للمشاركة في

مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

تعليق 34

مسلسل «طبال السهرة » في عكاظ ينتهي بالاعتذار « للرفيق » ونشر رده على الحربي

مسلسل «طبال السهرة » في عكاظ ينتهي بالاعتذار « للرفيق » ونشر رده على الحربي
weam.co/4263

 

جدة – الوئام – فيصل الأحمد :

في الجزء الثاني من التراشق الإعلامي بين كاتب عكاظ الأستاذ خلف الحربي والإعلامي المعروف كمال عبدالقادر نشرت  صحيفة عكاظ اليوم رداً لعبدالقادر على ماورد في مقال ” طبال السهرة ” تحدث فيه عبدالقادر معترفاً بشعبية الكاتب وبأنه مبدع فى أسلوبه ، و يقول إنه لا يستطيع أن يجاريه في أسلوبه وبهذا فهو لن يرد على تعبيرات خلف مثل الغترة والرفيق وطبال السهرة وأنه يتمسك بالحوار الفكري مكرراً سؤاله لخلف الحربي حول دعوته لأمير منطقة مكة بتحمير العيون ماذا يقصد بها؟.

ويضيف عبد القادر كمال ولا أزال أرفض هذه السياسة جملة وتفصيلا، ولن يقبلها، يا خلف، إلا الذين لا كرامة لهم ولا خلق، والذين يهدرون إنسانيتهم التي كرمها الله سبحانه وتعالى، ولن يقبلها إلا الذين هم مثل تفكيرك، فأنت رائدها، ولهم ما يريدون، ولك ما تريد، ولكن يا خلف ليس بالضرورة أن تفرض رأيك على الآخر، أو أن يقبله الآخر، وليس بالضرورة أن يوافق عليها الكل، ومن يختلف معك تنضح شتما وسبا وتتكلم بلغة باهتة “من تكون؟ وش تعود..؟”.

وعلى غير ما بدأه عبد القادر في رده فقد بدأ يهاجم وينتقد بضراوة لا تقل عن ضراوة منتقده خلف الحربي قائلاً وإن كنت لا تعرفني، فأنا أعرفك، ومن ضمن معرفتي بك، أنك لست شيوعيا، فلماذا تناديني بالـ «الرفيق»؟ فهل نحن رفقاء، أو أنك كنت تقصد بالـ «الرفيق» هم الإخوة الباكستانيون، الذين ينادون بعضهم بهذه الكلمة؟ إذا كنت تقصد هذا، فلا داعي أن تفسر لي سبب استخدامك لها، لأنها صورة من صور العنصرية التي خرج بها مقالك، وهذه من عيوب التوتر والانفعال والتشنج التي كتبت بها كلماتك، أو…، ربما، أنك لا تعرف معنى كلمة “الرفيق”
وأسألك، أخيرا، هل الغترة والعقال هما مقياس الرجولة لديك؟ من علمك هذا، فقد أضر بخـلقك ضررا شديدا، وإذا كان هذا هو المقياس.. شاهت الوجوه، ويا فرحة أشباه الرجال.

وكان الحربي قد كتب تحت عنوان ” الرفيق المناضل طبال السهرة ” من يكون كمال عبد القادر؟

وهى طريقة فيها استهجان كبير لعبدالقادر لا يقل عن سخرية واستهجان العنوان قائلاً أنه لم يقابله غير مرة وقد لفت انتباهي لأنه كان يرتدي ثوبا دون غترة وعقال فقلت لنفسي: (يمكن الرجال سبور)، كما أنني استنتجت خلال تلك الجلسة أنه مذيع أو منتج تلفزيوني أو شيء من هذا القبيل، لأنه كلما تحدث القوم حول موضوع ما قفز من مكانه ليبشرهم أنه سيعد برنامجا تلفزيونيا حول هذه القضية!.

المهم أنني منذ تلك الجلسة وأنا أتلقى رسائل يومية من كمال عبدالقادر يحاول من خلالها إعادة قراءة العالم من منظوره الفكري، وإذا أردتم الحق فهو صاحب منظور فكري غريب عجيب، فهو ليبرالي أصولي ويساري إسلامي وحداثي سلفي وحكومي معارض!، أي أننا نستطيع أن نقول بأنه (مجموعة إنسان) أو بصورة أدق مثل (قطة شباب طالعين بر)!

 

يقول خلف الحربى إن عبد القادر حاول مخلصا توعية أبرز الصحفيين السعوديين إلى أخطائهم المهنية والمبدئية الفادحة باعتباره إمبراطور الإعلام الذي لا يعرفه أحد!

 

هل حاول عبد القادر أن يقوم بتوعية الكاتب المقروء خلف الحربى لبعض الأخطاء فأثار ذلك حفيظته وجعله يحلل ويسخر قائلاً إن الرجل يعاني من اشتباك ليبراليته المفتعلة بأصوليته المصطنعة ما سبب له حالة احتباس حراري في (البساتم) وهذا طبيعي لأنه (ليبرالي تجميع أصولي)!، ولكن أكثر ما أثار فضولي في رسائله المتواصلة هو حكاية (العيب) هذه، لأنني ظننت أنه رجل منفتح و(سبور) ولا يقيم لهذه المسائل وزنا، ولو كنت أعرف أن الشيخ كمال بن عبد القادر (راعي مناقيد) لاقتربت منه في تلك الجلسة وهمست بأذنه: (العيب الله يصلحك أنك تربع في مجالس الرجال بدون غترة).

 

ويعترف الحربى فى مقاله أن عبد القادر أرسل له رسالة قائلاً أرسل لي قبل أيام رسالة عنوانها: (عيب يا خلف الحربي .. عيب)، ثم أعاد بث هذه الرسالة بمختلف الطرق فوصلت إلى بريدي أكثر من 47 مرة!، بل إنه بدأ بالبحث عن الكتابات التي تهاجمني وبدأ بإرسالها لي!، ففهمت أن الرفيق كمال يريد أن يقول لي بشكل ما: (أبوس رجليك رد علي) .. ولذلك قررت تحقيق أمنيته!.

الرفيق كمال يهاجمني على ما كتبته هنا تحت عنوان «كل هذا من خالد الفيصل؟» .. وهذا من حقه بالطبع، ويحاول أن يكون بطلا قوميا على حسابي .. وهذا من حقه أيضا، كما أنه خرج منذ السطر الأول عن موضوع النقاش ولم يعد حتى هذه اللحظة!.. وهذا من حقه أيضا، ولكن ما ليس من حقه هو أن يقولني ما لم أقل وأن يخرج بعض العبارات الساخرة التي وردت في مقالي من سياقها العام كي يسهل عليه قلب الحقائق، فأنا لم أحرض سمو أمير منطقة مكة المكرمة ضد مهاجميه الإنترنتيين، ولم أدع أبدا لحمرة العين، فالذي قلته بالنص: «ونحن قياسا على التاريخ الشخصي لغالبيتهم نعلم أن خالد الفيصل لو حمر العين .. إلخ»، وهذه هي حقيقة أغلب المهاجمين وهذا هو تاريخهم الشخصي من وجهة نظري لأنني لا أصدق أنهم تحولوا إلى تشي جيفارا بين ليلة وضحاها!.

 

الوئام علمت من مصادر بالصحيفة أن رئيس تحرير جريدة عكاظ الأستاذ محمد التونسي وضع نقطة نهاية مسلسل النقاش الساخن بين كاتب الصحيفة خلف الحربي والإعلامي كمال عبدالقادر ، عندما اتصل بعبدالقادر معتذراً عن بعض العبارات التي حملها مقال الحربي ، مشيراً إلى أنه كرئيس تحرير لايمكنه قراءة كل ما يتنشر في الصحيفة واعتمد على مديري التحرير ورؤساء الأقسام في ذلك ، مع تحمله مسئولية ماتضمنه مقال الحربي .

 

 

التعليقات (٣٤) اضف تعليق

  1. ٣٤
    سعودي عقلاني

    مازال فكرنا خالفني ياعدوي  وجاملني ياصديقي   أي انت معنا ام ضدنا حتى في النقاش

  2. ٣٣
    ابوماجد

    تعم كنت اتمنا عليك يا كمال ان لاترد على امثال هذا الذى وضع كل همه هو مهاجمة رجال الحسبة ولامثلة كثيرة والدفاع عن السستاني واشباهه هو خير دليل على توجه هذا الرجل    وخير رد هو اذا اتتك مذ مة  من نا قص فهي الشهادة انك كامل

  3. ٣٢
    محمد حسن

    أنا متابع يومي لمقالات خلف الحربي ومعجب ببعض مايطرحه .. لكن وعندما كتب عن جمال عبدالقادر الذي لاأعرفه من قبل أستحقرة خلف الحربي وحسية أنه متعالي ومتكبر ..

    وبعد مقال جمال عبد القادر التعقيبي اليوم وتأدبه في الطرح زاد إحتقاري للحربي وعرفت أنه متغطرس ..

  4. ٣١
    شموخ انسانه

    والله هالخلف الله يخلف عليه مفكر نفسه الوحيد اللي فاهم في الدنيا
    انا والله شفت له لقاء في قناة دليل والعبريه والله كلمتين على بعض مايعرف يركب
    ما اقول الا الله يعين بلادنا على المأجورين
     
    واشكر الاستاذ الكبير كمال عبدالقادر على حسن الفاظه وتأدبه مع القارئ وليس خلف الله يخلف عليه
     
    كم انت كبير ياكمال بطرحك وبرامجك وادبك واخلاقك وشخصيتك وعدم انهزاميتك

  5. ٣٠
    'طبعي كذااا

    مسكين شكلة يغبى يشتهر على حساب افضل كاتب في الصحافة السعودية خلف الحربي
    عالم تبغى تشتهر بالقوة

  6. ٢٩
    تركي

    اشكر الاخ  كمال على الاد ب

    اما خلف الله يخلف على اهلة

    اصابة الغرور حتى اصبح يهاجم الدين واهل الدين ويدافع عن السيستاني 
    وهو يغمز ويللمز ضد الحكومة  والعلماء  في بلدنا

  7. ٢٨
    العاني

    خلف الحربى مسكين يبدو ان هناك من دعا عليه فالرجل يتخبط ويضرب في كل وادي وشعبيته بدت في انحدار ..مسكين كثر الشطه

  8. ٢٧
    حربي وافتخر

    خلف الحربي كاتب كبير

    لكن اسلوبه ومهاجمة رجال الحسبه لا تعبر الا عن شخصه

    اتمنى ياخلف مراجعة كثير من كتاباتك 

    خساره ياخلف خرقت صحنك بنفسك  

  9. ٢٦
    الصقري

    ألاحظ أن بعض كتابنا ـ هداهم الله ـ يبدأ بدايات جيدة ثم يصبح الكاتب النحرير الذي لايقبل النقد ولايمكن انتقاده ،
    أنا أقف بدون تردد مع الكاتب كمال ضد الكاتب خلف ، وأعتقد أن صراخ خلف إنما كان من شدة آلمه ..

  10. ٢٥
    إنسان صريح

    يامعشر الكتاب يا إخوان الله يصلح حالنا وحالكم  الصحف ليست ساحات للمهاترات والمعارك الشخصية وتصفية الحسابات… ولاتنسون أنكم سوف تسألون عما تكتبون فاجعلوا ماتكتبون يعود عليكم وعلى من يقرؤون لكم بالخير والصلاح … هدانا الله وإياكم وأصلح الله حالنا وحالكم .

  11. ٢٤
    ابو مناف

    اللي تدخل وحاول يظهر هو جمال عبدالقادر
    ولما شاف العين الحمرا من خلف الحربي
    رجع يبقبق
    معليش يا حبيايب ،،، بقبقبوا بعيد عن خلوفي
     
     

  12. ٢٣
    fawaz

    يا عبدالقادر انت طرقت الباب ، وجاك الجواب .
    معليش أتحمل .

  13. ٢٢
    مسمار

    الله يحط حيلهم بينهم ان شاء الله ما يقوم احد منهم طيب
    مجمع ليبراليين

  14. ٢١
    عدو المنافقين

    بكل تأكيد خلف الحربي مريض فهو يطالب الناس بان يتقبلوا ما يقوله من الغثاء ويسلموا به ومن يعارضه فسوف ينال منه علقة شوراعية سوقية من البذاءة وقلة الحياء والدين واكبر دليل على ذلك هو قلة حيائه مع علمائنا واهل التقوى والصلاح فماذا ننتظر من فاسد ان يعلمنا ؟!

