التعليقات: 0

وزارة البلديات تصدر «5.711» رخصة إنشائية ومهنية إلكترونياً

وزارة البلديات تصدر «5.711» رخصة إنشائية ومهنية إلكترونياً
weam.co/433684
الرياض- الوئام:

كشفت وزارة الشؤون البلدية والقروية أن الأمانات والبلديات أصدرت (5.711) رخصة إنشائية ومهنية خلال الأشهر الثلاثة الماضية إلكترونياً في جميع مناطق ومحافظات المملكة، وذلك عبر البوابة الوطنية للمجتمع البلدي “بلدي” التي أطلقتها الوزارة مؤخراً على شبكة الإنترنت.

وجاءت أمانات منطقة حائل، الحدود الشمالية، المدينة المنورة، العاصمة المقدسة والمنطقة الشرقية في المراتب الخمس الأوائل من حيث عدد الرخص الإلكترونية التي تم إصدارها خلال هذه الفترة وذلك بإجمالي بلغ (3.447) رخصة منها (2068) رخصة مهنية و(1379) رخصة إنشائية.

وحققت أمانة منطقة حائل أعلى عدد في إصدار التراخيص الإلكترونية في المملكة خلال الأشهر الثلاث الماضية، وذلك بـ (873) رخصة منها (693) رخصة مهنية و(180) رخصة إنشائية، تلتها أمانة منطقة الحدود الشمالية في المرتبة الثانية بإصدار (713) رخصة إلكترونية، منها (457) رخصة مهنية و(256) رخصة إنشائية، فيما جاءت أمانة منطقة المدينة المنورة ثالثا بإصدار (668) رخصة إلكترونية شملت (412) رخصة مهنية و(256) رخصة إنشائية، ثم أمانة العاصمة المقدسة بـ (609) رخصة فالمنطقة الشرقية بـ (567) رخصة.

وأوضحت الوزارة أن هذه الخدمات تأتي في إطار سعيها في توجهاتها إلى تطوير منظومة العمل الإداري وتنظيم سير إجراءات العمل, تمشياً مع توجيهات قيادتنا الرشيدة – يحفظها الله – الرامية إلى تعزيز مفاهيم الحكومة الإلكترونية وتقديم الخدمات الكترونياً تيسيراً على المستفيدين والارتقاء بالخدمات البلدية.

وأضافت أن نظام “بلدي” الإلكتروني يهدف إلى تحقيق أعلى مستويات الجودة في تقديم الخدمات الإلكترونية للمستفيدين في جميع أنحاء المملكة، وتفعيل دور المواطن كشريك فاعل في التنمية، كما تهدف البوابة إلى إنشاء مصدر رئيسي موثوق للمعلومات البلدية العامة والإحصائية.

ويشمل نظام “بلدي” الإلكتروني ثلاث خدمات رئيسية هي الخدمات الإلكترونية، والخدمات التفاعلية والخدمات المعلوماتية، حيث يوفر الموقع خدمات إصدار الرخص المهنية والإنشائية وخدمة اعتماد المخططات، مع بيان جميع الاشتراطات والإجراءات اللازمة لها إلكترونياً.

كما يتيح النظام للمستفيدين إمكانية التواصل مع الوزارة بهدف تقييم وتحسين نوعية ومستوى الخدمات المقدمة وذلك من خلال الخدمات التفاعلية التي تمكن المستفيد من طرح أفكاره وإبداء رأيه في الخدمات واقتراح الحلول للتحديات التي تواجه القطاع البلدي.

إضافة إلى ذلك يوفر النظام عبر الخدمات المعلوماتية، خدمات بلدية دقيقة ومفيدة للمستفيدين لمساعدتهم على اتخاذ قراراتهم ذات العلاقة بالشؤون البلدية دون عناء البحث أو زيارة الأمانات، وتشمل هذه الخدمات المستكشف الجغرافي التي تسهم في تقديم معلومات بلدية دقيقة كتوفير معلومات عن الخدمات البلدية المتوفرة في أو الاشتراطات الفنية اللازمة لمنطقة معينة خلال النطاق العمراني.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة