خبر عاجل

السؤال الخامس في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

1 تعليق

توقعـات بهطول أمطـار رعـدية في «5» مناطق سعـودية

توقعـات بهطول أمطـار رعـدية في «5» مناطق سعـودية
weam.co/419201
الرياض-الوئام:

تشير نماذج الطقس العددية للتنبؤات الجوية لهذا اليوم إلى استمرار تكون السحب الركامية المنخفضة فوق أجزاء من مناطق عسير وجازان والباحة ومرتفعات منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة لتزيد من فرص هطول الأمطار الرعدية التي ينتظر أن تتراوح بين المتوسطة وشبه الغزيرة في حين تقل هذه الفرصة في بقية المناطق مع وجود بعض الغيوم المتفرقة فوق مناطق الرياض والقصيم وحائل.

وشهدت منطقة جازان البارحة الأولى، أمطارا متوسطة إلى غزيرة شملت محافظات العارضة والريث وأحد المسارحة والداير بني مالك والعيدابي وفيفاء وهروب وصبيا وبيش.

كما شملت الأمطار، مراكز الفطيحة والحقو والعالية والسهي وبلغازي وآل زيدان ومنجد وقرى المخلاف وقرى الساحل، وعددا من المراكز والقرى التابعة للمنطقة، سالت على إثرها عدد من الأودية والشعاب. وتستمر الرياح شمالية شرقية خفيفة إلى متوسطة السرعة في المناطق الوسطى والشرقية.

وتكون بين جنوبية إلى جنوبية غربية في المناطق الشمالية وفي منطقة تبوك بينما تكون شمالية إلى شمالية غربية متوسطة السرعة إلى نشطة نسبيا في مياه البحر الأحمر والمناطق الساحلية تتحول إلى جنوبية غربية عند سواحل منطقة جازان في حين تكون جنوبية شرقية خفيفة إلى متوسطة السرعة في منطقة نجران وخفيفة متقلبة فوق مياه الخليج العربي.

كما تستمر نسب الرطوبة منخفضة خلال ساعات النهار في معظم المناطق الصحراوية وبين المتوسطة والكثيفة في المناطق الساحلية والمرتفعات الجبلية مع فرص كبيرة لتكون الضباب الكثيف خاصةً فوق مرتفعات مناطق عسير وجازان والباحة، لذا ينصح بتوخي الحذر! على الطرقات البرية.

من جهة ثانية يستمر التذبذب الطفيف في درجات الحرارة بين الصعود والهبوط بواقع 1-2 درجة مئوية في معظم مناطق البلاد مع استمراره شديد الحرارة في المناطق الشرقية، حيث تلامس 47 درجة في بعض الأجزاء وتقل عن 45 درجة في معظم المناطق الوسطى وفقا للاقتصادية.

وتكون بين 38-42 درجة في معظم المناطق الشمالية والشمالية الغربية من المملكة، وبين 37-43 درجة في معظم المناطق الغربية ومعتدل في المرتفعات الجبلية حيث تراوح بين 26-30 درجة وتنخفض إلى 16 درجة خلال ساعات الظهيرة فوق جبل السحاب وفي متنزه السودة.

وينتظر مزيد من الأمطار في الغد فوق مناطق عسير وجازان والباحة ومرتفعات منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة وتكون أشد غزارة جنوبي منطقة جازان وعلى الحدود مع دولة اليمن.

وتستمر الرياح ضمن مساراتها السابقة دون تغير يذكر مع ملاحظة نشاطها شمال المنطقة الشرقية وعلى أجزاء من منطقة الرياض قد تثير الأتربة والغبار خاصةً في حفر الباطن والخفجي وحتى محافظة الجبيل مع نسب رطوبة ضعيفة جدا في المناطق الصحراوية بسبب جفاف الرياح وشدة الحرارة وتكون متوسطة إلى كثيفة في المناطق الساحلية والمرتفعات مع استمرار فرص تشكل الضباب الكثيف فوق المناطق الجبلية.

ويطرأ ارتفاع طفيف في درجات الحرارة بواقع 1-2 درجة مئوية في معظم المناطق وتلامس 49 درجة مئوية في بعض الأجزاء الشرقية من البلاد.

وتشير خرائط الطقس إلى استمرار فرص هطول الأمطار الرعدية على طول مرتفعات مناطق عسير والباحة وجازان ومكة المكرمة والمدينة المنورة وتبوك.

وقد تطال بعض الأجزاء الداخلية في القصيم وحائل وذلك خلال الأسبوع المقبل، كما يلاحظ من خلال خرائط درجات الحرارة بداية تحسن ملحوظ، حيث يتوقع أن يطرأ انخفاض واضح يمتد حتى منطقة القصيم مرورا بالمناطق الشمالية وقد تنخفض إلى 39 درجة في بعض محافظات وقرى منطقة القصيم وذلك نهاية الأسبوع المقبل.

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    زائر

    اللهم صيبا نافعا .. بذكر الله تطمئن القلوب