  15. ٢٠
    كنكن

    خلف كاتب معروووف ..ولة اسلوبة المميز وعبدالقادر يسعى للشهررررة فقط ولا ماعرفناه من اوووول

  16. ١٩
    ابرايمو

    رئيس التحرير يعتذر لعبد القادر لانه غسلهم…………طيب مين يعتذر لصامتين رجال الحسبه وغيرهم

  17. ١٨
    اواب

    كمال ….احسنت اظهرت خلف على حقيقته

  18. ١٧
    المدير العام

    الناس تتطور وحنا نرجع ريوس 

  19. ١٦
    الزايد

    ماأخس من قديد الا عسفان كلهم كائنات متسلقة تبحث عن الانا والمكانة
    الحربي مره اصولي ومره ليبرالي
    وكمال يلعب ايضا على الحبيلين ويموت في الشهرة وكلهما وجهان لعملة واحدة

  20. ١٥
    محمد السندوي

    اذا كان حال مثقفينا ـ اذا جاز التعبير ـ هكذا فما عسى ان يكون حال عوام القوم والذين لهم كل احترام وتقدير ، فمازال المجتمع وخصوصا الطبقة المثقفة ـ او التي تدعي انها كذلك ـ بعيد كل البعد عن ثقافة الاختلاف واهمها الاحترام المتبادل بين الطرفين المختلفين وعدم المساس بالوحدة الوطنية والتي جعلت الجميع تحت قيادة واحدة ووطن واحد ، وبالنسبة للتشدد في لبس الغترة ـ اعتقد ان الصلاة تصح بدونها ـ فلا يضير الرجل ان يكون في مجلس ما وهو غير مرتدي للغترة ، واتمنى من مجلس الشورى المرقر ان يناقش موضوع لبس الغترة بعد الانتهاء من موضوع عمل المرأة في مهنة الكاشير ، وبعد مناقشة موضوع سياقة المرأة للسيارة ، و غيرها من المواضيع الهامة جدا جدا جدا ، تحياتي للجميع .

  21. ١٤
    ابو جنى

    ما اقول الا تسلم يمينك يا كمال عبدالقادر
    انا كنت من متابعي الحربي بس للاسف افكاره غريبة صارت في الفترة الاخيرة
     
     

  22. ١٣
    ابو طلال

    لازيادة على كلام اخوي فواز

    ( من طق الباب حصل له جواب )

    وخلف لايحتاج لاشهادة احد في مقالاته وكتاباته فا الكبير (( كبير ))

  23. ١٢
    ابراهيم الشمراني

    كمال عبدالقادر اعلامي كبير عرفناه قبل خلف الحربي
    الذي ظهر هذه الايام وحاول يبرز عبر شطحاته
    واعتقد ان التهكم على الاخرين هي صفة غير حميده
    من اجل الظهور واشغال الناس بامور تافهه وهذا ناجح خلف الحربي
    اخي خلف اتق الله فيما تكتب وابتعد عن ذم الاخرين
    فكمال عبدالقادر اعلامي من الطراز الاول وخلوق
    اتمنى ان تعتذر له وتتق الله
    واما عكاظ فهي صاحبة اللغط بعد الوطن
    الله يصلح حالها بس

  24. ١١
    علاوي

    والله هرجه
    احيييك ياخلف واحبك واحب كتاباتك كلمة مبدع اقل من حقك وإنت إضافة كبيرة للإعلام وقلما نجد مقال دون المستوى مع انك كاتب يومي (الله وأكبر ما شاء الله من فين تجيب الإبداع هذا) مع اني لا أفضل ظهورك في البرامج التلفزيونية وإذا كان لازم تظهر لا تقعد تقول كلمة يعني يعني يعني يعني يعني كل شويه
    اما انت ياكيمو صراحة والله اني ضحكت لين بغيت امووووت نتفك تنتيف يبغالك فترة نقاهه (لا أحد يشوفك)
     

  25. ١٠
    منصور

    حقيقة دائما الأستاذ خلف الحربي رغم أسلوبه المضحك في مقالاته :) إلا أنه عنصري جداً
    رويدك يا خلف ، فما هكذا تورد الإبل ، إن كنت ممن يتعلم كيف يوردها !

