تعليق 41

آلاف العراقيين يحيون ذكرى وفاة صدام حسين

آلاف العراقيين يحيون ذكرى وفاة صدام حسين
weam.co/424609
بغداد -الوئام:

تم في مثل هذا اليوم من العام 2006 إعدام الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين عن عمر ناهز 69 عاما بعد أن أدانته المحكمة الجنائية العراقية بالتورط في قضية الدجيل الشهيرة.

وكان حكم الإعدام بحق صدام حسين قد نفذ في العراق فجر السبت بعد إدانته بارتكاب جرائم ضد الإنسانية, وانتهت بذلك مرحلة من تاريخ العراق الذي حكمه صدام لنحو ربع قرن قبل أن تتم إطاحة الرئيس العراقي السابق اثر الغزو الذي قادته القوات الأمريكية عام 2003.

وقد تم إعدام صدام حسين فجر يوم عيد الأضحى (العاشر من ذو الحجة) الموافق 30-12-2006 وقد جرى ذلك بتسليمه للحكومة العراقية من قبل حرسه الأمريكي تلافياً لجدل قانوني في أمريكا التي اعتبرته أسير حرب.

وقد استنكر المراقبون من جميع الاتجاهات والانتماءات السياسية هذا الاستعجال المستغرب لتنفيذ حكم الإعدام وقتها.

وفي لحظة التنفيذ لم يبد على صدام حسين الخوف أو التوتر كما وأنه لم يقاوم أو يتصدى للرجال الملثمين الذين يقتادونه إلى حبل المشنقة وفي لحظة الإعدام هتف الذين من حوله (مقتدى مقتدى مقتدى) فيجيبهم صدام قائلاً (هاي المرجلة).

ومن الجدير ذكره أن صدام حسين عبد المجيد التكريتي ولد في 28 أبريل 1937- وعاش حتى 30 ديسمبر 2006) يعتبر رابع رئيس لجمهورية العراق في الفترة ما بين عام 1979م وحتى 9 أبريل عام 2003م , وخامس حاكم جمهوري للجمهورية العراقية. ونائب رئيس الجمهورية العراقية بين 1975 و1979.

سطع نجمه إبان الانقلاب الذي قام به حزب البعث – ثورة 17 تموز 1968 – والذي دعا لتبني الأفكار القومية العربية والتحضر الاقتصادي والاشتراكية.

ولعب صدام دوراً رئيسياً في انقلاب عام 1968م والذي وضعه في هرم السلطة كنائب للرئيس اللواء أحمد حسن البكر وأمسك صدام بزمام الأمور في القطاعات الحكومية والقوات المسلحة المتصارعتين في الوقت الذي اعتبرت فيه العديد من المنظمات قادرة على الإطاحة بالحكومة.

وقد نمى الاقتصاد العراقي بشكل سريع في السبعينات نتيجة سياسة تطوير ممنهج للعراق بالإضافة للموارد الناتجة عن الطفرة الكبيرة في أسعار النفط في ذلك الوقت.

وصل صدام إلى رأس السلطة في العراق حيث أصبح رئيساً للعراق عام 979 م بعد أن قام بحملة لتصفية معارضيه وخصومه في داخل حزب البعث .

وفي عام 1980م دخل صدام حرباً مع إيران استمرت 8 سنوات من 22 سبتمبر عام 1980م حتى 8 أغسطس عام 1988م.

وقبل أن تمر الذكرى الثانية لانتهاء الحرب مع إيران غزا صدام الكويت في 2 أغسطس عام 1990 والتي أدت إلى نشوب حرب الخليج الثانية عام 1991م.

وقد ظل العراق بعدها محاصراً دولياً حتى عام 2003 م حيث احتلت القوات الأمريكية كامل أراضي الجمهورية العراقية بحجة امتلاك العراق لأسلحة الدمار الشامل ووجود عناصر لتنظيم القاعدة تعمل من داخل العراق حيث ثبت كذب تلك الادعاءات بل إن السبب هو النفط .

