تعليقات 8

ثلاث أغان وطنية خالدة تتكرر في المناسبات

ثلاث أغان وطنية خالدة تتكرر في المناسبات
فنان العرب محمد عبده
weam.co/426336
الرياض- الوئام:

في يوم الوطن يكون للأغنية السعودية الحضور الأبرز ، فهي أكثر وسائل التعبير المتاحة للتعبير عن المشاعر تجاه الوطن ، وأبلغ رسائل الحب المهداة إليه .

ورغم عشرات الأغاني التي سجلت للمناسبات الوطنية ، إلا إن ذائقة السعوديين ترفض نسيان أغاني وطنية خالدة ك “ فوق هام السحب ، وطني الحبيب ، بلادي منار الهدى “. هذه الأغاني التي ظلت تحافظ على حضورها الطاغي في مناسبات الوطن ، وارتبطت بكل منجز سعودي سواء كان في مجال عسكري أو رياضي أو اجتماعي.

ويأتي محمد عبده كأبرز الأصوات الحاضرة في مناسبات الوطن بأغنيته “فوق هام السحب” التي كتب كلماتها الشاعر الأمير بدر بن عبدالمحسن ، ويليه الراحل طلال مداح بأغنية “وطني الحبيب” والتي كتب كلماتها الشاعر مصطفى بليله ، ثم نشيد “بلادي منار الهدى” وهي التي كتب كلماتها الشاعر اللبناني سعيد فياض ولحنها الموسيقار سراج عمر ، ويروى أنها كتبت كرديف للنشيد الوطني السعودي.

وحيث يعتبر النشيد الوطني الرسمي “سارعي للمجد والعليا” وهو من كلمات الشاعر إبراهيم خفاجي ، إلا أن هذه الثلاث أغاني باتت تزاحمه في المناسبات الوطنية ، وارتبطت أغنية فوق هام السحب بانجازات المنتخب السعودي لكرة القدم في عامي ١٩٨٤ و ١٩٨٨ م ، في حين تأتي “بلادي منار الهدى” مرتبطة بأحداث وفاة الملك فيصل رحمه الله.

في موقع التواصل الاجتماعي تويتر أشار عدد من المغردين إلى هذه الثلاث أغاني كأبرز الأغاني الوطنية ، وقام عدد كبير بتداولها بمناسبة احتفالات الشعب السعودي باليوم الوطني لبلاده.

التعليقات (٨) اضف تعليق

  1. ٨
    زائر

    التعليق

    • ٧
      زائر

      وكذلك يابلادي واصلي للفنان ابوبكر من الأغاني الوطنية الفريدة .

  2. ٦
    زائر

    وافظلهم كلهم يابلادي واصلي من كلمات والحان وغناء ومسيقه ابوبكرسالم بلفقيه الله يشافيه. لان الواحد الذواق والي يحب معشوقته يتذكر هذي الانشيد بصوة هذا العملاق ويتذكر ان ابوبكر سالم بلفقيه يتغزل بي كل احساس وحنان لي معشوقته المملكه العربيه السعوديه. والي يقول غير كذا نرجو يسمعها مره ثانيه يابلادي واصلي

  3. ٥
    زائر

    يابلادي واصلي

  4. ٤
    محمد عيسى

    موضوع جميل ودقيق، فعلا الثلاث أغاني هي الأكثر سماع ، مع يا بلادي واصلي.

  5. ٣
    الاسم (اختيارى)

    يعني الآن وطني الحبيب تقارن بالاغاني، الباقيه.
    لاوجود للمقارنه اطلاقا، من ناحيه الكلام واللحن، والاداء .
    الله يغفر لك يابوعبدالله وجميع موتئ المسلمين

  6. ٢
    زائر

    تظل اغنية وطني الحبيب هي الاولى مهما تعددت الاغاني الوطنيه. الله يرحم طلال مداح ويغفرله

  7. ١
    دهان مفاصل كبار السن

    أستغفرالله وأتوب اليه