  26. ٩
    عبيد الضلع

    خلف الحربي من افضل الكتاب في صحافتنا المحلية والبعض انتهازي ووصولي يحاول ان يتسلق على اكتاف الكبار حتى يشار لهم وذاك من عينتهم

  27. ٨
    ????

    أبـــدعــت

  28. ٧
    متابع

    والله كتبت تعليق بسيط بس عكاظ اذا ما ناسب توجهها م تنشر على حال كان ردي كالتالي العكاضيون اجتمعوا وردو عليك باسم الرفيق المناضل والله يعينك على الباقي

  29. ٦
    ابوطارق

    مبررررررررررررررروك الشهره يارفيق كمااااااااااااااااااااااااااال

    والكبير كبير ياحربي

  30. ٥
    عبدالله الحربي

    خلف الحربي كاتب تخيل بأنه عبقري زمانه فأخذ يتخبط

    ولم يكتف بذلك بل أصبح يهاجم الناس بأسمائهم فكم من

    مقال ذكره في يوسف الأحمد وكم هاجم آخرين وسخر منهم

    فلم تطرق له شخص واحد أزبد وأرعد وغضب

    فإذاً إيها الكاتب الألمعي _ في نظر نفسه_  لماذا غضبت

    من موقف واحد وتطلب من الآخرين ألا يغضبوا من كلامك

    وسقطاتك المهينة التي تخلوا من الأدب مع الآخرين

    لكن هذا هو فهم كتابنا ومن ظنوا بأنهم مثقفون يريدوا

    أن ينتقدوا ولا يريدوا لأحد أن ينتقدوا

    لكن يا خلف أرجو أن يكون لك هذا درس

    مع شكي في هذا !!!

  31. ٤
    لجين زاهد

    خلف الحربي قامه من قامات الصحافه السعوديه وخير دليل  مقاله اليومي كل يوم في عكاظ هو الأكثر قراءه والاكثر تعليقآ … خلف مبدع مشكلته الوحيده انه مايعرف يجامل ويقولها صريحه حتى في وجه اكبر المسطيرين على الساحه وهو التيار الديني المتشدد عشان كذا نشوف انتقادات له لأنة يعريهم ويفضحهم …
    انا شخصيآ تمنيت لو انه ماكتب المقال عن المدعو كمال لأنه مايساهل يأخذ مقال من الأستاذ خلف الحربي مين هو كمال ؟؟؟
     
    محد يعرفه الا بعد ماكتب عنه خلف الحربي
     
     
     

  32. ٣
    سارة الحربي

    خلف الحربي مشهور جدآ  نادرآ ماتجد احد لايعرفه من مقالاته في صحيفه عكاظ ومن قراءة مقال واحد فقط له يتضح لك انه  كاتب من طراز فريد بجانب اسلوبه الساخر تجد انه يحمل هم المجتمع ويكافح لأنقاذه من ماهو فيه
     
    تحيه لكاتبنا وصوتنا الحر خلف الحربي

  33. ٢
    لجين زاهد

    خلف الحربي قامه من قامات الصحافه السعوديه وخير دليل  مقاله اليومي كل يوم في عكاظ هو الأكثر قراءه والاكثر تعليقآ … خلف مبدع مشكلته الوحيده انه مايعرف يجامل ويقولها صريحه حتى في وجه اكبر المسطيرين على الساحه وهو التيار الديني المتشدد عشان كذا نشوف انتقادات له لأنة يعريهم ويفضحهم …
    انا شخصيآ تمنيت لو انه ماكتب المقال عن المدعو كمال لأنه مايساهل يأخذ مقال من الأستاذ خلف الحربي مين هو كمال ؟؟؟
     
    محد يعرفه الا بعد ماكتب عنه خلف الحربي
     
     

  34. ١
    نادر العنزي

    في فرق بينهم كمال منافق  بينما خلف الحربي انسان صريح وهذا الي الي يوقعه في مشاكل