وقد قبض عليه في 13 ديسمبر عام 2003م في عملية سميت بالفجر الأحمر تم بعدها محاكمته بسبب الجرائم التي اتهم بها وتم تنفيذ حكم الإعدام.

التعليقات (٤١) اضف تعليق

  1. ٤١
    زائر

    الله يرحمه

    • ٤٠
      زائر

      الله يرحمه

  2. ٣٩
    برجس محماس

    الى نار جهنم وبئس المصير فتل أهلنا في الكويت

    • -٣٩
    • ٣٨
      زائر

      انت الى نار جهنم والله يرحم أسد العرب ميزان المنطقة

  3. ٣٧
    الله يرحمك يا صدام حسين يا شهيد الامه

    التعليق

  4. ٣٦
    زائر

    الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته

  5. ٣٥
    زائر

    الله يرحمه
    قتل اهلك بالكويت نعم صحيح وهذي من اخطائه
    ولاكن كان سد بوجه المجوس

    • ٣٤
      خلك مع نتنياهو

      كما

  6. ٣٣
    زائر

    رحمك الله رحمة واسعة يالبطل صدام حسين

  7. ٣٢
    زائر

    ٱلـّاـْہ يـرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته
    من بعده طلعت اذناب ايران .
    لكن سلمان السعد يدق خشوم

  8. ٣١
    بومحمد

    على ايش بعض الناس تسميه شهيد كم نفس راحة على ايده وحزبه دمر العراق بعدة حروب القتلا الي راحو على ايده وحزبه يعني ماراح يتحاسب عنهم والقتلا من الحرب الارانيين والكويتين والسعوديين في الخفجي وقضية الدجيل وووو ماراح يتحاسب عنهم صدام هل هذا شهيد الامه الاسلامية…هذا حق من يترحم على صدام

    • -٢٠
    • ٣٠
      مقفل

      نحسبه عند الله شهيد لان الي قتله الخونه من العراقيين واذناب ايران والرافضه هو غلط يوم هاجم الكويت والسعوديه اما مافعله في ايران فهي بطوله على كل عربي مسلم يفتخر بها والي فعله في شعبه لانهم اهل شثاق ونفاق ولازم يضرب بيد من حديد عليهم لانهم خونه الا من رحم الله وبعدين فعله في السنين هذي كلها مايجي جنب مافعله من الرافضه وايران والحشد الغبي (الشعبي ) في اهل العراق والله انه كان رحمه لاهل العراق من المجوس والرافضه .

    • ٢٩
      زائر

      الله يحشرهم. معه. ذبح. في الكويت. بغير وجه. حق

      • ٢٨
        زائر

        و أسأل الله أن يحشرك مع الخميني .?

    • ٢٧
      زائر

      شهيد الامه صدام. تعجز الارحام ان تلد مثل صدام حسين. التاريخ يشهد ماحل بالعراق والامه العربيه بعده.

  9. ٢٦
    زائر

    التعليق

  10. ٢٥
    زائر

    الله يحشركم. معه

  11. ٢٤
    زائر

    الله يرحمه ويغفرله عاش بطلا ومات بطلا شجاع لايعرف الموات
    بل عندما حكم عليه بالاعدام قال شنو الاعداااام
    ي اخوان يكفيكم حربه لليهود والروافض
    دق خشومهم
    والآن جانا سلمان الحزم سلمان الفخر والعز

  12. ٢٣
    زائر

    اشهد انه فقيده ع كل مسلم سني

  13. ٢٢
    زائر

    اللهم العنه على كل قطرة دم حرام من دماء المسلمين سفكها بغير حق. اللهم العنه لعنة الطغاة والظالمين واسحله على وجهه الى جهنم وبئس المصير

    • ٢١
      زكية زكريا

      ولك مثل ما دعيت واكثر اخي الكريم

  14. ٢٠
    زائر

    هل يجوز احياء ذكرى موت احد ؟

  15. ١٩
    ابويزيد

    صقر العرب ابوعدي الله يرحمه

  16. ١٨
    زائر

    قتل وهو يوحد الله وآخر كلماته الشهادتينوحوكم ومصحفه في يدهعلى الأقل ماقال لحظه الإعدام يا حسين

