التعليقات: 0

الاحصاء: إدارات جديدة إحصائية وابتكارية لمواكبة متطلبات الرؤية والتحول الوطني

الاحصاء: إدارات جديدة إحصائية وابتكارية لمواكبة متطلبات الرؤية والتحول الوطني
weam.co/417154
الرياض-الوئام:

بتمثيل 14 جهة حكومية ،والقطاع الخاص وافق مجلس إدارة الهيئة العامة للإحصاء في اجتماعه الأول والذي عقد الأربعاء 22 شوال 1437ه على إنشاء عدد من الإدارات الجديدة ضمن الهيكل الإداري للهيئة ،حيث اشتمل الهيكل الجديد على إدارة عامة لإحصاءات المعرفة والموارد الطبيعية لتعمل جنبًا إلى جنب مع الإدارة العامة للإحصاءات الاقتصادية و الإدارة العامة للإحصاءات الاجتماعية وإدارات للابتكار الإحصائي والوعي  وإدارات مستقلة للعمليات الإحصائية وأخرى للمنهجيات وذلك تماشيًا مع متطلبات رؤية السعودية 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020 .

كما وافق المجلس على تشكيل لجنة تنسيقية فنية تدعم الهيئة في الإشراف الفني على القطاع الإحصائي وتنظيمه تضم متخصصين في العمل الإحصائي يمثلون الجهات الحكومية ذات العلاقة تهدف إلى وضع الاُطر العامة للعمل التنسيقي بين الجهات المختلفة وتسهيل انسياب البيانات والمعلومات من مختلف الجهات المهنية.

وتذليل الصعوبات ومعالجة التحديات التي تواجه عملية جمع البيانات ودعم الهيئة في تكوين منظومة شاملة من قواعد البيانات الإحصائية الوطنية وتوحيد المفاهيم، والتعاريف، والمنهجيات، والنماذج، والتصانيف الإحصائية كما تسعى هذه اللجنة إلى تعزيز القدرات في الوحدات الإحصائية بالأجهزة الحكومية

ووافق المجلس على لائحة تزويد العملاء بالبيانات وسياسة مباشرة العمل بأسلوب تجاري إضافة إلى الموافقة على اللوائح المُنظمة للسياسات الإدارية والمالية وإنشاء أكاديمية متخصصة للإحصاء لدعم الجهود الأكاديمية القائمة والنهوض بقطاع الإحصاء الذي يضم كافة الوحدات الإحصائية في الجهات الحكومية .

واستند المجلس في اعتماد كافة اللوائح والسياسات على ما نصتْ عليه موافقة مجلس الوزراء لتنظيم الهيئة العامة للإحصاء والذي اعتبر الهيئة هي الجهة المعنية بالإحصاء و المرجع الرسمي الوحيد لتنفيذ العمل الإحصائي والمشرف الفني والمُنظم له.

كما شدَّد المجلس على أهمية المرحلة المقبلة للتنمية وما تتطلبه من جهودٍ متكاملة لكافة القطاعات ومنها قطاع الإحصاء ، واعتبر المجلس بأنَّ ما تم اتخاذه من قرارات يأتي في سعي الهيئة العامة للإحصاء العمل بأسلوب مختلف باعتبارها الجهاز الرسمي الحكومي المنوط به إنتاج البيانات والمعلومات والإحصاءات التي تعكس تحقيق تطور التنمية في المملكة العربية السعودية .

وبنص تنظيم الهيئة فيعتبر المجلس هو السلطة المهيمنة على إدارة شؤون الهيئة ، ويتخذ جميع القرارات اللازمة لتحقيق أغراضها في حدود أحكام التنظيم (قرار مجلس الوزراء رقم 11 بتاريخ 13/ 1/1437 ه).

ومن مهامه إقرار السياسات العامة للهيئة وخططها وبرامجها التشغيلية وإقرار الهيكل التنظيمي للهيئة واللوائح الداخلية والفنية، والإجراءات والقواعد والمعايير المتعلقة بنشاط الهيئة وتشكيل اللجنة التنسيقية وتسمية أعضائها بناءً على ترشيح جهاتهم.

وإقرار اللوائح المتعلقة بها وبحسب التنظيم فيضم تشكيل المجلس 14 جهة حكومية يمثلون الوزرات المعنية والقطاع الخاص إضافة إلى عضوين مستقلين وافق عليهم مجلس الوزراء ليتكون مجلس إدارة الهيئة العامة للإحصاء من 18 عضو بما فيهم رئيس المجلس ونائبه والعضوين المستقلين.

ويرأس المجلس معالي وزير الاقتصاد والتخطيط م.عادل بن محمد فقيه ، معالي رئيس الهيئة د. فهد بن سليمان التخيفي كنائب لرئيس المجلس ، وعضوية كل من سعادة الدكتور عبدالرحمن بن حسن آل الشيخ- وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية لتخطيط المدن ، و سعادة اللواء د. طارق بن عبدالله الشدي- مدير عام مركز المعلومات الوطني بوزارة الداخلية ، وسعادة الدكتور عبدالله بن ناصر ابواثنين- وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للتخطيط والتطوير والمعلومات.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة