12/ 2015م بالموافقة على التعرفة الجديدة للكهرباء هو زيادة الوعي بأهمية الاستخدام الأمثل للطاقة الكهربائية في ظل الطلب المتزايد عليها بالسعودية عامًا بعد آخر، مؤكدين أن القرار يتماشى مع رؤية السعودية 2030 لإعادة هيكلة الاقتصاد الوطني والنهضة الاقتصادية الشاملة والتوسع العمراني في جميع المناطق السعودية.

وأشار الخبراء إلى أن تعرفة الشريحتين الأولى والثانية من القطاع السكني ظلت كما هي دون تغيير، وذلك بالنسبة للمشتركين الذين لا يتعدى استهلاكهم 4000 كيلو وات/ ساعة من الطاقة الكهربائية، وأن الشريحة الأولى (1- 2000 كيلو وات/ ساعة) بقيمة 5 هللات لكل كيلو وات، فيما ظلت قيمة استهلاك الشريحة الثانية (2001-4000 كيلو وات/ ساعة) كما هي بقيمة 10 هللات لكل كيلو وات، وفي المقابل تم زيادة تعرفة الشريحة الثالثة (4001 – 6000 كيلو وات/ ساعة)؛ لتصبح بقيمة 20 هللة بدلاً من 12 هللة لكل كيلو وات، فيما أصبحت جميع الشرائح الأعلى التي تزيد على (6000 كيلو وات/ ساعة) بقيمة 30 هللة لكل كيلو وات.

الجدير بالذكر، أن الشركة السعودية للكهرباء كشفت في بيان لها: أن 77% من إجمالي المشتركين لفئة السكني الذين يصل عددهم إلى 5.5 مليون مشترك لم تتأثر فاتورة استهلاكهم لشهر يونيو لهذا العام 2016 بالتعرفة الجديدة، مشيرة إلى أن أكثر من 4 ملايين مشترك سكني لم تتجاوز قيمة فاتورتهم في يونيو مبلغ 300 ريال، وأن نسبة 23% من المشتركين فقط هم من تأثروا بالتعرفة الجديدة.

التعليقات (٢٥) اضف تعليق

  1. ٢٥
    ابو عمر

    الله لا يوفق من رفع أسعار الكهرباء والماء
    حنا في صحراء درجة الحرارة فيها أكثر من خمسين
    فطبيعي تشغيل المكيفات على أعلى تبريد ممكن
    ياناس احنا عوضنا الله ببحار وأودية من البترول
    حرام عليكم سخروها لصالح المواطن
    انا فاتورة الكهرباء عندي أربعة آلاف والماء تسعة آلاف
    منين أجيب هالمبالغ أسر ق يعني؟
    غير الإيجار ياااارب ساعدنا والله تعبنا يامسلمين

  2. ٢٤
    زائر

    السبب حسبو على المواطنينين ٤١ يوم بدل من ٣٠يوم

  3. ٢٣
    زائر

    التعليق

  4. ٢٢
    زائر

    طالما سوق الكهرباء محتكر من شركة وَاحِدَة فآنسوا انخفاض قيمة الفاتورة او تحسن بالخدمة ولولا الله ثم دعم الدولة السخي للشركة بالسنوات الماضية والا كان الحديث الان عن كم ساعه تشتغل الكهرباء باليوم !!!

  5. ٢١
    زائر

    لاحياة لمن تنادى 77بالمائه العكس هو الصح؟ يارجل زيادة الوعى والا زيادة الاغماء؟جميع السبل تؤدي الى التهلكه للمستهلك قمت التناقض متقاعدون من 20 سنه هل حصلو على زيادة ربع زيادة الكهرباء والماء ولك ايها المسؤل ان تتخيل وتقول كلمة الحق والا سوف تقف امام ملك الملوك

  6. ٢٠
    علي عسيري

    عليكم بالطاقه الشمسيه ..والكهرباء وغيرها مافيه الا سلك بكل اتجاه … بترول نازل وامور ماتسر … فمن الاولي ان يزود كل بيت بالواح طاقه شمسيه للتوفير … للاضاءه اقل شيء ….
    والاجمل استخدام الطاقه النوويه للكهرباء …

  7. ١٩
    خالد الغامدي

    والله طلعت الضعف فاتورة رمضان وشهر شوال الله لايسامح من كان السبب احنا ناقصين يامسؤول ارحم عزيز قوم ذل

  8. ١٨
    الحجر

    حسبي الله ونعم الوكيل لا حسيب ولا رقيب نسأل الله العظيم أن يكفينا شر الغلاء

  9. ١٧
    متابع رقم ثلاثة

    فعلا فانورة الكهرباء صارت مرتفعة
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  10. ١٦
    زائر