  17. ١٧
    زائر

    الله يرحمك ياصدام حسين
    ويانايف بن عبدالعزيز
    وياسعود الفيصل
    الله يرحمكم جميعا ويغفرلكم
    والله ياابو عدي ياخو هدله انا نفتقدك ونتمنا يوم من ايامكم من اجل ان تسكت الروافض القذرين واذنابهم من ايران عليهم لعنة الله مايستحقون . وانا علی فراقك ياصدام لمحزونون

  18. ١٦
    زائر

    من كان اخر كلامه من الدنيا لا اله الا الله دخل الجنه

    الله يرحمه ويغفر له .. لو الله مو راضي على صدام ما شفت له هذا القبول من الناس

  19. ١٥
    زائر

    الله يرحمك يا ابو عدي الامة الاسﻻمية ضاعت بعدك

  20. ١٤
    زائر

    هو خطائه الفادح في غزو الكويت ولكن كانت له أسبابه ولكن لا يختلف اثنان انه كان صمام الأمان للعراق وللدول العربية بلإضافة أنه هو الرئيس العربي الذي أطلق على أسرائيل تسع وأربعين صاروخ ومنع من أقامة قاعدة عسكرية امريكية فيةالعراق والخليج ولم يكن على عهده هذه الطائفية العمياء حتى عنده شنقه كان شجاعا بشهادة من حضر وكانت له هيبة في عند لقائه بالرؤساء دول العالم أما اليوم انظر ماحل بالعراق!!!وبالعالم العربي والإسلامي واخيرا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من كان أخر كلامه من الدنيا لا اله الا الله دخل الحنة إذن رحمك الله يا شهيد الأمة

    • ١٣
      الكويت عراقيه

      التعليق

  21. ١٢
    زائر

    الله يطعني عنك ويارب يرحمك ويعفو عنك رحمة الله تزورك وربي انك فقيد الأمة كلها تبقى الكلاب كلاب والاسود اسود

  22. ١١
    زائر

    الله يرحمه اسد البعث قاهر الشيعه الگواويد

  23. ١٠
    ابن بغداد

    الله يرحمه اسد البعث قاهر الشيعه الجرذان

  24. ٩
    زائر

    الله يرحمه بطل لايشق له غبار…يوم قتل فتحت كشفت البيارة وخرجت حشرات واذناب المجوس زي الصراصير اللي كانت مكبوته ببيارة .
    كانت له أخطاء ولكن يظل اسد العرب.

  25. ٨
    زائر

    صدام لو اراد قتل الكويتيين لقضى على شعب الكويت في اسبوع واحد . لكن اراد الضغط على الحكومه لتعديل اسعار النفط . الله يرحمه اشرف من حكامكم الامعه

  26. ٧
    سلطان التميمي

    ليتك كنت حياً لترى مايفعلوه المجوسوقدقلت قبلها مثلاً الغم لاترفع قدميك عنهو هذه بغداد والبصره وكربلاء والفلوجه وكل ديار العراق بها الفرس وداعش والصدريون وغيرهم من اهل الفتن ليتك كنت موجود لهربو كم تهرب الجعار من الاسود

  27. ٦
    ابو الحكم

    لم تلد أم رجل بعده. عاش كريما ومات شهيداً. لك من الله رحمة واسعة وغفران إنه سميع مجيب الدعاء.

