خبر عاجل

السؤال الخامس في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

تعليق 11

توقيت أمريكا واختيار بن لادن !

توقيت أمريكا واختيار بن لادن !
weam.co/43243

توقيت أمريكا واختيار بن لادن ! عندما سئل هتلر إذا كان من الواجب إبادة اليهود ، قال كلا ، لو زال اليهود لكان علينا أن نخترعهم ، من الواجب أن يكون لديك عدو ملموس لا عدو مفترض .

الولايات المتحدة الأمريكية كانت ستخسر الكثير لو أنها أعلنت نبأ اغتيال زعيم تنظيم القاعدة في بداية ما يعرف بالحرب على الإرهاب ،لأن القضاء على أسامة بن لادن يعني أن لا ( بعبع ) يمكن أن تهدد به أمريكا العالم ،و هو ما لا يتمناه الأمريكيون ، فبدون حجة لن يكون بإمكانهم التدخل في أي مكان في العالم ،وبدون خلق عدو مشترك لن يكون باستطاعتهم تكوين حلف قوي يساعدهم ، وكذلك دون خطر يهدد أمريكا لن يتمكنوا من إقناع الشعب بأن يسمح ببقاء الجنود الأمريكيين في الخارج ،فقضية الحرب على الإرهاب بدأت منذ أحداث ال 11 من سبتمبر ،وهو الحدث الذي شكك فيه الكثيرون حتى قيل بأنه خديعة كبرى ومسرحية كوميدية و تراجيدية في نفس الوقت بطلها الحكومة الأمريكية نفسها ،وأُلف في ذلك كتاب (الخديعة الكبرى ) ؛ دلل فيه الكاتب على أن 11 من سبتمبر خدعة أمريكية ومؤامرة استخباراتية تستهدف إعادة تشكيل العالم من جديد ،فطريقة تنفيذ العملية معقدة جداً لن يتمكن من التخطيط لها وتنفيذها بهذا الشكل سوى ال (CIA ) ،وكذلك فإن طريقة انهيار البرجين كانت أقوى من أن تصطدم طائرة بمبنى،والواقع أن المكاسب التي تحققت للولايات المتحدة الأمريكية بعد ال 11 من سبتمبر تجعل هذا الاحتمال وارداً جداَ .لكن ما الذي دفع تنظيم القاعدة لأن يتبنى هذا الفعل ،و يعترف بأنه المسئول عن هذا العمل ؟! .

يقول أحد المسئولين الأمريكيين ( نحن لا نصنع الحدث ، بل نوجهه ) ،و لذلك فمن الممكن أن يكون تنظيم القاعدة قد خطط بالفعل لهذا العمل،لكن الأكيد أن الاستخبارات الأمريكية هي التي قامت بتوجيه عملية التنفيذ لتكون على الطريقة التي يريدها الأمريكيون وبالقوة التي تُكسب أمريكا تعاطف العالم معها،كي تخلق مبررات و ذرائع تمكنها من إعادة تشكيل العالم من جديد وتسمح لها بالوصول إلى أي مكان تريد ، فالعالم بعد ال 11 من سبتمبر قد انقسم إلى شطرين ، شطر مع أمريكا وآخر ضدها، فهناك العديد من التحالفات التي أنشئت ، وهناك الكثير من الضغوطات التي مورست ، تحت المبدأ الأمريكي الشهير ( من ليس معنا فهو ضدنا )، وبسبب هذا المبدأ الذي هو أقرب إلى التهديد منه إلى أي شيء آخر ، بدأت الدول تتنافس لأن تتضامن مع أمريكا في حربها ضد القاعدة ،ساعدها في ذلك حماقات ارتكبها هذا التنظيم باستعداء العالم أجمع، حين بدأ الضرب في كل كان من العالم ، إلى الحد الذي استهدف فيه بلاداً إسلامية وهاجم حتى المدنيين ،ففقد بذلك شريحة ً كبيرة من المتعاطفين معه ، وبذلك استطاع الأمريكيون أن يحققوا أهدافهم بأقل التكاليف المادية والبشرية ،و جعلوا العالم يقاسمهم الغُرم دون أن يشاركهم الغُنم .

يقال إن العقيدة المتطرفة في كل الحركات لا تأتي إلا في مرحلة متأخرة على بدء الحركة ، وكم كانت ستكون أعداد المتعاطفين مع أسامة بن لادن لو أن نهايته قد سبقت الحادي عشر من سبتمبر، خصوصاً أن الرجل يمتلك كاريزما خاصة ،و قوة تأثير فائقة ،وهو الذي قد ترك رغد العيش إلى شظفه .

عموماً لا أعتقد بأن الأمريكيين كانوا جادين في أن يتخلصوا من أسامة بن لادن ،فليس من المعقول أن يبقى الرجل مطارداً لخمسة عشر عاماً من قبل أقوى الاستخبارات في العالم دون أن يتم إلقاء القبض عليه أو حتى قتله ، والأرجح أنهم قتلوه قبل هذا الوقت بزمن طويل، يدعم هذا الفرض قول الأمريكيين أنهم دفنوه في البحر! ، لكن الأكيد أن أسامة بن لادن قد انتهى بالطريقة التي يريد ، كما أن أمريكا قد أعلنت توقيت مقتله في الوقت التي تريد ،و قد يكون ذلك مؤشراًعلى قرب الانسحاب من أفغانستان .