    انا عندي مرتفعه بالرغم من اني قللت استهلاك الكهرباء عن الاشهر السابقه
    لكن اخوي لما راجعهم حصلهم محولين فاتورته الى تجاري بدل سكني ودابلين الفاتوره

  11. ١٥
    ابو عرب

    حسبنا الله ونعم الوكيل احصاءات ورقيه لا تمت للواقع بشئ

  12. ١٤
    زائر

    حسبنا الله ونعم الوكيل

  13. ١٣
    زائرام عبدالله

    التعليق

  14. ١٢
    عبدالعزيز الشهراني

    رغم اني موظف في شركة الكهرباء فيه تعمد من مسؤولي الكهرباء لتأخير اصدار الفواتير للفترة الثانية حتى تحسب الاستهلاك على الشرائح الأعلى والله الشاهد وانا اول المتضررين من هذا الإجراء

  15. ١١
    زائر

    الله يرحمك يابو متعب ويجزاك عنا خير الجزاء

  16. ١٠
    عماد محمد

    الراتبين اللي اخذناها من سنتين الآن يتم استرجاعها بالتقسيط. الله يرحم ابو متعب ويغمد روحه الجنة.

  17. ٩
    زائر سالم الهذلي

    حسبنا الله ونعم الوكيل علي شركة الكهرباء علي تدبيل الفواتير بعد التعرفة الجديدة ورا هم الاسكان الذي لم يتحقق من وعودهم شي الي الان والمواطن المغلوب علي امره ينتظر السكن الذي اصبح حلم لم يتحقق

  18. ٨
    صداااااميووووون للنخاع

    هذا ملك الحزم سلمان بيرويهم شغلهم أذا وصله الخبر هذا عهده أرتفاع بنزين كهرباء ماء بعدين غاز

  19. ٧
    زائر

    شركة الكهرباء كاذبه في اعطائها نسبة 77 %بل العكس صحيح

  20. ٦
    زائر

    مادام انه مفروض ويدعم تحول 2030 فكلنا نحن وعيالنا وكهربنا وقروشنا لعيون حمودي

  21. ٥
    زائر

    بلغ السيل الزبا

  22. ٤
    زائر

    غير. صحيح ان الاستهلاك يحسب بشكل شهري انا فاتورتي حسبت ب ٣٧. يوم اعتبارا من ١٤٣٧/٩/٢؟وحتي ١٤٣٧/١٠/٨ لان قاري العداد معيد وحسب الاستهلاك لمده ٣٧ يوم بينما الفاتوره ونظام شركه الكهربا يقول يتم احتساب الاستهلاك كل ٣٠. يوم. مما أوقعتني في شريحه ٣٠ هلله. وأوصل الفاتوره ل ٣٨٨٥ وهذا لان قاري العداد معيد ولا يقرا حتي تزيد علينا الأيام فنقع في الشرائح المرتفعة

  23. ٣
    زائر

    يؤخرون الفواتير عمدتا ولا

  24. ٢
    زائريا شركه الكهربا أساس تحميل المواطن مبلغ إضافي لان ذلك وافق اجازه العيد ونظام الشركه يحتم حساب الاستهلاك كل ثلاثين يوم فالذي فاتورته في

    يا شركه الكهربا أساس تحميل المواطن مبلغ إضافي لان ذلك وافق اجازه العيد ونظام الشركه يحتم حساب الاستهلاك كل ثلاثين يوم فالذي فاتورته في واحد رمضان يتحتم قراءه الاستهلاك يوم العيد واحد شوال وقاري العداد معيد يقراءها بعد العيد بأسبوع او عشره ايام فتقع شركه الكهربا في مخالفه نظامها بنفسها وهذه العشره ايام تكون في الشريحه الاعلي المطلوب ان يحسب استهلاك ٣٠ يوم فقط واستهلاك الأيام الزائده عن ذلك يرحل لبدايه الشهر القادم ليقع في الشريحه الأقل … هل استيعاب ذلك صعب عليكم مواطن مخلص وفق. الله الجميع

  25. ١
    زائر

    قراء العدادات في شركه الكهربا يوقعون القيادات الإدارية في الشركه في حرج كبير ومخالفه من الشركه لنظام الشركه لا يقرأون ايام العيد. أسبوع عشره ايام ويتحمل المواطن فاتوره أربعين يوم في اعلي الشرائح ومطاعم الشركه مكتوب ومحدد في الفاتوره يتم احتساب الاستهلاك كل ثلاثين يوم.