  28. ٥
    ابو مصطفى

    في ذكرى أستشهاد سيد الرجولة , وعنوان الشجاعة , والحمية والغيرة والشرف … شهيد الحج الاكبر … القائد اليعربي الهمام , البطل صدام حسين …أبا عديُ … ياجيل الكبرياء والشموخويارمز الشهادة , والفداء , والخلوديامن علمتنا , أمتشاق السيف … ولاغيرة , لأنتزاع الحقوقوقرنت المبادىء بالسلوكوسرت الى العلى شامخا” … بلا حدودتتقدم الركب … ( واثق الخطوة , تمشي ملكا” )صوب مقصلة الرجس المجوسلا .. أنعيك … فبالرثاء .. الصقر , لايعود……………………………………………بموتك .. أنتشى كسرى , وقيصر , وصهيونورقص غُربان الخليج وخنازيرهم , ومملكة السلول .. احتفاءا” بالدم المُراق الطهوروبعدُك .. أبا عدي … لافوارس , ولا .. أسود … بل آفاعي و.. لصوص…………………………………………بعدُك .. سيدي .. نامت الامةوسكتت المدافع … وصدئت الانفُس و.. السيوفوالخيل ماعادت تصهُل … والكلاب مافتأت , تعوي وتدوسوجيوش كسرى … عادت بغيابك , وأبو لؤلؤة الحقود…………………………………………….نادت ماجداتك .. أخو هدلة … أُسارى نحنُ , ننتظر فك القيودوأجهشت تبكي حُرة” … وتلعن زمن الغدر والخنوعوتلعن .. رجالا” , صمت أذانُها وقرا” .. خوفا” من العدو اللدود…………………………………………………..أبا عديُ .. طال غيابك عنا … وأنت العزمُ , والامل المُرتجى , والصمودونحنُ , بحمد الله نُسبح … ونتلو , ونرتل يوميا” ..( ن .. والقلم , ومايسطرون)وما أكثر المداد .. لو تعرف … وعاظ وشعراء , ومايكتبونعقد” … وعشر من السنين وغيرها , من قتل , وذبح … ولا.. يأبهون …ما عادت الشواربُ تهتز , للحظة” .. وترتجفُ الافئدةُ والعقولوالكل يرنو … لصدام الأصيللعلهُ يعود , وينتخي , ويصول , للصحابة … والعربيُ الرسوللعلهُ يعود … لعلهُ يعود

  29. ٤
    زائر

    كل الكوارث التي حلت بالمسلمين ومازالت سببها هذا المجرم الدكتاتور المعتوه وبسبب حساباته الخاطئة أضاع ثروات الأمة ودمر بلده قبل أن يدمر الغير وهو شخص مريض بجنون العظمه وتسبب في جميع كوارث المنطقة وللأسف هناك من يدافع عنه الآن بعدم كان طاغوت يعبد نظام البعث اللذي جر الويلات على المنطقة.

  30. ٣
    زائر

    لعنة الله عليه وعلى كل من يحبه كان السبب في قتل امي في غزو الكويت

  31. ٢
    ابو سعود

    الله يرحمه ويغفرله .. بعض الناس ماعرف قدر صدام الا تو .. الشيعة قاموا يترحمون عليه .. ولكن يظلون خونة… اراد لهم العزة ولكن يعشقون المذلة .. الله يرحمه ويغفرله ويسكنه فسيح جناته وجميع اهله واخوانه ورفاقه المسلمين السنه

    وبخصوص الشيعة رجاء لا عاد ترفعون شعارات الموت لأمريكا لان مافسح المجال للأمريكان بكل سهولة غير الملايين اللي اخذها السيستاني ع الفتوى اللي اصدرها ” بعدم مقاومة الامريكان ” وهالشي سهل عليهم شوي .. تحصلونها في مذكرات رامسفيلد .
    والاخوة الكويتيين ترى حكومتكم استفزت حكومة العراق بذاك الوقت اقتصاديا وسياسيا والى درجة الاستهتار ب اعراض العراقيات والكلام اللي ماينقال .. وهذا انتم شوفوا كل يوم يطلع نائب بالبرلمان الكويتي اما شيعي او ليبرالي ويستفزكم كشعب وتطلعون مظاهرات وووو الخ . بس بالنسبة لصدام حسين الله يرحمه اذا تغلط بتشوف الرد ماهو تسمعه وسلامتكم

  32. ١
    ابو سعود

    الله يرحمه ويغفرله ويتجاوز عنه ويسكنه الفردوس الأعلى من الجنة ( امين )