 

شافي الوسعان

التعليقات (١١) اضف تعليق

  1. ١١
    صبي التوحيد

    ممكن نعم وممكن شبه لا

    لان انشطب راسي ونا افكر وقرا

  2. ١٠
    المعلم

    لا فض فوك      مبدع

  3. ٩
    Someone here

    مقال رائع ورأي ثاقب من الكاتب، في الحقيقة لا توجد تسجيلات رسمية صادرة من أسامة بن لادن نفسه بعد العام ٢٠٠١ مما جعل الكثير يشك في أن أسامة حي، والحقيقة الأكثر جدلاً الآن أن هناك مستفيد من اعلان قتل أسامة بن لادن لا وفاته، الحزب الديمقراطي مقبل على انتخابات والرئيس أوباما سيرشح نفسه بالتأكيد لفترة رئاسية ثانية والانتخابات على الأبواب ربما احتاج الى مثل هذا الخبر لدعم نفسه، كما فعل غريمه بوش الابن عندما أظهر رسالة تهديد لأسامة قبيل ترشيحه للفترة الرئاسية الثانية، للأسف مثل هذه الأخبار تستغل لتضليل الشعب الامريكي المخدر إعلامياً ويتاجر بها على حساب شعوب العالم كله وبخاصة الشعب الامريكي.

  4. ٨
    الحقيقه كشفناكم

    الله …………مسوين علينا مثقفين وسياسيين وانتم الواحد مايقدر يقول نبي انتخابات لمجلس الشورى وحكومة منتخبه ودستور
     
    الخلا بس كرهناكم يا………….

  5. ٧
    ابو يوسف

    ياخوي خششششششششششششششششششششششمك يالذيب … هههههه
    ياخي هذا اللي انا كنت اقوله من سنين … ياعالم تعرفون وش معنى وكالة الاستهبارات المركزيه الامريكيه ؟؟؟؟
    اقوى استخبارات بالعالم … هل هي عاجزه عن ايجاد شخص بين جبال ؟؟؟
    والله طبلو للرجل هذا نااااااااااااااس كثير الله يرحمه
    لكن خلونا نكون اكثر واقعيه واكثر جديه …. صحيح امريكا العدو الاول لكن الحق حق … لو تبي تطلع مسمار بين صخور افغانستان كان طلعته
    … مو عاد اااااااادمي بلحم وشحم ….
    واحب اقول انو فيه شي اسمه الكاميرات الحراريه … يعني يقدرون يلقونه لو انه تحت الارض
    الله يرحمنا برحمته
    ويرحم اسامه اللي بنظري متوفي من سنين … لكن امريكا كانت المستفيد الاول من وجوده على الساحه من اجل مصالحها عليها من الله ماتستحق
    …………. وجهة نظرك رائعه اخي الكاتب وبصراحه اخيرا لقيت شخص يقول مثثل كلامي
    مشكور والله يكثر امثالك
    ابو يوسف

  6. ٦
    محمد السلطان

    مبدع ياشافي الوسعان

  7. ٥
    ابو محمد

    مع احترامي لك الا ان طرحك غير منطقي بقولك انهم قد قتلوه قبل ذلك فهذا الطرح ينفيه تصريحهم باصابة زوجته اثناء عملية الاغتيال وهي بالتاكيد اي زوجته ستروي الحكاية لاحقاً كذلك من الاسهل لهم لو كانوا قتلوه سابقا ان يكون تمثيل العملية في افغانستان او الحدود المشتركة مع باكستان .
    وفي رأيي الشخصي ان ابن لادن تمت خيانته من بعض الباكستانيين وارشدوا الامريكان لمحل اقامته وانتهت القصة .

  8. ٤
    سعد الشهري

    كلام سليم

  9. ٣
    قائد الأمة

    ولا زال له مؤيدون وشعبية
    وامريكا انتهت من الحرب والقضاء على دول الجوار وستنشغل بنا وترسل قواتها بافغانستان والعراق لنا

  10. ٢
    علي الميموني

    بكل بساطة أمريكا ما بقي لها شيء في أفغانستان و عينها على بترول ليبيا فكيف تسحب قواتها إلا إذا قضت على عدوها
    و عن يومين حتكون القوات في كل زنقة و كل بيت عند معمر

  11. ١
    نواف سعود التميمي

    كلام منطقي والي حصل فعلا دخول القوات الامريكيه لمنزل الشيخ اسامه والتي تقيم فيه زوجتيه وابنائه ومنهم ابنه حمزه وقد قاوم هو الشباب الذين معه حتى اخر قطرة دم

    اما الشيخ اسامه فهو مات او قتل منذ زمن بعيد

    شكرا ياوئام