تعليقات 5

انخفاض أسعار الأرز البسمتي في الأسواق السعودية

انخفاض أسعار الأرز البسمتي في الأسواق السعودية
weam.co/424600
الرياض-الوئام:

هوت أسعار الأرز البسمتي الهندي إلى 40 ريالا لسعة عشرة كيلوجرامات بتراجع بلغ نحو 20 ريالا، حيث كانت تصل أسعارها إلى أكثر من 60 ريالا لأغلبية الشركات، وذلك بسبب تأثرها بتراجع الطلب.

فيما ارتفعت أسعار الأرز المصري من أربعة ريالات إلی أكثر من ستة ريالات للكيلو، متأثرا بتراجع الجنيه المصري أمام الدولار، إذ حافظ علی الارتفاع علی الرغم من تراجعه في مصر وعودته للأسعار السابقة.

وقال أحد تجار الأرز، إن الأسعار تراجعت في ذروة موسم الشراء بفعل الأسعار العالمية المتراجعة لكل الأصناف التي تستورد من الهند وباكستان، كما تأثرت بتراجع الاقتصاد العالمي وبأسعار النفط المتراجعة التي تؤثر في أسعار الأرز مباشرة، إضافة إلى شح السيولة، وأضاف أن انخفاض أسعار النفط عالميا، له تأثير كبير وواضح علی أسعار الأرز، وقال حاليا تشهد أسعار الأرز تراجعا كبيرا.

وأوضح أن منظمة الفاو أصدرت تقريرا أوضحت فيه أن الأسعار الدولية للأرز تأثرت بضعف الاهتمام بالشراء، وذلك وسط توقع ازدياد الكميات المتاحة من مواسم حصاد المحاصيل، وقال: إن التقرير يظهر نتائج جميع أنواع الأرز على مستوى العالم وليس محليا.

وأفاد بأن أسعار الأرز العالمية تؤثر في سعر الأرز المحلي، مبينا أن حركة الأسعار في الهند بطيئة، وهو ما ينعكس علی حركة الأسعار محليا، إلا أن هناك عدة عوامل عالمية تؤثر في حركة الأسعار وتدفعها نحو اتجاه مرتفع أو متراجع كما هو الحال الآن بحسب الاقتصادية.

وبيّن أن الكميات الكبيرة المستوردة من الأرز التي أوجدت فائضا كبيرا، إضافة إلى المنافسة الكبيرة بين الشركات حركت الأسعار نحو الاتجاه السلبي وتسببت في تراجعها حتی أصبح سعر كيس الأرز 10 كيلوجرامات نحو 40 ريالا لأغلبية الشركات، ويقدر حجم الاستهلاك بنحو 1.5 مليون طن أرز.

التعليقات (٥) اضف تعليق

  1. ٥
    رهف

    يارب خفض الاسعاااار
    في كل شيء يارب العالمين

    • ٤
      زائر

      التعليق

  2. ٣
    زائر

    التعليق

  3. ٢
    ابو خالد

    الاجراءات التي تتبعها الدولة جيدة فهي تروم الى تصحيح الاسعار التي بعضها تضاعف 5 مرات وبدون مبرر من عقار مواد استهلاكية تجزئة ملابس…. الخ ايضا انت كمستهلك لا تشتري الا ما تحتاجه ولا تسرف لا في شراء ولا في كهرباء او ماء سواء في المنزل او العمل

  4. ١
    مراقب

    وين الرقابه على المطاعم الدجاج رخص والأرز رخص والخبز رخصوالاجار رخص والمطاعم تزيد في الأسعار واغلبها استثمارات اجنبيه والجهات المعنيه نايمهليت يسوا تسعيره للمطاعم